أكّد فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة "المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم"، أنّه وفريق العلماء الذين أشرفوا على معالجة مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي"، كانوا مسئولين فقط عن النص التاريخي، وليس الجوانب الفنية للعمل. وقال فضيلته خلال برنامج "حجر الزاوية" الذي يُبث على فضائية "إم بي سي" ردًا على ما أثير حول مراجعته لنص المسلسل مع كوكبة من العلماء منهم فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي (الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين) : كانت مهمتنا مراجعة النص التاريخي فقط، ولسنا مسئولين ولا مرتبطين بالجوانب الفنية ولا مدركين لها، وهذا خارج نطاق الاختصاص، ولكن طلب الإخوة القائمون عليه منا أن نقوم بمراجعة النص التاريخي باعتبار الأهمية العظمى للمحتوى، وخاصة أنّه يعالج مرحلة حساسة جدًا وهي مرحلة ما قبل البعثة ثم بعثة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وفترة الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي من خلال شخصية القعقاع بن عمرو. وأشار الشيخ سلمان إلى أنّه أثناء مراجعة النص رأى أنّ علي رضي الله عنه كان قائدًا من قادة التغيير، حيث قام بتغيير الولاة سريعا بعد توليه الخلافة ولما قالوا له عن أبي بكر وعمر (رضي الله عنه) قال : أجتهد كما اجتهدوا. وأكّد العودة أنّه استعان في تحقيق نص المسلسل بأهم الكتب الّتي تناولت تلك الحقبة الزمنية، وهو كتاب "العواصم من القواصم" لأبي بكر ابن العربي، وخاصة في تحقيق موقف الصحابة بعد موت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. وأضاف: "من الطبيعي أن أيّ عمل تاريخي يختلف عليه المؤرخون"، واستطرد "أنت تدخل في تفسير التاريخ، وكوننا راجعنا النص هذا لا يعني أن كل مفردة في النص هي حقيقة تاريخية، ولكنها قراءة تاريخية جيدة". ورأى الدكتور العودة أنّ أهم ما في النص "هو ضمان المصداقية العالية جدًا في عرض الحقائق، واحترام الجيل الأول رضي الله عنهم، ومعالجة فترة الفتنة والخلاف، ومقتل عثمان رضي الله عنه، وولاية علي رضي الله عنه، والصراع بين أهل الشام وأهل العراق". قدر الصحابة وأكّد فضيلته، أنّه تمت معالجة الموضوع مع قدر كبير جدًا من الحفاظ على قدر الصحابة ومكانتهم، وتابع "هذا في رأيي من الثوابت المهمة جدًا الّتي يجب أن تُراعى حق رعايتها". مشيرًا إلى أنّ الصحابة بشر ليس لهم عصمة، وقد يخطئ الواحد منهم، ولكن حياة الصحابة نموذج لنا في السعي لكي نصل إلى الالتزام القيمي والأخلاقي والشرعي الذي وصلوا إليه، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: [لاَ تَسُبُّوا أَصْحَابِي لاَ تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلاَ نَصِيفَهُ]، [اللَّهَ اللَّهَ فِي أَصْحَابِي اللَّهَ اللَّهَ فِي أَصْحَابِي لاَ تَتَّخِذُوهُمْ غَرَضًا بَعْدِي فَمَنْ أَحَبَّهُمْ فَبِحُبِّي أَحَبَّهُمْ]. واستطرد العودة: "هناك أحاديث كثيرة في هذا الأمر، والمقصود هنا أنّ النص تاريخي محكم مضبوط، ومن الطبيعي أن يختلف معه أناس ومؤرخون، ولكنني وجدت من بعض الرسائل التي جاءتني في الجوال أن بعض المنتقدين يتعاطون مع بعض مقالات نُشرت في الإنترنت لا تمت بصلة للنص الدرامي المعروض". وأوضح فضيلته، أنّ هذه المقالات تتكلم عن أربعين حلقة والنص ثلاثين حلقة، كاشفًا عن بعض القصص التي جاءت بالمسلسل وليست موجودة في النص الأصلي مثل قصة الغدير، واستشهد العودة ببيت الشعر الذي يقول: لا يَسأَلونَ أَخاهُم حينَ يَندُبُهُم في النائِباتِ عَلى ما قالَ بُرهانا وبالمثل الشعبي الذي يقول: "مع الخيل يا شقرا". وأضاف: أما ما يتعلق بالعملية الدرامية نفسها فنحن فعلاً آثرنا وسنؤثر دائمًا أنّ نكون بمعزل عنها لأنّ العمل الدرامي له عندهم هم شروط وله اعتبارات وله ضوابط حتى يكون عملاً مقبولاً، وحتى يُقدّم وحتى يُشاهد، وربما نحن لا نستطيع في هذه الأشياء أن نقول فيها بشيء فتقتصر مهمتنا هنا على النص