انباؤكم - دلال إبراهيم زهران يتسمر المواطن العربي أمام شاشات التلفاز يتابع ثورة الجياع. ثورة الشعب التونسي على الفساد والبطالة وتضييق الحريات. وأعلن الرئيس التونسي خفض أسعار السلع، وتوفير 300 ألف وظيفة، ووعد برفع سقف الحرية. لكن الشعب لم يهدأ، وأصّر "أسألك الرحيلا"، فامتثل الرئيس وهرب. ذكرتني هذه الأحداث بمقال للشيخ سلمان العودة لّمع فيه حاكم تونس ونظامه، وأثنى على تطبيق الشريعة هناك! مما جعل الشعب التونسي يستاء من هذا الكذب والنفاق. يقول الشيخ: "وسمعت لغة الخطاب السياسي، فرأيتها تتكئ على أبعاد عروبية وإسلامية، وهي في الوقت ذاته ترفض العنف والتطرف والغلو، وهذا معنى صحيح ، ومبدأ مشترك لا نختلف عليه". يا سلام على المباديء المشتركة، وعلى هذا السياسي الذي يرفض العنف، لو تشاهد ما فعل جيشه بالناس! وبعد الأحداث الجارية، تغيّر الكلام، وصرح الشيخ: أطالب بمحاربة الفساد، وإعطاء الحريات للشعوب !! الشيخ السّديس مدح قبله الرئيس برويز مشرف، الذي سخر جنده وأرضه، لضرب المسلمين في أفغانستان وباكستان. أما الشيخ العبيكان، فأعتبر عميل الأمريكان "بريمر" ولي أمر المسلمين بالعراق، ولا يجوز الخروج عليه! لكن الطامة الكبرى، رأي المفتي آل الشيخ، أن بيعة يزيد بن معاوية صحيحة وشرعية أخذها أبوه له في حياته، وأن الحسين بن علي رضي الله عنه مخطيء في خروجه على يزيد! والله، هذا قول تهتز له الجبال الراسيات. مفتي بلاد الحرمين يُخطّيء سبط هذه الأمة، وسيد شباب أهل الجنة، ريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وبضعة منه. كيف يُعقّل أن يكون سيد شباب أهل الجنة "خارجيّاً" يا قوم؟! ما لكم تؤذون رسول الله في آل بيته الأطهار؟! وأيضاً خّطأ المفتي ابن عمر وابن الزبير وابن العباس رضي الله عنهم، وذلك كله من أجل أن يصحح بيعة يزيد! يُضيف، والحلقة موجودة على اليوتيوب، عقيدة أهل السنة والجماعة تُوجّب الانقياد والسمع والطاعة لمن بويع، وتُحرّم الخروج عليه. المعروف أن هذا رأي إبن تيمية. وإذا كنتم أنتم أهل السنة والجماعة، فماذا يكون الحسين رضي الله عنه وأرضاه؟! وما عقيدة الصحابة الكرام، ابن عمر، وابن العباس، وابن الزبير؟ أليس هؤلاء الصحابة أعلم بأمور البيعة، وهل نحن نعرف الحكم الشرعي للخروج على الولاة أكثر من الحسين؟! الحسين رضي الله عنه ليس مثلنا! الحسين لم يطمع بملك ولا حكم، إنما وقف ضد سلطان فاسق وظالم. أليس في الحديث، أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر؟ ثم البيعة التي أخذها معاوية لولده يزيد كانت تحت حد السيف، وهذا الملك العضوض الذي حذر منه صلى الله عليه وسلم. وبحسب بنود الصلح بين الحسن ومعاوية رضي الله عنهما، تكون الخلافة بعد معاوية للحسن ، فإن حدث له شيء ، فلأخيه الحسين. إذاً الحسين هو الخليفة الشرعي، وليس من حق معاوية أن يعهد لولده من بعده ببيعة صورية. بل بعض العلماء يعتقد أن حكمة الله اقتضت وفاة أولاده صلى الله عليه وسلم حتى لا يكون الحكم وراثياً. بالطبع الخروج لايجوز لو كان الحاكم غير ظالم، ومطبق لشرع الله. لكن يزيد كان ماجناً وشارباً للخمر، بدأ حكمه بقتل الحسين، وختمه بوقعة الحرّة. سلّط على الحسين رجلاً فاجراً ، لا يجلّ آل البيت، هو عبيد الله بن زياد. سألهم الحسين أن يدعوه يعود، أو يلحق بثغر يقاتل في سبيل الله، فرفضوا! ثم يقولون، بعد قتل الحسين، ندم يزيد!! والثابت أنه لم يحاسب الوالي القاتل، ولم يعزله! بل طافوا برأسه الشريفة، يا للهول! أما حكايته مع المدينةالمنورة، فيندى لها الجبين. من شدة ظلمه، خرج عليه، في سنة ثلاث وستين، أهل المدينة وخلعوه. فأرسل لهم جيشاً عظيماً نزل بحرةالمدينة، واستباح أرض رسول الله ثلاثة أيام، وقتل كثيراً من الصحابة والتابعين. فهل هذا هو الحاكم الشرعي الذي تؤيدون، وهل بيعته صحيحة وشرعية، وأهل المدينة من كبار الصحابة له رافضون؟ اتفق جمهور العلماء على فسق يزيد، واختلفوا في جواز لعنه. فأجازه البعض، كإبن الجوزي، وأحمد ابن حنبل حيث قال: هل يتولى يزيد أحد يؤمن بالله؟ فتأملوا هذه الجملة! ثم ذكر حديث (من أخاف أهل المدينة ظلماً أخافه الله وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين). ويُروى أن الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، جلد من وصف يزيد بأمير المؤمنين. قال نوفل بن أبي الفرات، كنت عند عمر بن عبد العزيز، فذكر رجل يزيد، فقال، قال أمير المؤمنين يزيد بن معاوية، فقال له عمر: تقول أمير المؤمنين، فأمر به فضرب عشرين سوطاً. فتأملوا حكم عمر، ورفضه لبيعته وإمارته! الحكم الشرعي للخروج على الولاة يختلف بإختلاف كل حالة. نريد من علمائنا "الربانيين"، أن يتأنوا في الحكم، ويكونوا في الحق واضحين! نطالبهم بالرجوع عن إسائتهم لآل بيت رسول الله، والاعتذار لمقام الحسين رضي الله عنه وأرضاه. نريدهم أن يفتونا، في حكم خلع أهل المدينة بيعة يزيد؟ وهل يجوز الآن خروج الشعب التونسي على حاكمه؟ أم هم "إرهابيين" كما أدعى عليهم الرئيس زين العابدين؟ وهل يجوز للدول، عدم توفير فرص العمل، ومنع الناس حتى من الكلام؟ ولماذا ينتشر الفقر والفساد خاصة في بلاد المسلمين؟ بإختصار، متى يكون الإسلام مع الشعب، ومتى يكون مع الحاكم؟ [email protected]