يبدو أن القاريء عادل الكلباني في طريقه للإنضمام لقائمة المتدينين اللاهثين وراء الإعلام تحت أي ذريعة أو سبب فقدأعلن الكلباني إباحته ل «الغناء» جملة وتفصيلاً، وبأي صوت كان، بعدما كان يبيح من الغناء فقط ما كان «شعبياً»، مثل «العرضة والهجيني والسامري». الكلباني الذي لايعتبر فقيها أو مفتيا بحسب المسميات الدينية أبلغ صحيفة «الحياة» في اتصال هاتفي أنه عندما اشتد النكير عليه في إباحته ألواناً من الغناء، قرر إعلان كل ما في جعبته «ديانة لله، وعلى طريقة المثل العربي المعروف وداوها بالتي كانت هي الداء». وأكد في سياق بحث جديد حرره: «الذي أدين الله تعالى به هو أن الغناء حلال كله، حتى مع المعازف، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل دليل من كتاب الله تعالى استدل به المحرمون لا ينهض للقول بالتحريم على القواعد التي أقروها واعتمدوها، كذا لم يصح من سنة نبينا (ص) شيء يستطيع المرء أن يقول بأنه يحرم الغناء بآلة أو من دون آلة، وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح، وإما صريح غير صحيح، ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم». وأما الذي سبق من آراء له تحرم الغناء، بينها خطبة له معروفة في ذلك، فاعتبرها الكلباني مرجوحة، وأصبحت لا تمثله. وأضاف: «رجعت عن القول بالتحريم لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين في ما بعد ضعفها، بل بعضها موضوع ومنكر، وعلى أقوال أئمة، نعم نحسبهم والله حسيبهم من أجلة العلماء، ولكن مهما كان قول العالم فإنه لا يملك التحريم ولا الإيجاب». وحول ما إذا كان الداعية المثير للجدل يسمع هو الآخر الغناء، قال ل «الحياة»: «لا أسمعه ولا أسمح لأهلي بسماعه، ولكن ليس ايماناً بتحريمه وإنما من باب الورع. والفقهاء في الماضي كانوا يوسعون على الناس، ويضيقون على أنفسهم، عكس بعض فقهائنا اليوم». ولدى سؤاله عن توقعه لردود الفعل الإسلامية بعد إباحته لكل ضروب الغناء وزعمه أن الرسول (ص) وعمر سمعاه، أجاب: «ليس ثمة ما أخسره، فقد كُفِّرتُ، ونُصِحْتُ بالذهاب إلى سوق الخضار، وغيرها من التهم، ولذلك فأنا أقول ما أدين الله به، ولا أبالي». يعني اطق اشرطة ابو نوره ما أقول الا الله يخلف بس بعض الناس يكبر ويقول كلام ماله معنى أبد أجل الغناء حلال حله بطنه بلا والمشكلة أني صليت خلفه في الحرم في رمضان والله ما أحطه ولا إمام في مصلى محطة بنزين بس ما أقول الا الله يستر على الأمة الأسلامية من هالنوعية السلام عليكم يا اخوان الوضع يخوف والله كل يوم طالع لنا شيخ بفتوى لازم يكون هناك تحرك لايقاف هالمهزلة الي اعرفة ان لدينا لجنة افتاء عليا...وكل من اراد ان يشتهر من المشائخ طلع فتوى قووووووية تخص الدين فلنا بالغامدي حق مكه اكبر مثال والحين الكلباني وقبلة المنجم ومثلة ولد ابن باز ولا ننسى العبيكان صاحب السوق الشهير بالطائف حق المقابالات ومواعيد الغرام... المهم يا اخوان خلاص لا تلتفتون الا الى لجنة الافتاء فقط وغير كذا خله يقشر بصل.... نعم نحن في اخر الزمن فالقابض على دينه كالقابض على الجمر... اللهم اني اسالك ان تعطيني حسن الخاتمه لي ولمن يقرا ردي ولجميع المسلمين... يعني زعلت يوم هاوشوك المشايخ وتقيات مافي جوفك لقد شوهت ليالي جميله قضيتها امام للحرم واحمدالله اني لم اصلي خلفك هناك كانك تقول علي وعلى اعدائي اي فقه تحمل واي عقل تحكمه عند الخلاف واي منطق تتكلم عنه والله اني استحي ان يراني احد اصلي في مسجدك لان الصلاة تكون خلف اهل التقوى فقط هذا المفروض يتخذ بحقة اجراء يوقف نهائياً من الدعوة والارشاد لانه شخص يشوه سمعة الاسلام وين الهيئة عنه تراه بدى يتمادى بشدة في حديثه .... بسأل عن الي يرحبون بفتواه ويدعون له ويتكلمون انه على حق وينهم عنه الحين ولا جالسين يستمعون لمحمد عبده وشاكيرا هههههههههههههه الكلباني ,,, نصيحه لك خلك في إمامتك وترك الإعلام والفتاوي للعلماء الله يهدي ضال المسلمين فتوى ابن باز رحمه الله الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.. (6) سورة لقمان، قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف) والحِر هو الفرج الحرام يعني الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي: الأغاني وما يعزف فيه من آلات الملاهي، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها، أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب ومن كلام الصحابة وكلام غيرهم فلا بأس إذا كان فيه شيءٌ طيب، فالأشعار التي قالها أهل الخير من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم هذه ليست داخلة في الأغاني، فالشعر بلغة العرب ولحون العرب فيما ينفع الناس كالحث كالاستقامة على الدين والجود والكرم والعفة والبعد عما حرم الله هذه أشعار مقبولة، كما قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن من الشعر حكمة) وكان حسان بن ثابت ينشد في حضرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي المسجد أيضاً يهجوا المشركين ويدعوا إلى دين الإسلام، وهكذا غير حسان ككعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وآخرين، وهكذا من بعد الصحابة من أهل العلم، فالمقصود أن الشعر في اللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة بلحون الرجال المتشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع في ذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد، فيكون في هذا شرٌ كثير وفساد كبير؛ ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء وبسطها في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان). فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا من غير ذلك حفظاً للدين وحفظاً للمروءة، وحذراً من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار وما أشبه ذلك صار الإثم أعظم. وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه استماع الغناء مع آلات الملاهي، يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وحكي الإجماع منهم التحريم؛ لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى ومزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشدُّ تحريماً وأشد فساداً، نسأل الله للجميع العافية. يارجال كل مالنا بأردى الله يستر عليك يالكلباني صح لسانك يابو جراح يوم تقول : سمعني فتوى الكلباني ... وحط سي دي الأغاني .. ..