سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ الكلباني : لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً ... والشيخ عائض القرني يمر ب\"غفلة الصالحين\" .. والنجيمي متناقض
نشر في عاجل يوم 25 - 05 - 2010

أجاز الشيخ عادل الكلباني الغناء بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول "ابن حزم"، وقال: يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، وأنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً".
وقال الكلباني : إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
واستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.
وأردف الكلباني قائلاً "أنا أجيز الغناء والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع أيضاً يجيزانه، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة".
واعتبر أن الشيخ عائض القرني يمر ب"غفلة الصالحين" - على حد تعبيره – وقال: "عائض عرف عنه أنه يحرم الغناء، ويأتي بعد ذلك ليتعاون مع مغنٍ ويقول إنه بسبب جمال صوت المغني تعاونت معه"!.
واستغرب من بعض التيارات الإسلامية في نزوعها لتبرير أخطاء بعض المشائخ مهما كانت واضحة لأنهم من "محبيه"!، وقال: لو أن الشيخ يوسف القرضاوي أخطأ وصافح امرأة أجنبية لشنوا عليه حملة، بينما لو فعل ذلك على سبيل المثال الشيخ سلمان العودة، أو الشيخ محمد النجيمي، أو الشيخ عائض القرني، لقالوا: مصلحة عامة، والدنيا تغيرت!.
وعن اللغط الذي تسبب فيه الشيخ محمد النجيمي وما صاحب ظهوره مع النساء قال الكلباني: "لو قال النجيمي أنا أخطأت فلا بأس، ولكن أن يكابر ويبرر الخطأ إسلامياً، فهنا المشكلة، وقوله إن هذا اختلاط عارض، وهذا غير عارض، فهنا البداية في استخدام الدين في تبرير الأخطاء"، مؤكداً أن (الخطأ الكبير) - على حد وصفه - الذي وقع فيه النجيمي هو موافقته للشيخ عبدالرحمن البراك في قتل مستحل الاختلاط، وهذا من المتناقضات. وأكد أنه لا ينتقد القرني والنجيمي كأشخاص، بل إنه ينتقد أفعالهما وما يحز في نفسه - حسب قوله- أن تقع الهفوات ممن تشرئب لهم الأعناق, مشيراً إلى أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، مبيناً أنه ليس له أي عداوات مع المشائخ، فهم "في مكان السمع والبصر"، مضيفاً أن البعض يعتقد أنك إذا اختلفت مع شخص في جزئية أنك مختلف معه كلياً، وقال: يجب أن نقدر العلماء ولا نقدسهم.
وتابعفي حديثه للوطن : إذا أخطأ شخص فيجب ألاّ نحسب خطأه على الدعوة، بل يحسب على الشخص نفسه، أحبوا من تشاؤون من المشائخ، ولكن يجب أن يكون للشخص حاجز، فإذا أخطأ وخالف الكتاب والسنة فقل (العذر والسموحة) فلا يمنع أن تخالف من تحب.
طبعاً المقصود الغناء بدون المعازف والالات الموسيقيه ,,,يعني مثل واحد يتغزل في ناقته ,,ناقتي ياناقتي
يعني امر التسجيلاات واشتري عزازي وطاهر الاحسائي وعلى ذمتك ياشيخ
وش قصة الفتاوي هالايام ذي ..
ابي اعرف احد معطي المشايخ اكل مغشوش وصار يفتون من روسهم
سبحان الله العظيم لا ادري متى نصبت نفسك للأفتاء يا شيخ انت امام مسجد فيجب ان تلتزم بالمسجد وتحفظ كتاب الله وتعض الناس في يوم الجمعة اما انك تفتي في امور لا تمت لك بصلة فهذة الطامة الكبرى ان انسان عادي اادي فرائض المكتوبه علي على اكمل وجة ويحزنني اني ارى بعض مشائخنا يدخلون في دهاليز مضلمة بحيث يصدادونهم الاعداء بكل سهولة
من قال لا ادري فقد افتى
ماهذا الكلام الكبير ياشيخ عادل
من تكون لتحكم على الشيخ الدكتور القرني
ليتك ماتعجلت الله يعينك على ماستواجه
لحم العلماء مرررررررررررررررررررررررر
استغفر ربك وتب اليه يعلم الله اني ناصح لك.
الحمدلله اللذي ازالك من البيت الشريف
واقوالك غريبه واقحامك وتخيصك للمشايخ اغرب
ثم ماهو تاهيلك العلمي ومن هم مشايخك لكي تفتي
واحذر ان تستدرج من الاعلام فتقع في المحذور وهو اغضاب الله وارضاء الناس
فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة\".
عرف عن الشيخ عادل الكلباني قوله بجواز الغناء من قديم
يطالب بعدم التحريم المطلق وعدم التجويز المطلق
لكن نراه يجيز العرضة والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي مطلقاً
نريد ان نعرف رأي الشيخ وفقه الله لكل خير عن الدعاة الذين يستغلون من قبل ابواق اعلامية ضد الوطن كما صرح ولاة الامر
عرف عن نشرة الوطن محاربتها لكل خير وخصوصاً شعيرة الحسبة والدعاة والعلماء
فلماذا يرضى مثل الشيخ الكلباني بالظهور بها
قال الله تعالى في سورة لقمان : \" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله \" ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : \" ومن الناس من يشتري لهو الحديث \" ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-259
وقال تعالى : \" واستفزز من استطعت منهم بصوتك \"
عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل ، قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رجله كل رجل مشت في معصية الله ) إغاثة اللهفان .
وقال تعالى : \" أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون \"
قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود الغناء في لغة حِميَر ، يقال : اسمدي لنا أي غني ، وقال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية ، وقال ابن كثير رحمه الله : وقوله تعالى \" وأنتم سامدون \" قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : الغناء ، هي يمانية ، اسمد لنا غنِّ لنا ، وكذلك قال عكرمة . تفسير ابن كثير .
عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : \" لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : \" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله \" حسن .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. \" الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : \" يستحلون \" ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .
عن نافع رحمه الله قال : \" سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا \" صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ، وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع 10 / 78 ؛ قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنما وجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ، فأبيح للحاجة . ( المغني 10 / 173 ) ( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كما سيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم )
ايش صار في علمائنا وماشائخ هذا الزمن هل تغير عقولهم ام نحن نمر في زمن فيه فتنه كبيره
الكل بدأ يفتي على كيفه نريد حد لهذه الظاهره من رجال العلم ك سماحة المفتي والبراك واللحيدان والفوزان عليهم التحرك عاجلا قبل ان تصبح هناك فجوه وفتنه
الفساد اشترى يامشايخنا ونتم كل يناقض الاخر فى فتاوى نسأل عنها
مشايخكم رحمة الله عليهم الله اما امين لم نشاهد مثل هذا التناقض فى وقتهم
ولاتقول رحمة واحد يحلل الاختلاط واحد يحلل الغناء واحد سمع قنواة كانت محرمهم
لديهم والبعض منهم يسكن القصور وسيارات فارهة والخروج من قبل البعض بكل قناة
انتبة يامشايخنا انتم مقصودين ومجرورين الى الترف ولانحب لكم نريدكم حماة
للدين والدولة
الى متى هذا الاستفزاز واذا لم يطبق الشرع فى الامس استاذ جامعة
واليوم باكستانى وقبلها 200 اغتصاب وغيرها وعيرها
والفساد استشراء لعدم تطبيق الشرع سابقا كانت العقوبات
حسب الشرع ولايدخل اى رئيس دولة كما حدث مع الدكاترة المصريين
اذا المسألة كفالة او تدخل رئيس دولة المفسد وبعدهها العفو
اذلم نتدارك المشاكل وتطبيق حد السيف سوف تكون كارثة
اين دعاة الاختلاط / وقيادة المرأة / ولازال هولاء يهيمون
ولم يذكر هولاء اى شيئا عن مثل تلك القضايا
اشرع الشرع بدون الشرع سوف ينتشر الفساد الله اما بلغت فاشهد
اتق الله ...
وهل هذا الوقت والزمن مناسبا لهذه الفتوه التى اصبح المتمسك بدينه كالقابض على الجمرة .
ربنا لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا !!!
ماحلل
نقل عن بن حزم
والكلباني
والشيخ القرضاوي افتى بعدم تحريم الغناء اذا لم يكم هناك غناء صاخب وكلام فاحش
والله اعلم
يااخي المشككله انساان فاهم وشيخ مثل الكلباني له محبه في قلوبنا
يتاكد من كلاام القرني صح اعطى محمد ابياات وغناها بدون موسيقى وهنا مااتووقع فيها شي
لكن ابن عبده استخدم الموسيقى في احد الحفلات وماهو ذذنب الشيخ لانها بدون اذنه
يجب الرجوع الى مفتي عام المملكة العربية السعودية - والله أعلم
الشيخ عادل الله يهديك هل انت اعلم من ابن باز رحمه الله تعالى ام ماذا؟
لماذا الفتاوي في الوقت هذا تكثر بس ما نقول الا الله يهدي المشايخ
العبيكان اجاز الرضعه والكلباني اجاز الاغناء .
الرسول صلى الله عليه وسلم ما ينطق عن الهواء حرم المزمار في معنى الحديث وبعدين مشايخ الزمن هذا كل واحد يطلع فتوى من كيفه يا مشايخ المسلمين اتقوى الله لا تخرجوا الفتوى ويتبعها الناس على ذممكم
وبعدين الفتوى من الكتاب او السنه او اجتمع العلماء المسلمين وتفاقهم عليها وليس واحد يخرج من تلقاء نفسه اتريد انت تشتهر ام ماذا؟
وليش تذكر اخطاء العلماء واخوانك المشايخ ليش ما تذكر حسناتهم ام هم اعدا لك
اللهم لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا
يالله يارب تهديني وتصلح شاني كله واخواني المسلمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ عادل الكلباني طالب ومع احترامي له ولعلمه الا ان ليس هو الان وقت هذا الكلام يجب ان يقول مايجمع المسلمين لايفرقهم
الان كلا قام يفتي على كيفه
لكن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال
بداء الاسلام غريبآ وسيعود غريبآ وطوبآ للغرباء
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )
واقول يا اخوه :
قدوتنا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ....
فإن أتبعته فأنت تسير على الصراط المستقيم .
والله ياشيوخنا ماعرفنا لكم . . . مره تودونا يمين ومره يسار . . .انا اقول ليش ماتسوون قمه وتحسمون امركم في هالامور
العبيكان من قبل جاب الطامه اما ان ياتي امام الحرم فيقول ان الاغاني جائزه فهذه صاعقه حسبنا الله ونعم الوكيل
ياشيخ أنا أحب بشير حمد شنان بس .
وصاك على شرطانه بتجوري ........ميخالف أطلعهن...تعرف بس عزف على العود من دون..مجون هالوقت
لانسمح لي شخص كان من كان ان يتهجم على العلماء ويذكرهر بسمائهم
ثم يناقض نفسه ويقول لااقصد ذاتهم
واذا كان كل فقيه يخطي الاخر فماذا ينتضر من الناس
وايضا :
ما المصلة من الفتاوي المثيرة التي تصدر من بعض طلبة العلم ؟؟؟؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله
الصراحه انا اشك ان الشيخ الكلباني يحلل الغناء
حسبنا الله ونعم الوكيل
ماشاء الله سكت دهرا ونطق فجرا ___ انت يالكشميرري الشنقيطي تحلل الغناء عل اي اساس
امس العبيكان وانت اليوم اش هذا وين عقولكم يعني تحلل الغناء عشان تعاند القرني لانه اعطى كلماته محمد عبده ياناس اتقوا الله في انفسكم واذا كنت انت فعلا قلت ها الكلام فاستغفر لربك وخاف من الله
حسبنا الله عليكم
وعلى فكره بالنسبه لك انت وعايض ترى مااخس من قديد الا عسفان
كثرت زلات المطاوعه هاليام.
(؟) (؟)
خووووش كلام جميييل يعني عادي اخوي يقرأ قران وانا قاعد اسمع اغاني جنبه
والصوت عاالي
حركااات الدين يسر
لاحول ولا قوة الا بالله (وقعت الفتنه)
يعني ياشيخ برجع اسمع عزازي وتراها بذمتك
الاغاني الي فيها نساء و ماراح اسمعها بسمع الي مافيها نساء
وبذمتك
لي 8سنوات تارك الغناء هل ازهد بالحلال خلاص برجع وبذمة الكلباني
الظاهر انه مشايخنا هالأيام يبحثون عن طريق يوصلهم للشهره فوجدوا طريق الإفتاء اسهل طريق يوصلهم لمبتغاهم ....استغفر الله العظيم... احبك يارسولي ياقدوتي كم تشتاق نفسي لمجاورتك في اعلى الجنان
سؤالي الى الشيخ صاحب الفتوى ما هو تعريفك للكلام الفاحش ؟ يا اخي الدين واضح نحن لسنا بحاجة الى اي فتاوى تعيدنا الى الورااااااااااااااااااااااااااء
راجع كتاب الله وسنته يا شيييييييييييييييييييييييخ
انتظروها ...
قريبا...
فتوى صاروخية ..
فتوى القرن ..
لأصحاب المزاج المتعكر ..
لأصحاب الرحلات ...
لأصحاب الأمراض النفسية ...
لك أنت
لكِ سيدتي ..
لكم جميعا ...
قريبا جدا ...
فتوى كبيرة
من شيخ كبير
إباحة الخمر للمرضى النفسيين وأصحاب المزاج المعكر
انتظروها فقط ستنفجر من أحد المتمشيخين
( هذا تهكم بتنازل مايرون أنفسهم علماء ويفتون في إباحة ماحرم الله فأرجو أن يكون فهمك سليم وعقلك ليس بسقيم )
نعوذ بالله من الضلال بعد الهدى
نعوذ بالله من علم لاينفع
نعوذ بالله من علم يصبح شاهدا على صاحبه
نعوذ بالله من الفتن في الدين
يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)
ما يحصل بسبب ذنوبنا
وش تبون من واحد يقول عينت أنا وأوباما في عام واحد يقصد ( السود )
انا من رايي كلام الشيخ درر عن المشايخ القرني والنجيمي وجزاك الله خير ...
لاكن الغناء اقول انتم اعلم ....
وهذي الفتوى مو اغرب من فتوى العبيكان بجواز ارضاع الكبير
ومن فتوى الغامدي ............
والشيخ الكلباني مع الركب ,,,,
لاكن النجيمي سبق ولبق ......
تحياتي
والله باقي ما استوعبنا صدمة العبيكان يطلعلنا الشيخ الثاني بفتوى اغرب
(افرحوا يالعلمانية )
انا بصراحه بسمع اغاني وفي ذمة الكلباني والا شرايكم يالربع
ياجماعة ترى هذا ماعنده غير شهادة الثانوية
كلفوه يؤم بالحرم لمدة اسبوعين وبعدها سوى زحمه مافيه صحيفة ماطلع فيها ولا قناة الا وترزز بها لا وكان وقتها ينتقد أأئمة الحرمين السديس والجهني والمعيقلي
وكأنه ما احد صلى بالناس بالحرم قبله
والان حضرته عاطل
تكفون شوفوا له وظيفه حتى يسكت
يقلد الغامدي المفتي بجواز الاختلاط والمآكله بين الرجل والمرأه الغير محرم ووقتها انهالت عليه المكافأت من بني علمان وهذا على نفس المنهج
الله يعيننا يارررررررب
صدق هذا زمن الفتن الذي يكون فيه الواحد فيه حيررررران
مانقول اللهم يارب نجنا واقبضنا إليك غير مفتونين
وش استفدت يا شيخ من هالفتوى ؟؟؟
يا شيخ خالد يعني اسمع اغني على ذمتك انت تري تركة مخافة من الله ونة حرام لكن انت تجيز حداد هل معة عود مسيقة حداد والمزمار عاد
وينك عن عمر يوم يسمع الا مزمار ويحط اصبعية في اذنية وقل ريت الرسول صلي الله علية وسلام يفعل كذى ويقفول اذا سمعتم مزمار لفعلو كذااا ونت تقول حلال المزمار
تري برقبتك يا شيخ لو سمعت
يااااامعازيبنا وينكم نايمين أو تفرجون على السفينه وهي تغرق
الشعب راح فيها بين مجيز ومحرم
وقفوا ها المهازل وحددوا الناس اللي يتكلمون في الدين
كل شوي طالع لنا واحد فيهم من يقول الرضاعه للكبير جائزه
وفيهم من يقول بناتي يتفرجون على ...............
وفيهم من يقول الزواج من القاصرات جائز
والقيادة للمرأه و الإختلاط و و و و
من زمان نقول للمصرين أديله فرخه يديلك فتوى
الحمدلله ربعنا بدون فرخه يديك فتوى
اللهم اهدنا الى سواء البيل
وش الفائده من مثل هذي اللقائات بالوطن والرياض وMBC
مجرد إسقاط وتجرئة الناس على المشايخ
عز الله انك طحت من عيني يالكلباني
مانقول الاحسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
انا لله وانا اليه راجعون
انا لله وانا اليه راجعون انا لله وانا اليه راجعون
اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها
اللهم امتنا على الاسلام ياحي ياقيوم
اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله نحن نربي اولادنا وانتم تفسدون اتقوا الله
ماهذه الفتن التي اصبحت تمر علينا متواليه اتقوا الله لم يبقى سوى الزنا والخمر
من يخرج يبيحها ويرتاح
صدق الرسول صلى الله عليه وسلم( ياتي على الناس زمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر )
السلام عليكم من وجهة نظري ان الالات الموسيقية تعطي للأبيات الشعرية نوع من السلاسة وتشد المستمع لمتابعة القصائد هذا هو الهدف امن استخدام الالات الموسيقية
واكبر دليل انك عندما تتغني مع اغنية معينة سرعان ما تحفظها ولكم تحياتي
استرررررررررررررقوووووووو باقي عقلك قال جائز قال
واااااااا اسلاااااااامااااااااه
واااااااا اسلاااااااامااااااااه
واااااااا اسلاااااااامااااااااه
قال الله تعلي : )افمن زين له سوء عمله فراه حسنا فان الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ان الله عليم بما يصنعون) فاطر : آية : 8
قال الله تعلي : (اذ تبرا الذين اتبعوا من الذين اتبعوا وراوا العذاب وتقطعت بهم الاسباب) البقرة آية : 166
قال الله تعلي : (وقال الذين اتبعوا لو ان لنا كره فنتبرا منهم كما تبرؤوا منا كذلك يريهم الله اعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار) البقرة آية :167
قال الله تعلي : )ما افاء الله على رسوله من اهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دوله بين الاغنياء منكم وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله ان الله شديد العقاب (الحشر آية : 7
ملاحظة : ما اتنا الرسول ناخذه فقط وليس ما اتمنا به بعض المنتسبين للدين ممن ميعو الدين
قال الله تعلي : (وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيره من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) الاحزاب آية :36
قال الله تعلي : (فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ) مريم آية :59
قالله الله تعلي : (وقال الشيطان لما قضي الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخي اني كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم) ابراهيم آية : 22
قال تعالى : ( ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من اولياء ثم لا تنصرون ) هود (آية:113)
قال الله تعالي : ) ولا تحسبنّ الله غافلا عمّا يعمل الظّالمون انّما يؤخّرهم ليوم تشخص فيه الابصار) . سورة إبراهيم - سورة 14 - آية 42
قال تعالي : (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) التوبة آية:105
قال الله تعالي : (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) العمران آية:110
والله ضعنا بين المترديه ونطيح من ؟؟؟؟؟ الى ؟؟؟؟؟؟
لكن حق لهم ان يضهرو . فقد قال الشاعر
في اليلة الضلماء يفتقد البدرو
حسبنا الله ونعم الوكيل على من اضل عبادك
انا الان راح استمع للاغاني ..
انا دائما ألاحظ عليك يا شيخ عادل حينما تتحدث عن أي أمر تدخل الشيخ سلمان ، هل لأن الشيخ مشهور ومحبوب ، والله ذكرتني بنادي النصر ورؤساءه كلما يتحدثون لازم يذكرون الهلال ، وهذا يدل على الغيض اللي في قلوبهم ، وأنت حاشاك ان تكون مثلهم ، فينبغي عليك أن تترك الشيخ سلمان والشيخ عائض بحالهما ولا تتحدث عنهما فيما لا يليق مما يوقعك في غيبتهما
..لكل قاصري الفهم.. يقصد بالغناء هنا التغني ب الصوت الحسن ..
..
..
.. هذا مانفتقده .. عقب أن صارت بعض القنوات الفضائية أشبه بمنبر للترشيح للإنتخابات أو البرلمانات الحكومية ..
..
.. لربما أختلف وإياك في نقاط سابقة .. لكنني الآن أضع قبلة طاهرة على جبينك لصراحتك..
..
..
.. أما قولك ..( .. وقال: لو أن الشيخ يوسف القرضاوي أخطأ وصافح امرأة أجنبية لشنوا عليه حملة، بينما لو فعل ذلك على سبيل المثال الشيخ سلمان العودة، أو الشيخ محمد النجيمي، أو الشيخ عائض القرني، لقالوا: مصلحة عامة، والدنيا تغيرت!.))
..
.. يا الله..!! كم يدور هذا الهاجس في خاطري منذ زمن..!!
..
.. كم وصلت الإعجاب والدفاع عن من ( يصنفون ) بأنهم من مشائخ المد الصحوي حد الخلاص والعصمة..!!
..
.. هنا في بريدة مثلا .. لكم يدافعون عن اشخاص لهم صلة بالدين ..أقول لربما يدافعون أنهم أشد مما يدافعون عن الدين ..!! والسبب الأول والأخير.. هم من أبناء هذه البلدة..ومن الجماعة ..!!
..
.. إسمح لي أيها الكلباني .. لربما تتوقف دروسك الشهرية في بريدة .. عقب هذا التصريح..بكونك لمسة رمزا تلفظ االأرواح أنفاسها تحت قدميه .. عند أهل القصيم وبريدة بالذات ...!!!!!!!!!
..
.. نعم .. نحن ننتقد الفكر .. لا ذات الشخص ..
..
.. ننتقد جورج فريدمن .. أو نيلسون أو كلنتون .. لأفكارهم..لا لجوارحهم..!!
..
..
.. شكري ياعاجل ..يوم أن تكحلت عيني بهذا الخبر..
..
..
.. (( موتوا بغيظكم )) يا من تتعصبون للأشخاص ..وأنتم تنتقدون الشيعة بحبهم لأئمتهم..!! والنصارى للقديسين منهم..واليهود لأحبارهم ..!! ولعمري إنكم لأشد منهم في الغالب...!!
سوف أعتزل العالم وأفر بديني في أحد الشعبان وش بقى محللوا فك السحر بالسحر حللوه والغناء حللوه والرباء حللوه ياربي رحماك
ماشاء الله تبار الله
انا عزوبي ياشيخ وساكن لحالي متغرب وماعندي بنات كل اللي يجون عندي بالشقة خوياي بالدوام
عندي عود وكمان وش رايك تجي للجلسة اليوم تراها كل ثلاثا
تعال اغني لك على الوعد جيتكم
والا - ريم رماني من الشباك --
لاتفوتك الجلسة ترا كل الموجودين زقرتيه
والله انه وقف شعر راسي ياجماعة الخير
حنا وش جانا الله يثبت مشايخنا على الوجه والدين الصحيح لكن هذي ماهي سالفة
كل اسبوع ناقز علينا شيخ ويبيح له حاجه
المشكله مشايخ عليهم العلم
انشاء الله يكون اقاويل عليهم
المذهب اصبح وسيع
والظاهر شايفين لهم مدرس مصري يعلمهم الدين
قبل فترة الذي لايسمع الغناء ولايشرب الدخان قالو عنه (صوفي)
اليوم ايش يقولو (شيخ طريقه)
نقول اللهم يامثبت العقل والدين ثبتنا
هؤلاء يحملون مهمه صعبه ناس كثيرة تسمع لهم وتتابع اقوالهم بدليل الاصداء من جراء
اقوالهم وكأنها منزله الانسان يتبدل ولازم تعرفون بحسب الزمان والمكان والعوامل
الداخله عليه . قاعدة نحوية لبعض الجمل
يا جماعه ديننا فيه فسحه عظيمه فرجاء لا تدسون الفتاوى والأقوال المختلف فيها فإختلاف العلماء رحمه والله إنه انتكس كثير من الشباب المستقيم بسبب الإنكار عليهم في أمور الخلاف لعب الورقه - الأخذ من اللحيه _ سماع الغناء للترويح ... يا جماعه ترى والله لولا الترويح عن النفس كثير من الناس يصاب بأمراض ضيقة الصدر ..... والله إننا نتناقش في أمور خلافيه ونتهاون في الفرائض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما أزكي نفسي أنا لا أسمع الغناء
ولكن أقول
أسمع الغناء وادري أنه حرام........ وأستغفر الله....... أفضل من أسمعه وأنا محلل لما حرم الله
يالله الثبات وحسن الختام
أتمنى أن الشيخ الكلباني يقرأ ردي ولا تهونون يالسامعين
للأسف بعض طلبة العلم يمثل به كالدمية
يا طلبة العلم والمشايخ لا تجيبوا كل سائل فالأعداء يسألون ليثيرون الفتنة
ويعرفون أن الشيخ فلان يفتي بكذا بالمسألة الفلانية
والشيخ الآخر يفتي بكذا
ليكثروا على الناس كثرة الفتاوى المخالفة لجمهور علماء أهل البلد
فتعمم النظرة السيئة للعلماء ويشكك فيهم وهذا ما لا نريده
نريد من المشايخ أن يكون صفا واحدالهمم مرجعية معروفة
وأتمنى أن يكون هناك نظام تتبناه وزارة الشؤون الإسلامية ممثلة باللجنة الدائمة
في منح رخص خاصة لبعض المشايخ الذين يحق لهم الظهور في الأعلام والفتيا
الله المستعان بس 000 طيب الي درسناه وتعلمناه من معلمينا انه الغناء حرام وهذا منذ الازل معروف وانت الحين تقول الغناء حلال ولكن بشروط
الله يستر بس لايجي احد ويقول السرقة حلال ولكن بشروط
اكثروووو ياخوان من الاستغفار وجزيتم خيرا
لا حول ولا قوة الا بالله....
اللهم ثبتنا على دينك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم....
الله المستعان
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
على الدنيا السلام واحد يحلل السحر والثاني يحلل عدم وجوب صلات الجماعه والثاني يحلل الرضاع من الكبير والثاني يحلل الصبغ الاسود والثاني يحلل الاختلاط
وجاي هذا يحلل الغناء يارب ارحم بحالنا
ابي اعرف ليه العلماء مايردو على هاؤلاء الذين اخطاؤ في الفتاوى ؟
هذا يدل على انهم متفقون معهم والا كان ينكرون عليهم او ان العلماء مجبورين على هذه الفتاوى لمصلحة اناس اخرون ؟؟؟؟؟؟
الله المستعان
كل يوم طاااااااااااامة أكبر من اللي قبلها
ولكن أنا أتوقع أن جريدة الوطن مدلسة الخبر
مهوا بحكي أن إمام الحرم الذي عرف بالقرآن
وبإذاعة القرآن من سنيين
يكول أن الغناء جائز
لكن الله المستعان !!!!!!!!!! وما تكفي
للعقلاء فقط
ناشر ناشر ( المقال )
جريدة الوطن ......؟
الله يرحم الشيخ :عبدالعزيزبن باز والشيخ بن عثيمين
جاري تحميل اغاني ام كلثوم وعبدالحليم حافظ
شكرا ياشيخ
إذا اردت منصب وشهره عليك بصحيفة العفن وحده فتوى طازة مخالفة للشرع وأين أنت من زمان يا اوباما السعوديه
الله يرحم الامام ابن القيم حينما قال تأملت في السود فوجدتهم أقرب الناس إلى الطرب
لعل الشيخ يقصد الغناء دون معازف ، لا تستعجلوا فصحيفة الوطن مبدعة في التصحيف !
طيب يا ( شيخ ) اناا اموت بشي اسمه خالد عبدالرحمن
ومعروف عن خالد انه مايجيب بناات بالاغاني معه
ترى بسمعله اغانيه ولا نيب تاركه وبذمتك يا( شيخ )
أحب أن أشكر الاخ \"السهلي الدمام\" على التعليق الحلو وتسلم لي على إستشهادك بأشخاص لهم باع طويل ومشهورين ويستحقون رفع القبعه تكريماً لهم ...
جاري تحميل بعض الأغاني
سبحان الله لحوم العلماء مسمومة
لكن من ذو متى والشيخ عادل يفتي
لاأجد في نفسي إلا أن أقول حسبنا الله ونعم الوكيل ..
بكرى يقولون الخمر حلال بس اللي يشربه بالدنيا مايشرب بالجنة
الله يرحم إبن باز والعثيمين ، لم نرى في زمانهم مثل هذه الفتاوى والتناقضات .
نحن في ذمة المفتي والكل يسمع كلامه وفتاويه ولكن متى يتكلم المفتي .
وفق الله مشايخنا وعلمائنا لكل خير وأشهدكم أني أحب الشيخ عائض القرني ومن المتابعين له ولكن لا تكرهنا فيه يا شيخ عادل . وفق الله الجميع ...
السيف الأملح يابومتعب لجميع شيخ منسم
شيوخ نص كم
مو كل شخص طول لحيته صار شيخ
ليتك تترك
الفتوى لاهلها وتخلي عنك الطقطقة والخربطة اللي ماله داعي
نطقت الرويبضة *********************
اقدر
أعز ا
لشيخ
الكلابني
لكن
اعتقد
انه
إمام
و
قارئ
وليس
مفتيا
الحمد لله
انه ما غنى بالحرم الكلباني
وش جايهم مشايخنا هاليومين كل واحد منهم طالع بفتوى
قبل يومين العبيكان افتى بجواز ارضاع الكبير
واليوم الكلباني يفتي بجواز سماع الاغاني
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم(بدا الاسلام غريبا وسيعود كما بدا فطوبى للغرباء)
لاحول ولاقوة الا بالله
أصبرو ياجماعة الخير خلونا نشوف وش الغناء
يمكن بدون موسيقى وهذا حلاحل من زمان الى هو الهجيني والسامري بدون آلالات عزف
الكلباني اكيل قال الغناء حلال ولكن معد الخبر أستغل وخلاها عامة
ارحمونااااااااااا يالشيوخ
يعني الدين الذي نحن عليه فيه خطااااااااااء
كلام خطير
الله يرحمنا ويغفر لنا
ممكن انه هالكلام محرف ع الشيخ لا تحكم حتى تسمع منه شخصيا
قال تعالى(( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا))
لاتعليق(؟)
الشيخ عادل الكلباني قارىء وحافظ القرآن لكنه غير فقيه لم يتخصص الشريعة
فلوا ترك الفتوى لأهلها مثل الشيخ اللحيدان و صالح الفوزان و عبد العزيز آل الشيخ وغيرهم من علمائنا حفظهم الله
من قال لا اعلم فقد افتى
لا أعلم
لعن الله عايض القرني والكلباني والنجيمي والقرضاوي وكل من يهتم بالتفاهات ويتغافل عن المهمات وتحديات الأمة تفوا عليكم يا كلاب
يا اخوان انا لست بصدد تحريم او اباحة الغناء ولاكن ما يحز بالنفس من تعليق بعض الاخوة ان يصل الاختلاف الي كره الشيخ والتلفض علية وهذا اعظم من الغناء لنكن امة متعقلة وكلن له دليله والله اعلم بالنوايا وهذا افتي باباحة الغناء وهذا لم يجزه فخذ بفتوي من يطمئن الية قلبك وتري المذاهب المعروفة لعلاماء ربانيين كبار اختلفت في كثير من المسائل وهذا يدل علي ان الدين الاسلامي دين عظيم صالح لكل مكان وكل زمان ثم ان هناك كثير من الامور جعلها الله بحكمته وعلمة مفتوحه لتكون صالحة لكل مكان وزمان هدي الله الجميع لما يحبه ويرضاه
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعة وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابة
صدق
أنه يأتي في اخر الزمان أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف
يا ناس
ياناس
يا ناس
والله لا يجتمع القرآن والغناء في قلب انسان مسلم .
لأن الغناء يمسح القرآن من القلب .
وأنا أظن أن الشيخ لم يفتوا بجواز ذلك .
ويا صحفنا الغراء لاتنقلوا مثل هذه الفتاوي .
لأن الآثم سيطال من ينقله . ( والله أعلم ).
ويا ناس يا مسلمين :
اسمعوا واعوا
اسمعوا واعوا
منهجنا ودستورنا كتاب الله وسنة رسوله .
ليس الغناء .
وللأخ:
المستانس الشكر والتقدير
وان شاء الله ما كتبت في ميزان حسناتك .
أولاً: إتق الله أيها الكاتب!!!!!!!!
ولايجوز لك أن تثير الفوضى وسوف تتحمل جميع سب للمشايخ وجميع كلمة كُتبت
أو قيلت أو سوف تقال سواء في هذا الموقع أو في غيره بسبب خبرك الذي
نقلت عاجلاً أو آجلاً... وسترى
ثانيا: ياااااامسلمين!!! أنتم وش عليكم مما ينقل قال فلان والا أفتى فلان؟؟!!!!!!
عندكم كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وكل شي واااضح فيها..
مثلاً الغناء: هل يختلف إثنان على تحريمه؟!!!!
والله سبحانه وتعالى أعلم بالقلوب.. ويعلم أنك تعلم انه حرام!!! يعني ماتروح
تشتري كاسيت والا سي دي للفنان فلان وعلان وبعدين تقول على ذمة الشيخ
فلان؟!!!!! أنت تخدع نفسك بهذه الطريقه.....
سبحانك اللهم وبحمدك ،، أشهد أن لا إله إلا أنت،، أستغفرك وأتوب إليك
هذا اخر الزمان لا حول ولا قوة الا بالله
ترا في ذمته كل من اخذ بفتواه مشايخ اخر زمن
الله المستعان الغناء بريد الزنا وانت تبيحه يابن كلباني حسبنا الله ونعم الوكيل والله ماهب ناقصنا فتن في هذا الزمن على شان تفتي , ونقصت الفتاوى إلا في هذه الفتوى فاتق الله تعالى ياشيخ فالغناء حرام يعرفه الصغير قبل الكبير والحمد الله فاسال الله لي ولك الثبات واخاف تخلي القران وتذهب للغناء الذي ابحته
بعد ابن وبن عثيمين الله يرحمهم كل بدأ يفتي وها القنوات طلعت مشايخ الله اعلم بحالهم هذا يفتي بعدم جواز صلاة الجماعة والاختلاط وذا يبيح كذا وذ يبيح كذا فالشكوى لله
قال النبي صلى الله عليه وسلم ((((((فيما معنى الحديث))))
في اخر الزمان.......
......يتخذ الناس رؤوس جهالا فيفتونهم بغير علم فيضلون ويضلون .........
وايضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.....
...,,,,في اخر الزمان ياتي من امتي من يستحل الحر =الزنا والحرير والخمر والمعازف)))))))
فتوى لسماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى
إن الإستماع إلى الأغاني حرام ومنكر ، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله والصلاة ، وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى : (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث )) لقمان :6 بالغناء وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء ، وإذا كان الغناء مع آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد ، وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً ، فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) والحرهو الفرج الحرام - يعني الزنا والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب ، وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب ، أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولامدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس ، بل يكتفى بالدف خاصة ، ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح ومايقال فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ولا يجوز أيضاً إطالة الوقت في ذلك بل يكتفى بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين - اه
هذه أدلة تحريم الغناء من أقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم : قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : الغناء والعزف مزمار الشيطان . وقال الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى : الغناء إنما يفعله الفساق عندنا. والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال . وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني . وقال أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمهم الله تعالى : استماع الأغاني فسق . وقال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله نعالى : الغناء بدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن . وقال الإمام القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة . وقال الإمام ابن الصلاح : الغناء مع آلة الإجماع على تحريمه
.
...هذا حكم الغناء كما جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله :
قال تعالى ......(سورة لقمان)...:
وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ
لما ذكر تعالى حال السعداء وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه كما قال تعالى \"الله نزّل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله\" الآية عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب كما قال ابن مسعود في قوله تعالى \"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله\" قال هو والله الغناء. روى ابن جرير عن سعيد بن جبير عن أبي الصهباء البكري أنه سمع عبد الله بن مسعود وهو يسأل عن هذه الآية \"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله\" فقال عبد الله بن مسعود الغناء والله الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات: حدثنا عمرو بن علي أبي الصهباء أنه سأل ابن مسعود عن قول الله \"ومن الناس من يشتري لهو الحديث\" قال الغناء وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وعمرو بن شعيب وعلي بن نديمة. وقال الحسن البصري نزلت هذه الآية \"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم\" في الغناء والمزامير: وقال قتادة قوله \"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم\" والله لعله لا ينفق فيه مالا ولكن شراؤه استجابة بحسب المرء من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق وما يضر على ما ينفع وقيل أراد بقوله \"يشتري لهو الحديث\" اشتراء المغنيات من الجواري قال ابن أبي حاتم حدثنا حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال \"لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن وأكل أثمانهن حرام وفيهم أنزل الله عز وجل علي\" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله\" وهكذا رواه الترمذي وابن جرير من حديث عبيد الله بن زحر بنحوه ثم قال الترمذي هذا حديث غريب وضعف علي بن يزيد المذكور \"قلت\" علي وشيخه والراوي عنه كلهم ضعفاء والله أعلم وقال الضحاك في قوله تعالى \"ومن الناس من يشتري لهو الحديث\" قال يعني الشرك وبه قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم واختار ابن جرير أنه كل كلام يصد عن آيات الله واتباع سبيله وقوله \"ليضل عن سبيل الله\" أي إنما يصنع هذا للتخالف للإسلام وأهله. وعلى قراءة فتح الياء تكون اللام لام العاقبة أو تعليلا للأمر القدري أي قيضوا لذلك ليكونوا كذلك وقوله تعالى \"ويتخذها هزوا\" قال مجاهد يتخذ سبيل الله هزوا يستهزئ بها وقال قتادة يعني يتخذ آيات الله هزوا وقول مجاهد أولى وقوله \"أولئك لهم عذاب مهين\" أي استهانوا بآيات الله وسبيله أهينوا يوم القيامة في العذاب الدائم المستمر.
__________________________________________________ ___________
وللشيخ صالح الفوزان حفظه الله رد وافي على القرضاوي في كتاب الحلال والحرام حول مسألة إباحة الغناء ومن ذلك قوله حفظه الله :
وقول المؤلف عن الغناء: إنه استحبه الإسلام في المناسبات الخ...