التاريخي. عمل درامي متكامل واتفق فضيلة الدكتور سلمان بن فهد العودة مع ما قاله مقدم البرنامج "فهد السعوي" من أن مسلسل القعقاع بن عمرو يُعد دعوة لبداية توأمة ما بين جهود المحققين والنظرة الدرامية بحيث يخرج للناس عملاً درامياً متكاملاً بإمكانه أن يسوي إسقاطات على حياتهم الحالية. وقال فضيلته: إن هذه أشياء قائمة ينبغي ألا نتعامل معها كما لو كانت خياراً محتملاً ومن المؤكد أن لها تأثيراً ضخماً وجمهوراً عريضاً في أعمال درامية قد لا نرضى عنها نحن ومع ذلك تبين أن جماهير من الناس يشاهدونها ويضحون بأوقات كثيرة من أجل مشاهدتها. وضرب فضيلته مثلا بالأعمال المصرفية وكيف أن هناك حاجة إلى وجود نوع من الرقابة المصرفية التي تحاول أن تقدم منتجاً إسلامياً تقريبياً ، وهذا المنتج لن يكون بطبيعة الحال ملتزماً بشكل دقيق بكل المعايير الشرعية وفق الإجماع وإنما سيكون محتاجاً في حالات كثيرة إلى أن يأخذ من عدد من الاجتهادات الفقهية المتنوعة حتى يحقق النجاح. وشدد فضيلته على أهمية التوظيف الهائل للتقنية الغير عادية الموجودة في هذا العصر من قدرة على التصوير وعلى الإبداع، وأن تقدم معها البساطة والعفوية والروابط الاجتماعية والأخلاق والقيم والمعاني النبيلة والشريفة والرقي أيضاً والمعرفة وحتى محبة الله -سبحانه وتعالى-، مشيرًا إلى أنه من أجمل شيء في الحياة أن يكون الإنسان في خلوته لا أحد يراه إلا الله -سبحانه وتعالى- فيصلي ركعتين لربه وهو يستشعر مثل هذا المعنى كم ستجد من أثر التربية على مثل هذا الشيء. وأضاف، اليوم لم يعد الكثيرون قادرون على أن يتولوا تربية أبنائهم بشكل مباشر شاؤوا أم أبوا ، أبناؤهم أصبحوا يتسمرون أمام الشاشة أو أمام المحمول، مطالبا بضرورة أن يكون لدينا مشاريع ننفق عليها ويتجه إليها رجال الأعمال ورجال الفكر والعلم والتاريخ والتربية أيضاً. واعتبر فضيلته مثل هذه الأعمال فضلاً عن مخاطبة الغرب في غاية الأهمية، مشيرًا إلى أنه إذا كانت هناك قنوات فضائية ذات بعد إباحي، فإنه يجب أن يكون هناك أيضًا مئات الملايين من الدولارات مخصصة لأعمال درامية موجهة للغرب وموجهة للصينيين وموجهة لليابانيين. وختم العودة حديثه بقوله: أنا أذكر مجموعة زاروني قبل فترة ما يتعلق الكارتون الإنيمي الياباني وفكرة أن يكون ما يتعلق بسيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وسيرة الخلفاء الراشدين ممكن تقدم منه ثلاثين حلقة أو ثلاثمائة حلقة ويشاهدها كل أطفال العالم، مشددًا على أنها قصة ليست بالسهلة إذا أُحسن توظيفها وأُحسن ضبطها. . بصررراحه انا من المتابعين للمسلسسل المسلسل يخدم الروافض لااكثر ولااقل جتك حصانه وقصر وراتب وليش ماتقول مع الخيل ياشقراء الا تقوله ونص اهم شي يكونو راضيين عنك وبيضة وجيههم بكم القرش الي عطوك .!!! الا ما أقبحك وأفضك رحمك الله يابن باز وابن عثيمين الدين من بعدكم ولى والله ياشيخ سلمان أنا مصدوم . سؤالي ياشيخ هل تجوز المشاركة بأي شكل غير التوجيه والنصيحة لعمل يظهر يه الرجال والنساء وهم يقومون بأدوار الصحابة رضي الله عنهم . فإلى الله المشتكى !! ( وأوضح فضيلته، أنّ هذه المقالات تتكلم عن أربعين حلقة والنص ثلاثين حلقة، كاشفًا عن بعض القصص التي جاءت بالمسلسل وليست موجودة في النص الأصلي مثل قصة الغدير، واستشهد العودة ببيت الشعر الذي يقول: لا يَسأَلونَ أَخاهُم حينَ يَندُبُهُم في النائِباتِ عَلى ما قالَ بُرهانا وبالمثل الشعبي الذي يقول: \"مع الخيل يا شقرا\". وأضاف: أما ما يتعلق بالعملية الدرامية ... الخ ) ممكن أحد يا شباب يقول لي وين قال الشيخ سلمان : أما من ينتقد المسلسل فهو مع الخيل يا شقرا ؟!!!! أتمنى أن لا تكون كذبة صريحة في وضح نهار رمضان بغية جذب المشاهدين ! والله ياشيخ سلمان انك صادق بعض الناس تنتقد دون فهم محتوى الكل يحب يتكلم وبس الله يخلف علينا بس وصار العلماء يراجعون نصوص المسلسلات بدال يعارضونهم لانهم يسيؤون لصحابه لان الصحابه اكرم منهم بان ينتحلون شخصيتهم لو احلف ان بعضهم حتى الصلاه لا يصلي ويمثل انه صحابي