الخ القصيده الله يهيدك يالكلباني ويردك للصواب ويثبتنا على دينه مجرد وجهة نظر لكن هذه المرة وجهة النظر في الدين محرمه يآ اخ كلباني الغناء وادواته الموسيقية وحكم السماع للغناء بالجملة محرم وقد درسنا هذه الفتوي في كتاب الفقه والحديث الشريف طبعة كتب دراسية لوزارة المعارف لعام 1401 ه في اولى ثانوي آداب وكل عام وانتم بخير 1- الحرارة تزيد 2- امطار جدباء 3-صيف حارق 4- فتن 5-حساسية بين الأقارب 6-حسد 7- فجور 8- بخل 9-لآيوجد بركة 10-تحريم وتحليل على الكيف والنفس ماتشتهيه 11- حوادث كثيرة والموت بالجملة 12- النساء رجال والرجال نساء من التشبه 13- حب الدنيا ونسيان الوالدين والأهل والأقارب 14- الصلاة في المنازل مع عدم مراعات التوقيت 15-حب المظاهر الخادعة وجلب المفسدة لأجل المصلحة والأخ الكلباني يزيد البله طينة مرتاً واحدة ويحلل شئ محرم ياسلام اصبحنا في غابه الله يرحم الحال كلآيفتي على كيفه وماتشتهيه نفسه لآحول ولآقوة الآبالله \" فاصل من طرب الكلباني والدقاقات ونواصل مع تحريم الغناء الموسيقي والله اعلم \" سلاماااااااااااااااااااااااااات يالكلباني. اشوف الدين صار كل واحد يبهل من عنده يناس خووووووووووووووووووووووفوووووووو الله وش انت يلي تحلل وتحرم حتي الموسيقى صارت حلال ... يالله لاتغضب علينا ... اللهم لاتبلانا........ الله المستعان اتوقع والله أعلم خلال الفترة القريبة بيطلع شيوخ ودعاة يحللون الزنا وشرب الخمر لأنه ما بقى الا هذي وتكمل الشغلة الله المستعان ,,,,مفتين هالزمان يعني رايح بيشة حلال . والله ماندري وش أخرتهالا أنت ويا العبيكان . أقرا الحديث : قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال الحسن البصري رحمه الله:\"نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير\"(تفسير ابن كثير). _____________الدليل من السنه النبويه الشريفه وقال صلى الله عليه وسلم: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام من جنب علم (جبل)، تروح عليهم بسارحة، يأتيهم الفقير لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)). رواه البخاري . الله يرحم سماحة الشيخ ابن باز والشيخ العثيمين والشيخ الجبرين بعدين الكلباني امام مسجد وليس بشيخ (ايييييه الله يعينك يالكلباني تحمل وزر كل من سمع اغاني) جزاك الله خير يالكلباني واكيد محمد عبده راح ينسبط من الفتوى ههههههههه الشيخ استند بان الرسول صلي الله علية وسلم وعمر سمعاه، عندة حجة..!! من يملك حجة وتكون حجنة قوية بمستند .. الله المستعان . والله هزلت كوتيب صغير يتهجم على شيخ من مشايخنا من انت لكي تتهجم ياعريفج الصغير انشر ياعاجل اذا فيه شوية ديمقراطية عندك وهذا راي وانا مسؤول عنه؟ (ص) صآئن تصنكم صن يآمال الصقه الحين كاتبين كل هالكلام وعاجزين تكتبون ((صلى الله عليه وسلم) بتكلفكم يعني ولا بتكت هالسيئات عليكم .. اتقوا الله الله يقرضم ويقرض اششكالكم إذا واقعيين أنشرواا كلامي يآ حلوين لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف) والحِر هو الفرج الحرام يعني الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي: الأغاني وما يعزف فيه من آلات الملاهي، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها، أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب ومن كلام الصحابة وكلام غيرهم فلا بأس إذا كان فيه شيءٌ طيب، ابن باز بيض الله وجهك يامحمد العرفج حينما قلت القاري الكلباني اعجب من الذي يقول الشيخ الكلباني اكبر مشكله اننا نسمي ونلقب الناس بغي اسمائهم والقابهم الى اسنين محرمن نفسى الغناء ومن اليوم على ذمتك يالكلبانى ابى اسمع الغناء وذنبى عليك غفر الله لك ياعادل .. وهل هذا عدل ان تتورع من شي وتفتي للامة به ... والله ما أظنك الامعاند ... وتحليلي .. لذالك ان الكلباني ... بعد تكليفة في الحرم ثم اعفائه .... وفقد مسجد ام الحمام اراد البروز ومخالفة الجمهور :::: خالف تعرف . فافتى بفتواه على مرحلتين .. مرحلة اباحة العرضة والسامري ... ونوقش مافيه الكفاية ... وقال في احدى اقواله ... حللت الغناء لكي يتحرك المشائخ في ايقاف المهرجانات الغنائية في جدة و ابها ... ولايوجد دليل صريح لتحريم الغناء ...وكلام طويل .. ونصح من شباب لسوا مطاوعة ومن مطاوعة ويقول الاعمال بالخواتيم ... عموما ... الدين ليس معلق برجال ... وموقفنا نحن يجب ان يكون لاظهار الحق ... والعلماء لابد ان يفتوا بالحق والكلباني يجب ان لايظهر في الاعلام الاسلامي وليس بغريب ان نتفاجأ بانحراف افكار رموز من الدعاة والكلباني لا مشائخ له نعرف ان تعلم عندهم وربوه تربية طلاب العلم فهو قارئ للقران فقط وليس مفتي ... واسألوا عن قراء بعض الدول لا لحى ولا يتوسعون كما توسع الكلباني وقد زاد الماء على الطحين ... صبرنا عليه واحببناه ولامجال لذالك بعد اليوم *** المفتي العام وكبار العلماء والمشائخ لابد ان يضهرون الحق ... *** ولا حسافة على احد فالدين دين الله ولايعلق برجال والحلال بين والحرام بين وبينها امور متشابهات .... لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . انا من شفتك خارج الحرم وانا اقول فيه شي غريبة والله على الشيخ الكلباني . يكتمل عقل الإنسان عند بلوغه أربعين سنة . ارجو نشر الموضوع لتعم الفائده . هذا رد على كاتب في احد الصحف المشهورة بالرياض عن الغناء . إياك والفتوى على الله بغير علم كتبه: مزمل عوض فقيري محمد علي أولاً أقول: كل كلام خالف القرآن والسنة فهو مردود على صاحبه كائناً من كان، قال الإمام مالك رحمه الله تعالى (كلٌ يُؤخذ من قوله ويُردُّ إلا صاحب هذا القبر وأشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم). لذلك أول ما نبدأ به الأدلة من الكتاب والسنة الصحيحة على تحريم الغناء والمعازف: 1- قال تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليُضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين...) لقمان. أورد ابن كثير في تفسيره ج3/578 عن أبي الصهباء البكري أنه سمع عبد الله بن مسعود وهو يُسأل عن هذه الآية (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) فقال عبد الله بن مسعود: الغناء والله الذي لا إله إلا هو، يرددها ثلاث مرات وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وعمرو بن شعيب وعلي بن بذيمة. وقال الحسن البصري: نزلت هذه الآية (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليُضل عن سبيل الله بغير عليم) في الغناء والمزامير. وقيل: أراد بقوله (يشتري لهو الحديث) اشتراء المغنيات من الجواري. أ.