مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «الكونغرس» يختار الرئيس حال تعادل هاريس وترمب    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «حديقة السويدي» من ثقافة باكستان إلى الأسبوع اليمني    شتاء طنطورة يعود للعُلا    «الأسبوع العربي في اليونسكو».. ترسيخ المكانة الثقافية في المملكة    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    برعاية الأميرعبدالعزيز بن سعود.. انطلاق المؤتمر والمعرض الدولي الرابع لعمليات الإطفاء    ليلة الحسم    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    تنوع تراثي    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس    الأمين العام للتحالف الإسلامي يستقبل وزير الدفاع العراقي        حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 150 كلجم من القات    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشؤون الإسلامية» تدرس زيادة مكافأة 90 ألف إمام وخطيب
نشر في عاجل يوم 01 - 06 - 2010

كشف وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد الدكتور توفيق السديري عن درس الوزارة زيادة مكافآت نحو 90 ألف إمام وخطيب.
وقال : تعمل الوزارة حالياً على درس أوضاع أئمة وخطباء المساجد من جميع النواحي بما فيها الأمور المادية وزيادتها ومدى ملاءمتها لأعمالهم وذلك عبر لجان، وسيتم الانتهاء من الدراسة قريباً بإذن الله ورفعها لجهات عليا للنظر فيها.
وأكد أن هذا المشروع يعتبر شاملاً في ما يتعلق بنحو 75 ألف إمام و15 ألف خطيب في أنحاء المملكة كافة، كون النظام المعمول به حالياً قديماً، مضيفاً أن الدراسة ستلخص كل ما يحتاجه أئمة وخطباء المساجد وستقف على أوضاعهم من جميع النواحي ما يجعلهم يعملون في بيئة عمل تسهم في تطوير قدراتهم وأداء عملهم بشكل أفضل.
وفي ما إذا كان لدى الوزارة أئمة موقتون يجمعون بين وظيفتين قال السديري: ليس لدينا أي شيء من ذلك، والوزارة تنظر لوظيفة امام المسجد أو الخطيب على أنها احتساب للأجر ومع ذلك تمنح مكافأة مالية كل شهر للأئمة عن طريق كادر وظيفي خاص بذلك مقسم على فئات عدة كفلها النظام.
وأكد أن وزارته لا تطّلع على خطب الجمعة قبل إلقائها: الوزارة ليست لها أي سلطة على التحكم بخطب الجمعة والاطلاع عليها قبل العمل بها، وذلك لخلق جو من المنافسة بين خطباء الجمع بما يعود بالفائدة على المصلين.
يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية بحسب الحياةأطلقت برنامجاً فكرياً لأئمة المساجد والخطباء والدعاة في أنحاء المملكة كافة، من أجل ترسيخ مفهوم الأمن الفكري في أوساط المجتمع السعودي، وألزمتهم بحضوره.
الكلام بلاش ياسعادة الوكيل
لكن من يعلق الجرس
منين تدرسون وانتم اشغلتو الائمه والمؤذنين بلجنة تدور وتقطع رزق المساكين وانت ماتداوم على المسجد وانت تتغيب وهي على الضعوف بس اللي له فتامين ماناضرو له ولاقدرو يصلون معه ليتابعوه بس الله يعين عليكم بعد خلو العالم تعيش الحكومه كريمه بس المقاريد بعض المواطنين يقطع الرزق لو ماهو جاي له ولامنه
انني احمل المسؤلية امام الله في مراقبة ائمة الجوامع والمساجد والمؤذنين في المنطقة الشرقية والخبر با الذات حيث ان كثير من المساجد لم يصلي با الناس غير بنقالية .
لاتجد ائمة ولا مؤذنين .