الله يستر بكره الشيخ يطلع بطل الفلم اسنه الجايه ويقول بس حنا نمثل دور الصحابه هههههههههههههههههههههههههه الله يخلف علينا بس وصار العلماء يراجعون نصوص المسلسلات بدال يعارضونهم لانهم يسيؤون لصحابه لان الصحابه اكرم منهم بان ينتحلون شخصيتهم لو احلف ان بعضهم حتى الصلاه لا يصلي ويمثل انه صحابي الله يستر بكره الشيخ يطلع بطل الفلم اسنه الجايه ويقول بس حنا نمثل دور الصحابه هههههههههههههههههههههههههه هل انت تعرف معنى مع الخيل ياشقراء هل انت تعرف معنى مع الخيل ياشقراء هل انت تعرف معنى مع الخيل ياشقراء هل انت تعرف معنى مع الخيل ياشقراء هل انت تعرف معنى مع الخيل ياشقراء فساق يمثلون خير البشرية بعد الأنبياء وسلمان العود والقرضاوي يبيحون لهم ويدعمونهم الله ياسلمان لعودة لهذه الدرجة وصلت واحد يراجع نص مسلسل لبعض الفساق والثاني يكتب قصيدة لمغني ويازمن العجايب وشلون تشارك في النص التاريخي أنت والقرضاوي يعيني ما عندكم مانع من مسلسل يطلع فيه شخص على أنه الرسو ل صلى لله عليه وسلم وباقي الصحابة رضوان الله عليهم يا كثر اللي مع الخيل ياشقراء سمعت الناس يقولون فقلت بارك اللة في شيخنا وبعد نظرتة وفكرة البعيد من اكبر الفتن التي شرخت في جسد الامة هي فتنة عثمان هذا المسلسل لجم الشيعة عن تحريف القصة الحقيقية لمقتل عثمان دخول الشيخ الفاضل العودة في تنقيح القصة وظهورها بما نرضى نحن اهل السنة بها وبأحداثها الحقيقة. المسلسل موجود ولا احد يستطيع ايقافة ولنفرض مثلا بأن مجموعة ام بي سي لم تلجأ للشيخ وبدل ذلك تولى القصة احد المنافقين او المحسوبين على اهل السنة او الموالين للشيعة وهم للاسف سنة يحاولون شرخ صفوفنا وحرفت قصة مقتل عثمان بما يخدم رؤية الشيعة ماذا كان حدث. بارك الله فيك يا شيخنا ونحن بحاجة ماسة لمثل هذه البرامج المفترض ان يكون اسم المسلسل الفتنة او الخلفاء الراشدين و اعتقد ان اسم القعقاع ماله اي دور في المسلسل حاله حال الصحابة ولكن ما دام الانتاج انتاج قطر شي طبيعي تمجيد بني تميم ما اقول الا ونعم ببني تميم طيب يومنك لست من مسؤول عن المسلسل ليه تهاجم بهالقسوه المنتقدين والله يا دعاة هالايام حالهم حال ماغير هبش في فلوس واعمال المخرجين ومؤسسات الانتاج وهاتك يا فتاوي يا شيخ سلمان للأسف المجتمع مستواه الفكري ضيق الافق .فلو كنت من بني تميم لكانت الامور اشد وطأه .وفسروها انك متعصب لقبيلتك .وبالتالي تنشأالعصبيه القبليه كيف يوافق العودة ومن معه من العلماء على ان الفنانين يقومون بتمثيل دور الصحابة ماشاء الله ، وش بقي كل شي اشرفوا عليه المشايخ ،حتى المسلسلات ، رحماك يا الله قال ايه قال مشايخ ، والواقع المرير الذي يعيشه المواطن ممن يسمون بالقضاه اذا تطرق له طاش قالوا (حرام تشاهدون طاش ) والله الحرام ايه الشعب العاطفي حتى المسلسلات دخلت فيها يا سلمان القصيمي مدري وين بتوصل عذرا شيخ سلمان فقد كلفت نفسك بمالم تكلف به .. هل مهمتك مراجعت نصوص المسلسلات على مابها من مغالطات وأختلاط وغيرها من الملاحظات الجسام الى أين سينتهي بك المطاف ياشيخ .. !!!!! غرتك الدنيا .. الله و اكبر يا ( شيخ ) سلمان العودة .. و ين كنت يوم انت ضد .. و وين صرت يوم انت مع .. سبحان الله .. يا اخوان و الله إن لأهل العلم و المشايخ الحقيقين هيبه و و قار .. مالقيتها في سلمان العودة و كم واحد معه .. صدق من قال الله يرحم ابن باز و ابن عثيمين .. انتظروا مسلسات قادمة ابطالها مشايخ ومعهم ممثلات من طراز عالي مجرد انتقاد لما يصير من مهازل المسلسات التاريخية التي تطعم بنوع من الدراما ما هي غريبة عليك يالعودة كنا نضحك على العبيكان وأظنك كنت أنت تضحك عليه لكن كلكم بالهوى سوى ما نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل عليك طردوني من أمن المنشأت بسبب اربعه سم من الطول أطالب بأستثنائي من هذا الشرط يلعن ام الحاله لا القطاع الخاص يبينا ووزارة الداخليه يحتجون على خلق الله يا اخي ما بيدي شي يلعن ام الحاله متسلف ورايح اكمل اوراقي في مكه ورجعت مثل ما رحت آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا زمن يا ليتني لبناني . انشر معاناتي فأنا مواطن سعودي . اتمنى من الجميع الوقوف معي فأنا لي ست سنوات عاطل والحاله مآساويه . أطالب لجنة حقوق الانسان بالتدخل ومساعدتي مع العلم أني مقدم على وظيفة جندي أول مو ملازم . ليه يا دنيا تعزين الرخوم والشجاع يعيش عمره في نكد الشيوخ ابخص ماندري اعتقد ان الكثير من الاخوان ا لمشاركين في الردود متحمسين شوي اعتقد بان الذي اتهموا المفكر العلامه الشيخ سلمان العوده بانه استلم مقابل هذه الفتاوى اي دعم مادي من المسؤلين عن المسلسل ابعد ما يكونون عن الرجوله التي يسمون انفسهم فيها بل اعتقد انه الى الجهل اقرب بعد ما وجهه من اتهامات غير محتشمه واعتقد برايي المتواضع بان الدين الاسلامي لايوقف على ابن باز او غيره من المشائخ بل ان الدين لم يتوقف بعد وفات الرسول صلى الله عليه وسلم . مع الاخذ بأن الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه اللهم اني صااااااااااائم اولاً عشان تفهمون السالفة صح فالمسلسل مدعوم دعم كامل من امراء قطر لإنهم من بني تميم وبيهايطون لقبيلتهم يعني الهدف من المسلسل عصبية قبليه فقط.. ثاني شي يااشيخ سلمان الى هالدرجه تبغانا نصير تاابعين ونسكت عن الحق ...؟؟؟؟؟!!!!! واللحين صارت المسلسلات حلال وجائزه شرعاً وتمثيل الصحابه جائز شرعاً ؟؟!!! الله يرحم ايام فديو المختار ... واتمنى نشر تعليقي كاامل يا ناس يا هوه إن ما فعل المشايخ هو عين الصواب فالعمل قائم قائم وأفضل الأمر أن يقوم المسلسل ويتم وهو صحيح التاريخ غير مشوها و لا يشك أحد أنه فيه شيء من المخالفات ولكن أكيد مخالفات أخف من مخالفات ووصيتي لمشائخنا الأفاضل المواصلة والاستمرار حتى يأتي بإذن الله اليوم الذي نحن من يصنع فيه المسلسلات الهادفة والمؤثرة والحماسية بكاملها . وأما كلام شيخنا سلمان عن عبارة ( مع الخيل يا شقراء ) فكلامه صحيح حيث يقول فضيلته أتتني ردود غاضبة من الناس وتبين في نهاية الأمر أنهم قرأوا كلاما غير صحيح في بعض المنتديات عن المسلسل ومن ثم غضبوا وأرسلوا وهؤلاء فعلا تنطبق عليهم عبارة ( مع الخيل يا شقراء ) حيث أرسلو ولم يتأكدوا ...... الله يرحم الحال يا سلمان . فرق بين منتصف التسعينات وما بعد 11 سبتمبر برنامج حجر الزاوية وفاصل ثم نواصل دعايات لمسلسلات حليمة وهييييييييييا الله يجزاك خير ياشيخ يا الاخوان اتقوا الله في اقوالكم هذا شيخ فاهم ومثقف والي مو عاجبه لا يقراء كلامه فالسكوت خير من الكلام الحين كيف تجون انتم الي ما تعرفون كيف تحترمون الناس طبعا الكلام موجه كل ردودكم فأحترام الناس واجب للأسف الشيخ صار يسير وواضح جدا يوجه السؤال المتفق عليه من رعاة البرنامج وهو يشوت على حسب الاتجاه يطلب التغيير وحرية الرأي ويصادر رأي غيره - مع الخير يا شقراء - اربيعن ولا ثلاثين المعارضين اكبر من ذلك 70% من كلامه في التغيير موجه للملتزمين والذي يتابعه منهم 10% وكل يوم نقد عليهم من خلع باب الامارة الى كتابة مسلسل هذه نهاية التعصب لكل شخص رحم الله علمائنا وحفظ المتبقي منهم انا كنت معك ياشيييخ في اموور كثيره لاكن في خبر مثل هذا لا فان الصحابه اكبر من كذا المسلسل لاحظنا فناين حريم رجال لا يا سلمان راجع كلامك وممكن تكوون مغلط وتتراجع عن هالتقرير وكل انسان يخطئ الله اكبر من يصدق المشايخ تصحح للممثلين اخشى يطلع علينا الشيخ طاق جنز بكره ياشيخ والله مقامك عندنا أكبر من mbc(؟) لكن اللي يسب الشيخ لا يسبه إلا بداعي الحسد والغيره مهلا مهلا ياساده انا استغرب من من يعااارض على تنقيح وتأصيل القصه والتاريخ الاسلامي من قبل الشيخ غفر الله له وكأن منتقديه يتهمون الشيخ بانه صاحب الفكرة ومنتج المسلسل .. فالعمل قائم قائم وسينتج وسيعرض بوجود شيخنا سلمان او بعدمه ولكن الشيخ آثر بتدخله لحماية النص التاريخي من التخريب والتحريف فلو امتنع الشيخ كما طالبو واكتفى بالانكار .. وتركت المراجعه التاريحه لمن هم اقل .. او لمن لهم مصالح كالروافض والمنافقين !! لوجدت العجب والعجاب في السيناريو والحقائق وبعدها... اين سيكون موقف مشائخنا ؟؟ فسيخرج لنا غوغائيين غير مدركين ويطالبون المشائخ بالانكار والوقوف والتصدي ومطالبة القناة بوقف المسلسل كما هو الحال مع طاش ماطاش لعشرة اعوام ماضيه .... تعلمو ياساده من دروس الحياة فالزمن يمضي وانتم لا شاغل لكم الا الكلام والنقد والاخذ من قدر العلماء فلو كل شخص عمل واشتغل لنفسه ولأمته لنشغل عن الناس وارتقى بنفسه وبمحيطه وعالمه فباااارك الله لك ياااشيخنا سلمان بعلمك وقدرك وفضلك وبعد نظرك انشري ياعاجل يا ليتنا من حجنا سالمين ... إلي متي يستغفل الدجاليين والسفهاء من المخرجين وقطيع الممثلين الفسقه علماء الأمه ويورطونهم في سفاهتهم وضلالهم ؟؟!! ألا تعلم يا شيخ سلمان أن هذا العمل لم يرد به عمل صالح ؟؟؟؟؟؟؟ ..وكفي هو مسلسل للتكسب في رمضان وملء الجيوب من الدعايات كغيره من المسلسلات التي تعج بها ليالي رمضان خلصه الله منهم ومن شرهم.؟ بل وفيه تزيييف للوقائع التاريخيه بل وتحقيق ما سكت عنه كبار العلماء في زمانهم وكيف كانو ينصحون الناس بأن لا يخوضوا فيه حتي لا يفتح باب الفتنه . هديه قدمت للرافضه قاتلهم الله علي طبق من ذهب.............. والله المستعان أبوس راسك يازمن .. ماعاد فيني للجراح الله واكبر ياشيخ سلمان (( مشيرًا إلى أنّ الصحابة بشر ليس لهم عصمة، وقد يخطئ الواحد منهم )) وش اللي حدك تقول هالكلام .. معقوله كل هذا عشان مسلسل يجمع عصبه من أحط الناس أخلاقاً وشرفاً ياشيخ نصيحه لوجه الله .. ماهكذا تورد الإبل إنتهى بك المطاف تراجع نصوص مسلسلات ياشيخ سلمان أرجوك لا تأخذك العزه بالأثم وتدافع عن المسلسل .. وارجو إنه مايصيبك الغرور بعلمك المسلسل لو فيه خير ماراح يميز التميميات على إنهن الجميلات فقط وبعض التفاهات الأخرى وماهو السبب اللي حرك قطر لدعم المسلسل .. كل هذا حب للصحابه ولا لإظهار إسم بني تميم ؟؟ والله حرام .. قامة القيامه وناس للحين هذا تفكيريهم راجع نص وعدل فيه وصحح الخطاء العقائدي والتاريخي أظن الشيخ ليس المنتج لو كان الشيخ هو المنتج وهو من وضع النساء والممثلين هو فقط وضع النص القافلة تسير ياشيخ سلمان .... فقد كنا نعارض خروجك في قناة mbc ونقول ليش يخلي مسجده الذين يستمعون له بالآلاف ومع الوقت نكتشف أنه على صواب لأن وصل عدد مشاهديه كل يوم ثمانين مليون في جميع انحاء العالم (وليس فقط في بريده ) طبعاً أنا من بريده علشان ما يزعل أحد يناس الشيخ العلامه سلمان العوده فوق مستوانا لكن بتواضعه وعلمة جعلنا ننتقده علنناً ليسقط القدسية عن نفسة وعن جميع العلماء الذين كنا ترتعد فرائصنا منهم وهم أشخاص عاديين مثلنا تفوقو علينا بالعلم ونحترمهم لعلمهم فقط لله درك يا شيخ ((تحمل سفهنا وجهلنا )) انت يا شيخ كما كبر علمك كبر حلمك فسامحنا على جهلنا أدع لنا أن نمشي على خطاك* والله ياخوان انا كنت اقدر واحترم واجل الشيخ العودة ولكن بعد برنامجه الاسبوعي في قناة الام بي سي ونقاشه لجميع المواضيع التي تخص المواطنين وكانه منصب نفسه وصي على الأمة فهو الوحيد المتخصص في كل شيء وانت مالك الا تطرح الموضوع وهو يفتح فمه ويرزقه الله.... واليوم صاير راجع ويدقق في النصوص المسلسلات وبكرة تلقاه يمثل مسلسل عن سيرة صحابي او تابعي رضي الله عنهم اجمعين وكله لجل عين الام بي سي لا تسكر البير اللي يضخ فلوس......... لكن ما اقول الا رحمك الله يا ابن باز وابن عثيمين والله يرحمنا برحمته............. في الختااااااااااااااااااااام اخر من اشاهد على التلفاز هو العوده بل الغيت برنامجه من حياتي........... ياأخوان هل تريدون من العلماء أن يعتزلوا الناس ويجلسوا في صومعة !!!! عجلة الحياة تسير ولابد من تفهم وجهات النظر ومحاورة الآخر وتبيان الحقيقة والأخذ على يده إن استدعى الأمر. اللهم ثبتنا في الدنيا والآخرة . سبحان الله وبحمده سبخان الله العظيم طيب وش رايك في كلام المؤريخ القائلين بأن شخصيه القعقاع غير موجود وانما هي من تأليف سيف بن عمر التميمي لتمجيد قبليته . ولم ذكر هذه الشخصيه الى بواسطه سيف ابن عمر .