ه. قال الله عز وجل في ذكر صفات المؤمنين: (والذين لا يشهدون الزور...) [الفرقان 72] قال محمد بن الحنفية (الزور: هو اللغو والغناء) [ابن كثير ج3/435] - عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جَنْبِ عَلَمٍ[2][2]، يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غداً، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) [البخاري 5590] فقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) يدل على أن هذه الأمور حرمتها معروفة وسيأتي أناس في آخر الزمان يحللون ما حرم الله تعالى. ودل الحديث على أن المعازف والغناء من الكبائر لأنه ترتب عليه وعيد بالعذاب في الدنيا وكذلك الآية، أي آية لقمان دلت على أن الغناء من كبائر الذنوب لأنها ذكرت وعيداً في الآخرة (أولئك لهم عذاب مهين) أي: عذاب دائم مستمر. وأما القول بأن الغناء (لا يكون حراماً إلا إذا صاحبه الخمر والاختلاط) فهذه شبهة قديمة رد عليها ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس، قال ما ملخصه: (وأما من قال أن الغناء لا يكون حراماً إلا إذا صاحبه شرب الخمر والزنا ولبس الحرير للرجال، لزمه أن يقول: أن شرب الخمر لا يكون حراماً إلا إذا كان معه الزنا والغناء ولبس الحرير، وأن الزنا ليس بحرام إلا إذا كان معه شرب الخمر ولبس الحرير والغناء، وأن لبس الحرير للرجال غير حرام إلا إذا صاحب الزنا والخمر والغناء وهذا ما لم يقل به عاقل) أ.ه. - عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (في هذه الأمة قذف وخسف ومسخ، فقام رجل من المسلمين فقال: متى ذلك يا رسول الله ؟ قال: إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور) رواه الترمذي رقم 2212 القيان: جمع قينة. والقينة: في لغة العرب هي المرأة التي تغني. فانظر أخي الكريم إلى المصائب والعذاب المترتب على حصول الغناء. والله المستعان. فما ندري كيف يكون في الأمر سعة. قال الله تعالى (فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون) أعلم أن المؤمن يكفيه دليل واحد لإقامة الحجة عليه (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم...) ولكن هذا ليعلم الناس أن الغناء من الأمور الخطيرة على دين المسلم ، لذلك قال الإمام أحمد: (الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل فلا يعجبني). وكذا أجمع الأئمة الأربعة على حرمته ، قال أبو حنيفة رحمه الله (الاستماع إلى الأغاني فسق والتلذذ به كفر) وقال الإمام مالك عليه رحمة الله (الغناء إنما يفعله عندنا الفسّاق) أما الشافعي فقال (الاستماع إلى الأغاني حرام ولو أن لصاً سرق آلاتٍ موسيقيةً ولو بلغت ربع دينار لا تقطع يده بأنه سارق). وقد سبق قول الإمام أحمد رحمهم الله جميعاً. قال ابن القيم في كتابه (إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان): (ان الذي أباحه ابن حزم لا يشبه غناءنا اليوم الذي فيه الغزل والفحش.. إلخ) هذا في زمن ابن القيم رحمه الله، فكيف هو الحال بغناء اليوم؟. وحتى لو قلنا إن المسألة فيها خلاف لوجب على المسلم أن يأخذ بالحيطة والحذر في دينه وخصوصاً وهو يعلم قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام) [البخاري عن النعمان بن بشير رضي الله عنه]. وإذا لم تعلم شيئاً من الدين فقل الله أعلم. قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه (إذا سئل أحدكم عن شيء من الدين لا يعلمه فليقل: الله أعلم أو يقول: لا أعلم) رواه البخاري في الصحيح. ثم سؤال أهل العلم (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) والحمد لله هذه البلاد زاخرة بالعلماء. وصلى الله وسلم على نبيه محمد وآله وصحبه أجمعين. والله تعالى أعلم. الله يخلف عليك والشرهه مو عليك على اللي يصلي وراك الجمعه والله يرحمكم يا ابن عثيمين وابن باز واتمنى انك تسلك الطريق الصحيح لأن اللي على شاكلتك عليهم الشرهه ( الله يهديك والا يريحنا من فتاويك الغريبه التي تبحث بها عن الشهره .... لآحول ولآقوة الا بالله احنا في اخر الزمااان وتكثر المصايب والفتوى والفتن لله يكفينا اللشر ولا نصير مثل مشايخ مصر ما أصدق أنه هذا كلام الكلباني . وإذا كان الكلام حقيقة له فاليبشر بكره الناس له . وللمعلومية بفتواه السابقة بموضوع الغناء من أول من أنتقده الذين يسمعون الغناء وأنكرو عليه . بإختصار القرآن والغناء لايجتمعان بقلب واحد أبدا . أنصحكم بالاستماع لشريط (( أشهد يا تاريخ )) للشيخ أحمد الشاوي ماجبت شيء جديد ما أنت أول من حلل الغناء لكن ما نلزم الناس بأخذ رايك ولا دليل على إن رايك هو الصواب ورأي العلماء السابقين واللاحقين خطأ اتهمت العلماء المخالفين لرأيك بأنهم ( وجدوا آباءهم على أمة ) فهم لم يحققوا مثلك في المسألة وقلت فيهم (هناك فئة كبيرة من علمائنا وطلبة العلم منا مصابون بجرثومة التحريم، فلا يرتاح لهم بال إلا إذا أغلقوا باب الحلال، وأوصدوه بكل رأي شديد، تعجز عن فكه كل مفاتيح الصلب والحديد، لأنه يغلق العقول فلا تقبل إلا ما وافقها....) وقلت (بعض العلماء عندنا، وبعض طلبة العلم، إنما هم صحف سطرت فيها معلومات لا تمحوها الحقيقة، ولا يغيرها الدليل، منطلقة من قول السابقين: {إنا وجدنا آباءنا على أمة} . وحاملة شعار أبي جهل: أترغب عن ملة عبدالمطلب .) هذا أدبك مع مشائخك وعلماء دينك ؟ اللهم ثبتنا على نهج السلف واكفنا فتن الخلف حسبي الله ونعم الوكيل الحين هاللي يفتون يحسبوننا دلوخ عندهم عارفين ديننا محنب بحاجه لفتاواكم أنت وياه خلوه لكم و للدلوخ مثلكم الله يخصكم بذنبكم أن شاء الله و هذا ودوه لشيخ يقرأ عليه الأخ مهب صاحي يا حول شكله به مس الله يشفيه يحب الطقطقه الحمد لله اللهم عافه ولا تبتلينا .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي سؤال .. لمن أحل الغناء أقرأت القرآن الكريم الذي يصف النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم (وإنك لعلى خلق عظيم) فهل يتناسب سماع الأغاني مع الخلق العظيم للنبي؟ وهل يتناسب سماع الأغاني لصحابة رسول الله؟ .. أتق الله .. إن لم تخسر شيئاً بالدنيا .. فقد تخسر آخرتك .. بمثل هذه الترهات قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) ولا أظن أن كلامك أن رسول الله يستمع للغناء سوى كذب وافتراء عليه صلوات الله وسلامه عليه. عادل الكلباني يحلل ويحرم !!! وش صار في الدنياء ياااانااااااس من اجل انتقاد (نصيحة) يجيب الطامة الكبرى!! سوق الخضار سبب تحليل الغناء جملة وتفصيل عند الكلباني؟ او يبي يحصل مخرج من تكفير الشيعه ؟ او تعديل اوضاعه الدولية حتى لا يتم القبض علية خارج البلاد خاف ربك يالكلباني السلام عليكم وا رحمه الله وبراكته والله يا شيخ بكل امانه اني اذا سمعت الاغاني يضيق صدري وتجيني الهموم ولا يرتاح البال لاكن كيف افتيت يا شيخ ونفردت يا الفتوه دون اجتماع اهل العلم الله يهديك ويهدينا انا زعلان منك حيل وشايل لك بقلبي عتاب واتمنى تحملني مثل ما اتحمل عتابك ترى بعض الصراحة جرح وثقل ونرفزه واعصاب ابي تسمع كلامي زين وتمسك زين اعصابك تعاهدنا انا وانته على إنا نكون احباب واحبابك هم احبابي واحبابي هم احبابك وش الي غيرك فجأه تكلم واذكر الأسباب انا بسمع كلامك زين وبسمع زين اسبابك حسبنا الله ونعم الوكيل بدأ الاسلام غريباً وسينتهي غريباً هذه الفتوئ مردوده على هذا القارأ وليس لها اساً من الصحه انا لا اعلم ماذا يريدون هؤلاء المشايخ انا لله وانا اليه راجعون هذه اعظم المصائب اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الضالمين طيب محمد عبدة يقول 95% من الأغاني حرام وانت يا شيخ تقول كله حلال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الله يرحم بن باز و يرحم إبن عثيمين لو كانو عايشين ما شفنا مثل الكلام هذا الله يثبت علينا العقل والدين ماابي اقول اي شي كلنا نعرف ان الاغاني حرررام لكن نسمعه اما تجي انت وتقول لا مو حرام وماتخلي اهلك ولا انت تسمعها هذي كبييييره قال لك الشيخ الدرعاني تبيع في سوق الخضار وانو لو المشايخ ابن باز وابن عثيمين حيين كان قطعو لسانك مو كل من قال انا شيخ يفتي فكون من كم متى نرتاح من هالاحكام يبوء باثم فتواه واثم من اخذ بها صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم [انمااخشى عليكم الائمة المضلين الذين يضلون ويضلون] الله يأخذ عمرك ويرحم العلماء الأجلاء ياجماعة قاري وربما اعتبره البعض مفتي وهو قد لايصل لدرجة طالب العلم (((((((((((( يبي يدوايها عمها )))))))))))))))))) قال شيخ . اتقو الله وانزلو الناس منازلهم اولاً : سواء صدرت فتوى ام لم تصدر ولو كانت من اعضم المشايخ فلله الحمد جميع المسلمين موقنوون بأن الغناء حرام واقوى دليل ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يذهب ليسمع المعازف في مكه كان يغمى عليه ثانياً : ارجو من صحيفه عاجل ان تكتب (صلى الله عليه وسلم) بدل (ص) واخيراً انا مؤقن ان جميع من سمع الفتوى بيقول هذا مجنوون الله يرحمك يأبن باز نعوذ بالله من الحور بعد الكور اركد ترى الدين مهوب محل تصفيه حسابات الظاهر ان كنسلته من الحرم وابعاده عن الامامه حتى من مسجده السابق في(ام الحمام) اثرت عليه وصار عنده ردة فعل جعلته يبحث عن البروز بأي شكل .. حتى ولو على حساب دينه ... !!! لكن عموما .. هو لايشكل شيئا وليس من العلماء انما فقط قارىء لكن يحسب ان كل من مسك المحراب او سبق ان مسك المحراب او لبس البشت واطال ا للحيه يحق له الفتياء . !! الله العالم لا تعليق يا كاتب الموضوع ليه تكتب ( ص) ياخي اكتب عليه الصلاة والسلام او عجزان تكتبها الله يهديك بس طيب نريد من الشيخ الكلباني ان يذكر اقوال الذين حرمو الغناء وأدلتهم وأن يدحض حجتهم باالدليل والحجه . الظاهر ان هذا الشخص .. مايحرث يعني يوم كان عاظ له عظم وملهمد بمسجده السابق وهو ماكان يجرؤ ان يفتي لكن بعد ما ابعدوه .. (جزاهم الله خير) صار يتخبط مثل الجمل الهائج اللي ماتدري وين بيصبخ فيه دع مايريبك الى ما لا يريبك ولم يطلب منك ياشيخنا الفاضل أحد الإدلاء برأيك أنت من أقدم على ذلك هل تكلم أحد بلسانك شيخنا أم هل استدرجت من حيث لاتعلم أم هل رأيت في احد المذاهب ما أثلج لك سريرتك .....! ربما أقول يا شيخ .........عندي بسطه بسوق الخضار وش رايك تجي وما نختلف انا وأنت اليوم ان شالله احلى السي ديات لمحمد عبده بناءا على الفتوى الموقره وذنبي وذنب غيري من اللي يسمع على رقبتك يا شيخ الهم ان امرت بفتنة فقبضنا اليك غير مفتونيين لاحول ولا قوة الابالله!!!!!!!!!!!!!!!!! الهم البسنا لباس الستر والعافية. والله ثم والله انها لفتوى تشيب لها الولدان لانعلم صحتها حتى تقام على الشيخ الحجة فان اقرها فلا نملك الى ان نقول : اتق الله واجعل لنفسك وقاية من عذاب الله اخيرا... الغناء بريد الزنا الله يخلف على المسلمين انا ابغ اعرف ليش الفتاوي هذي هل فيه احد استفتى هذا الشيخ او غيره والمفروض لا ينشر مثل هذا الدعاة صنفان: الأول: دعاة على أبواب جهنم الثانى: دعاة على أبواب الجنة وليس هذا التصنيف من عند أنفسنا، ولكنه تصنيف من لا ينطق عن الهوى – بأبي هو وأمي – صلى الله عليه وسلم.. ففي الصحيحين من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كان الناس يسألون رسول الله عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشرًّ، فجاء الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شرًّ؟ قال: نعم. قلت: وهل بعد هذا الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن. قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنُكر. قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، دُعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها. قلت: يا رسول الله، صفهم لنا. قال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا. فقلت: فيما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: \"فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعضًّ بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك\" \"رواه البخاري\". من الأفضل ان لانرد عليه وأن نسهجه لأنه قارئ فقط وهو يريد الشهرة الله يعينه على ذنوب هالخلق حسبنا الله ونعم الوكيل مصيبة إن هذا نوع من أنواع زوال النعم.. وإذا كان الإنسان يألم ويجزع لزوال نعمة الرخاء والغنى وتبدل الحال، فإن جزع المؤمن من: انحسار الدين، وتغير عادات المجتمع، من السمو إلى السقوط، وتبرج النساء بعد الحجاب، واختلاطهن بالرجال بعد البعد عنهم واستحلال الغناء والتبجح به : أعظم من ذلك بكثير.. فإن زوال الدنيا بما فيها أهون من زوال الدين والأخلاق، عند من يقدر قيمة الدين والخلق، ويعلم أن عزة الأمة، وقوتها، وراحتها، ورخاءها، ونجاتها، وسعادتها، مرتبطة بهذه العقيدة. نعوذ بالله من الحور بعد الكور.. ونعوذ بالله من كفران النعم.. والله تعالى لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. وإذا أراد بقوم سوء فلا مرد له.. وقد يسخط الرب جل شأنه على عباده، فيبتليهم بعدو من أنفسهم، أو من خارجهم يسومهم سوء العذاب، وقد يغفل الناس عن أنواع العذاب، فيظنون أنه قاصر على الكوارث والحروب، بينما أنواع العذاب أكثر من ذلك، إن من أنواعه: ضيق المعيشة.. وضيق النفوس.. وكثرة الأمراض المهلكة، والنفسية.. وتسلط الأعداء.. وضياع الحقوق.. وانعدام الأمن والعدل.. وحلول الظلم والطغيان.. وفساد الدين.. وضياع الخلق وكثرة الفاحشة.. وذهاب الغيرة.. وانحسار الدين.. ثم إن تهاون المسلمين في الغناء مصيبة كبرى، هذه المصيبة إنما تحل بسبب الذنوب: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}.. فإن البلايا بعضها يجر بعضا، وخطوات الشيطان لاتنتهي، ومن زل في شيء تعرض للزلل في غيره، والمسلمون لما تهاونوا في أخذ دينهم بقوة تراخت قبضتهم عن التمسك به جميعا،.. فآكل الربا هل بليته أكل الربا فحسب؟،.. والموالي للكافرين، هل تلك بليته فحسب؟.. والعابد للدرهم والدينار هل هذه هي مشكلته فحسب؟.. لا، إن كل معصية من هذه المعاصي تجر غيرها وتفتح الباب لمثيلاتها، فإن الذي رضي أن يعصي الله في شيء لن يمانع إن يعصيه في غيره، إن وجد في هذا الثاني ما وجده في الأول من الإغراء.. ومن هنا كان من الواجب أن نحذر من جميع الذنوب، صغيرها وكبيرها، وألا نتهاون بشيء منها، وندرك فقه السلف عندما قال قائلهم: \" المعاصي بريد الكفر\".. فالمعصية واعتياد المعصية يقود إلى المعصية الكبرى، التي تخلد صاحبها في النار، والشيطان لايأتي المسلم ليغريه بالكفر لأول وهلة، لكنه يزين له المعاصي القريبة اليسيرة.. الصغائر، ثم يتلوها بالكبائر، وهكذا حتى يوقعه في المروق من الملة، ورضي الله عن أنس حين قال: \" إنكم لتعلمون أعمالا هي في أعينكم أدق من الشعر، إن كنا لنعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات\" .. لما كان هذا حال الصحابة مضوا أتقياء بررة، ومضى عهدهم على الدين والإيمان، وما كان الشيطان ليطمع في استنزالهم، لكن لما تهاون من بعدهم في الذنوب أصابهم الوهن والضعف والتبديل والتحلل من أوامر الدين. بهذه الفتوى يخرج الكلباني من رحم الوهابية التي تحرم الغناء وحلق اللحية وهي من المبادئ التي تخالف فيها الوهابية اهل السنة والجماعة يلله عقبال ما يخرجون من بعض التحريمات مثل تحريم حلق اللحية وتحريم لعبة كرة القدم وتحريم اهداء الزهور وتحريم كشف الوجه للمرأة وتحريم السائق الاجنبي وتحريم قيادة المرأة للسيارة وتحريم التصفيق وتحريم زيارة القبور وتحريم الصلاة في مسجد فيه قبر وتحريم الصلاة بغير مسجد وغيرها الله يفتح على قلوب العباد ... من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان اللهم احفظنا بحفظك اللهم اصلح لنا علمائنا اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وأين يذهب سامع الغناء من عقابه يوم القيامة ومن الرصاص المذاب عندما يصب في الأذن نسأل الله السلامة وما ينطق من قول إلا لديه رقيب عتيد لا حول ولا قوة إلا بالله خلاص الغناء حلال اخر كلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فتاوي اخر الزمان بس ياشيخ عادل بعد اسبوع تطلع وتغير رايك في هذا الموضوع وبعد ين لاتحسب الناس اغبياء الى الدرجه هذي الحين كل واحد هو خصيم نفسه وهو يعرف الصح من الخطاء وللي يبي يلحق كل من هب ودب ضاع وضيع الطاسه معه والله لايزيغ قلوبنا بس واللهم توفنا على الاسلام قايمين وتوفنا عليه قاعدين والله احفض علماء الاسلام المصلحين ؟ شيئ مؤسف اعترافك بأن فتواك ردة فعل انت قد خالفت اجماع الأمة يامفتى زمانه عرفت قارئا ولم نعلم لك حظا من طلب العلم وأهلية الفتوى ما أقدر أقول الا حسبنا اللله ونعم الوكيل .... يا .................... ألا تعلم أنا هناك موضيع وأحكم تستحق الفتوى خير من فتوى على موضوع منتها من تحريمه .......؟ هل تريد أن تثير فتوى أخرى بعد الانتهاء من فتوى الرضعة .....؟ ................ بإنتظر فتوى تبيح الاختلط والزنا واللواط وجميع الفواحش والمنكرات وتحريم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ....؟؟؟ أطالب وبقوة من هيئة كبار العلماء التتدخل وإيقاف إثارت الفتن والشبوهات ...... لا حول ولا قوة الا بالله وحول ما إذا كان الداعية المثير للجدل يسمع هو الآخر الغناء، قال ل «الحياة»: «لا أسمعه ولا أسمح لأهلي بسماعه، ولكن ليس ايماناً بتحريمه وإنما من باب الورع. والفقهاء في الماضي كانوا يوسعون على الناس، ويضيقون على أنفسهم، عكس بعض فقهائنا اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله شي عجاب هذا البياان اذا كان صادقا الفتن الذي اخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) لو كان ليس به شبهه لما قرنه الرسول الكريم بفتن اخر الزمان اللهم عافنا وعفو عنا وتجاوز عنا دمتم بخير والله غريبه ؟؟ ما أقول الا الله يهدينا للحق والصواب والله يرحمك يابن باز ويجعل مأواك جنة الفردوس الله اعلم لكن آخر الزمان القابض على دينه كالقابض على جمره .. .. أما تحليل الغناء جملة وتفصيلا ..!! .. .. الله أعلم ...! .. .. .. والله ياشيخ لو تسمع أغنية عبد الكريم عبد القادر أجر الصوت .. إن تخقققق.. .. .. غربل الله إبليسك أغنية خيااااال ..من فنان عظيم .. .. .. ناقصك شي وآحد..أطلبه منك.. قل تم ؟ .. إنك تخفف ذقنك .. .. .. ..إلا إذا كنت مثلي ممن يعجبون ب فيدل أليخاندرو كاستر و (( الرئيس الكوبي سابق)) ذو اللحية الكثة.. ف براحتك...! لااله الا الله وين الدين والخوف من الله باي طريقه فسرت اية [[وحرمنا عليكم الخمر والمعازف ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله]] ياناس خوفو ربكم [[ياتي على امتي زمن يحلوا فيه الحر والحرير والخمر والمعازف]] في ما معنى الحديث وما فيه دليل صريح يارب رحماك ؟؟ علماؤنا اين تذهبون بهاذه الامه؟؟ من تحليل الربا واباحة قتل الجنين؟؟؟؟ الى اباحة ارضاع الكبير والغنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والرسول وعمر سمعو الغنا ؟؟؟ اللهم احمنا من الفتن ماظهر منها وما بطن اللهم لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا الله يهديك للحق أنت قارىء وحافظاً لكتاب الله ولكن الفتوى دعها لأهلها اللهم أرنا الحق حقأً وأرزقنا إتباعه أنا أسمع الغناء ولكن أعرف إنه محرم وأنه معصيه ولا أرضى بقولك أنه مباح نسأل الله الهداية والتوفيق وأن يتوب علينا ويهدينا الصرط المستقيم قال أحد السلف ( الغناء بريد الزنا ) وماكان طريقاً للحرام فهو حرام الله ياستر من الجاي كل يوم صالع لنا فتوى الله يرحم الشيخ ابن باز وابن عثيمين والله الذي يحصل الان لاهو من الفتن لا كن نسال الله الثبات اسمع الاعاني .............الله يفتح علي ويهديتي ولكني اكرهه ذلك ومقتنع بحرمته وياشيخ ماسمعت بفنان يغني اكلمات الحادية وكلمات لويسمعها الشخص اراد الحرام مثل (ذوب ع صدري كقطعة جليد) خوفو الله فينا. الغناء حرام في دين الله فاتقوا الله وخافوه إن كنتم مؤمنين لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم نعوذ بالله من زيغ القلوب الدعوى والفتوى صارت عناد يناس خافوا الله خافوا الله يقول الله تعالى في كتابه العزيز ( مافرطنا في الكتاب من شيء ) وهناك أدلة على حرمة الغناء استدل بها العلماء فليرجع إليها من جهلها أستغفر الله العظيم وأتوب إليه شكلك معصب خذ لك كاس ليمون وروق عساك تغير رايك الله الهادي اللة يهديك ياشيخ لجادة الصواب أو يهلكك ويريح الناس من جهلك....... انت تتكلم في حكم يعرفة العامة من المسلمين................... رحمك الله ياشيخنا ابن باز وابن عثيمين ...........وجميع مشائخن الفضلاء............... ارجو ياشيخ ان لايكون لك من أسمك نصيب............زززز(؟) لاحول ولا قوة ألا بالله عزالله شبابنا وبناتنا أدشروا ياساتر ياشيخ الكلباني صارالغناء حلال ودي اسأل المفتي ليش مايطلع ويوقف الفتاوى اللي طلعت موخرا\"وهي الله يهديك ياشيخ قل خيرا\"أوأسكت يارب ارحمنا وأعفوا عنا وأهدي بعض مشايخنا اللي هم على شاكلة الكلباني والعبيكان من إماااااااااااام للحرم ... إلى داعي لسمااااااااااااع الغناء... اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهااااء منااااا يا شيخ حرااام عليك ... بأي صوووت وأي غناااااااااااااء معقوووووله كل العلمااااااء أو جلهم خطأ وأنت ( صح).. ما صدقنا افتكينا من الغامدي وجيت أنت ... استح على وجهك .. يا شيخ ... وانتبه ترا الزنا حرااااااام بنص القرآن .. لا تجي بكره وتقول الآية موضوعه .. أو هذا قرآن ابن عباس وترووح تجيب قرآن ثاني هزلت وربي. يامرحبا يامرحبا والله ابشر صدقني من اليوم محمد عبده وراشد الماجد وام كلثوم وصبوحه عندي بالسياره وسنكتفي هنا بالاحاديث الصحيحة من جهة الرواية، لأنه قد وردت في هذه المسألة 100 حديث وأثر كما أفاد بذلك الإمام الألباني في كتابه تحريم آلات الطرب ولا يصح منها إلا ثمانية أحاديث والباقي ما بين ضعيف وموضوع وأهم هذه الأحاديث التي يتشبث بها المحرمون هو حديث أبي عامر أو أبي مالك الأشعري (هكذا في البخاري) أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ليكون من أمتى أقوام يستحلون الحر، والحرير والخمر والمعارف)). فهذا الحديث من أهم الأحاديث التي يتحجج بها المحرمون للغناء، وقيل لو لم يرد سواه لكفى لظهور دلالته وجلاء إفادته، فقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) دليل التحريم لأن الإستحلال إنما يكون لما هو حرام، واقتران المعازف بما هو معلوم التحريم كالزنا والخمر دليل على أن للمعازف الحكم نفسه، وقيل إن ترتيب العقوبة على هذه الأفعال دليل على التحريم. لاحول ولاقوة إلا بالله ياأخوان ألا ترون أن الناس وخاصةبعض من يثق الناس بعلمهم وصلاحهم تجرأو على الدين فأصبح كلا يفتي بعلم أو بدون علم وأصبحت المحرمات أو المحظورات حلالا لديهم ............. ليس كل عالم يؤخذ بفتواه بل لابد من التقى والورع نرجو من هيئة كبار العلماء ان لاتسمح لكل من هب ودب أن يفتي أويصرح فيما يخص الدين استغفر الله وأتوب إليه ياأمة ضحكت من جهلها الأمم أرجو من من الأستاذ محمد العرفج التنبه لعد كتابة (ص) اختصاراً لصلى الله عليه و سلم لأن ذلك لا ينبغي و قد يفوت عليه أجر كتابتها كاملة مع تحيات أخوك المحب السيف يابوووو متعب يخلي الكلباني يلتزم من قلب مطاوعة اخرررر زمااااااان والله صدززززز يفتي ويعلب بالشريعه على كيفه اخر الزمان ملاحظه ياكاتب الموضوع كاتب نبينا وحاط قوسين وحرف - ص - هذي من اسلوب الشيعه غفر الله لك واتوقع ليس بصعب كتابة صلى الله عليه وسلم لله الامر من قبل ومن بعد سترى اثرهذه الفتوى عليك ياشيخ بعد فترة هل يثبت القرآن في قلبك أم يحل مكانه هذا الغاء اللذى افتيت بحله والأيام دول ( والعاقبة لتقوى ) مانقول إلا : اللهم أرنا الحق حقاً وأرنا الباطل باطلا ولا تجعله ملتبساً علينا فنظل الشيخ عادل الكلباني عندما تسمعه يقرأ القرآن تتدبر الآيات صوت شجي وهدوء يقشعر الابدان طبقة صوته فذه من نوعها لاتكاد تجدها عند غيره وهذا مقطع للشيخ يقرأ الزمر http://www.youtube.com/watch?v=Nc-NugOJxXA وعند قرآتك لسيرته الذاتيه تجده قرأ القران على شيوخ فضلاء وكبار القراء ودرس عند الشيخ حسن بن غانم الغانم ودرس عند الشيخ مصطفى مسلم ودرس عند الشيخ العلامه عبدالله بن جبرين رحمه الله وإمام من عام 1402 ه كل ذلك ليس بقليل فيعتبر من طلبة العلم الكبار ولكن الذي يؤخذ عليه جرأته الغير مقبوله عند البعض وليس الشيخ عادل فقط وإنما كل شيخ او عالم يكون جريئا تطاله سهام اهواء العامه حتى أن أحد المقربين من الشيخ الدكتور سلمان العوده قال لي أن الشيخ سلمان قال في جلسة كنت معه (لو أفتيت بكل ماأرى سواء باالتحليل أوالتحريم لم يتقبل المجتمع ) فاالمجتمع والبيئه احيانا تفرض نفسها على أراء العلماء ولو أن علما خرج وقال وجوب تحديد سعر الامه اي الرقيقه لن يسمع منه أحد لانه تكلم في فتوى ليست من شئون المجتمع وفي غير عصرها فاالعادة التي أصبحت عبادة عند البعض لايمكن الوقوف ضدها حتى لو أفتوا الناس جميعا فمسألة (الغناء) تكاد تكون من المسلمات التي لانقاش فيها ولايجوز الافتاء بغير التحريم فاالمسأله منتهيه وهنا أقول والله أعلم هذا رأي الشيخ عادل الكلباني خاص به ولايجوز لأحد أن يشتم أو يقذف الشيخ فهذا رأيه من وافق قلبه فليأخذ به ومن لم يوافق قلبه فليرده وهو رأي قال به بعض طلبة العلم قبله من قبل ورده من رده لكن تعليقي ليس بسبب الفتوى لاني لست قادر على تحرير المسأله فهناك علماء سيردون عليه ولكن أتمنى منكم عند سماع اي فتوى جريئة فحكم قلبك وان لم تستطع فسئل أهل العلم ولاتركن لكل فتوى وتقول على ذمة المفتي شكرا لكم ياليت يا جماعة نبتعد عن التجريح بالرجل ودعو الرد لاهل العلم سواء كان مخطئ ام مصيب لان الرد من اهل العلم سيكون ابلغ واردع بعدين خلو العنصريه عنكم وبلاش كلمات مالها داعي كلنا عبيد لله ولا فضل لابيض على اسود او خلافه الا بالتقوى بعدين كل واحد عقله في راسه ويعرف خلاصه ما اعجبك قول الرجل لا تاخذ به بعيدا عن التجريح والاهانة للرجل اقل شي ادعو له بالهداية بدل السب والشتم بعدين انت يا العرفج كاتب لي (ص) نقص عندك الحبر ولا عجزت تكتب صلى الله عليه و سلم ياخي اقلها تكسب حسنات تعوضك خاصة وانت كاتب موضوع عن الرجال اغلب الردود اللي فيه سب وشتم للرجل والله ان تشيل وزرها لانك انت اللي جبت سالفته ياشباب لا تستعجلون بالتهجم على الشيخ الكلباني فربما لم يتكلم بحرف واحد وربما يكون كلامه محرف فمدام لم نسمعها منه مباشره فلا نستطيع الكلام واتركوا عنكم التنابز بالالقاب ! حلال في مجتمعك انت يالكلباني وفي الوسط الذي تعيش فيه . نرجو عدم التهور منك لانك تضل امة وانت معصب . بسم الله الرحمن الرحيم إلى كل من تجرأ على الفتوى إعلم أنك توقع عن الله تعالى فلا تكن من المشككين للناس في دينهم وأعلم أنك ستلاقي الله تعالى في يوم لاينفع فيه مال ولا بنون ولاتكن من الذين يتعاونون على الإثم والعدوان ولا تكن ممن ينشر الوزر فيكون عليك وزر كل من سمع الغناء فالزم مسجدك وحافظ عليه ولا تبحث عن الشهرة وتبيع دينك بعرض من الدنيا قليل وأعلم أنه مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد فتب إلى الله تعالى وكن من المتعاونين على البر والتقوى ونشر الخير والصلاح لما فيه خير للأمة وللمسلمين لاحول ولا قوة الا بالله وش وش وش صار بالدنبا كل يوم فتوة غريبه عجيبه وربي اصبحنا مثل الرافضه رضاعه الكبير والجين الغناء والمسويقي حلال انهبلوووووووووووووو مشايخنا لكن الكابتن الكلباني قارئي وليس شيخ افتاء نطلب الله ان يهديه او ياخذه اخذة مقتدر إلى جنات الخلد يا ابن باز ليتك تعود و تسمع مايقوله مشايخنا في هذا الوقت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل سبحان الله تحلل الاغاني ولا تسمعها تبي توهقنا يالكلباني ولا وش السالفه الكلب المسمى wledooo اسأل الله ان يشل يمينك التي كتبت وان يقطع رقبتك رجل وهابي ..