ويييييييييييييييييييييييييييين تووووووووووووكم تصحوون انتم نايمين
اجل 800 ريال والله عيب عليكم وحرام الي يكنس الشارع البنقالي ياخذ راتب كثر امام المسجد والموؤذن
والله عيب وحرام
يا ليت توحدون الخطب
والله نصلي مع الخطيب في الجامع عندنا والله تقريبا ساعه كامله
مو حرام كذا والمشكله اغلبها اعاده حتى العيد ما نطلع الا بعد مكه
وحدوااااا الخطب وحتى لو صعبه لكن معهم رواتب تعوضهم
تحياتي
انشر يا عاجل
قبل سنة أعلن في عاجل عن أن التربية والتعليم تعزم على اقلة المعلمين الذين يشغلون وظيفتين تعليم وامامة وصار الخبر غير صحيح كما علق حينها على الموضوع
المؤذنين مالهم طاري
يمكن سقطوا سهوا
نكون صرحاء مع وزارة الشؤون الاسلامية ...... ماذا قدمتم ؟؟؟؟ غالبية المساجد تبنى من فاعلي خير ..... الفرش والتكييف من يتبرع به ؟؟؟؟ فاعلي خير !!! والله لوالله ثم فاعلي الخير لتجد اكثر من 80 % من المصلين يصلون في الشوارع .... الحمد الله الذي رزق هذه البلاد برجال تحب الخير وتحسب الاجر من الله .... وبالعامية ( والله خسارة رواتبكم الي تدفعها الدولة ) امسئولي وزارة الشؤون الاسلامية الواحد كانه يدفع من جيبه حتى لبيوت الله لكن المساجد الي بحارتهم شف كم سعر متر الفرش وكم مكيف فيه .... لا لا لا من حقهم هذي مساجد حارتهم
ليش تزود مكافأتهم والله ان بعضهم يعمل فى الدوله مدرس او فى وظيفه اخرى بل ان منهم من له اكثر من وظيفه فى الدوله وانا اعرف اناس كثير لكن مانقول الا حسبنى الله ونعم الوكيل هو نعم المولى ونعم النصير
اللهم احشرنا في زمرة المساكين
ما شاء الله كلامك جميل الله يرزقهم ويخلص النيه
لكن وش ذنب المؤذننين الذي دوره في المسجد اكثر من الامام لماذا لاينظر له
وبما انك فتحت الموضوع عن من يشغل وظيفتين اقول الله يسلمك وكلامك على الراس وفتش في ادارة الاوقاف ببريد وشف من يشغل وظيفتين وهم كثر والله سيحاسبني على كلامي اذا لم يكن صحيح
ستجد من هو امام وفراش وستجد من هو مراقب ويشغل وظيفة اخرى في الاوقاف
وستجد خطيب احتياطي رسمي ولايخطب بالسنه الا نادرا لماذا لانه فلالالالالان والله المستعان
ارجو النشر يا عاجل
صراحه يكفيهم الاجر ورواتبهم فيها الخير والبركه
والمميزات الي ياخذونها فيها بركه والقناعه مطلوبه .
الآذان من أجل الحصول على الراتب شرك .
الله يتمم هالدراسه والله المكافأة المعمول بها الأن قديمه لاكثر من 40 سنه
من المفترض تتغير بس الحمدلله مدام فيه دراسه معمول بها للتغير نأمل أن تنتهي بأقرب وقت
والمؤذنين
مؤذنين وأإمة ,,,
ما يحصل يدخلون بالدراسة ,,,
وسماحتهم ليش مايشوفون أوضاع المؤذنيين المتدنية
الإمام فئة أ يستلم شهريا قرابة 3000 ريال
أما المؤذن 1399 والغلب أن ألامام أكثر غيابا
ولا متابعة مصلين ولا دعوة فقط يصلي ويمشي ( وللحق يعطي عامل نظافة المسجد راتبه = 200 ريال لأن الوزارة لم تضع عمال للمساجد )
على الأقل يتم المساواة بين المؤذن والإمام
لكن حسبنا الله ونعم الوكيل
قلت هالكلام من واقع تجربتي كمؤذن
الله يرزقني وإياكم جميعا الإخلاص والغنى عن الناس
وش المانع ان تكون وظيفة الامام والموئذن رسميه ومستقلة
الناس تبحث عن الوظائف ولايجدها والاخر يجمع بين وظيفتين براتبين اي احتساب
اي معقولية تقبل هذا
(؟) المفروض ان هذه الوظائف تحسن الى مراتب حسب المؤهلات ويعين عليها من الشباب الملتزمين وتعتبر وظيفة رسمية كوظائف الخدمة المدنية للامام والمؤذن والفراش أويخيرون من يشغلونها بينها وبين الوظيفة الأخرى حتى مايكون للموظف الا وظيفة واحدة وينتظم فيها لجميع الأوقات ويفعل دور المراقبين عليهم .....
والمؤذنين لماذا لم يذكرو ولا مالهم دور مع ان المؤذن اكثر مسؤلية من الامام
المذن ماله ذكر
السبب لان الضعيف ياكل القوي
بصراحة الملاجظ أن أغلب الأئمة لهم وظائف أخرى وبالذات المعلمين ، وهناك من الشباب الجامعي العاطل عن العمل ، فياليت يوظفون هؤلاء الشباب وتوضع لهم رواتب مجزية ، فكيف يحق للشخص أن يجمع أكثر من ثلاثة إلى أربع وظائف وغيره عاطل عن العمل ، والله العظيم يا اخوان أقول ذلك ليس من باب الحسد ولكن من باب حبي وحرصي على أبناء بلدي العاطلين وهم أحوج للوظيفة من غيره الذي بالأساس لدية وظيفة أخرى ولكن الطمع وحب الدنيا جعله يبحث ويحرص ويتمنى أن يستحوذ على كل الوظائف ، وفعلاً ابن آدم ما يملى عينه غير التراب .
