إجماع إسلامي «قديماً» و«حديثاً» على حق المرأة في التعليم    حسابات السومة    أكثر من 90 دولة تشارك في مؤتمر التعدين الدولي    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    حج آمن    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "أميركا الجديدة.. وعصر المليارديرات"    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    الذهب يرتفع.. و«السيارات وقطع الغيار» تتصدر مكاسب الأسهم الأوروبية    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    زمن السيارات الصينية    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    الاحتلال يواصل رفض وصول المساعدات إلى غزة    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أنسنة متنزه رغدان    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    بخاري: انتخاب عون و«الاستشارات» يسهمان بتعزيز نهضة لبنان    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين العيب في السلفية ؟
نشر في أزد يوم 21 - 05 - 2019


أين العيب في السلفية؟
طُرِح في هذه الليالي سؤال اتخذ الجوابُ عنه تجاذباً كان في مُعظمه حاداً ضد السلفية ؛ونصه :ما هو العيب في السلفية ؟
وإليكم الجواب بالاختصار ثُم بالبسط ؛ أما الاختصار فأقول : لا يوجد أي عيب في السلفية قديماً أو حديثاً ، بل هي منهج كامل خالٍ من العيوب مليءٌ بالمحاسن يعجز المفكرون عن تعداد خصائصه وسبر جمالياته في كل الجوانب.
هذا هو الجواب باختصار ، وأعلم أن ممن سيشرفني بقراءة هذا المقال من سيتوقف عند هذا القدر ؛ إما رضاً به أو ضَجَراً منه ،ومنهم من سيكون هذا الجواب المباشر حافزاً له على الاستمرار في قراءته ، موافقاً كان أم مخالفاً ، ولهؤلاء أقول :
إن هناك أفهاما خاطئة عن السلفية يصدُر عنها كل من يسيء لها قاصداً أم غير قاصد، هي السبب في كثيرٍ مما تلقاه السلفية من استطالةٍ وجور .
أحدها قولهم :إن السلفية حجر للعقول على فهم طائفة من الناس وهم السلف للشريعة في حقبة تاريخية محددة ، وهذا هو الجمود الفكري والديني .
والحقيقة غير ذلك فإن تعريف السلفية الصحيح أنها:الإسلام كما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وكما فهمه عنه صحابته الكرام.
وهذا التعريف ينقسم إلى قسمين ، فقولنا:كما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ،أمر لا ينبغي أن يختلف فيه مسلمان ، لأنه لايمكن لمسلم أن يقول: إن الإسلام هو الدين كما جاء به غير الرسول لأن الله تعالى يقول﴿فَاستَقِم كَما أُمِرتَ وَمَن تابَ مَعَكَ وَلا تَطغَوا إِنَّهُ بِما تَعمَلونَ بَصيرٌ﴾ [هود: 112] ويقول عز مِن قائل﴿قُل إِن كُنتُم تُحِبّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعوني يُحبِبكُمُ اللَّهُ وَيَغفِر لَكُم ذُنوبَكُم وَاللَّهُ غَفورٌرَحيمٌ﴾ [آل عمران: 31] إلى غير ذلك من الآيات القاطعة في أن الإسلام هو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم لا غيره.
أما الجزء الآخر من التعريف ، فليس المقصود به عقول السلف المفردة وفهم كل واحد منهم على حدة ، وذلك لأمرين :
أحدهما : أن الله لم يجعل الحجة في عقول السلف ، وليس على ذلك دليل من كتاب أوسنة ، ومن فهم ذلك من السلفيين فقد أخطأ ،ومن فهم ذلك من مخالفيهم فقد نسب للسلفية ما ليس فيها .
الآخر:أن السلف تتفاوت أفهامهم وتختلف بل قد تتقابل ، ولو جعلنا أفهام السلف بهذا المعنى مرجعاً فهذا يعني أننا نرجع إلى مختلِف ، وبذلك نؤصل للتفرق في الدين الذي نهى الله عنه.
لكن المقصود الحقيقي به هو طريقة السلف في فهمهم لللغة العربية التي نزل القرآن بها وكانوا هم أهلها الذين لم يَشُب فهمهم الأصيل لها أي شائب من اختلاط حسي أومعنوي بأمة من الأمم ؛ وقد نص المولى عزوجل في كتابه على عربية القرآن في مواضع كثيرة ، ولو فهمنا تلك النصوص الكثيرة على أنه التعريف بلغة القرآن لكان ذلك فضلة من القول لا يليق بكتاب الله تعالى المنزه عن فضول القول وما لا فائدة فيه ، فيكون المرادإذاً : أن القرآن نزل بلغة العرب وعلى وفق أفهامهم يُفهم ، ولا يوجد أوثق من صحابة رسول الله ليكونوا مرجعاً لمعرفة طرق العرب في فهم الكلام .
وكما دون أهل اللغة طرائق العرب في بناءالكلمات وضبط أواخرها وأساليب نظمها ،فقد دون الأصوليون طرائق العرب في فهم الكلمات مفردة أو منظومة ، ثم ذكروا ماينبني على تلك الدلالات من القول بحجيةالقياس وما سواها من الأدلة .
