ان يقول أبي - يحفظه الله- عند وصول رسالة من أحد المسافرين من أبناء القرية , يستنهض صاحب أو صاحبة الرسالة , جميع أفراد القرية , من اجل فك رموزها , وقراءة حروفها , وتهجي كلماتها , إذ لا يتمكن من قراءتها سوى أعداد قليلة , وربما لا يقوم بهذه المهمة إلا الفقيه - كنية تطلق على إمام المسجد- لقلة أو أحيانا عدم وجود القادرين على القراءة , لأن أسلوب التعليم في ذلك الوقت كان يقوم على حفظ سور القرآن الكريم عن ظهر قلب . عندها يتداول جميع أفراد القرية مضامين الرسالة , وكأنها أي الرسالة ليست خاصة للمرسل إليه بل عامة للجميع . ومضامين الرسالة لا تخرج عن كونها تحية وسلام , وتبشير بأن الصحة عال العال , ويعدهم المرسل بأن يبعث إليهم مبلغا من المال في حالة توفره , مع بث بعض الصعوبات التي تواجهه في مكان إقامته , والسؤال عن صحة أفراد البيت فردا فردا وبالأسماء , وتجد الرسائل أو (المكتوب) اهتماما وحرصا إذ تُحفظ بين الأوراق والوثائق الهامة والتي ينبغي عدم التفريط فيها . تذكرت حديث أبي- أحسن الله ختامة- حين تأتيني مئات الرسائل عبر الجوال خصوصا في أوقات الأعياد أوحين تتنازل شركة الاتصالات عن قيمة الرسائل في بعض المناسبات , والتي ترى ضرورة المشاركة كإعلام الناس عن موقفها الايجابي في مناسبات وطنية , وتأتي الرسائل sms باهتة باردة لا نبض فيها ولا روح , وتأخذ عدة أنماط الأغلبية منها مثل تلك الرسائل الورقية القديمة تحية وسلام ودعاء أن يحفظ المرسل إليه من كل مكروه , وان يفتح له أبواب الجنة , ويغلق عنه أبواب النار , وان يجعله قرير العين هادئ البال . ورسائل أخرى تأخذ جانب النكتة الطازجة والتي تتناسب والأحداث الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية فتكون طريفة لطيفة مشوقة من تصل إليه ويُسمعها الآخرين من اجل إضفاء مساحة من الحبور , ورسائل تأتي على شكل خطبة طويلة لا أول لها ولا آخر , لا لزوم للإسهاب في كلماتها أو عبارتها , وبعض الرسائل ذات قيمة أدبية وفكرية , قد تكون مستقاة من أمهات الكتب , وتأخذ دلالات عديدة ومن بينها النصيحة , ومن بين تلك الرسائل التي كانت مُحفزا لكتابة هذه المقالة , رسالة بعثها لي الصديق المربي الفاضل الأستاذ حناس الزهراني يقول في رسالته: يروى أن عبدالملك بن مروان خطب خطبة بليغة , ثم قطعها وبكى بكاء شديدا ثم قال :يارب إن ذنوبي عظيمة وإن قليل عفوك أعظم منها , اللهم فامح بقليل عفوك عظيم ذنوبي , فبلغ ذلك الحسن فبكى فقال لو كان الكلام يُكتب بالذهب لكُتب هذا الكلام . نستدل عدة جوانب أولها خشية عبدالملك بن مروان الخليفة الأموي من خالق السموات والأرض . وخشيته من ملاقاة ربه وهو يحمل ذنوبا عظيمة , ويتذلل لخالقه من على المنبر وأمام الناس جميعا طالبا العفو والمغفرة , ولا ادري عن بعض الزعماء ومن بينهم الزعيم معمر القذافي الذي يبطش بشعبه ويريهم أسوأ شروره هل قرأ واستوعب مثل ما قاله عبدالملك بن مروان , ليته يستدرك الأمر ويستوعب الدرس ويتوقف عن محاربته شعبه . ليته يتعظ .