نفى فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة (المشرف العام على مؤسسة "الإسلام اليوم") ما نَسَبَتْه إليه بعضُ الصحف ومواقع الإنترنت من إباحته الزواجَ العرفي على إطلاقه، ودعَا إلى التحرِّيِّ في معالجة القضايا الفقهية. وأكّد الشيخ سلمان أنَّ الذي قاله هو: أنّ ما يسمَّى بالزواج العرفي ينقسم إلى صِيغتيْن؛ الصيغة الأولى: (زواج شرعي) وهو ما تنطبق عليه كافَّة الشروط من وجود الولِيِّ والإشهاد والإشهار والرضا، فهذا زواج صحيح، وإنْ لم يُوثَّقْ لدى الدوائر الرسمية، أمَّا الصيغة الثانية: هي صيغة اتفاق ثنائِي بين الفتَى والفتاة بدون علم أهلها ولا رضاهم، وهذا ليس بزواج شرعيٍّ، والناس يُطْلِقُون مسمَّى العرفي على هذا وذاك، وبينهما فَرْقٌ لا يَخفى، والله أعلم. وكان قد ورد اتصال من إحدى الفتيات من مصر- لبرنامج "الحياة كلمة" والذي يُبَثّ على فضائية mbc - تسأل عن الزواج العرفي المنتشر في الجامعات، وأجابها الشيخ سلمان أنّ الزواج العرفي له صيغ عديدة فبعضهم يُطلِق الزواج العرفي على الزواج الذي لا يوثّق بطريقة قانونية، ولكن تنطبق عليه كافة الشروط من وجود الوليِّ والإشهاد والإشهار والرضا، وهذا زواج صحيح. "اتفاق ثنائي" وأردف الدكتور العودة: أما إذا كان الزواج العرفي عبارة عن صيغة اتفاق ثنائي بين الفتَى والفتاة بدون علم أهلها ولا رضاهم، فهذا ليس بزواج شرعيٍّ؛ لعدم وجود الولي وعدم موافقة الأهل، كما قال الرسول- عليه الصلاة والسلام- «أَيُّمَا امْرَأَةٍ نُكِحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ»، فلو أنَّ وليَّها أذن أو فوَّضها بذلك أو فوَّض غيرَه بذلك، فهذا يعتبر نوعًا من التوكيل. وأوضح فضيلته: أنّ هذا الزواج العرفي، الذي هو عبارة عن "علاقة ثنائية" دون موافقة الأهل، كثيرًا ما يكون زواجًا غير جادٍّ، حيث يمكن أن ينكر الزوج أو يتنكر، وتكون الفتاة هي الضحية. تعارض واضح وكانت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية قد نسبت إلى الشيخ سلمان العودة إباحته للزواج العرفي على إطلاقه، وهو ما يتعارض بشكل واضح مع ما ذكَرَه فضيلتُه في ردِّه على السؤال الذي وُجِّه له من إحدى الفتيات من مصر. الله يحفظ الشيخ سلمان .. هذي من المغرضين للشيخ يريدون أن يشوهوا سمعته .. كثيراً ما يتقولون عليك يا أبا معاذ .. أقترح عليك بأن تبتعد عن اصدار الفتاوى والتي يكون فيها نقاش و مداولات كثيرة حتى لا ينسب إليك أي رأي مخالف للشريعة لأنك من الذين يسترسلون بالحديث فقهياً وعلميّاً و للأسف بعض الناس لا يدرك أو يفهم تلك اللغة. محبّك اجل جدآ ولا توقف الرسالة عندك الرجاء ممن يستطيع التبرع بالدم للأخت ابتسام صالح ابراهيم المحيميد بسبب تجلط بالدم ويجب ان يتم تغيير جميع دمها وحالتها جدا حرجه وهي موجوده في مستشفى مدينة الملك فهد الطبيه وجزاكم الله خير للاستفسار :جوال زوجها عبدالعزيز العقيل اللهم احفظ لنا العلماء الراسخين في العلم وأما الغثاء فالله يكفينا اياه وصلى الله على محمد والله احنا فاهمينك ياشيخ ووالله انك تجتهد وجهودك في الخير بينه كما هي بينة جهود غيرك في الشر وانا استغرب من غباء الكثير من الناس وخصوصا في الصحف المكروهه والالكترونيه فبعضهم يريد ان يفهم على مزاجه او ياخذ ما يريد هو ويدع المفيد وانا افضل ان يكون الانسان غبي خلقه ولا يستغبي او بمعنى اخر حمار خلقه ولا يستحمر علينا بارك الله فيك ياشيخ وفي جهودك سلمان العوده لا اضنه عالما بل هو داعيه اسلامي فقط لا اضن شروط الفتوى تتوفر فيه بل هو ناجح في الدعوه اما الفتوى لا اضنه اهلا لها ليس كل داعيه عالم يفتي كل مجال له اهله وشروطه مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير لله درك يالشيخ كبير والله كبير بعد الله سير والله معاك ولا تفكر في العذال ولا تفكر في الصحف والمجلات لانها كلام فاضي وانتم ياصحيفة عاجل (((لا تستعجلون في كتابة الكذب ))) وانتم ياصحيفة عاجل (((لا تستعجون في تناقل الأكاذيب))) وانتم ياصحيفة عاجل (((لا تستعجون في تصديق العذال))) وانتم ياصحيفة عاجل (((لا تستعجون في تحويل الأكاذيب))) وانتم ياصحيفة عاجل (((لا تستعجون في ....................))) الزواج الرسمى المعلن مليان مشاكل لاعاد العرفى الناس اليوم ما يخاف الكثير منهم الله اهم شىء يرضى شهوته انا والطوفان من بعدى فشلونا من همه