نفت الهيئة العامة للسياحة والأثار في منطقة حائل ما أثير أمس حول قيام آليات بهدم قصر حاتم الطائي في قرية توارن شمال حائل 35 كيلوا مترا والذي كان قد أشيع أنه تمت إزالته من جهة غير معروفة . وأوضح مدير جهاز السياحة في المنطقة المهندس مبارك السلامة "أن هناك لوحات إرشادية توضح موقع منازل حاتم الطائي، وأن قصره وقبره مدرجان ضمن المرحلة الثانية لتهيئة المواقع السياحية ولم يتضررا . من جهتة نفى دالي العضيباوي صاحب المزرعة التي تضم قصر حاتم الطائي وقبره أن يكون القصر قد هدم وكل ما في القصة أن أحد أقاربه هدم قصراً طينياً ورثه من والده بالقرب من قصر الطائي لتوسيع الطريق إليه"، مضيفاً أنه تفاجأ بأعداد من أهالي المنطقة جاءت لزيارته في منزله بالقرية التي تحوي قصر الطائي وقبره من جهة أخرى أشعل الخبر بحسب صحف حوارات ساخنة في المجتمع الحائلي حول جواز أو حرمة وجود آثار ومايعرف بقبر حاتم الطائي الجواد العربي الشهير التي تحفل بقصصه سير التاريخ العربية فيما تعالت أصوات تطالب بهدم القصر وأخرى تندد بتلك المطالبات مطالبين جهاز السياحة بحائل التدخل لحفظ القصر من العابثين . والنعم فيك يا حفيد حاتم الطائي .. والنعم في أهل حائل كلهم .. محبكم من بريدة .. من جهتة نفى دالي العضيباوي صاحب المزرعة التي تضم قصر حاتم الطائي وقبره اااااصااااااااحاب المزرعة هم ابناء دويلي العضيباوي لسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة استغرب ان حاتم الطلئي عنده قصر هو ماهو عربي يسكن بالصحراء؟ ولا باخر حياتة سكن السام! والنعم والله .. بس مازلت اقول .. وهقكم حاتم وراح( ) اللي يقول ونعم اقول ماعليك زود يالطيب اما حاتم عنده قصر فأقول نعم لأن قبيلة طي من أقدم الحضارات بأرض الجبلين والتي تنتمي لها شمر بلافخر ومن دون قصور بالقبائل الكريمه وحاضرة حائل الكرام اللي يقول ونعم اقول ماعليك زود يالطيب اما حاتم عنده قصر فأقول نعم لأن قبيلة طي من أقدم الحضارات بأرض الجبلين والتي تنتمي لها شمر بلافخر ومن دون قصور بالقبائل الكريمه وحاضرة حائل الكرام وما يفعل القبر وصاحبه !!!! هل سينفع أويضر ؟؟!!!!!1 انا والله قبل خمس سنوات مريت القصر والقبر القصر بيت طين صغير جدا ومتهدم فى اسفل الجبل وبيت من الحجارة فوق الجبل واما القبر فهو طويل ومحدد كما بصورة بحجارة لكنه جدا مهمل حتى انى تفأجات بشدة الاهمال لاكرم رجل عربى عرفه التاريخ وتناقلت اخباره الاجيال وكم وكم وكم وكم وكم و كم وكم كم وكمممممممممممممممممممم من اثار عظيمه اندثرت او فى طريق الاندثار السلام عليكم اخوي ولد حائل المزرعه صدقت لابناء دويلي العضيباوي بس كلهم عيال عم ما فيه فرق بينهم والله لا يفرق بينهم يارب واترك عنك زرع الفتنه وانا اخوك ههههههههههههههههههه قصرحاتم الطائي اول مره اسمع فيهااا وش الخزعبلات والكلام الفاضي قصر وماقصر وكذب عيني عينك كان يسكن في بيت شعر من متى صار له قصررر يرجال الحين الكذب الكذبه وامش قال قصر قال الخبر يقول \"من جهتة نفى دالي العضيباوي صاحب المزرعة التي تضم قصر حاتم الطائي وقبره \" نفسي اعرف كيف تملك هذا الشخص بيت مشيد منذ اكثر من 1450 سنه وبداخله او جواره قبر كيف تحصل على صك التملك المؤكد ان هناك تجاوزات من القضاة وتساهل في تملك حقوق الاخرين الا اذا قدم للقضاء تنازل من صاحب القبر لملكية البيت والقبر وله ان شاء ان ينبش القبر ويرمي صاحبه في العراء ليزرع مكانه كوسه فربما اخذ القاضي بهذا التنازل واصدر له ملكية وعلى العموم الامر يحتاج الى مراجعه واعادة اجراءات التملك لا منعها ابو محمد منهو حاتم الطلني ؟؟؟ يمكن انه راح واعرس على سوريتن تطير العقل وتسوي له مشاوي وحمص واستانس هناك وجلس اخر عمره محتمل جدا ابو طلني يسويها انا اعرفه زين قبر لايضر والاينفع0 اتركو عنكم الاموات. وفطنوا لااحياء أستاذي الفاضل ولد حائل أن كنت لاتعلم أن دالي العضيباوي هو أبن العم الشقيق لأيناء دويلي العضيباوي وأنت كانك تثير الفتنه فدعوها فأنها منتنه. ثانيا أنت ياسليم السليم هذه الأرض مملوكه بموجب صك شرعي في الحاضر وفي الماضي كان بادي بن سعد العضيباوي وأبناءه أطال الله في أعمارهم هم من حفظ هذا الإرث بحد الأبتر أن كنت لاتعلم ماهو الأبتر ياسيدي الفاضل فقد كان عليها من المشاكل ماكان الله به عليم وأنت تقول أن هناك تجاوزات كأنك تشكك بشرعية القضاء في السعوديه. وتقول بأسلوب ساخر أن صاحب الملك هو من قدم التنازل لا ياسيدي فقد أخذة في الماضي عنوه من من طمع فيها والقصر الواقع بجوار المزرعه هو داخل الملك والصك الشرعي وأصحاب الملك حافظوا عليه قبل ظهور الأثار والسياحه وهم يكفلون حماية ملكهم حتى بعد ظهور الأثار والسياحه من من يريد العبث به وأدام الله نعمة الأمن وألأمان على بلادنا. أعتذر أن كان ماذكر أعلاه قد أساء لأي أحد. بسم الله الرحمن الرحيم السلام على من اسلم وجهه لله وهو من المسلمين, , , استغرب من أناس ينسبون املاك الغير وهي ليست لهم وليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل وانما طمع في الشهرة على حساب الغير التي لم يفكر بها أولاد دويلي ولم تكن ذات أهميه لهم لأن الشيخ/ دويلي بادي العضيباوي رحمه الله ومن بعده ابنه امير قرية توارن سعد دويلي العضيباوي رحمه الله ومن بعده اخوته وهم على نهج والدهم اشتهروا بالطيب والكرم فهذه الشهره لحقيقيه وليست شهرة المقابر. ومما قيل في والدهم الشيخ/ دويلي العضيباوي رحمه الله قصيدة لشاعر الجبلين الشاعر: عبدالعزيز الجريفاني. فمن تاه يستدل في قول الجريفاني((جينا قليب الشيخ والشيخ راعيه = والشيخ الاول عندهم دافنينه)) (( توضيح لبيت الشعر وحقيقة ملكية المزرعة التي نسبت لمن أذهب طمعه حياءوه)) فالإنسان معه أربع جواهر منها الحياء ويزيله الطمع قليب الشيخ والشيخ راعيه= المقصود فيه الشيخ / دويلي رحمه الله والشيخ الاول= وهو المقصود حاتم الطائي اعذروني على الإطاله ولكن من باب التوضيح وأترككم مع ابيات الشاعر الجريفاني: جينا قليب الشيخ والشيخ راعيه = والشيخ الاول عندهم دافنينه حاتم اليا حل الكرم حل طاريه = وهل توارن سيرته قاضبينه منهم دويلى ما ترده بعانيه = ولا بعد ضاقت من الناس عينه أبو سعد كلٍ شهد في مماشيه = تصرف يمينه ما تحوشه يمينه أبو سعد من شاهده كود يغليه = وانشد عنه كل الذي عارفينه حلوٍ على ضيفه وجاره ودانيه = ومرٍ على خصمه ولا به ضغينه