منذ أكثر من نصف قرن كتب الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله – عن التزام البريطانيين بالطابور، فكل واحد يقف في دوره، فلا تزاحم ولا تدافع، ولا يتقدم أحد دوره ولو كان وزيراً وأمامه كنّاس، فتلك عادتهم حتى أمام بائع الجرائد وعند ركوب الأوتوبيس أو صعود القطار. وحدّثه شخص أنه رأى مرة في الصف كلبا في فمه سلة وهو يمشي مع الناس، لا يتعدى دوره، ولا يسعى أحد ليسبقه، ولا يجد غضاضة أن يمشي وراء كلب مادام قد سبقه في الصف، وذاك الكلب كان يرسله صاحبه مع سلة فيها الثمن والبطاقة التموينية فيأتيه بنصيبه من الإعاشة. ويعلق الشيخ بقوله: لما سمعت هذه القصة خجلت من نفسي أن يكون الكلب قد دخل النظام وتعلم آداب المجتمع، وخجلت من رجال لم يتعلموا الانتظام. وإذا كان الطنطاوي نقل عن غيره فأنا أكتب عما رأيته بنفسي عن مسلمين يعيشون في بريطانيا وقد أخذوا بهذه الطريقة المريحة في الحياة وطبقوها حتى عند دخول المسجد. ففي مسجد في حي شعبي، معظم مرتاديه من الطبقة العاملة من الآسيويين والصوماليين، كان المسجد يتسع لحوالي ثمانمائة مصلٍّ لكنه لا يكفي لكل المسلمين، فتقام صلاة العيد فيه ثلاث مرات في أوقات محددة مسبقاً يفصل بينها ثلاثة أرباع الساعة. في ذلك اليوم خرجنا من البيت قبل ساعة كاملة من أول صلاة، فوضعنا السيارة في موقف يبعد عن المسجد أكثر من كيلومتر، فمن غير المسموح أن نترك السيارة في مكان ليس بموقف، أو نعرقل سير أحد حتى ولو من رواد المسجد، فالشرطة لن تتسامح مع أحد حتى لو كان مسؤولاً رفيعاً. وعند وصولنا المسجد كان هناك طابوران طويلان لدخوله، أحدهما للرجال، والآخر للنساء، وكان ينظِّم الدخول رجال من لجنة المسجد يلبسون سترات فسفورية. وكل طابور يمتد ملاصقاً لجدار المسجد حتى لا يأخذ حيزاً كبيراً من الرصيف. وجاء دورنا بالدخول قبل نصف ساعة من الصلاة، وفجأة دخل رجل من أهل النظام وطلب من الناس جميعا أن يقفوا وكأن الصلاة قد أقيمت، فوقفوا في صفوف متراصة وملأوا الفجوات ثم جلسوا من جديد. فاستطاع صاحبنا أن يعرف كم عدد الأماكن الخالية، فأدخل رجالاً بعددها فقط، في حين ترك الباقين في الطابور ينتظرون في الخارج ليحضروا الصلاة التالية. وعلى باب الدخول كان هناك شخص يعطي كل واحد كيساً ليضع فيه حذاءه ويتركه أمامه، لأن باب الخروج من المسجد كان في الجهة المقابلة لباب الدخول، وبذا لا يحصل تدافع بين الخارجين من الصلاة الحالية والداخلين للصلاة التالية. وعند باب الخروج كان هناك رجل يجمع أكياس الأحذية من الناس حتى لا يرموها في الشارع. وهكذا كان كل شيء يوحي لأهل الحي أن المسلمين يحبون النظام كغيرهم. [email protected] كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز