"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى المملكة يهنئ بمناسبة الذكرى ال 81 لليوم الوطني السعودي
نشر في عاجل يوم 25 - 09 - 2011

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية في العام 1351 ه 1932م .
ومنذ إعلان التوحيد والمملكة تسير بخطى واثقة نحو التقدم والتطور والإنفتاح على العالمين العربي والإسلامي فكانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول العربية التي شاركت في تأسيس جامعة الدول العربية العام 1945م ، ووقف الملك عبد العزيز إلى جانب الدول العربية في كفاحها للتحرر من الاستعمار والنفوذ الأجنبي ، ووضع كل ثقله لخدمة القضية الفلسطينية
وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله خطت المملكة العربية السعودية خطوات هائلة على طريق التقدم والنماء على الصعيدين الخارجي والداخلي فزادت مكانتها العربية والعالمية رقياً على رقي .
فعلى الصعيد الخارجي يسجل لخادم الحرمين الشريفين أنه أول قائد ينجح في توحيد مواقف الدول العربية من الصراع العربي الإسرائيلي حيث طرح في قمة بيروت العام 2002 ( وهو لا يزال ولياً للعهد ) المبادرة السعودية للسلام ، والتي قوبلت بتأييد كامل من الدول العربية جميعها ، لنجاحها في تأمين جميع الحقوق الفلسطينية ، وليقرها ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية المجتمعين على مستوى القمة في بيروت ولتصبح المبادرة العربية للسلام . وكان خادم الحرمين دائم الحرص على وحدة الصف العربي ، وظهر هذا في أوضح صوره في جهود التقريب والمصالحة بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين واستضافتهما في مكة المكرمة ، وإعمار لبنان بعد العدوان الإسرائيلي عليه ، ودعوته المستمرة لاستقرار العراق وتحكيم لغة العقل ووقف العنف واستضافة المملكة لمؤتمر المصالحة العراقية في مكة المكرمة ودعمه مؤخراً الصومال بمبلغ 60 مليون دولار لشراء مواد غذائية وطبية للاجئين الصوماليين ومساعدتهم على الخروج من المجاعة التي يعانون منها . ولعل جولة خادم الحرمين الشريفين في نهاية تموز ومطلع آب 2010 على عدد من بلدان المنطقة هي مصر وسوريا ولبنان والأردن تندرج في إطار سعيه إلى وحدة الصف العربي وإزالة كل عوامل الفرقة بين الأشقاء العرب تعزيزاً لوحدة البلدان العربية وللثقة بين أبنائها .
وعلى الصعيد الداخلي ، كان لمواطني المملكة الجزء الأكبر من اهتمامات وجهود الملك ، فبدأ حفظه الله بالفقراء ثم المحتاجين وذوي الدخل المحدود ، فتم دعم المؤسسات الخيرية وتطوير دورها وتمت الموافقة على مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام الذي يشمل تطوير المناهج التعليمية وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات وتحسين البيئة التعليمية وبرنامج النشاط غير الصفي لطلاب يتجاوز عددهم 5 ملايين طالب وطالبة ، كما أنشيء برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ليشمل البنين والبنات ، ولأول مرة في تاريخ المملكة تخصص بعثات خارجية للبنات ، وكان من أبرز إنجازات التعليم في عهد خادم الحرمين إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) في 23 أيلول ( سبتمبر ) 2009 الموافق لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أكبر مدينة جامعية للبنات في العالم .
كما تم تطوير القضاء والإهتمام بالمرأة وقضاياها وإصدار الأوامر الملكية المتتابعة بإنشاء مدن اقتصادية في مختلف أنحاء المملكة . واهتمت الحكومة السعودية بتوجيهات سامية من خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ وتطوير مشروع الحكومة الالكترونية ، وقطعت المملكة تحت قيادته حفظه الله خطوات واسعة في مجال تطوير الخدمات الصحية ، حيث وضعت التقارير الدولية وفي مقدمتها التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية المملكة في مصاف الدول المتقدمة من حيث المستوى المتقدم الذي وصلت إليه أنظمة الرعاية الطبية وأساليب تقديم الخدمات الصحية المعمول بها في البلاد على مستوى العالم العربي.
على أن توسعة الحرم المكي تعد واحدة من أعظم الإنجازات التي يعزى الفضل فيها لخادم الحرمين الشريفين ، فهي أكبر توسعة في تاريخ الحرم المكي حيث سترتفع طاقة الحرم الإستيعابية إلى مليون و600 ألف مصلّ في آن واحد ، وتزيد هذه التوسعة بمرة ونصف على مجموع التوسعات التي شهدها الحرم المكي سابقاً وتبلغ تكلفتها 80 مليار ريال .
ونحن في الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ، الذي يعتبر خادم الحرمين الشريفين كأخيه الكبير ، ننظر إلى المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً بكثير من التقدير والإحترام على مواقفها ودعمها المستمر للأردن الذي تجمعه بها الكثير من القواسم المشتركة ، من الاخوة ووحدة الأهداف والنظرة المستقبلية الواحدة والمصير المشترك .
أعاد الله هذه الذكرى العطرة على خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية وقد حققت المملكة العربية السعودية الشقيقة أعلى مراتب التقدم والرخاء والإزدهار .
جمال الشمايلة
سفير المملكة الأردنية الهاشمية / الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.