شهوته وبس المسيار المصياف العرفى وما ندرى وش يبي يطلع بكرى سوريا ومصر والمغرب واندونيسيا والهند مليانين من الابناء الذين لهم اباء سعوديين انكروهم او تخلو عنهم ناس همتهم بين رجليهم بس لو هى بروسهم كان عمرو الارض ورفعوا اسم بلدهم بكل محفل الله يخلف ويعوض بجيل خير وصلاح بارك الله فيك ياشيخ وفي علمك واطال الله في عمرك على العمل الصالح اللهم امين ومتي ترجع الى بريدة فقد اشتقنا لكم كما اشتاقت اليك بريدة الحبيبه والله إني كنت داري إن فيه سوء فهم. للأسف إعلام لا يتحرى الدقة. الشيخ / سلمان هو متحدث من الدرجة الأولى وهو مهندس للكلمة........................... لكن هو يعمم كثيرًا ويتكلم من حس ثقافي ومن منطلقات فكرية اكثر منها احكام فقهييه ثم يسأل عن حكم شرعي - فيستدعية الحال ويجبره السياق - الى مواصلة الحديث الثقافي دون خطاب المستفتي بجواب يفهمه كما ينبغي / ومن ثم وقعت مغالطات كثرة لفتواى كثيرة للشيخ======== زمن ثم ========== أما ان يحول الشيخ خطابة في الأسئلة الفقهيه إلى جواب مفتي ، ويردد الفتوى ويوجزها ويوضحها ويذكر أدله ويشرحها أو يجنب البرنامج الأسئلة الفقهيهه أو الفتوى = ولا أرى هذا المسار= لأن في نوع من تهميش هموم الناس ===================== أتمنى تصل فضيلة الشيخ المغرضين والحاقدين والكارهين للشيخ هم من يقف وراء الترويج لهذه الأخبار المكذوبة لتشوية صورة الشيخ ولكننا نثق فيك وفي علمك وفي فكرك وفقك الله وسدد خطاك وحفظك ورعاك انا بصراحة تابعت البرنامج وتكلم عن الزواج العرفي لكن مااباحه ولا شي لكن الصحافه عقولهم عدددددددددددددم صار عندهم انعدم في التركيز والفهم عقولهم يبغى له صياانه وفرمته .ز المفروض من الشيخ الله يهديه يحرر الألفاظ ويفرق بين مصطلح الزواج العرفي والشرعي فالمعروف أن الزواج العرفي هو ماكان ثنائيا بلا ولي ولا شهود ولا إشهار بينما الشيخ جعل الزواج الشرعي قسم من الزواج العرفي وأدخل نفسه في متاهات لكن المشكلة أن بعض المشائخ لا يريد أن يصادم السائل أو المجتمع فيجعل الإجابة عائمة أو موهمة خذ العلم بأختصار الزواج الذي يتوفر فيه أربعة أمور 1 - الولي 2 - شاهدين 3 - إيجاب وهو قول الولي زوجتك او نحوها من الألفاظ 4 - قبول و هو قول الزوج قبلت ونحوها من اللالفاظ هذا هو الزواج الشرعي على رأي الجمهور ويرى الاحناف عدم إشتراط الولي للمرأة الرشيدة العاقلة ويرى بعض العلماء رضا الزوجة سواء بكر أو ثيب وهذا رأي الإمام أبن باز رحمه الله أما تسجيله فهذا أمر إداري لكن إذا آلزم به ولي المر فلايجوز مخالفته ويعزر من فعله لمخالفة ولي الأمر ولايحد حد الزنا ياشيخ المفروض انك قايلها صريحه بدون (فلسفه) الزواج العرفي لايجوز .. ومن بعد ذالك ... تستثني .. تحياتي ... الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..... اما بعد علينا جميعا الالتجاء الى رب الارباب ومسبب الاسباب ومجري السحاب وهازم الاحزاب وخالق خلقه من تراب فاللهم انت الله لا اله الا انت...........انت الغني ونحن الفقراء انزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا غيثامغيثا هنيئا مريئا صيبا نافعا غير ضار سحا غدقا مجللا عاجلا غير آجل اللهم لا تمنع بذنوبنا عنا فضلك اللهم عاملنا بما انت اهله ولا تعاملنا بما نحن اهله اللهم ارحمنا واغثنا ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم انت مولانا اللهم انت ملاذنا اللهم لا رب لنا سواك فندعوه اللهم انت رجائنا ولا حول ولا قوة لنا الا بك اللهم ارحم عجائزا ركع واطفالا رضع وبهائما رتع اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا اللهم اغث قلوبنا با الايمان وارضنا با الامطار والخيرات واجعل ما تنزله علينا قوة لنا على طاعتك ومتاعا الى حين اللهم انك قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم فهذا الدعاء ومنك الاجابة وهذا الجهد وعليك التكلان ولا حول لنا ولاقوة الابك وصلى الله على محمد وآله وصحبه أستغفر الله .. أستغفر الله .. أستغفر الله ..استغفر الله العلي العظيم واتوب اليه أستغفر الله .. أستغفر الله .. أستغفر الله ..استغفر الله العلي العظيم واتوب اليه اجعل لسانك رطبا بذكر الله عز وجل والصلاة والسلام على الهادي البشير عليه السلام بارك الله فيك ياشيخ وفي علمك واطال الله في عمرك على العمل الصالح اللهم امين أمين