حرّم المفتي العام للمملكة عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ دفع مكافأة للأئمة والمؤذنين الذين ينوبون عن زملائهم الرسميين، وإعطاءهم نصف المكافأة، مشدداً على إسناد العمل في المساجد إلى الأكْفاء، وعدم المساومة على تلك الوظائف إذ إن القادر عليها يجب عليه الالتزام بها، والعاجز يعتذر عنها ويتركها، وفقاً لصحيفة "الحياة" في طبعتها السعودية الثلاثاء 13-7-2010. وكان مواطن وجّه سؤالاً إلى المفتي في برنامج "نور على الدرب" في إذاعة الرياض أمس عن جواز منحه نصف مكافأته التي يتقاضاها جراء عمله مؤذناً في مسجد، إلى عامل أجنبي يقوم بأذان الصلوات نيابة عنه، إلا أن آل الشيخ رد عليه بقوله: "لا، حرام عليك، إذا لم تؤذن فادفع المكافأة كاملة للمؤذن، أما أن تقسمها قسمين قسم لك وقسم إلى من ينوب عنك فهذا مخالف". يُذكر أن ظاهرة إنابة الأئمة المؤقتين انتشرت في المملكة في السنوات الماضية، حيث يوكل الإمام المعين مهامه إلى شخص ويعطيه نصف راتبه أو كله أحياناً، ولا تتم عملية عزل الإمام عن الخطابة أو الإمامة أو إيقافه إلا بعد توفر مسببات منها عدم الانضباط في العمل، والإهمال في المسجد، وتكليف غيره للقيام بعمله. وخادم المسجد الذي ينيب العامل في نظافة المسجد ويعطيه جزءا من راتبه هل يدخل في التحريم المذكور ......؟ مو بس الموذن والامام حتي الموضفين يحط زميلة يدوم عنة بسعر محداد يعطية مبلغ بشهر وهو نايم ههههههههههه الله يخاف مافية رقيب اعرف ايمام با بريدة الي يذن ويصلي المواذن ويستلم رتبة كامل فقط يصلي لا مر مع الشارع عندة شغل يقول علي الطريق خل الصلي بهم لكن برمضان انشهد انة مرابط يتروح ويقيم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه صوتة حلو والله ناس تكل ما تندري حرام او حلال لكن تاكل تبون الحل؟ ضعوا وظيفة مستقلة للمسجد لكي لايجوز جمعها مع وظيفة اخرى لكي يبتعد عنها اجشع الناس ( المعلمين) الذين لايحلون ولايحرمون واقصد الأغليه وليس الكل لكنهم اكثريه واين هالتحريم من زمان؟؟؟ الظاهره هذي لها عشرات السنين ولا علشان منعوا استقدام البنقال؟؟ طيب والتأمين؟ زتدبيل المخالفات؟ وأكل حقوق المعلمين؟ والواسطات؟ وووووو الشخص الذي سأل ليس مؤذن إنما أراد إثارة الموضوع فقط الله يهدي الجميع ياليت يرفع رواتب الأئمة والمؤذنين لأصبح الإلتزام يغلب انا صليت عن شخص امام جامع في عفيف ولما انتهيت من الصلاة وكانت المدة مايقار ب شهرين اراد ان يساومني على المكأفاة ويعطيني 1500، نصف المكأفأة ورفضت ا خذها إما كاملة او ما ابغاها ،،، وإلى الأن لم اخذها وقد مضى اكثر من سبع سنوات حسبي الله ونعم الوكيل،،، مساجدنا اصبحت باب رزق للمقصرين والمهملين . بعض الائمة والمؤذنين بعد تثبيت اقدامهم في الوظيفة يبدؤون في الفياب بحجة انهم وكلوا احد غيرهم بمقابل 500 ريال في الشهر وليس نصف الراتب كما ورد في السؤال ولكن المسؤولية تقع على ادارة المساجد لانها مقصرة في متابعة هذه القضية لك شكري ياشيخ على هذه الفتوى المهمة وهي كثيرة عند الأئمة والمؤذنين وأرجو من شؤون الأوقاف والمساجد أن يوصلو هذه الفتوى إلى كل إمام و مؤذن أشكرك ياعاجل على هذا الخبر الرائع يارجل في اولي من هذي الامور تحتاج الي فتوي.... ايقاف الشخص عند حده اذا تعدي علي شرع الله وينك عن كلام وفتاوي بعض مشايخ الغفله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وين صوتك و وين رايك ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يخلف علي المسلمين خلف خير ان شاء الله ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اتقو الله لو مافيه راتب او بيت ماحد صلى الصلاه للفلوس وليسى لله خاف الله يا؟؟؟؟؟؟؟ اغلب مؤذنين و الأمه المساجد في الصيف يسوون كذا ؟ خبروهم 000000 والله الزيدكم من الشعر بيت فيه بعض الأمة يخطب في المسلمين يوم الجمعه وهو أغلب الوقت الي يصلي في المسجد من جماعة المسجد محافض على الجمعه وذلك بشان الخطبه والموضوع الي اريد ان اقوله الأمام إذا صار موظف حكومي في أي دائره حكوميه يجي لدوام الساعه التاسعه صباحاآ والدوام يبدى الساعه السابعه والنصف سوألي وش حلل له استحقاق الوقت من الساعه السابعه والنصف إالساعه التاسعه استحقاق ساعه ونصف يوميا وهو يقف في النبر يوم الجمعه ويخطب في الناس عن الحلال والحرام هذا بعض الأمه ماقول كلهم البعض منهم وشرايكم في مثل هذا يجماعه اريد جوابا ماذا يسمى من هو مثل هذا الله يرحمنا برحمته .. الله أكبر بعض الأئمة والمؤذنين متهاونين في هذه القضية تلقاه يغيب ويوكل بدون مبلاه بل هي مسئولية يسأل الواحد عنها . يا سماحة المفتي ! نشكوا لله ثم لسماحتكم( وأنتم المسؤولون عن الفتوى ) أناسا امتهنوا الفتاوى الشاذة سبيلا لتبادل المنافع مع الصحافة الفتاوى الشاذة لترويج الصحيفة مقابل التطبيل والتلميع الإعلامي ألا يمكن سن نظام يحددمرجعية الفتوى وسلطتها الرقابية؟ ويحد من التكالب والعبك واللبك وإغماد الحق والتشويش على العامة وتحدي مقام هيئة كبار العلماء ؟؟ لم يعد الحلم والتجاهل وسيلة مجدية مع التطبيل الإعلامي للشذوذ العلمي انا مع ثلوجه لو صارت الوظيفه مستقله بيصير فيها انضباط تام لأنه يدري ان رزقه فيها ولا عنده غيرها وكذلك اذا ابعدت الواسطات عن مثل هالوظايف فحنا بخير عندنا إمام لا يحضر إلا الفجر فقط وبقية الفروض طناش واتمنى عدم تكليف أي مدير دائره أو ريئس مركز بإمامة المساجد منعا للمجاملة من قبل مراقبي المساجد أو أهل الحي كذلك يطلب من كل إمام ومؤذن تزكيات وتقارير كل بعد سنتين اعتقد أن مثل هذه الإجراءات تحد من إهمالهم والله أعلم ياليت تكون هناك وظائف خاصة للإمة والمأذنين وبرواتب مجزيه لهم ويعينون عليها الشباب العاطل عن العمل ، بدلاً من أن تعطى لآخر عنده بدل الوظيفة ثلاث وظائف البعد عن الاسلام الصحيح جعلنا اضحوكه امام العالم ومتى ياخذ المسلم على ادائه للصلاه اجرا ياناس العبادات لايوخذ عليها اجراء لاالصلاه ولاالصوم ولاالحج ولاالمعرف ولا ولا كل ذالك بدعه ولم نجدها فى زمن الرسول ولاالصحابه وانما هى من بدع بنو اميه حتى ينالو من اهل البيت بسبب اطاعتهم للولاه فكتب الخ السنى فيصل الدويسان هذا الموضوع فيصل الدويسان إن اصطحاب الحسين عليه السلام لأولاده ونسائه ورجال أهل بيته وأصحابه القليلين ليستشهد على أرض كربلاء كان لإرشاد الناس إلى الإسلام المحمدي الأصيل. في عام 1991م ذهبت لزيارة القاهرة بقصد الدراسة وقررت بمجرد وصولي أن أزور سيدنا الحسين كما يفعل أبناء مصر الذين تقضى لهم الحاجات في ذلك المشهد الشريف، فدخلت تحت قبته المباركة فإذا أنا برجل فارع الطول يرتدي لباس أهل الصعيد يمسك بالحاجز الحديدي للمقام ويصرخ بكل داخله: «دا سيدنا الحسين ولولاه ما كانش فيه اسلام» فاستنكرت كلامه حينئذ وقلت في نفسي ما هذا الغلو؟ الاسلام باق سواء بالحسين أو بدونه، وبقي وجه هذا الرجل وكلامه قرابة 17 سنة في ذهني لا يغيب أبدا.. حاولت أن أفهم المقصود.. قد يكون الرجل صادقا.. قد يكون كاذبا.. قد يكون مخبولا، لكن ما الذي يجعله بكل قوة وثقة يصيح في وجه الناس بأن الإسلام هو الحسين والحسين هو الإسلام؟ كنت أتساءل على مدى سنوات هل ما يقوله هذا الشخص - الذي لم تمح صورته الأيامُ من بالي- هو الحق؟ وأن الحسين هو الذي أبقى لنا الاسلام باستشهاده؟ وأي اسلام سيبقى لنا لو لم يقم الحسين بثورته في وجه الظلم؟ بعد البحث والدراسة والاستقصاء للتأكد من كلام هذا اللائذ بقبر رأس الحسين في القاهرة وصلت إلى حقيقة مفادها: أن الاسلام قد صار اسلامين منذ زمن الحسين.. إسلام أهل البيت، واسلام السلطة السياسية. فالحسين كان يقدم الأدلة العقلية والنقلية في وجه الجيش الممثل للدولة على أحقية نهضته.. والسلطة السياسية ممثلة بالخليفة معاوية الذي أصدر أمره بولاية عهده لابنه يزيد وأيده الوزراء والأمراء وعلماء الدين التابعون للدولة قدموا كذلك أدلة عقلية ونقلية يبررون مواقفهم تجاه تطويق سبط رسول الله وآل بيته وأصحابه وأطفالهم لمخالفتهم أمر الخليفة السابق معاوية واللاحق يزيد،ففي الواقع معاوية ويزيد هما من يخلفان رسول الله صلى الله عليه وآله وليس حفيده الحسين. فهما يمثلان الشرعية والحسين خارج عن طاعتهما.. لذا يأمر قائد جيش السلطة عمرو بن سعد بن أبي وقاص جنده بالركوب لقتال آخر بنت نبي على وجه الأرض بقوله: يا خيل الله اركبي وبالجنة أبشري، لم يفت علماء السلطة بأن الخارج على الخليفة يجب أن يقتل كائنا من كان، وأن الأحاديث النبوية الشريفة تأمر بذلك وبعبارة واضحة «كائنا من كان» يعني حتى لو كان الحسين.. وأن الخليفة الشرعي برأي الأمة هو معاوية بن أبي سفيان قد أوصى لابنه يزيد من بعده فلماذا يعترض الحسين سيد شباب أهل الجنة على معاوية وعلى يزيد اللذين بايعهما الصحابة والتابعون؟.. لماذا شذ الحسين عن الجميع ومعه أيضا بعض الصحابة والتابعين؟ بلغ بي المنطق العقلي بحصر المسألة في أربعة احتمالات: الأول أن يكون الحسين على حق وأن يكون معاوية وابنه يزيد على باطل وهذا يستلزم بطلان قرار الخليفة معاوية وبطلان حكم يزيد بل وكل الخلفاء بعدهما الذين أخذوا الخلافة غصبا ووراثة دون شورى، ألم يقرر مؤتمر السقيفة أن تكون الخلافة شورى، فما حدا مما بدا !! بدأت ثورة الحسين منذ اعتراضه على مبدأ مبايعة يزيد في المدينةالمنورة وأن يزيدا غير كفؤ لقيادة الدولة، وليست كما يصور بعضهم أنها جاءت استجابة لإغراء رسائل أهل الكوفة، ثم أين ذهب اتفاق صلح الحسن مع معاوية بأن تؤول الخلافة بعد معاوية إلى الحسن أو أخيه الحسين. والاحتمال الثاني أن يكون الحسين على باطل وأن يكون معاوية وابنه يزيد على حق. وهذا مما لا يستقر في قلب مؤمن موحّد ولم يقل هذا إلا قلة من الأمة هم النواصب المعادون لأهل البيت حتى يومنا