البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الغذاء والدواء»: شركات مشروبات الطاقة أمامها مهلة حتى بداية رمضان لتطبيق الاشتراطات الجديدة
نشر في أزد يوم 23 - 05 - 2014

- أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء على أن الشركات المصنعة والمستوردة لمشروبات الطاقة أمامها مهلة لمدة 120 يوما تنتهي في بداية شهر رمضان القادم وذلك فيما يخص إجراءات الدعاية والإعلان التي شدّد عليها قرار مجلس الوزراء الأخير بشأن توفير الاشتراطات الجديدة لبيع منتجات مشروبات الطاقة في السوق المحلي.
ووفقا لخطابات رسمية اطلعت عليها "الرياض" وجهتها هيئة الغذاء والدواء للغرف التجارية بالمملكة فإن الشركات الصانعة والمستوردة لمشروبات الطاقة أمامها مهلة تبلغ 180 يوما لتعديل التحذير على العبوة تنتهي في بداية شهر ذي القعدة القادم، وسيتم بعد انتهاء المهلة المقررة تطبيق العقوبات المقررة حسب النظام.
وتضمّن تعميم الهيئة الإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، ومن ضمنها حظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية أو أي وسيلة أخرى.
ومن ذلك إزالة اللوحات الدعائية من المحلات والسيارات والطرق وجميع ما يشير إلى الدعاية والترويج للمشروب سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، بالإضافة إلى ذلك يحظر على شركات مشروبات الطاقة القيام برعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية أو القيام بأي عمل يؤدي إلى الترويج بها، كما يحظر توزيع مشروبات الطاقة مجاناً على المستهلكين بجميع الشرائح العمرية.
كما أن التعليمات تحظر أيضا بيع مشروبات الطاقة في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة.
وفي هذا السياق طالبت الهيئة الشركات المستوردة بالالتزام بكتابة التحذيرات على العبوة باللغة العربية والإنجليزية بطريقة واضحة وبارزة وبلون مختلف، ومسبوقة بكلمة تحذير بخط يعادل ضعف خط مكونات المستحضر يمكن الشخص من قراءتها بسهولة.
ومن ضمن الاشتراطات الجديدة كتابة عبارة محددة على عبوة مشروبات الطاقة بأنه ليس لهذا المنتج أي فائدة صحية وتناول أكثر من عبوتين في اليوم قد يؤدي إلى أضرار بصحة المستهلك، وكذلك كتابة تحذير بعدم تناول هذا المنتج للحوامل والمرضعات ومن هم أقل من ست عشرة سنة ومن يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر ومن لديهم حساسية لمادة الكفايين والرياضيون أثناء ممارسة الرياضة.
كما ألزمت الهيئة الشركات بأن يكون عرض منتجات مشروبات الطاقة في ثلاجات أو أرفف مخصصة لها مفصولة عن المشروبات والمنتجات الغذائية الأخرى، وأن يكتب على الثلاجات أو الرفوف المخصصة لتلك المشروبات في المتاجر العامة التحذيرات المدونة على العبوة، وأن تكون بطريقة واضحة وبارزة ومسبوقة بكلمة تحذير.
وبحسب جمعية حماية المستهلك فإن حجم إنفاق السعوديين على مشروبات الطاقة يتجاوز 6 مليارات ريال سنويا، وأن هناك 20 نوعا من مشروبات الطاقة متداولة في الأسواق المحلية، متوقعة بهذا الخصوص خفض مبيعات مشروبات الطاقة بواقع 70 في المئة بعد التنظيمات والاشتراطات الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.