محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى حوكمة الشركات العائلية يحذر من انهيار الشركات بسبب سوء ضعف مجالس الإدارة
نشر في أزد يوم 24 - 05 - 2014

بدأت جلسات ملتقى حوكمة الشركات العائلية 2014 والذي يقام برعاية معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وبمشاركة قيادات الشركات العائلية والخبراء السعوديين والخليجيين والعالميين المختصين في الشركات العائلية السعودية.
حيث بدأت الجلسة الأولى بعنوان "التوازن الاقتصادي السعودي والشركات العائلية" برئاسة الدكتور إبراهيم حسن المدهون عضو مجلس إدارة الفتيحي القابضة.
وتناول الدكتور فهد صالح عبدالله السلطان الكاتب الصحفي والمحاضر في جامعة الملك سعود خلال الجلسة محور "تحول الشركات من العائلية إلى المساهمة" استعرض في بدايتها حوكمة الشركات بمفهوم إيجاد وتنظيم الممارسات السليمة للقائمين على إدارة الشركة بما يحافظ على حقوق الملاك والعاملين بالشركة وأصحاب المصالح من المستفيدين كالبنوك والعملاء والموردين، من خلال تنفيذ صيغ العلاقات التعاقدية التي بينهم باستخدام الآليات والأدوات المحاسبية السليمة وفقاً لمعايير الإفصاح والشفافية.
وتناول د. السلطان مبادئ الحوكمة والتي تتمثل في حماية حقوق المساهمين والمعاملة العادلة للمساهمين بالتساوي إلى جانب حماية حقوق جميع المستفيدين بناءً على الالتزامات والعقود والشفافية والإفصاح لكافة الأمور المادية وغيرها والتأكد من ممارسة أعضاء مجلس الإدارة لمسؤولياتهم الرئيسة وفقا للصلاحيات الممنوحة لهم.
كما استعرض د. السلطان مشكلة تضارب المصالح بين الأصيل والوكيل والتي تعد المشكلة الرئيسة للعمل في الشركات المساهمة حيث إذا لم يكن المساهمين قادرين على المراقبة الفعالة لسلوك الموظفين، فقد يتعرض هؤلاء الموظفين لإغراءات استخدام موجودات (أصول) المنشأة لمنافعهم الشخصية، كما تناول أسباب انهيار الشركات بسبب سوء استخدام السلطات الإدارية وضعف مجالس الإدارة واسترخائها بل وفسادها وغياب الشفافية والإفصاح والمساءلة والرقابة وارتفاع معدلات حوافز المدراء التنفيذيين وتواطؤ مكاتب المحاسبة والمراقبة المالية وعدم وجود مناهج إدارية لتحديد الصلاحيات، مبنياً بأن ذلك أدى إلى انهيار شركات عملاقة والتأكيد على مفهوم الحوكمة.
وطالب د. السلطان بأهمية التأكيد على تطبيق آلية الحوكمة عن تأسيس شركات مساهمة والتأكيد على العمل المؤسسي وتحديد صلاحيات مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي بكل دقة والتأكيد على مبدأ الشفافية والإفصاح والمساءلة والرقابة إلى جانب أهمية الفصل بين رئاسة المجلس والإدارة التنفيذية وتوعية حملة الأسهم لمعرفة حقوقهم وواجباتهم فضلاً عن ضرورة وضع آلية تضمن قيام الجمعية العمومية بدورها في متابعة أداء مجلس الإدارة وأن يعطى المستفيدون من البنوك وغيرها الحق في مراقبة أداء الشركة مع وضع ضوابط تكفل مهنية مكاتب المحاسبة القانونية ونزاهتها وتأسيس مكاتب التقييم الائتماني ووضع سقف لمكافآت مجالس الإدارة والأجهزة التنفيذية وأن تقوم المؤسسات فوق الأممية بتبني الحوكمة كشرط من شروط تأسيس شركات عالمية عابرة للقارات.
فيما استعرض المهندس ريان عدنان عبدالجبار مدير تطوير الأعمال بشركة المسارات للمقاولات المحدودة أهمية تطبيق الابداع في الشركات العائلية والتي تعتبر بمثابة المحرك الوحيد للتنمية الاقتصادية في العديد من الدول، مشيراً إلى أن رواد الاعمال في الشركات العائلية لهم دور بارز.
وبين م. ريان عبدالجبار بأن الإبداع في الشركات العائلية له الأثر المباشر في استمرار الاعمال واستدامة الاقتصاد. وفي اي اقتصاديات، مبيناً بأن مقياس الاستدامة يعكس مستوى الإبداع الذي يمكن التوصل له كنتيجة لتلك الاعمال، مشيراً بأنه في بريطانيا ينظر 75% من ملاك الشركات إلى الإبداع بصفته الطريقة الوحيدة لربحية الشركات في حين أن 65% يعتبر الإبداع ضروري لاستمرار الشركات، هذا يبين اختلاف مفاهيم الابداع ما بين الولايات المتحدة وبريطانيا، ومن الضروري أن نفهم كيف تم استيعاب فكرة الابداع في البيئة السعودية وما هو تعريفه.
وكشف م. ريان بأن الشركات العائلية تسعى إلى المحافظة على كفاءتها عبر ابداعها في مختلف الخدمات والمنتجات، مؤكداً بأن التغير يعتبر حافز مهم في الشركات العائلية ومن الامور التي تحتاج منا لابراز والقاء الضوء هي العوائق الثقافية التي تحد من الابداع في الشركات.
أما الأستاذ مكارم صبحي بترجي المدير التنفيذي لشركة شبابكو انتربرايسس فتناول دور الشركات العائلية في تحقيق التوازن الاقتصادي وتجربة العائلة، كما تناول التجربة الناجحة لمؤسسات الطوافة والتي نجحت في تحقيق الاستمرارية، مؤكداً بأنه يجب على الشركات الصغيرة أن تندمج مع شركات أكبر منها لتكون أساس قوي، كما تناول أهمية تواجد العنصر النسائي في الشركات العائلية ودورهم في بناء الشركة.
‪© 2014 Microsoft الشروط الخصوصية وملفات تعريف الارتباط مطوِّرون العربية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.