«الإحصاء»: إيرادات «غير الربحي» بلغت 54.4 مليار ريال ل 2023    اختتام اعمال الدورة 44 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في البحرين    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية لخليجي27    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استشهاد خمسة صحفيين في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    المملكة ترحب بالعالم    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الصادرات غير النفطية للمملكة ترتفع بنسبة 12.7 % في أكتوبر    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الوزراء يثمن جهود جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاحتواء الأزمة السورية
نشر في عاجل يوم 06 - 12 - 2011

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة ، استمع المجلس وبتوجيه كريم إلى جملة من التقارير عن تطورات الأحداث وتداعياتها في عدد من الدول العربية الشقيقة ، ومستجدات الأوضاع على الساحة الدولية.
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ، أن المجلس تطرق في هذا الصدد إلى الجهود المبذولة على المستويين العربي والإسلامي بشأن الوضع في الجمهورية العربية السورية ، منوهاً بالجهود المتواصلة من قبل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاحتواء الأزمة السورية.
وجدد المجلس استنكار المملكة وإدانتها للاعتداءات التي تستهدف البعثات الدبلوماسية دون استثناء ، داعياً إلى ضرورة الالتزام الصارم والدقيق بالاتفاقات الدولية التي تضمن حرمة البعثات الدبلوماسية وسلامة منسوبيها.
وأدان مجلس الوزراء الممارسات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة واعتداءاتها وانتهاكاتها المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني ، ومن ذلك المصادقة على بناء ستمائة وخمسين وحدة استيطانية جديدة وشق طريق لربط المستوطنات بالقدس المحتلة بهدف عزل المدينة المقدسة عن محيطها الفلسطيني وتغيير طابعها الديمغرافي . كما دعا المجلس بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم وموحد تجاه نيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وحقوقه المشروعة ورفع الظلم عنه والضغط على إسرائيل بحزم للتخلي عن منطق القوة وتبني خيار السلام والاعتراف للشعب الفلسطيني بحقه في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.
وفي الشأن المحلي بين معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس ثمن تدشين الإصدار الأول من موسوعة المملكة العربية السعودية باللغة العربية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين والتي تقدم مادة معرفية علمية شاملة موثقة بالصور والخرائط والبيانات الإحصائية لكل تفاصيل الحياة في المملكة قديماً وحديثاً. مقدراً جهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في إنجاز هذا المشروع الثقافي والعلمي الذي استغرق العمل فيه قرابة عشر سنوات.
كما نوه المجلس بانعقاد مؤتمر " الخليج والعالم " الذي ينظمه في الرياض معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث في دبي بمشاركة نخبة من المسؤولين والمتخصصين والمعنيين بالشأن الخليجي من المملكة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن مختلف دول العالم وكبار المسؤولين في المنظمات الإقليمية والدولية.
وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله ووافق على تعيينين بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 تعيين عثمان بن عبدالله بن دخيل الزومان على وظيفة ( مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمديرية العامة للسجون.
2 تعيين محمد بن علي بن شامان العتيبي على وظيفة ( مستشار تخطيط وتنمية موارد بشرية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.
عسى ماتعبتوا بس
مافيه امل تلتفتون لنا من باب الرحمه
ترحمونا من الايجارات تعطونا اراضي وقروض بأسرع وقت نبني كرامتنا
مافيه امل تقولون وزير العمل ووزير الخدعه المدنيه الملقب بالدينا صور ووزير التجارة
مافيه امل تطردون مدير الصندوق العقاري وبنك التسليف
مافيه امل اغلاق مجلس الشورى اللي هم كلهم ضد المواطن
مافيه امل ولا سعاد
يالله الجنه يالله الجنه يالله الجنه
ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
تعرفون عايض
الله يكتب اللي فيه الخير ...
ويسخر الدوله لخدمة المواطن ...
يا خادم البيتين
فكر فينا شوي
الديون والقروض والبطاقات ذبحتنا؟
الغوا البطاقات وصفروها
واللي يبي بطاقه عن طريق بنكه
خلونا نعيش
خلونا نعيش
خلونا نعيش
تمخض "الح... " فولد جرذا !! ويستمر البرامكة بتهميش مجلس الوزراء وقراراته واللعب بمقدرات الدولة وتوسيع الفجوة بين المواطنين وولاة الأمر بالرغم من تعاظم المخاطر الداخلية والخارجية!! فمتى نرى "رشيدا" ينكبهم كنكبة البرامكة أو أشد، قبل فتنة تضر كل أحد والله المستعان وهو العظيم الصمد وانشري يا عاجل
انشاالله نشوف الزيادات تنهال من خاجم الحرمين الملك عبدالله على شعبه
1-زيادة الرواتب لموظفي الدوله
2-دعم الصندوق العقاري
3-أخذرسوم على الراضي البيضى ليقل عن 50000الف ريا ل
4-انشفة ارض تتعدى 170000الف ريا ل اتفل بوجهي عقب الرسوم
5-حافزنرجومن الله ثم من خادم الحرمين إلغاجميع الشروط المعجزه
6-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رسالة الى الملك عبدالله من الشعب السعودي
ووناشد الملك عبدالله ملك الانسانية والامير نايف والامير سلمان
اولا
الغاء شروط حافز التعجيزيه
ثانيا
تغيير بعض الوزراء وان اي وزير مايتجاوز 4 او 5 سنوات ولا يمدد لها
ونطالب بتغيير بعض الوزراء وهم
1 وزير الخدمة المدنية الاستاذ محمد علي الفايز له 12 سنه
2 وزير العمل عادل محمد فقيه له سنتين
3 وزير التربية والتعليم الاستاذ فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود له 2
4 وزير التعليم العالي الدكتور خالد محمد العنقري 20 سنة
5 وزير الشؤون الاسلامية االاستاذ الشيخ صالح بن عبدالعزيز ال الشيخ له 12
6 وزير المالية ابرهيم بن عبدالعزيز العساف له 16 سنه
7 وزير الاعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجه له سنتين
8 وزير التجارة الاستاذ عبدالله احمد زينل له 3 سنوات
9 وزير الصحه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة له 3 سنوات
وعمل الربيعة 29 عملية فصل توئم سيامي
10 ورئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله محمد ال الشيخ
11 الرئيس العام لرعاية الشباب
واضافة للأحدعشر الذين ذكرناههم نائبينهم
ولايعين اي وزير الا من يحمل شهادة دكتورها ويبدل كل 5 سنوات
ويستعلم عن حسابه قبل يستلم الوزارة وبعد اقالته وحسابات عائلته وأقربائه
بمعنى من اين لك هذا؟؟!!!!!