هل يعقل شخصيه بهذه القوه لم يذكرها الا سيف ابن عمر . انا اقول للشيخ سلمان العوده دع مايريبك الى مالايريبك ثم لماذا تنتقد من ينتقد المسلسل بقولتك مع الخيل ياشقراء , هل انت معصوم من الخطاء او فوق الانتقاد مشكلتنا MBC المسلسل فيها وشيخ يظهر فيها وش تبو ن يقول يا جماعة المسلسل يعكس ما يقوله التاريخ كما هو كون إن بعض المناهج وبعض المنابر لا تعكس كل ما في التاريخ هو السبب في الصدمة!! سبحان الله العظيم بعض الناس ينتقد الشيخ سلمان العودة ويتنظر اي زلة صاحب التعليق( مايسمي اسمة الله المستعان ) انت ماتعرف ومن هم على شاكلتك جهود الشيخ سلمان حفظة الله وجميع مشائخنا في الدعوة في جميع انحاء العالم الاسلامي واسفارهم وترك عائلااتهم من اجل الدعوة الى الله والتعريف بالاسلاام . وانت جالس على النت وحش بالمشائخ وانت ايش سويت ابي فائدة وحدة سويتها من اجل امة الاسلاام وعلى قولتك الله المستعان ( مايلفظ من قول الالدية رقيب عتيد ) انشر ياعاجل هالحين عسى مهوب هالهرش سلوم حداد هو القعقاع !!!! انا اتعجب من المعلقين اشاهد الكثير من المعلقين يعلقون لأن اسم المسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ليه يا معلقين ما تقفون وقفه صادقه مع الله وتدعون على من سب امنا عائشه رضي الله عنها لو سألت اكثركم يقول ما عمري صلت صلاة القيام في الشهر الفضيل وجاي وبكل جرءه تتكلم على عالم من علماء المسلمين .؟ حسبنا الله ونعم الوكيل . اولا شخصية القعقاع غير حقيقية وليس صحابي ثانيا لو ركز العمل على الاكشن بشكل محترف لضهر العمل جيد ولكن كان الممثل يصرخ ويبعبع وهذا بسب ضعف الاخراج والمؤثرات في المعارك بدائية ليست مشكلة الشيخ سلمان العودة إذا كانت عقول الإمعات خاوية , أنت مدرسة متكاملة يا شيخ سلمان سر على هذا النهج ونحن أكثر المستفيدين . المضحك بصراحة .... أن بعضهم نصارى أو وثنيين و يمثلون دور صحابة و تابعين !!!! فرق بين الثرى و الثريا !!! هذولا اللي من جد ((( مع الخيل يا شقرا ))) هههه استفتي نفسك ولا تجعل للعاطفة دور تهدم دينك وتذهب انت ادراج الرياح هل الاخوان محقين في مراجعة المسلسلات وهل هم محقين بالتعاون مع الفنانين أم لا اسئلكم بالله لو كان الشيوخ غير المشايخ المذكورين هل شيكفون اهل القصيم عن سبهم ام هي العاطفة لبعض المشايخ والواعظين المحسوبين عليهم والله يا دكتور سلمان اني احترمك لكن لا بدا من تجديد التوبة لعلا وعسى تعود وتترك قنواة الفسق والفجور أما عن المقابل المادي صدقوني لا يظهر اي داعية علي اي قناة إلا بعد اخذ المقابل المجزي والان الدعاه يتنافسون في رمضان علي الاجر الاعلي للاسف ياسلمان العوده بدال المسلسل اللي يمثلون دور الصحابه بعض فسقه انا ولاهم حول الصحابه من جميع النواحي بدال ماتراجع نصوص المسلسل اذا كنت صادق تسوي برنامج على التلفوزيون السعودي وانت بنفسك تقول القصه ياشيخ سلمان اتمنى أن تقرا رسالتي لك انت قلت قبل ايام انك خرجت من الضلام الى الشموع ليش علشانmbc قسم بالله أنك أعظم من أن تخرج في هذه القناة طيب مارايك من ادخل هذه القناة لأجل برنامجك فأفسدة اهله في برامجها الأخرى وهل تؤيد ياشيخ متابعة برامجها بعد رمضان والله ان برامجها فيها فسق وتبرج ولهوا فكرم الله برامجك فيها اني احبك في الله كما قال الرسول خير الامور الوسط يالبى قلبك يا شيخ ليت كل المشايخ زيك وفاهمين الدنيا وشلون تمشي قاطعوا قناة الMBCفوالله لا تدعوا الى العلمنه الهم العز الاسلام ودمر العلمانين اتباع اليهود اين تعليقي ياعاجل اين حرية الرئي ياعاجل قاطعو ا MBCفوالله الذي لا اله الا هو انهم دعاة الا ختلاط والعلمنه واليهود هم من يرسم ويخطط بهذي القناة الاكثر مشاهده الهم افضحهم في كل مكان اعداء الاسلام قال ايش العوده قال مع الخيل يا,,,,؟ ان الاسلام برئ منك ومن امثالك من العلما!ّ!!!