لا ندري من أين أخذ هذا الاستحباب والإطلاق وغاية ما في الأمر الرخصة بإنشاد شيء من الشعر للنساء والجواري خاصة في مناسبات معينة - قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى (11-565): (ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد منهم يضرب بدف ولا يصفق بكف بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: (التصفيق للنساء والتسبيح للرجال) ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء ولما كان الغناء والضرب بالدف من عمل النساء كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ويسمون الرجال المغنين مخانيث وهذا مشهور في كلامهم ومن هذا الباب حديث عائشة رضي الله عنها لما دخل عليها أبوها رضي الله عنه في أيام العيد وعندها جاريتان تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث فقال أبو بكر رضي الله عنه: (أبمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم معرضا بوجهه عنهما مقبلا بوجهه الكريم إلى الحائط فقال: دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا أهل الإسلام) ففي هذا الحديث بيان أن هذا لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاجتماع عليه ولهذا سماه الصديق مزمار الشيطان والنبي صلى الله عليه وسلم أقر الجواري في الأعياد كما في الحديث: (ليعلم المشركون أن في ديننا فسحة) وكان لعائشة لعب تلعب بهن ويجئن صواحباتها من صغار النسوة يلعبن معها. وليس في حديث الجاريتين أن النبي صلى الله عليه وسلم استمع إلى ذلك والأمر والنهي إنما يتعلق بالاستماع لا بمجرد السماع كما في الرؤية فإنه إنما يتعلق بقصد الرؤية لا بما يحصل منها بغير الاختيار. ا ه
اقووووول
تراكم زودتوها
احلف دوووووووووووون الشيخ ان ماقالها
تنفيقة محترمة
وخصوصا اللي يعرف يختار الصورة وهذا وجهي اذا ماجاكم بعد يومين وانكر ورد
واللي كتب الموضوع في راسه فتنة يبغى يشعلها
ويعين من الله الي بيجيه
(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
ياااااناس بنجن
ويش السالفه
كل يوووووم طالع واحد بفتوة جديدة سلامااااااااات
وكل مين يتكلم في الثاني ويش تركتم لاعداء الامه
هذا وانتم شيوخ ولا وفي امور من المسلمات البديهيه
والله شي يحير
حنا مانقول الشيخ مايخطي لكن اذا تبي تنصح شيخ بينك وبينه
واذا عندك فتوة شاذه اردسها مع العلماء
حرام تفتنون العامه
تدرووووون ويش الحل
اشتروا كتب فتاوى بن باز وبن عثيمن وريحوا وارتاحوا
اللهم اصلح الأمه لما تحبه وترضاه
أول شي الكلام ليس موضح ان كان بالالات الموسقيه او لا
وكأن المقصد التشويش على الناس
الاناشيد بدون الات طرب وموسيقاء قالو العلماء جائز
اما بالالات الموسقيه فهي حرام
إلى أصحب التعليقات الاغبياء عذراً
هذه سياسة فهم ينطقون جبراً لإشغالكم
بهذه الفتاوي وماهم إلا إدات ,إشغال الناس عن مواضيع أهم
هل فهت أو لازم يحقن الكلام في إذنك حقن ؟
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على اشرف الانبياء والمرسلين وبعد.
سامحك الله ياشيخنا الفاضل ماهو ردك على مايلي ؛
1- عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لا تَبِيعُوا الْقَيْنَاتِ ، وَلا تَشْتَرُوهُنَّ ، وَلا تُعَلِّمُوهُنَّ ، وَلا خَيْرَ فِي تِجَارَةٍ فِيهِنَّ ، وَثَمَنُهُنَّ حَرَامٌ ، فِي مِثْلِ هَذَا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ \"وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ .. الآية\" ))[4] ، وكذلك روى هذا الحديث عمر بن الخطاب t .[5]
2- جاء رجل إلى ابن عباس فقال له : ما تقول في الغناء أحلالٌ هو أم حرام ؟ فقال له ابن عباس : أرأيت الحق والباطل إذا جاء يوم القيامة فأين يكون الغناء ؟ فقال الرجل : يكون مع الباطل ، فقال له ابن عباس : اذهب فقد أفتيت نفسك
3- قال تعالى ((وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا))[9] .
قال مجاهد : صوته : الغناء والباطل ؛ وعنه قال : صوته هو المزامير .
وعن الحسن البصري قال : وصوته هو الدف .
وقال ابن عباس : هو كل داع إلى معصية
هذا الله على مانقول شهيد ..
اللهم اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموااات ..
سبحان الله وبمحده سبحان الله العظيم
انعبوه وشيبي ذا نترك كلام ربنا ونسمعله هزلة يالكلباني الفتنه نائمه لعن الله من ايقضها يكفي يامشايخ فتاوي الله يرحم مشايختنا ابن باز والعثيمين ......... ياليل مطولك وياقلب لاتحزن
ياعالم هذا الشيخ والمقرئ الكلباني !
وش صار بهالدنيا
الظاهر اخرتها بنعتزل البشر وبنعيش بالبر للحفاظ على الباقي المتبقي في ديننا
لاحول ولا قوه اللا بالله
الله يهديك ياعادل...اتمنى ان تعدل الى العدل والصواب..
عادل القارئ الامام لا المفتي...,,
على درب مفتي مصر تسير كل الاغاني حلال الا ام كلثوم....
عادل...هناك جهال لا يعرفون مدى علميتك..ستتحمل مثل سيئاتهم...,,
ويكفيني من العلم اني اعلم ان الشيخ الالباني وابن باز وابن عثيمين أعلم منك ..
ولا شك ان هناك في زمننا الحاضر من هو أكفأ منك للفتيا..جزاهم الله خير الجزاء
وهداك الله للصواب.
لالا أكيدمشايخناأنهبلو الي يحلل الغناء والي يحلل الاختلاط والي يحلل كشف الوجة لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم بس أكيد الكلام موكلام الشيخ الكلباني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.