وتغيير الرؤساء ونائبينهم في جميع الدوائر الحكومية والاقسام والقطاع الخاص وادارة التربيه والتعليم والمستشفيات واقسام الشرطه وغيرها
كل خمس سنوات واتاحة الفرصه للشباب والطموحين ويسمح بأعادة الناحين منهم ليتولى مره ثانيه بعد خمس سنوات
ويحقله ان يتولى المنصب مرتين فقط
ثالثا
تنفيذ اوامر الملك التي لم تنفذ ومحاسبة المقصرين
وهي
1 تعيين المتبقي من 52 الف المشمولين بالامر الملكي
2 تثبيت محو الاميه والبند وبند 105 والبديلات
3 حركة النقل
4 زيادة رواتب معلمي الاهلية الى 6500 ريال
5 تعيين خريجي الدبلومات الصحية
6 اعطاء القروض لبدون ارض للموطنين
وغيرهم
خلال هذا الشهر
رابعا
االغاء شرط اطول في العسكرية او التقليل منه
ليصبح 160 اقل واحد
واغلب الشعب السعودي من 162 الى 168
خامسا
زيادة دخل المواطنيين
المملكة العربية السعودية
احصاء السكان عام 2010
27,136,977 نسمة
الميزانية عام 2008
481,631مليار دولار
(ترتيب ميزانية السعودية على مستوى ميزانيات العالم العالم (25))
متوسط دخل الفرد
19,345 الف دولار
(ترتيب دخل الفرد السعودي في العالم(39))
نطالب بزيادة دخل الفرد ليكون اقل تقدير 30 الف دولار سنويا
بحيث يكون راتب اقل مواطن سعودي في الدولة
حكومي لايقل عن 6000 ريال 2000 دولار
وفي القطاع الاهلي 4500 ريال 1500 دولار
وتعديل الراتب الاساسي في مكتب العمل لسعوديين من 1500 ريال الى 4500 ريال
والمتقاعدين 6000ريال 2000 دولار
والضمان 3000 ريال
وتسجيل جميع المطلقات والارامل والايتام والمعاقين في الضمان بدون شروط
ولربات البيوت 3000 ريال
وان زدتو انتم كرماء ونحن نستاهل
اقتراح
لو سنة واحدة
اوقفتوا الدعم عن الفن وعن المغنيين والممثلين والقنوات ودفع الملايين
وايقاف الدعم عن الانديه والمنتخب ودفع الملايين عليها
سنه واحده فقط
توزع هذي الاموال على الشعب السعودي
اتوقع والله اعلم ان كل مواطن يبي يجيه 10 مليون اقل شي
سادسا
واقرار بدل السكن
او توفير سكن لكل مواطن
سابعا
والغاء بعض الشروط التعجيزيه في وظائف الدولة او الخاصة
ثامنا
والغاء غرامات ساهر
تاسعا
عفو شامل لجميع المسجونين ممن عليهم الحق العام والافراج عنهم
وتوظيف المسجونين المفرج عنهم
والمسجونيين في ديون يسدد دينهم ويطلعون
ولي لهم اكثر من 5 سنوات ينظر في قضايهم ومحاولة الافراج عنهم ان امكن
والافراج عن الشيخين
خالد الراشد
ويوسف الاحمد
وغيرهم
عاشرا
وفصل وزارة التعليم
الاولاد لحال والبنات لحال
الحادي عشر
منع الاختلاط في الاماكن العامه والخاصه
وخصوصا المستشفيات
الثاني عشر
ومراقبة وسائل الاعلام المرئي والمقرؤ
والكتاب
ومحاسبة كل من يخالف النظام
والقضاء على الافكار العلمانية والليبرالية والاشتراكية التي انتشرت في المجتمع
وخصوصا بين الكتاب ودكاترة الجامعه
الثالث عشر
الاهتمام بالتعليم ووضع حوافز للمتعلمين والقضاء على الجهل
ووضع التسهيلات لتعليم الناس في الابتدائي والمتوسط والثانوي
والغاء قياس وتنزيل نسبة دخول الجامعه والكليات العلميه والطب والعسكريه
واتاجة الفرصه لاكمال الدراسات العليا حتى لمن يحملون شهادة مقبول
لو مثلا 5 سنوات محدده
ومراقبة المبتعثين وسنة واحده اذا مانجح ولايرجع يدرس في الجامعات السعودية
الرابع عشبر
الاهتمام بصحة المواطن
واجبار اولياء الامور على طعيم ابنائهم الصغار ووضع غرامات على من تأخر اكثر من شهرين
وفحص طبي شامل على المواطنين كل 5 سنوات وعلاجهم على نفقة الدولة
والفحص يشمل
(الايدز/الكبد الوبائي بانواعه/وغيرها من الامراض المعديه والخطيره)
وفحص عن المخدرات وشرب الخمر
الخامس عشر
يمنع زواج الاطفال والقاصرات
ويحدد عمر الزواج 20 سنة لشاب والفتاة
ويفخصون فحص طبي عن