ولي الفخر ان قلتوا عن دين النبي محمد صلى الله عليه وسلم .الوهابيه. والكلب الثاني المسمى العدل السماوي .. ومرجعياتكم الرافضيه لها فتاوى جنسيه كثيره منها الزنا المسمى متعه ومنها تفخيذ الرضيعه ..ارأيتم في حياتكم رجلا عاقلا تقوده شهوته الى الفعل بالرضيعه الا اذا كان مجرما رعديدا او مختلا عقليا ..وهذا الفعل وهو التفخيذ للرضيعه موجود فقط عندكم ياروافض .. الروافض حمير اليهود يركبونهم متى شاءوا .. .. .. انشري ياعاجل شكله ضرب عنده سلك يوم ابعدوه عن امامة الحرم ياحيف يالكلباني كنت اعدك من العلماء الافاضل الثقات بس تراها ماحدد غنا بمسيقا ولا بدون السلام عليكم محمد العرفج ..... شكرا لك على تألقك ولي عتب عليك وأنت اعلم مني في امور التحرير من المعلوم أن صحيفة عاجل رائدة في مجالها تكاد تكون الاولى على مستوى المملكه ووضعك رأيك في الخبر عمل غير مهني كأن تقول(اللاهثين وراء الإعلام) اولا : دخلت في نية الرجل وهذا لن نقبله نحن متابعين الصحيفه ثانيا: من المعلوم عند اهل الصحافه أن يوضع الخبر دون تحرير رأي الكاتب وإذا أردت أن تضع رأيك فاجعله بعد الخبر وليس في البدايه هذا إذا كان خبرا اما إذا كان مقالا فهذا اصعب تقبلا بأن يوضع المقال في الواجهه لان الكتاب الكبار في الصحيفه مقالاتهم في الاعمده اما اذا كان موضوع إثارة فهذا ماتبحث عنه الصحف وهو جميل لكن الرأي يختلف تقبل مروري يااستاذ محمد واعلم اني لم اكتب الا لمحبتي واخلاصي للصحيفه المتألقه دائما (عاجل) تكفووووووون لاتكتبون (ص) اكتبو (صلى الله عليه وسلم) /: كيف تريدني أن أثق في أمة قتلت ثلاثة من خلفائها الراشدين وهم الصحابة الأجلاء المبشرين بالجنة: عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين؟. 2/: كيف تريدني أن أثق في أمة تقتل حاكم في أهمية وقيمة وقدر وزهد وعفة وورع سيدنا عمر بن عبد العزيز رحمه الله ؟. 3/: كيف تريدني أن أثق في أمة تقتل حاكم في أهمية وقيمة وورع وعلو سيدنا الحسين بن على رضي الله عنهما؟. 4/: كيف تريدني أن أثق في أمة يأتي أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ويجمع علماء الأمة لتحريف الأحاديث النبوية، ويجعلها تصب في خانة صالح ولي الأمر وطاعته فقط. نعم وضعت أحاديث نبوية لخدمة المصالح الدنيوية. 5/: كيف تريدني أن أثق في أمة يأتي حاكم منها وهو يزيد بن معاوية ويأمر بقتل ثلاثة ألف من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ؟. أنها موقعة الحرة بقائدها مسلم بن عقبة. 6/: كيف تريدني أن أثق في أمة ترفع القرآن الكريم من أجل ..(( الانتصار السياسي ))..، نعم استغل القرآن العظيم كغطاء ديني لتحقيق مآرب وأهداف دنيوية. فالويل، ثم الويل، لهذه الأمة التي تقدم الدنيا على الآخرة، وتستغل الدين من أجل شهوة الحكم والسلطة. 7/: كيف تريدني أن أثق في أمة ترفع من شأن قائد عسكري مثل الحجاج بن يوسف الثقفي، يقتل بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل سيدنا عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، ومثله أيضاً القائد أبو مسلم الخرساني من أجل الحكم والسلطة وشهواتهما التي لا تشبع، ولا تنتهي ؟. 8/: كيف تريدني أن أثق في أمة عملت بإصرار وقصد على تزيف وتزوير أحاديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أجل شهوة الحكم والسلطة، فهذا احدهم وهو المثقف الضال عبد الكريم بن أبي العوجاء، والذي ظهر في عصر أبو جعفر المنصور، قال هذا المثقف الضال عندما أمر أبي جعفر محمد بن سليمان عامل المنصور على الكوفة بقتله قال هذا الضال: (( لن تقتلوني، لقد وضعت أربعة ألف حديث أحللت بها الحرام وحرمت بها الحلال)) ؟. واليوم ما أكثر المثقفين الضالين في أمتنا العربية، والإسلامية والذين يحللون الحرام، ويحرمون الحلال للحاكم والسلطة من أجل تنمية شهواتهم التي لا تشبع، بهدف التقرب إلى الحاكم، والدخول في القصور، ثم السكن في أروقة السلطة ؟. 9/: كيف تريدني أن أثق في أمة وفيها شاعر عظيم أسمه/ عمرو بن كلثوم التغلبي، يقول قصيدة أصبحت معلقة من المعلقات السبع التي علقت على جدار الكعبة المشرفة، هذا الشاعر العربي وصل به الغرور والتعالي والغطرسة والكبر والتكبر على الآخر لدرجة خطيرة حين قال: ونشرب إن وردنا الماء صفواً ويشرب غيرنا كدراً وطينا ما هذه الأنانية؟. لماذا هذا التحيز؟، لذلك لا نبالغ حين نقول أن الغرور والتكبر والكبر هي جزء أصلي في شخصية هذه الأمة، وياليتها تفعل ما تقول!. فلقد شرب غيرنا الماء صفواً، وشربنا الماء كدراً وطينا !. 10/: كيف تريدني أن أثق في أمة وفيها شاعر عظيم أسمه أبو فراس الحمداني، قال قصيدة يدعي فيها أنه أما أن يتربع في صدر الأمة وأما أن يعيش داخل القبر قال: ونحن أناس، لا توسط عندنا، لنا الصدر دون العالمين أو القبر. هذا الإرث الأدبي بقول مثل هذا الفكر، ينفي أننا أمة وسط، وهذا الشاعر العظيم يريد أن تموت كل الأمم لكي نبقي ونجلس في صدر كل شيء، وأما أن نموت ونعيش داخل صناديق المقابر. أي هراء هذا، وأي تعالي على شعوب الأمم الأخرى، ندعي أننا نحب السلام مع الأخر، وهذا الشعر أنموذج من ثقافتنا التي تحرض ضد الأخر. 11/: كيف تريدني أن أثق في أمة وشاعرها الأعظم، والأفضل على الإطلاق، والذي يتغنى به كل أبناء الأمة العربية ويرددون أبيات قصائده في كل المناسبات يقول هذا الشاعر العظيم وهو أبو الطيب المتنبي، أبيات فيها الكثير من علامات التعالي على الإله، والكثير من الملامح وعلامات الغرور المتعالي، والغطرسة المتناهية حين قال: وما الدهر إلا من رواة قصائدي إذا قلت شعراً أصبح الدهر منشداً فكيف لا تريدون من أبناء هذه الأمة أن لا يتعالوا على الشعوب الأخرى، التي أنجزت واخترعت وطورت وأبدعت ولم يقل شعراتهم العظام أنهم إذا قالو شعراً أصبحت كل الدنيا من أبيات شعرهم. كفا غرور، كف كذب، وكفا تعالي، وكفا غطرسة، وكفا تزوير على التاريخ!. 12/: كيف تريدني أن أثق في أمة تشتعل حرب وتتحارب من أجل ناقة لمدة أربعين سنة أو أكثر، وهي حرب البسوس. قتل فيها الكثير والكثير من أبنائها ؟. 13/: كيف تريدني أن أثق في أمة ظلت تخوض حرب تافهة وسخيفة تسمى حرب داحس والغبراء من أجل خيل تقدمت على الأخرى في سباق الخيول ؟. الويل، لهذا الجهل الراسخ في العقول. والويل لهذا الجهل الراسخ في العقول. والويل لهذه الأحقاد التي بنيت على جدار القلوب. وأجزم أن مثل هذه القلوب الحاقدة لا تنظف وأن استخدمنا لنظافتها أرقى أنواع المنظفات الكيميائية؟. 