لا يجب ان يزاد الا وجد له جهود في مكافحة فكر الخوارج فكر القاعدة .. فكر بن لادن ..او فصل من لم يلتزم بذلك ويحاول التغرير بالشباب او يسكت عن اظهار فساد فكر القاعدة
اذا تبي تشتغل صح
1/ صرف مكافأه للأمام 8000 ريال شهريا
2/ صرف مكافأه للمؤذن 6000 ========
3/ صرف مكافأه 2500 ريال للفراش
4/ ابعاد جميع من يعملون بوظائف حكوميه من القيام بهذه الاعمال وخصوصا
موضفي الأوقاف ثم الذين يلونهم
5/ متابعتهم متابعة شديده ومحاسبتهم عن التقصير بالحسم من المكافأه
6/ ابعاد من يقوم باالأذان والصلاة من المقيمين من البلاد وفصل من يسمح بذلك
من الأئمه والمؤذنين
في الختام
ما اكثر خريجي الشريعه والاصول حين تعدهم ولكنهم وسط البيوت جلوس
بصراحة كثرت قرارات وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف ومعظم التعاميم لم تنفذ من قبل إدارات المساجد والائمة والمؤذنين . مازال معظمهم يتغيبون عن اداء واجبهم وخاصة مع اجازة المدارس . ومازالت اصوات المايكرفونات الخارجية تصم الآذان حتى اثناء القاء المواعظ والمحاضرات الاسبوعية . ما زال الاجانب يقومون الاذان والامامة باجور لا تتجاوز 600 ريال فمن يوقف هذه الممارسات . فأين تقوى الله يا ائمة المساجد ؟ كنا نظنكم القدوة الطيبة ولكن البعض منكم خيب آمالنا . نرجو من ادارة المساجد القيام بواجبها لمراقبة المساجد وخاصة في مكة وبالذات مساجد جنوب المسفلة
من حظ البقاليه الي يأذنون بالنيابه
من حظ البقاليه الي يأذنون بالنيابه
من حظ البقاليه الي يأذنون بالنيابه
من حظ البقاليه الي يأذنون بالنيابه
من حظ البقاليه الي يأذنون بالنيابه
وسماحتهم ليش مايشوفون أوضاع المؤذنيين المتدنية
الإمام فئة أ يستلم شهريا قرابة 3000 ريال
أما المؤذن 1399 والغلب أن ألامام أكثر غيابا
ولا متابعة مصلين ولا دعوة فقط يصلي ويمشي ( وللحق يعطي عامل نظافة المسجد راتبه = 200 ريال لأن الوزارة لم تضع عمال للمساجد )
على الأقل يتم المساواة بين المؤذن والإمام
لكن حسبنا الله ونعم الوكيل
قلت هالكلام من واقع تجربتي كمؤذن
الله يرزقني وإياكم جميعا الإخلاص والغنى عن الناس
(وانا معك بالكلاميامؤذن)
الامام 10 دقائق ويمسك الباب والمؤذن قبل الاذان ب 15 لازم يكون موجود ويهئ المكان اذاكان برد يفتح الدفايات واذا كان حر يفتح المكيفات
ولايطلع من المسجد الى مسكر كل شي وهنك اتاخر تلقى اسمك عن المدير
وعلى هالمنوال
واذا نقص شي من اغراض المسجد المسؤل المؤذن .
لاكن الحمد لله على كل حال ونسال الله حسن الاحتساب
.
.
.
.
.
.
.
هذي بالعربي الفصيح شراء ذمم ..
نصيحة ابتعدوا عن كل إمام يأخذ أجرة فهو لا يؤخذ بقوله ولا كلامه ،،
ياخي ذا المنافقين يشتغلون امام ومدريس وخطيب ومكتب عقار ومؤسسة خيرية وفي الهيئة ووياخي مصختوهاء شيفين البلد مليان وظايف ياخي ثبتو الوظايف خلوهاء وظايف رسمية وخلاص موقاعد يخذ رزقة ورزق غيرة وثانين لو واحد يبغى الأجر ياخذهاء تطوع ههه ماتوقعت احد لاكن لالله يرحم الشيخ محمد العثيمين وابن باز هذا الي اقولة
أرى أن تتم زيادة مكافأة المؤذنيين والعمال مقارنة بالأئمة لأن عملهم أشق وأكبر عكس الإمام الذي يأتي وقت الإقامة ويخرج بعد السلام
1- الحمدلله عملي كمؤذن لاأبتغي به إلا وجه الله ... مع العلم إني أخذت مايقارب السنتين لم أستلم راتب قبل التعيين .