نيون فانت لا فرق بينك وبين دعاة الفحش والفجور فانت مجتمعون في قناة واحده ومن من من اليهود جمعك الله معهم يوم الدين \"قال تعالا قال عز وجل وقال تعلى بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حذر الشيخ العلامة عبد الله الدويش رحمه الله قبل خمس وعشرين سنة من سلمان العودة بقوله أنت عندك تشدد مذموم وتساهل مذموم. واتهمه يومها على إثر مقولة للعودة بأنه يريد أن يدخل الأشاعرة في أهل السنة. فأنكر وتبرأ يومها العودة من ذلك وكيف لا ينكر فلو أصر لدهس وقتها بأقدام العلماء الربانيين الذي يعرفون المبتدع من رائحته فينفون عن دين الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين فلما ذهب العلماء الربانيين رأينا التشدد المذموم والتميع المذموم في سلمان العودة رأي العين وقام بنشر الفتوى الجماعية التي تدخل الأشاعرة في أهل السنة في موقعه الإسلام اليوم. قال السلف \"العلماء الراسخين يرون الفتنة وهي مقبلة ويعرفونها فإذا وقعت وأدبرت عرفها كل أحد\" إن من تفضل الله عليه ولو بشيء من العلم يعلم ما هو عليه أمثال سلمان العودة والصحويين الحزبيين ، ولا يستغرب ما سيؤول إليه حال هؤلاء. فقد قال بعض السلف \"إن آخر الحديث أصعب عليهم من أوله\" يعني إن حديث النبي صلى الله عليه وسلم في الخوارج آخره أصعب من أوله لأنه في أوله قال يمرقون من الدين يعني يخرجون عن الدين الصحيح وقتها - لا يعني تكفيرهم على الصحيح – والخروج من الدين قد يعقبه رجعة إليه ولكن قال آخره أصعب لأنه قال لا يعودون إليه أي لا يعود المبتدع بل يزداد خروج من الدين حتى يكفر إلا أن يشاء الله. وهذا يؤيده أحاديث وآثار كثيرة ليس هذا محل سردها. تمهيد للدلالة على أن اتخاذ المسلسلات وسيلة لنشر الدعوة بدعة منكرة يتبين ذلك من الإجابة على سؤالين اثنين هما الأول : هل كان وقت السلف دافع لنشر مثل أهداف هذه الدعوة إن صحت هذه الأهداف؟ الجواب نعم فنشر الدعوة الصحيحة مطلوب في كل زمان ومكان. الثاني : هل كان وقت السلف مانع يمنعهم من اتخاذ هذه الوسيلة ونعني بها المسلسلات والمسارح ؟ الجواب لا فالمسارح كانت قبل الإسلام كما هو الحال عند الروم ومن جاور المسلمين الذين يعرفون الكثير عنهم. إذن اتخاذ هذه المسارح والمسلسلات وسيلة دعوة في هذا الزمان هو من البدع المنكرة لوجود الدافع وانتفاء المانع عند السلف لفعل ذلك ولم يفعلوه. فإن قال قائل هذه المسلسلات ليست وسيلة للدعوة فنقول ينظر فيها أولا هل تحتوي على منكرات كالموسيقى والاختلاط والكذب وغيره فضلا عن اللعب واللهو في تاريخ يمس عقيدة المسلم لأجل اللهو وتقطيع الأوقات ، فإن كنتم لاهون لا محالة فاعتزلوا ما يمس معتقد المسلم بشيء فيكون عليكم شهوة لا شبهة. والشبهات أعظم وأخطر من الشهوات بالسنة والإجماع كما ذكر ابن تيمية. التعليق على المقال في عاجل: أولا لماذا تشرف على نص مسلسل فالمسلسلات بدعة كما بينا أعلاه ؟ فإن كان العودة والقرضاوي لا يعلم أنها بدعة وجهل ذلك وهو من أبسط أساسيات العلم فلم يتصدر على الملأ ويتحدث في أمور الدين بل ويصبح مدققا لتاريخ الأمة الإسلامية وهو يجهل أبجديات العلم ؟ فسلمان العودة بين أمرين لا ثالث لهما إما أن يكون جاهلا رويبضة أو عالما يحرف الدين ويضل الناس عن علم لأجل شهرة أو مال. والأخير أقرب ثانيا كيف توافق على مسلسل يعرض صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم بصور فساق مجاهرين بفسقهم مخالطين للنساء بخلفيات موسيقية. ثالثا الخبر \"وأشار الشيخ سلمان إلى أنّه أثناء مراجعة النص رأى أنّ علي رضي الله عنه كان قائدًا من قادة التغيير، حيث قام بتغيير الولاة سريعا بعد توليه الخلافة\" أقول كأن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وضع الولاة الذين قام بتغييرهم عليا رضي الله عنه وهم ليسوا بأكفاء وهم سبب المشاكل آنذاك! موافقا العودة بقوله هذا لشيخه سيد قطب سباب الصحابة حين قال \"إن الثورة على عثمان كانت من روح الإسلام\" وقوله \"أن خلافة عثمان فجوة بين خلافة عمر وعلي\" إلخ طوام سيد قطب التي لا تخفى. فلا عجب فسلمان العودة هنا بصورته المتشددة المذمومة وهو القائل أن سيد قطب إمام!! وتعلمون أن سيد قطب هو أبو التكفيريين المعاصرين. رابعا قول العودة\"لا يعني أن كل مفردة حقيقة تاريخية\" فأقول