امراض الدم/ والايدز/والكبد الوبائي/والمخدرات
وغيرها
وكل 5 سنوات يسوون لهم فحص والمواطنين كلهم
ان يكون العمر بين الزوجين متقارب بحيث لايتجاوز 5 سنوات
السادس عشر
وانقذونا من الشباب الي يروحون للبحرين وغيرها من الدول مثل سوريا ومصر والمغرب
ويقعون في المحرمات
وينقلون الامراض لزوجاتهم والى مجتمعهم
واطالب بفحص كل من يجي من الخارج فحص شامل
وخصوصا الامراض الجنسية
السابع عشر
وتخصيص يوم من كل شهر للمسؤولين للا التقاء بالمواطنيين وسماع شكواهم واقتراحاتهم
الثامن عشر
وتخصيص ايميل
للامير نايف بن عبدالعزيز لاستقبال شكاوي وملاحظات واقتراحات المواطنين
والله يحفظ ابو متعب ويطول عمره ويحفظ نايف وسلمان
اتمنى من المعلقين الي قرؤ الرساله ان يوصلوها للمسؤلين
والي مؤيدين يكتب مؤيد والي عنده اضافه يكتبها
رسالة اخرى من مظلومي الخدمة الاجتماعية ووزارة التربيه والتعليم
ووزارة المالية
اناشد ابو متعب وولي عهده الامين
بمحاسبة كلا من /
اولا / وزير التربيه
ثانيا/وزير الخدمة المدنيه
ثالثا/وزير المالية
رابعا / الدكتور الفهيد
خامسا/ الحميدي
لتلاعبهم بالاوامر الملكيه والتي تنص على اشغال 13 الف وظيفة من بداية الفصل الدارسي الاول من عام 1432/1433ه
كما تعلمون ياسيدي ووالدنا الكريم المحبوب
ان وزير التربيه قام بتقسيم الوظائف التعليميه الى قسمين
وظائف تعليميه وعددها 7 الاف وظيفة و6 الاف اداريه
والامر الملكي يقول اشغال هذه الوظائف للمعدين للتدريس
ونحن درسنا 16 سنة جامعيون ونحمل مؤهل بكالوريوس
وتم تعيين منا لهذه الساعه 2500 خريج ونحن نحمل مؤهل بكالوريوس
وتم وضعنا في وظائف اداريه مرتباتها تصل الى 6020 ريال فقط
هل يعفل ان نتخرج انا وزميل لي بالجامعه وهو براتب 8500 وانا براتب 6020 ريال
اين العدل واين المساواه في ذلك ( هذا ظلم والظلم حرمه الله على نفسه (
كما قام الدكتور الفهيد والاستاذ صالح الحميدي
بتقسيم الخريجين الى تربويين وغير تربويين لانقاص عدد الوظائف التي امر بها خادم الحرمين الشريفين وهذا تلاعب واضح وبائن للعيان من غير زيف وتحريف..
عندما ضغطنا على وزاتي التربيه والخدمه المدنيه وبعد مماطله وخوف من ظهور قضيتنا للاعلام قامت الوزاره بإنزال الاسماء وتضمنت التعليميه والاداريه ؟؟
بخصوص الاداريين ؟؟
تكمله لما يجري ...
نطالب نحن الخريجين الجامعيين بالوظائف الاداريه بالاتي والله يحفظكم/
تحويلنا الى الوظائف التعليميه واضعف الايمان ان يتم تحويلنا الى مستويات وليس مراتب كما تنص بنود الخدمه المدنيه/
ان الجامعي الحاصل على الدبلوم التربوي يستحق المستوى الخامس الدرجه الاولى
والجامعي الغير حاصل على الدبلوم التربوي يستحق المستوى الرابع الدرجه الاولى
لم اتي بشئ من عندي هذه هي البنود والنقاط موجوده لدى الوزراتين .
نطالب منكم بعد الله ياوالدي وسيدي خادم الحرمين الشريفين برفع الظلم عنا
نطالب منكم بعد الله ان تنصفناياولي العهد يانايف بن عبدالعزيز وان تحاسب المسؤولين في وزارتي التربيه والخدمه المدنيه بما فعلوه بنا في تحوير الاوامر الملكيه ولكم منا الدعاء اسال الله ان يحفظكم ويحميكم ويجعلكم ذخرا لهذه البلاد الطاهره .
رسالة الى كل مسلم مهمممممممممممممممه جدددددددددددددا
اربع اشياء تغير القدر مع 8 قصائد من اروع ماسمعت اذني
اربع اشياء تغير القدر
1 صلة الرحم
عن أنس بن مالك_ رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من سرهُ أن يبسط له في رزقه ، ويُنسأ له في أثرة فليصل رحمه)) البخاري الفتح10(5986) ومسلم (2557)
2 الدعاء
عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمل إلا البر، وان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يذنبه.