وبذلك يكون المنهج السلفي أرحب ما يكون بالاختلاف حين يكون مبنياً على اختلاف مقرر بين أهل اللغة في أفهامهم ؛ لكنه أضيق ما يكون صدراً بالخلاف المبني على فهم لايوافق أي فهم من أفهام العرب وذلك لأدلةأُجملها هنا في دليلين شرعي وعقلي؛ فأماالشرعي فقوله تعالى﴿وَمَن يُشاقِقِ الرَّسولَ مِن بَعدِ ما تَبَيَّنَ لَهُ الهُدى وَيَتَّبِع غَيرَ سَبيل المُؤمِنينَ نُوَلِّهِ ما تَوَلّى وَنُصلِهِ جَهَنَّمَ وَساءَت مَصيرًا﴾ [النساء: 115]فالنهي عن مشاقةالرسول هو دليل الجزء الأول من التعريف الذي قدمناه للسلفية والنهي عن اتباع غيرسبيل المؤمنين هو دليل الجزء الثاني من التعريف ، فسبيل المؤمنين يدخل فيه طريقتهم في الفهم ، وأولى من ينطبق عليه وصف الإيمان هم صحابة رسول الله ومن بعدهم في ذلك تبع لهم .
الثاني من الأفهام الخاطئة عن السلفية قولهم: إن هناك سلفيات وليس سلفية واحدة ؛وهذا القول إذا أُريد به أن السلفيين يختلفون فهذا أمر صحيح ، وقد اختلف السلف أنفسهم في الرأي السياسي والرأي الفقهي وخطَّأ بعضهم بعضا ؛ لكنهم لم يبنوا آراءهم على طريقة في الاستدلال لا تُقِرها أفهام العرب ولا مسلك مُخترَع في الدين ؛ والخطأ لدى بعض من ينسبون أنفسهم إلى السلفية في قصرهم وصف السلفية على أنفسهم ونفيه عمن خالفهم ممن لم يخرج بخلافه عن مقتضى أفهام السلف ، أو في ادِّعاء بعضهم على السلف ماهم منه براء .
فالسلفيون ليسوا هم السلفية ، وإنما هم عبادممن خلق الله يُحاكمون إلى النصوص الشرعية وإلى ما ثبت عن السلف في فهمها فما وافقوه قُبِل منهم وما خالفوه رُد عليهم فيه وليس الانتساب للسلفية مجرداً من الاتباع عصمة لأحد.
الثالث من الأفهام الخاطئة قولهم:إن السلفية ظاهرية لا تعتني بالمقاصد .
فمن أراد بذلك أن السلفية هي مذهب داودالظاهري ومن تبعه في نفي المقاصد ونفي دلالة اللفظ على مفهوم الموافقة والمخالفةونفي دلالات السياق واللحاق ونفي الأدلةالإجمالية غير الكتاب والسنة والإجماع إلى غير ذلك من قواعد الفقه الظاهري فالسلفيون لا يقولون بذلك كله وردودهم على ابن حزم رحمه الله في كل ذلك معلومة وإن كانوا أكثرالناس حفظاً لقدر هذا الرجل واحتفاء بعلمه ونشراً له وهذا من عدلهم لله درهم.
وإن أريد بكونهم ظاهرية أنهم ينفون أن يكون اللفظ الشرعي ظاهراً وباطنا ويُحَكِّمُون النصوص الشرعية فهذا حق لا ريب فيه بل الريب فيمن خالفه.
أما القول بأنهم لا يقولون بمقاصد الشريعة ،فجوابه أن مقاصد الشريعة مستنبطة من نصوص الكتاب والسنة لذلك فليست المقاصد أدلة شرعية وإنما الأدلة هي نصوص الكتاب والسنة وما دل الكتاب والسنة على صحةالاستدلال به ؛ وليست المقاصد من ذلك.
وما ثبت بالنصوص كونه مقصداً للشارع من التشريع نستفيد منه بأن يُستعان به على فهم النصوص من بيان المجمل وترجيح بعض المُخَصِصَات على بعض وترجيح بعض المقيدات على بعض وترجيح أحد معاني المشترك ؛ أما القول بأن مقاصد الشريعةدليل مستقل قائم بنفسه فهذا ما لا سبيل إلى إثباته شرعاً ، وأسوأ منه القول بتقديم المقاصد على النصوص .
هذه بعض الأفهام الخاطئة وليست كل الأفهام الخاطئة التي من خلالها تلصق العيوب بالسلفية ، وقد اخترتها في هذاالمقال دون غيرها لقلة مناقشتها في غير المحافل المتخصصة ؛ ومن تحرر من الأفهام الخاطئة وعرف السلفية على حقيقتها وتخلص من دواعي الهوى فلن أشك أنه سينتهي إلى النتيجة التي بدأت هذا المقال بذكرها وهي أنه لا يوجد أي عيب في السلفية قديماً أو حديثاً .
د.محمد بن إبراهيم السعيدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.