هذا، ولقد سمعت تسجيلا صوتيا لمواطن خليجي يذكر أنه لو كان مكان شمر بن ذي الجوشن لفعل ذات الأمر ولقتل الحسين بيديه تطبيقا للحديث النبوي «من أتاكم وأمركم جميعاً يريد أن يشق عصا له ويفرق جماعتكم فاقتلوه كائناً من كان» رواه مسلم فقتل الحسين جاء تطبيقا للحديث الصحيح وكما ذكر القاضي أبو بكر بن العربي المالكي في كتابه الذي سمّاه العواصم من القواصم أن الحسين لم يقتل إلاّ بسيف جدّه وأذكر أن هذا الكتاب قد أوصاني أصدقائي من السلفيين بقراءته عام 1982م فقرأته فأيقنت أن مؤلفه لم يذق طعم الإيمان قط لذا فإني أتمنى أن يتبرأ السلفيون منه حتى لا يتهمهم أحد بأنهم نواصب. أما الاحتمال الثالث فهو أن يكون الحسين على حق وأن يكون معاوية وابنه يزيد على حق.. وكلهم مجتهدون مأجورون فقد رجع الخليفة معاوية عن وعده للحسن لأنه اجتهد ورأى أن ابنه أفضل من الحسين للخلافة وتوقع أنه على يد ابنه يزيد سيزيد الخير وستهدأ الفتن لكن الأمة بكت الحسين وبكت واقعة الحرة وبكت قصف الكعبة بالمنجنيق بسبب اجتهاده، ولكن لم يخبرنا القرآن عن جبهتين من قبلنا في الأمم السابقة تواجهتا بالسيف وكلتاهما حق. والاحتمال الرابع: أن يكون الحسين على باطل وأن يكون معاوية وابنه يزيد على باطل. ولا يتحقق ذلك إلا إذا كان كلتا الجبهتين طامعة في الدنيا لا الآخرة.. فأما الحسين فيكفينا في بيان أنه هو الإسلام والإسلام هو ما جاء في صحيح الترمذي:قال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم: «حسين مني وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسيناً، حسين سبط من الأسباط». والراوي هنا: يعلي بن مرة صحيح – المحدث هو الألباني والمصدر: صحيح الجامع وقد قال تعالى: {وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داود زبورا} (النساء 163)، وقال: {وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى} (البقرة 136). وتأمل قوله تعالى: {وأوحينا}.. {ما أُنزل}.. لنتيقن أن الأسباط هم الأنبياء مِن ولد يعقوب الذين كانوا في قبائل بني إسرائيل الاثنتي عشرة حسب التفسير الميسر الذي أصدره مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله يعتبر الحسين سبطا من الأسباط أي نبيا من أنبياء بني اسرائيل الذين جاهدوا في الله وقتلهم بنو اسرائيل رفضا للحق فضلا عن نسب نفس النبي الشريفة إليه « وأنا من حسين».. فقد وصلت إلى حقيقة ساطعة وهي أن اصطحاب الحسين عليه السلام لأولاده ونسائه ورجال أهل بيته وأصحابه القليلين ليستشهد على أرض كربلاء كان لإرشاد الناس إلى الإسلام المحمدي الأصيل، عبر التدبر في الاحتمالات الأربعة السابقة، وأيقنت أن قول هذا الشخص من ابناء الصعيد البسيط أصدق من علماء السلطة وأذكى من «أبو الثوابت» الذي يضيق ذرعا عندما نبكي «السبط».. سبط آخر بنت نبي في الدنيا كلها، ولأن دا سيدنا الحسين ولولاه ما كانش فيه اسلام. ثلوجه الرجاء إحترام نفسك أول ثم المعلمين الذين وصفتهم بهذاء الوصف القبيح لأنك جاهل فهل تريد أن يصلى في الناس شخص غير متعلم هل حسابتك على أساس علمي أووبحثي فيه دقه أحرف أحد الأحياء 1_الأمام قاضي 2 موضف في الصحه 3- معلم تحفيض 4- موضف في جامعه 5 اعمال حرة الرجاء التوجه لأقرب فرع وزارة الأوقاف