روان ابن حبان في صحيحة
3 كثرة الاستغفار
((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)) سورة نوح
4 العين
قال الرسول صللى الله عليه وسلم (لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين) الترمذي (2059)
البلدان الاسلاميه التي تعاني وتدعو اخوانهم المسلمين في كل مكان
الا يوجد منقذ لهم؟؟!!!
1 فلسطين (الاقصى/القدس/غزة/الخليل /الضفه الغربيه)
2 البوسنه والهرسك (سراييفو)استقلت عن يوغسلافيا (بلاد البلقان)
3 كوسوفا(برشتينا) استقلت عن يوغسلافيا(بلاد البلقان)
4 الصومال (مقاديشو)
5 الشيشان (غروزني) استقلت عن الاتحاد السوفيتي (روسيا)(جبال القوقاز)
6 كشمير (سريناجار/جامو) تقع بين الهند والباكستان والصين
7 افغانستان (كابول)
8 الاندلس محتلة من اسبانيا والبرتغال وفرنساء
9 الاحواز العربيه محتلة من ايران
10 العراق( بغداد)
11سوريا(دمشق /حمص/حماه/حلب/دير الزور/درعا/ادلب/اللاذقيه/ريف دمشق/
البو كمال)
12 اليمن (صنعاء/عدن/تعز/ابين/صعدة/زنجبار/اب/دماج)
8 قصائد من ذهب
الاولى
رابط القصيدة
http://www.youtube.com/watch?v=Lkh_hYcHVKo
هذه أنشودة ياأيها الانسان هل تبكى لما أبكانى؟؟؟
يا أيها الإنسان هل تبكي لما أبكاني
أرأيت ماذا قد حصل في العالم الحيران
اليأس يعبث بالأمل ويهز كل كياني
العين فارقها الكرى والقلب فارقه الأمان
وأري هناك أحبتي يلقون أصناف الهوان
وأنا هنا في غربتي مالي لنصرتهم يدا
يا ليل كم أثقلتني بالهم والأحزان
أصداء صرختي موطني تنساب في وجداني
نحري أعيني بمدامع الحرمان
يا أمة الإسلام كم تبكي عيون بنيك دم
فلقد تفرق شملهم وتمزقوا بين الأمم
رحماك يا ربي بهم رحماك فاجبر كسرهم
هتف الجهاد بأخوتي فمضوا بلا استئذان
سأعيد أرضي بالدم القاني وبالنيران
و الله لن يطئوا الثرى إلا علي جثماني
الثانية
الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=EzPp-iZlbgQ
قال الشاعر
هو شاعر الأندلس وأديبها في زمانه ، وصاحب مرثيتها المشهورة ، صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاسم بن على بن شريف النِّفري الرُّندي
ابو البقاء الرندي (رثاء الاندلس)
لكل شيء إذا ماتم نقصانُ * * * فلا يُغرُّ بطِيب العيشِ إنسانُ
هي الأمور كما شاهدتها دولٌ * * * من سره زمن ساءتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد * * * ولا يدوم على حالٍ لها شانُ
تُمزق الدهر حتماً كل سابغةٍ * * * إذا نبت مشرفيّاتٌ وخُرصانُ
وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ * * * كان ابن ذي يزَن والغمدَ غمدانُ
أين الملوك ذوي التيجانِ من يمنٍ * * * وأين منهم أكليلٌ وتيجانُ ؟
وأين ما شادهُ شدادُ في إرمٍ * * * وأين ما ساسهُ في الفُرسِ ساسانُ ؟
وأين ما حازه قارُونُ من ذهبٍ * * * وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟
أتى على الكُلِّ أمرٍ لا مردّ َلهُ * * * حتى قضوا فكأنَّ القوم ما كانُوا
وصار ما كان من مُلكٍ ومن مَلكٍِِِ * * *كما حكى عن خيالِ الطّيفِ وسنانُ
دارَ الزّمانُ على دارا وقاتلهِ * * * وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ
كأنما الصعبُ لم يسهُل لهُ سببُ * * * يوماً ولا مَلكَ الدُّنيا سُليمانُ
فجائعُ الدَّهر أنواعٌ مُنوَّعةٌ * * * ولِلزمانِ مسرَّاتٌ وأحزانُ
وللحوادثِ سلوَانٌ يُسهلُها * * * وما لما حلَّ بالإسلام سُلوانُ
دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاء له * * * هوى له أُحدٌ وأنهد ثهلانُ
أصابها العينُ في الإسلام فارتَزأت * * * حتى خلَت منه أقطار وبُلدانُ
فأسأل بلنسية ما شأنُ مُرسيةً * * * وأين شاطبة أم أين جيَّانُ
وأين قرطبةٌ دار العلوم فكم * * * من عالمٍ قد سما فيها له شانُ
وأين حمصُ وما تحويه من نزهٍ * * * ونهرهُا العذبُ فياضٌ وملآنُ
قواعدٌ كنَّ أركان البلاد فما * * * عسى البقاءُ إذا لم تبق أركانُ
تبكي الحنفية البيضاء من أسفٍ * * * كما بكى لفراق الإلف هيمانُ
على ديار من الإسلام خالية * * * قد أقفرت ولها بالكفر عُمرانُ
حيث المساجد قد صارت كنائس ما * * * فيهنَّ إلا نواقيسٌ و صلبانُ
حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ * * * حتى المنابرُ تبكي وهي عيدانُ
يا غافلاً وله في الدهر موعضةٌ * * * إن كنت في سِنةٍ فالدهرُ يقضانُ
وماشياً مرحاً يلهيه موطنهُ * * * أبعد حمصٍ تغرُّ المرء أوطانُ
تلك المصيبةُ أنستْ ما تقدمها * * * وما لها من طول الدهرِ نسيانُ
يا راكبين عِتاق الخيل ضامرةً * * * كأنها في مجال السبقِ عقبانُ
وحاملين سيُوف الهندِ مرهفةُ * * * كأنها في ظلام النقع نيرانُ
وراتعين وراء البحر في دعةٍ * * * لهم بأوطانهم عزٌّ وسلطانُ
أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ * * * فقد سرى بحديثِ القوم رُكبانُ ؟
كم يستغيث بنا المستضعفون وهم * * * قتلى وأسرى فما يهتز إنسانُ ؟
ماذا التقاطع في الإسلام بينكمُ * * * وأنتم يا عباد الله إخوانُ ؟
ألا نفوسٌ أبياتٌ لها هِممٌ * * * أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ
يا من لذلة قومٍ بعد عزِّهمُ * * * أحال حالهمْ جورُ وطُغيانُ
بالأمس كانوا ملوكاً في منازلهم * * * واليوم هم في بلاد الكفرِّ عبدانُ !
فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ * * * عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ
يا ربَّ أمّ وطفل حيل بينهما * * * كما تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ
وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت * * * كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ
يقودها العِلجُ للمكروه مُكرهةً * * * والعينُ باكيةُ والقلب حيرانُ
لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ * * * إن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ
الثالثه
الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=pjYngP8aj9c
ملي بفجر
من لي بفجر فما أحلى محياه *** يقضي على الليل أولاه وأخراه
من لي بنور من الآثام ينقذنا *** إذا أحبتنا في غيهب تاهوا
يا أيها الفجر كم فيك من أمل *** أرى برؤيته ماض أضعناه
بالله يا شيخنا ما بال أمتنا *** قد ضيعت مجدنا حتى نسيناه
بالله يا أبت ما بال مسجدنا *** قفر وما هكذا يوماً عهدناه
أين المصلون ماذا حل في بلدي *** وأين قدوتنا حقاً فقدناه
ما بالنا يا أبي نمشي على مهلٍ *** والغرب يا أبت يحدو مطاياه
صغيرنا يا أبي يلهو بدميته *** وشيخنا يا أبي غرته دنياه
نشكو إلى الله جهلاً من أحبتنا *** نشكوا إلى الله منهم ما لقيناه
وما أُبرئ نفسي إننا بشرٌ *** نعشوا إلى الله أحياناً وننساه
ابن الجزيرة يا شيخي يضلله *** بث من الغرب يأتينا فنرضاه
ابن الجزيرة يهوى ما يدمره *** البث يقتلنا والناس تهواه
ابن الجزيرة رمز للأولى كتبوا *** سفر الفتوحات ما أحلى وأبهاه
ابن الجزيرة تاج لا يلائمنا *** ابن الجزيرة لفظ ضاع معناه
ابن الجزيرة شخص مات يا أبت *** ابن الجزيرة شيء ما رأيناه
ابن الجزيرة ثوب عز صاحبه *** وليس ينفعنا مهما ارتديناه
جراحنا يا أبي في كل ناحية *** وجسم أمتنا يشكو رزاياه
وفي كوسوفا بنيات تعاتبنا *** فننزوي خجلاً مما فعلناه
أمالها من يلم الشعث في عجل *** أمالها منقذ والله يرعاه
لسنا الذين هتكنا عرضها أبداً *** لكننا في يد الباغي تركناه
وما هدمنا مصلانا بمعولنا *** كلا أُخيىَّ ولكنَّا هجرناه
خوف أحاط بنا ذل يلازمنا *** صراخ أخوتنا شيء ألفناه
تاريخنا مشرق أمدي مواعظه *** هلاَّ على عجل يوماً قرأناه
قل لي بربك عن أسباب محنتنا *** فربما مجدنا الماضي أعدناه
فأطرق الشيخ حيناً ثم عاوده *** حنينه فارتوى بالدمع لحياه
وقال قولة حق لا نظير لها *** الله ضيعنا لمَّا أضعناه
الرابعه
الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=U1xj0V0lq0k
قال الشاعر المصري محمود غنيم
مالي وللنجم يرعاني وأرعاه =أمسى كلانا يعاف الغمض جفناه
لي فيك يا ليل آهات أرددها =أواه لو أجدت المحزون أواه
لا تحسبني محباً أشتكي وصباً = أهون بما في سبيل الحب ألقاه
إني تذكرت والذكرى مؤرقة =مجداً تليداً بايدينا أضعناه
ويح العروبة كان الكون مسرحها = فأصبحت تتوارى في زواياه
أنى أتجهت إلى الإسلام في بلد =تجده كالطير مقصوصاً جناحاه
كم صرفتنا يد كنا نصرفها =وبات يحكمنا شعب ملكناه
هل تطلبون من المختار معجزة =يكفيه شعب من الأجداث أحياه
من وحد العرب حتى صار واترهم =إذا رأى ولد الموتور اخاه
وكيف ساس رعاة الشاة مملكة =ما ساسها قيصر من قبل أو شاه
ورحب الناس بالإسلام حين رأوا =ان الإخاء وأن العدل مغزاه
يا من رأى عمر تكسوه بردته =والزيت ادم له والكوخ ماواه
يهتز كسرى على كرسيه فرقاً =من بأسه وملوك الروم تخشاه
هي الحنيفة عين الله تكلؤها =فكلما حاولوا تشويهها شاهوا
سل المعالي عنا إننا عرب = شعارنا المجد يهوانا ونهواه
هي العروبة لفظ إن نطقت به =فالشرق والضاد والإسلام معناه
