جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصافح بيد من حرير
نشر في البلاد يوم 11 - 11 - 2010

الكاتب العكاظي صالح الطريقي ذهب بعدياً عندما خلط بين لفظة "الضرب بيد من حديد " والعدالة وطالب في مقالته المؤرخة بتاريخ 22/ 11/ 1431ه بزاويته اليومية "ليس إلا" العدد 16135 الكتّاب والقراء والعامة الابتعاد عن استعمال لفظة "الضرب بيد من حديد" على مرتكبي الجرائم لأنها لفظة بعيدة عن الرحمة والعدالة وأن ترديد هذه اللفظة على كل من يرتكب جريمة تعني ان العرب يقدسون القوة لا يعنيهم العدل وان هذه هو ما جعل الآخر يعتقد ان الاسلام يدعو الى الارهاب واكد الاخ الطريقي في آخر مقالته أن نفكر كثيرا بالعدل وان نلغي هذه اللفظة ونفكر بكيفيه تحقيق العدل حتى للمجرم واستشهد بقوله تعالى " لايجرمنكم شنآن قوم أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى".
لا أدري كيف ربط الاخ صالح تلك اللفظة بعدم تحقيق العدالة وأن المطالبة بالضرب بيد من حديد على كل يد آثمة لا تحقق العدالة للمجرم . المجرم فعل جريمة ولا توقع عليه العقوبة الا بعد ان تثبت عليه الادلة ولفظة الضرب بيد من حديد مقولة مفادها انفاذ الحكم على المجرم والعبرة لغيره فهل ترديدها او كتابتها تعني الابتعاد عن العدالة والرحمة والاستشهاد بالآية الكريم لايمنع ان تضرب يد كل مفسد بيد من حديد بعد ان تتحق العدالة بإثبات الجريمة، ومارأي الكاتب في قوله تعالى " ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذاباً عظيماً " النساء 92.. هل فيها قسوة وقوة اما انها العدل من رب العالمين ولفظه الضرب بيد من حديد اهون من الغضب واللعن والعذاب العظيم ولكنه الوعد من رب العباد لكل من تجرأ على الفساد وإرهاب الناس وتمعن ياصاحبي في قوله تعالى "إنما جزاء الذين يحاريون الله ورسوله ويسعون في الارض فساداً ان يقتّلوا أو يصلّبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرو عذاب عظيم" فما لفظة الضرب بيد من حديد الا نوع من الزجر لكل مجرم يعبث بأمن البلاد وأما العدالة والرحمة فهي واجبة في التحقيق والتثبت بعيداً عن الحيف والظلم واليد المعتدية الظالمة تضرب بيد من حديد ولا يربت عليها ولا تلامس بملامس من حرير فلا تأخذك العاطفة أيها الكاتب الكريم وتخلط بين العدالة والقسوة حتى بالالفاظ والله يحمي هذه البلاد من الفساد والمفسدين ويصلح المخطئ ويهديه سواء السبيل ومن كان على الطريق السوي فسنمد له يداً تصافحه من حرير ومن خان الامانة وأثار الفساد فلتضرب يده بيد من حديد.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.