14/: كيف تريدني أن أثق في أمة تصنم حكامها ورجالها، وأولئك الحكام والرجال المصنمين هم المفسدين في حق هذه الأمة وهم الملوثون. فهذا الشاعر السوري العظيم عمر أبو ريشة قال أبيات رائعة في هؤلاء الحكام والرجال قال: أمتي! كم صنم مجدته لم يكن يحمل طُهرَ الصنم ! لا يلام الذئب في عدوانه إن يك الراعي عدو الغنم ! فاحبسي الشكوى فلولاك لما كان في الحكم عبيد الدرهم ! أيها الجندي يا كبش الفدى يا شعاع الأمل المبتسم ! ما عرفت البخل بالروح إذا طلبتها غصص المجد الظمى ! بورك الجرح الذي تحمله شرفاً تحت ظلال العلم ! 15/: كيف تريدني أن أثق في أمة يوافق الخليفة في دمشق عبدالملك بن مروان على قرار قائد جيشة الحجاج بن يوسف الثقفي على رمي وقصف الكعبة المعظمة مرتين وتحرق. وهى الرمز الإسلامي الشديد القداسة والتقديس ؟ فعل ذلك من أجل السلطة والتسلط. 16/: كيف تريدني أن أثق في أمة يقول شاعرها للخليفة الإسلامي: لولاك ما سقط المطر لولاك ما ولد البشر لولاك ما عرفت الدواب طريقها 17/: كيف تريدني أن أثق في أمة جاهزة لمحو وإزالة وإسقاط تراث ما قبلها ؟. 18/: كيف تريدني أن أثق في أمة تربي أبنائها وترعرعهم وتنشئهم وتعلمهم على الكذب والرياء والنفاق والخداع وقول النميمة ؟. 19/: كيف تريدني أن أثق في أمة يعشق رجالها حالة ..[اللغوصة].. أكثر من نسائها ؟. 20/: كيف تريدني أن أثق في أمة وعلمائها وفقهائها يغيرون فتواهم كل يوم بل كل ساعة حسبما تقضي به مصالح حكامهم وغاياتهم ومنافعهم ؟. 21/: كيف تريدني أن أثق في أمة سيست الدين، فأصبح ركن الحج سياسي وليس ديني. والصوم أصبح سياسي وأذان المساجد أصبح سياسي، وخطبة الجمعة سياسية، والصلاة سياسية وإن كانت على الأموات ؟. 22/: كيف تريدني أن أثق في أمة يعتقد ..[أغنيائها].. أنهم يستطيعون رشوة الملائكة من كثرة أموالهم، وارتفاع سقف عمى بصائرهم؟. 23/: كيف تريدني أن أثق في أمة تقدم شهوة الكلام على شهوة قول الحق. أمة تتكلم ولا تفعل؟. 24/: كيف تريدني أن أثق في أمة لا يحرك شارعها إلا الكذب والجهل. ويختفي ذلك الشارع عن قول الحقيقة والحق ؟ هو هذا الشارع نفسه يبكي ويصرخ عند موت فنان أو راقصة، ولا يبكي عندما يموت أحد علمائها الأفذاد. 25/: كيف تريدني أن أثق في أمة جعلتني أفقد الصدق فيما يقوله حكامها ومثقفيها وعقلائها. حتى أن ظني ذهب بعيداَ. فإنني أعتقد-هكذا أظن-وليس كل الظن أثم. أن كتاب ..,,[الأمير],,.. لمؤلفه الشهير (نيقولو ميكافيلي) صاحب نظرية-الغاية تبرر الوسيلة-. أشك في أن من كتب هذا الكتاب العالمي ليس (ميكافيلي) بل..هو معاوية بن أبي سفيان. لقناعتي أن هذه النظرية-الغاية تبرر الوسيلة-من وضعها هو معاوية بن سفيان وليس ميكافيلي. لدرجة أنني أعتقد أن هذا ميكافيلي قد نزل إلى قبر معاوية وأملى عليه معاوية ذلك الكتاب. يا أمان الخائفين ! يا أمان الخائفين ! يا أمان الخائفين ! فهل تتفقون معي في كوني فقدت ..[الثقة].. في أمتي. ساعدوني على البحث عن أمة أستطيع أن أثق فيها. فدلوني بالله عليكم على هكذا أمة. و يا أمان الخائفين ! والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض وساعة العرض ، وأثناء العرض (ص) مامعنى ذلك وماحكمه؟ أرجو كتابة صلى الله عليه وسلم ______________________________ ما حكم ( ص )، ( صلعم ! ) بعد ذكر نبينا عليه الصلاة والسلام هذا تبيين من الشيخ ابن باز رحمه الله في هذه المسألة نقلته لكم للفائدة : ( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله بالهدى والرحمة ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله. وطاعته صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام، وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعه والصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليه وسلم، وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم. وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها: - امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك، قال الله تعالى : { إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا تسليماً } - ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابة دعائه، وسبب لحصول البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد وحياة قلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به. كما أنه صلوات الله وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه، منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » . وعنه رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم » . وقال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ». وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً } مع أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه. فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما نصه: (التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل. وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين: أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك. الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام) والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً. وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها على حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى). وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي): ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة، كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً. هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه). انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم. المصدر: مركز الفتاوى. تدرون وش المشكله ان اغلب الي يردون على الفتوى يسمعون الاغاني الله اعلم بالفتوى بس كل واحد خصيم نفسه السلام عليكم .... اكثر الردود هنا ليست ردودا ونقدا باالمعنى بل تكاد تكون غير واعيه وليست مسئوله وتدلك على شخصية الكاتب والعنصريه التي نهى عنها الرسول عليه السلام أتت هنا كثيرا وسب الشيخ لن يطاله بل هو المستفيد قال الله تعالى (ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب) هذا نهي من الله عز وجل فلاتعصوه بسبب اختلاف الراي اذا وافق رأيك او عارضه فستظل مطالب باالاحترام يا ناس ,,, لا تصدقون كل ما ينشر --- وحتى لو كان الشيخ الكلباني قال هذا الكلام هل عامه الناس مؤهلين للتصدي لمثل هذه الفتاوى أنا ارى ترك الرد لأهل العلم ممن هم أهل للرد وابدأ الحجه وايراد النصوص الشرعيه بالطريقه الصحيحه... ونصيحتي لإخواني الأعزاء عدم السب والشتم فهذه حيله العاجز والنت لن يعطيك حقك وربما تحملت آثام من خلال ردك ..وكان الأولى بك المواجهه لمن تريد. والله يحفظ الجميع.