استرشد الغرب في الماضي فأرشده =ونحن كان لنا ماض نسيناه
إنا مشينا وراء الغرب نقتبس من =ضيائه فأصابتنا شظاياه
بالله سل خلف بحر الروم عن عرب = بالأمس كانوا هنا ما بالهم تاهوا
فإن تراءت لك الحمراء عن كثب =فسائل الصرح أين المجد والجاه
وانزل دمشق وخاطب صخر مسجدها= عمن بناه لعل الصخر ينعاه
وطف ببغداد وابحث في مقابرها =عل امرءاً من بني العباس تلقاه
أين الرشيد وقد طاف الغمام به =فحين جاوزا بغداد تحداه
هذي معالم خرس كل واحدة =منهن قامت خطيباً فاغراً فاه
الله يشهد ما قلبت سيرتهم =يوماً وأخطأ دمع العين مجراه
ماضٍ نعيشُ على أنقاضه أمماً =ونستمد القوى من وحي ذكراه
لا دردر أمرئ يطري أوائله =فخراً ، ويطرق إن سألته ما هو ؟
إني لأعتبر الإسلام جامعة =للشرق لا محض دين سنه الله
أرواحنا تتلاقى فيه خافقة =كالنحل إذ يتلاقى في خلاياه
دستور الوحي والمختار عاهله = والمسلمون وإن شتوا رعاياه
لا هم قد أصبحت أهواؤنا شيعاً =فامنن علينا براع أنت ترضاه
راع يعيد إلى الإسلام سيرته = يرعى بنيه وعين الله ترعاه
الخامسه
الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=VhhmZZoHNok&feature=related
يتوقع انها لابي الطيب المتنبي
أحل الكفر بالإسلام ضيما *** يطول عليه للدين النحيب
فحق ضائع وحمى مستباح ؛؛؛ وسيف قاطع ودم صبيب
وكم من مسلم أمسى سليبا ،،، ومسلمة لها حرم سليب
وكم من مسجد جعلوه ديرا ،،، على محرابه نصب الصليب
دم الخنزير فيه لهم خلوق ،،، وتحريق المصاحف فيه طيب
أمور لو تأملهن طفل ،،، لطفّل في عوارضه المشيب
أتسبى المسلمات بكل ثغر ؟؟ ،،، وعيش المسلمين إذا يطيب !!
أما لله والإسلام جند ،،، تدافع عنه شبانا وشيب؟!
فقل لذوي البصائر حيث كانو ،،، أجيبوا الله ويحكم أجيبوا !!!
السادسه
الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=kQMKz5q2wcQ
هذه قصيدة "الشهيد " نظمها الشاعر الفلسطيني
الشهيد عبد الرحيم محمود حوالي عام 1939
(أي قبل استشهاده بقرابة 10 سنوات)
سأحمل روحي على راحتي = وألقي بها في مهاوي الردى
فإمّا حياة تسرّ الصديق = وإمّا مماتٌ يغيظ العدى
ونفسُ الشريف لها غايتان = ورود المنايا ونيلُ المنى
وما العيشُ؟ لاعشتُ إن لم أكن = مخوف الجناب حرام الحمى
إذا قلتُ أصغى لي العالمون = ودوّى مقالي بين الورى
لعمرك إنّي أرى مصرعي = ولكن أغذّ إليه الخطى
أرى مصرعي دون حقّي السليب = ودون بلادي هو المبتغى
يلذّ لأذني سماع الصليل = ويبهجُ نفسي مسيل الدما
وجسمٌ تجدّل في الصحصحان = تناوشُهُ جارحاتُ الفلا
فمنه نصيبٌ لأسد السماء = ومنه نصيبٌ لأسد الشّرى
كسا دمه الأرض بالأرجوان = وأثقل بالعطر ريح الصّبا
وعفّر منه بهيّ الجبين = ولكن عُفاراً يزيد البها
وبان على شفتيه ابتسامٌ = معانيه هزءٌ بهذي الدّنا
ونام ليحلم َ حلم الخلود= ويهنأُ فيه بأحلى الرؤى
لعمرك هذا مماتُ الرجال = ومن رام موتاً شريفاً فذا
فكيف اصطباري لكيد الحقود = وكيف احتمالي لسوم الأذى
أخوفاً وعندي تهونُ الحياة = وذُلاّ وإنّي لربّ الإبا
بقلبي سأرمي وجوه العداة = فقلبي حديدٌ وناري لظى
وأحمي حياضي بحدّ الحسام = فيعلم قومي أنّي الفتى
السابعه
قال الشاعر العراقي معروف الرصافي
واسمه بالكامل معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري
يا قوم إن العدى قد هاجموا الوطنا
فانضُوا الصوارم واحموا الأهل والسكَنا
واستنفروا لعدوّ الله كل فتىً
ممن نأى في أقاصي أرضكم ودنا
واستنهضوا من بني الإسلام قاطبةً
من يسكُن البدو والأريافُ والمُدُنا
واستقتلوا في سبيل الذَود عن وطن
به تقيمون دين الله والسُننا
واستلئموا للعدى بالصبر واتخذوا
صدق العزائم في تدميرهم جُنَنا
واستنكفوا في الوغى أن تلبسوا أبداً