2- من الظلم زيادة رواتب الأئمة والخطباء دون المؤذنين وهم بحاجه إلى هذا الزيادة وأولى من منهم .
3- بالنسبة لعمل المؤذن يذهب إلى المسجد قبل الأذان وفتح المسجد ........ الخ ويجلس بين الأذان والإقامة حتي يأتي وقت الإقامة وياليت إلامام يأتي على وقت الإقامة بل يتأخر وإذا جاء بعد .......... ونصلي الفريضة ويضرب الإمام الباب ويجلس المؤذن في مكانه حتى يخرج المصلين .... ويغلق المؤذن المسجد يعني بإختصار يجلس المؤذن مايقارب ساعة في المسجد والإمام لايستغرق إلا ربع ساعة بالكثير .... ونحمد الله على هذه الساعة بأنها ولله الحمد أحسن ساعة نتلذذ بها مع الله سبحانه وتعالى وهذا فضل عظيم ولله الحمد .... ومع جهد المؤذن هذا إذا تأخر مرة واحدة صار العتاب عليه .
وأنا قصدي توضيح عمل المؤذن ومايقوم به كل فرض حتى يكون هناك إنصاف .
وعملي لا أبتغي به إلا وجه الله سبحانه وتعالى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طيب والمؤذنين ليش مايدرسون وضعهم يجي المؤذن قبل الناس ويفتح البيبان والمكيفات والانوار واخر من يطلع من المسجد واذا جاء رمضان ينحرم من الفطور مع عياله واهله وحتى السحور ينحرم ويتسحر قبل اهله عشان يروح للمسجد والامام ماعليه الا يجي للمسجد مع الاقامه ويقول اقم ويصلي واول واحد يطلع من المسجد هو واذا غاب الامام يصلي عنه ياريت يناظروووووووووووووون
الله يجزكم خير والله يحفظ الملك عبد الله وعسوه يوفق
رد على من يشكك في حقك اخذ الامام للراتب بدون علم وداراية
في اجابة للسوال قال الشيخ العلامة ابن عثمين رحمه الله
الآذان والإقامة من العبادات بل هما من فروض الكفاية والعبادات لا يجوز أخذ الأجرة الدنيوية عليها ولكن ما يؤخذ الآن من بيت المال للأئمة والمؤذنين فإنه ليس بأجرة ولكنه رزق من بيت المال خصص لمن قام بهذا العمل العمومي الذي نفعه عام للناس جميعا فلا حرج في أخذ الراتب للإمام والمؤذن ولكن ينبغي للإمام أو المؤذن أن لا يكون همه الراتب وأن لا يجعل نيته أنه لولا الراتب لم يؤذن ولم يؤم الناس بل يجعل الراتب تبعاً وحينئذ لا ينقص من أجره شيء أما إذا كان له ليس له إرادة إلا هذا الراتب الذي يتقاضاه من بيت المال فإنه ربما ينقص أجره كثيرا أو يحرم الأجر بالكلية.
والله ولى التوفيق
ممكن استفسار يا عاجل
ليش منعتو التعليق على هذا الموضوع
انشرو ردي مع توضيح السبب
http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=15404
الامام تلقاه موف حكومي راتبه 2000 ريال ويالله يلحق براتب المسجد وتقول ليش يزيدون راتب الامام والخطيب ؟؟\\
وبعدين انا اقول ليش المطر مايجي وان جاء اخذ معه بسبب الحسد
نعم لمه يقصر 50 امام او مؤذن فما ذنب البقيه
الله يديم علينا خدمة الدين والوطن
وووفق لله من قام بفكرة زيادة الرواتب لمن يقوم بخدمة بيوت لله
انا امام مسجد وارد على من يقول ان المؤذن اكثر عمل من الامام فالامام يحضر قبل الصلاة ويراجع ماسيقراه ولابد ان ينوع ويقرا بعد صلاة العصر من رياض الصالحين ويصلي في رمضان التراويح والقيام وطلوب منه معرفة اوضاع الحي واما المؤذ فليس مسؤل عن فتح المسجد واغلاقه فهذه مهمة الحارس واما جلوسه بين الاذان والاقامة فهذه نعمة من الله عليه فكم من الاجور سيحصل عليها وانا كثيراما اتي قبل الاقامة ومع ذلك اتمنى ان تزاد مكافأة المؤذن فهي قليلة
عيب عليكم فشلتونا ماتستحون يامن تعلقون (صدق النبي صلى الله عليه وسلم اذا لم تستح فاصنع ماشئت000000000والله من وراء القصد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.