يعني ذلك تجويزك للكذب لأجل مصلحة خلق سيناريو مقبول بشكل درامي حديث!!!!!! ولا أستغرب من أي فرد ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين فهم يجوزون الكذب كالفرق الباطنية أمثال الروافض سبابة صحابة رسول الله. خامسا قوله\" وأضاف: أما ما يتعلق بالعملية الدرامية نفسها فنحن فعلاً آثرنا وسنؤثر دائمًا أنّ نكون بمعزل عنها لأنّ العمل الدرامي له عندهم هم شروط وله اعتبارات وله ضوابط حتى يكون عملاً مقبولاً\" فأقول يعني يجعل لأهل الدراما اختصاصهم فيختارون الشخصيات ولو كانوا نصارى أو فساق وكذلك الوضعيات التصويرية وزيادة جمل وانقاص جمل من النص التاريخي الذي يعتبر دليل عند أهل السنة وهو قول وفعل الصحابي أقول يجعل لهؤلاء الفساق اختصتصهم في ذلك!!!!! سادسا \"من المؤكد أن لها تأثيرا\" فأقول ومن أمرك في النظر في النتائج؟ إن النظر في النتائج لا يكون إلا في حالة واحدة فقط وهي إذا اشتبهت الأدلة في أمر ما بين حله وحرامه فهنا ينظر للنتائج ثم أي نتائج ترجوها من تشويه صور الصحابة ومصدر من مصادر الأدلة عند المسلمين فبمسلسلكم هذا إن النظر في النتائج منهي عنه قال تعالى \"إن عليك إلا البلاغ\" الآية وقال تعالى \"وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآَيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ\" الآية فلا تكونن يا سلمان العودة من الجاهلين سابعا ضرب العودة مثالا - ضربه الله ببعض ما يستحق - بالبنوك الربوية وهذا إقرار منه لها بأنها محتاجة إلى الأخذ بعدد من الاجتهادات حتى تحقق النجاح تحايلا على الدين وزندقة لا أستغربها من العودة المتلون الذي يقرر منهج الزندقة والتحايل كما في كتابه إفعل ولا حرج. ثامنا أين المثربون على الكلباني في تجويزه للموسيقى؟ وأين المثربون على الغامدي في تجويزه للاختلاط؟ أليس المسلسل الذي يشيد به العودة ويدافع وينافح عنه يحتوى على ذلك وبأسوأ حين نسبه لحياة خير الناس. أم أن سلمان العودة بلغ اليقين فلا تثريب عليه! فهو يأتي كل حلقة من جنة الفردوس ليطل علينا نحن أصحاب الخطيئة على الأرض!! أم لأن الغامدي الجاهل والكلباني الهايج ليسوا من جماعة الإخوان المفلسين؟! قاتل الله البغي والظلم ونصر الله أهل العدل في الحكم تاسعا نقل جمع من أئمة أهل السنة الإجماع على عدم جواز التكلم فيما شجر بين الصحابة وهو الذي يجسده مسلسل صاحب الحجر. وهذه مخالفة عقدية مشهورة لكثرة ذكرها في كتب السلف عاشرا من توهم من المؤيدين للمسكين سلمان العودة بقولهم إن لم ينقحه هو سينقحه غيره من العلمانيين أو الرافضة فأقول ينصحهم وينكر بما يستطيع فإن أبو يدع العودة لمقاطعة المسلسل على الأقل إن لم نقل القناة كلها كما دعى إلى مقاطعة الدنمارك كافة كأنه لو أتاكم قطاع طرق فقالوا إن لم تذهبوا معنا لنقتل الناس ونأخذ مالهم ذهبنا بدونكم فقلتم أنتم لا والله لا ندع غيرنا يشارككم الحصة المسروقة!!!! عجبا لأمر الناس أخيرا بعض المعلقين الرادين هنا من السذاجة بمكان والسفاهة بمحل إلى درجة أن هدفهم أن ينشر قولهم بغض النظر عن تحقيق الغاية من قول هذا القيل!! ونسوا أن الغاية هي إنكار منكر فتجده يفرح إذا ضحك بعقله العودة ومن شاكله ونشر مقاله باسمه وقال نحن نحترم وجهة نظرك فيجب عليك أن تحترم وجهة نظرنا ولا تصادرها ومن هذا الكلام الرخيص. وهكذا يصير الرد للشهرة وليس لإنكار أو تعقيب له هدف يسعى لتحقيق بيان يجب اتباعه لأنه حق بل لأجل جدل لا نتيجة له بما أنه لا يفسد للود قضية!!! فهل نحن بصدد الكلام في أمور يسوغ الخلاف فيها من العبادات الفقهية حتى نقول ذلك؟! وهذه طريقة كثير من الحزبيين إذا جاءهم الشباب يناصحونهم أو ينقلون نقدا وإنكارا لهم فيضحكون عليهم بقولهم لا نعارضكم ونحترم رأيكم وأنت كذلك لا تصادروا آراءنا كأن المسألة اختيار لون مركبة أو نوع وجبة حتى يصير للآراء فيها احترام!! أو يقولون لهم إذا أقصيتمونا أنتم نحن لا نقصيكم ونسعى للاجتماع معكم كأن الاجتماع مطلوب على كل حال!! قال السلف \"فلينظر كل منا ممن يأخذ دينه\" انتهى أبو زرعة