عار الهزيمة حتى تلبَسوا الكفنا
إن لم تموتوا كرماً في مواطنكم
مِتِّم أذلاء فيها مِيتة الجُبَنا
لا عذر للمسلمين اليوم إن وَهَنُوا
في هوشة ذلّ فيها كل مَن وَهَنا
ولا حياة لهم من بَعدُ أن جَبُنوا
كلاّ وأي حياة للذي جَبُنا
عار على المسلمين اليوم أنهم
لم ينقذوا مصر أو لم ينقذوا عدنا
قل للحسينين في مصر رويدكما
قد خُنتما الله والإسلام والوطنا
شايعتما الإنكَليز اليوم عن سَفَهٍ
تالله ما كان هذا منكما حسنا
قد بِعتَما الدين بالدنيا مجازفة
فكنتما في البرايا شّر مَن غُبِنا
لا تفرحا بالوسامَين اللذين هما
طَوقا إسارة مصر فيكما اقترنا
قد مَثّلا منكما للناس قاطبةً
عِجلاً أضلّ الورى من قبل أو وثنا
ما ازدان صدراكما شيئاً بحَملهما
بل أصبحا في كلا صدريكما دَرَنا
إن الحميّة لم تنظر بمُقلتها
إلى وسامَيكما إلاّ بكت حَزَنا
ما كان أغلاهما إذ قد غدت لهما
خزائن النيل في أيدي العدى ثمنا
ستندمان ولا يُجديكما أبداً
أن تَقرعا السنّ أو أن تقبضا الذقَنَا
هذي جيوش بني التوحيد زاحفة
على العدى وعلى من ضلّ مفتتنا
لتُرسلّنّ عليكم كل راعدة
تهمى الدماء وتَمريها ظُبيٌ وقَنا
حتى تعود إلى مصر كرامتها
ويطهر النيل من ماءٍ به أجِنا
لا زلت يا وطن الإسلام منتصراً
بالجيش يزحف من أبنائك الأمنا
يَرُدّ عنك يد الأعداء خاسرةً
ويكشف الغَمّ عن أُفقَيك والمِحنا
سعدَيك من وطن جلّت مفاخره
عن الزوال فلا تَخشى بلىً وفنا
تالله إن معاليك التي سَلَفَت
تُعيي الفصاحة والتبيان واللَسنا
كم قد أقمت على الأيام من شرف
لنا وأنبَتَ من نبع العلاء غُصُنا
إنا نحبّك حبّاً لا انتهاء له
يستغرق الأرض والأكوان والزمنا
نَفديك منا بأرواح مطهّرة
أخلصن لله فيك السرّ والعّلّنا
إذا دهتك من الأيام داهية
فلا رعى الله عيناً تألف الوَسَنا
وإن فتنت بإحدى المزعجات نُرِق
منّا الدماء إلى أن نُخمد الفِتَنا
فقرّ عيناً وطِب نفساً وعش أبداً
وفُز بما شئت من حمد وطيب ثنا
ورب مستصحب لي قال يُخبرني
إن العدوّ إلى أرض العراق دنا
فقلت دع عنك هذا إنه خبرٌ
سواه يَبعث في أحشائي الشَجَنا
إن صحّ أن العدوّ اليوم مقترب
إلى العراق فقد أكدى وقد أفنا
إن العراق لعمر الله مسبعة
تَواثبُ الأسد فيه من هنا وهنا
دون الوصول إليه كلّ مُشعِلَة
شعواء تترك وجه الشمس مَكتمنا
فإن فيه رجالاً من بني مضر
إذا تحارب لا تستشفع الهُدَنا
قوم لَقاح أبَوْا أن يخضعُوا أبداً
إلى الملوك وإن أعطَوهم المُؤَنا
تحمَّلوا كل عبءٍ في حياتهم
إلا الصَغار وإلا الضيم والمِننا
لو أن أُمّاتهم مَنّت على أحد
منهم بألبانها لم يشربوا اللبنا
هم المغاوير إن صالوا بمَلحَمة
فلا يرون لهم غير المَنون مُنى
بَنْوا فأعلَوْا بناء المجد فارتفعوا
به على كل مَن قد شاده وبنى
فكيف تقعد عن حرب العدى فئة
أبت سوى العز مأوىً والعلا وُكَنا
الثامنة
قال الشاعر لقيط بن يعمر بن خارجة الإيادي
(249ق.ه/380 م) شاعر جاهلي من اهل الحيرة
يادار عمرة
يا دارَ عَمْرة َ من مُحتلِّها الجَرَعا هاجتَ لي الهمّ والأحزانَ والوجعا
تامت فادي بذات الجزع خرعبة مرت تريد بذات العذبة البِيَعا
فما أزال على شحط يؤرقني طيفٌ تعمَّدَ رحلي حيث ما وضعا
ألا تخافون قوماً لا أبا لكم أمسوا إليكم كأمثال الدّبا سُرُعا
فهم سراع إليكم، بين ملتقطٍ شوكاً وآخر يجني الصاب والسّلعا
وتلبسون ثياب الأمن ضاحية ً لا تجمعون، وهذا الليث قد جَمعَا
وقد أظلّكم من شطر ثغركم هولُ له ظلم تغشاكم قطعا
جرت لما بيننا حبل الشموس فلا يأساً مبيناً نرى منها، ولا طمعا
إني بعيني ما أمّت حمولُهم بطنَ السَّلوطحِ، لا ينظرنَ مَنْ تَبعا
أبناء قوم تأووكم على حنقٍ لا يشعرون أضرَّ الله أم نفعا
لو أن جمعهمُ راموا بهدّته شُمَّ الشَّماريخِ من ثهلانَ لانصدعا
أنتمْ فريقانِ هذا لا يقوم له هصرُ الليوثِ وهذا هالك صقعا
مالي أراكم نياماً في بلهنية ٍ وقد ترونَ شِهابَ الحرب قد سطعا
طوراً أراهم وطوراً لا أبينهم إذا تواضع خدر ساعة لمعا
أحرار فارس أبناء الملوك لهم من الجموع جموعٌ تزدهي القلعا
في كل يومٍ يسنّون الحراب لكم لا يهجعونَ، إذا ما غافلٌ هجعا
فاشفوا غليلي برأيٍ منكمُ حَسَنٍ يُضحي فؤادي له ريّان قد نقعا
بل أيها الراكب المزجي على عجل نحو الجزيرة مرتاداً ومنتجعا
خُرْزاً عيونُهم كأنَّ لحظَهم حريقُ نار ترى منه السّنا قِطعا
ولا تكونوا كمن قد باتَ مُكْتنِعا إذا يقال له: افرجْ غمَّة ً كَنَعا
أبلغ إياداً، وخلّل في سراتهم إني أرى الرأي إن لم أعصَ قد نصعا
لا الحرثُ يشغَلُهم بل لا يرون لهم من دون بيضتِكم رِيّاً ولا شِبَعا
صونوا جيادكم واجلوا سيوفكم وجددوا للقسيّ النَّبل والشّرعا
يا لهفَ نفسي إن كانت أموركم شتى َّ، وأُحْكِمَ أمر الناس فاجتمعا
وأنتمُ تحرثونَ الأرضَ عن سَفَهٍ في كل معتملٍ تبغون مزدرعا
اشروا تلادكم في حرز أنفسكم وحِرْز نسوتكم، لا تهلكوا هَلَعا
وتُلقحون حِيالَ الشّوْل آونة ً وتنتجون بدار القلعة ِ الرُّبعا
ولا يدعْ بعضُكم بعضاً لنائبة ٍ كما تركتم بأعلى بيشة َ النخعا
اذكوا العيون وراء السرحِ واحترسوا حتى ترى الخيل من تعدائهارُجُعا
فإن غُلبتم على ضنٍّ بداركم فقد لقيتم بأمرِ حازمٍ فَزَعا
لا تلهكم إبلُ ليست لكم إبلُ إن العدو بعظم منكم قَرَعا
هيهات لا مالَ من زرع ولا إبلٍ يُرجى لغابركم إن أنفكم جُدِعا
لا تثمروا المالَ للأعداء إنهم إن يظفروا يحتووكم والتّلاد معا
والله ما انفكت الأموال مذ أبدُ لأهلها أن أصيبوا مرة ً تبعا
يا قومُ إنَّ لكم من عزّ أوّلكم إرثاً، قد أشفقت أن يُودي فينقطعا
ومايَرُدُّ عليكم عزُّ أوّلكم أن ضاعَ آخره، أو ذلَّ فاتضعا
فلا تغرنكم دنياً ولا طمعُ لن تنعشوا بزماعٍ ذلك الطمعا
يا قومُ بيضتكم لا تفجعنَّ بها إني أخافُ عليها الأزلمَ الجذعا
يا قومُ لا تأمنوا إن كنتمُ غُيُراً على نسائكم كسرى وما جمعا
هو الجلاء الذي يجتثُّ أصلكم فمن رأى مثل ذا رأياً ومن سمعا
قوموا قياماً على أمشاط أرجلكم ثم افزعوا قد ينال الأمن من فزعا
فقلدوا أمركم لله دركم رحبَ الذراع بأمر الحرب مضطلعا
لا مترفاً إن رخاءُ العيش ساعده ولا إذا عضَّ مكروهُ به خشعا
مُسهّدُ النوم تعنيه ثغوركم يروم منها إلى الأعداء مُطّلعا
ما انفك يحلب درَّ الدهر أشطره يكون مُتّبَعا طوراً ومُتبِعا
وليس يشغَله مالٌ يثمّرُهُ عنكم، ولا ولد يبغى له الرفعا
حتى استمرت على شزر مريرته مستحكمَ السنِ، لا قمحاً ولا ضرعا
كمالِك بن قنانٍ أو كصاحبه زيد القنا يوم لاقى الحارثين معا
إذّ عابه عائبُ يوماً فقال له: دمّث لجنبك قبل الليل مضطجعا
فساوروه فألفوه أخا علل في الحرب يحتبلُ الرئبالَ والسبعا
عبلَ الذراع أبياً ذا مزابنة ٍ في الحرب لا عاجزاً نكساً ولا ورعا
مستنجداً يتّحدَّى الناسَ كلّهمُ لو قارعَ الناسَ عن أحسابهم قَرَعا
هذا كتابي إليكم والنذير لكم لمن رأى رأيه منكم ومن سمعا
لقد بذلت لكم نصحي بلا دخل فاستيقظوا إن خيرَ العلم ما نفعا
عطونا رايكم
مطالب الشعب كثيره ومعروفه وواضحه
باختصار . الشعب في ذمة الحكومه .
ويوم القيامه سوف يسألون عنهم .
والله المستعان .
- كل شئ غير ربك والعمل ..... لو تزخرف لك مردهه للزوال .
نبي وظايف يابو متعب مانبي شي ثاني الله يعطيك العافيه نبي نعيش وناكل عيش.....فقط لا غير
ياويلي ويلاه ... الفقر وذل الوضايف ذبحنا ولا حد فكر فينا ...
بطانة السوء عليكم من الله ماتستحقون اصواتنا لاتصل
لمليكنا حسبنا الله عليكم ... مشغولين بانفسكم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.