البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبر الحكمة تكون الإجابات ..

امتلئ التاريخ العربي والعالمي منذ زمن بأقوال الحكماء وتصرفاتهم والحديث المطول عنهم حيث الاعجاب بطريقة تعاملهم من النوائب والمحن وتقلبات الحياة
ومفاجأة الزمن وحلولهم للمشاكل المستعصية والعوارض الصعبة ونظرتهم العميقة والدقيقة للحياة وما بعدها .
خروجهم من الأزمة سهل ونظرتهم للأمور فيها تعقل وبصيرة , عندما يتحدثون يَسمع لهم الجميع ويُنصتون باهتمام حيث الطرح الموزون والعبارات المؤثرة والحقائق الدقيقة واليقين المتدفق .
يقترب منهم الناس ليلتمسوا لحياتهم نوراً ورشداً فهم اناس ينعمون بعقلية راجحه ونظرة بعيدة وقراءة لما بين السطور ومعرفة لعواقب الامور وتجليات
الأحوال و الاقوال فهم خير من يدرك متى الإقدام ومتى الإحجام .
يعرف الأمام ابن القيم الحكمة "بأنها فعل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي"
ظلت قضية الحكمة تأسر قلوب الناس حيث أن الله امتدح أهل الحكمة في أكثر من موضع ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وهي صفة حميدة وقيمة غالية يسعى لها كل إنسان مهما بلغ من العمر أو المكانة والمنزلة .
ولكن الغالب يعتقدون أن الحكمة فطرية فقط ولا يمكن اكتسابها وتعلمها وهذا في نظري خطأ شائع فهي عبارة عن مجموعة من القدرات والامكانيات والمهارات الروحية والعقلية والنفسية التي تتفاعل مع بعضها لتخرج لنا سلوكاً رشيداً
ورأياً سديداً ومنهجاً موفقاً في الحياة والأعمال والعلاقات .
ولعلي هنا أطرح بعض الافكار حول قضية الحكمة ورغبة البعض منا في تعلمها
واكتساب الخير الكبير من ورائها فنحن نعيش في عصر الحكمة ولا شك فالمفتقد لها خسر كنزاً عظيماً والمتحصل عليها ظفر بالغنيمة المقيمة طوال العمر .
1 – أكثر من القراءة والاطلاع على تجارب السابقين واللاحقين ففيها الكثير من الدروس والعبر والأفكار والرسائل التي تستطيع استثمارها في حياتك واعمالك .
2 – جالس اهل الحكمة والعلم والتقوى وكبار السن وقيادات المجتمع وأصحاب التجارب والعصاميين والمكافحين ورواد الابداع والامتاع وسوف تجد لديهم ما لا يوجد في أمُهات الكتب .
3 – استفد من جميع التجارب السابقة واعتبارها دروساً لتتعلم منها وليست
مخالباً تقطع فيها نفسك بالتحطيم وجلد الذات والنظر الدائم إلى الماضي .
4 – تأمل سيرة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام وسوف تجد فيها الكثير من عبق الحكمة وحسن التصرف وجمال العبارة وعمق التفكير وسلامة التدبير .
5 – تفكر في أحوال الناس وممارساتهم وراقب السعيد والناجح والمتوازن وليكن قُدوتك وتجنب كل متخبط في حياته ضائع في وجهته .
6 - عندما تسافر فلا تغفل أن تستفيد من كل ما هو أمامك من ثقافات الشعوب الاخرى وأعمالهم وممارساتهم وعلاقاتهم وتفاصيل حياتهم الصغيرة فلكل مجتمع مميزات ونقاط قوة فظفر بها وانقلها لمن حولك للفائدة فهناك الكثير والكثير من الدروس والعبر التي تكون أمامك بشكل تلقائي وبسيط في السفر والترحال .
7 – عندما تكون امام النوائب والمصائب والضغوط قلل من انفعالك فهو معطل للتفكير وحاول أن تحافظ على سلامك الداخلي قدر المستطاع حتى تتمكن من التفكير والتحليل واتخاذ القرار ثم الخروج بالحلول والمخارج .
8 – كن مرنا ً في الاعتراف بالخطأ فالمتكبر لا يتعلم ولا يرتقي في الحياة بل يظل في مكانه لأنه اغلق عقله وترفع على العلم والخبرة والتجارب .
9 – فليكن فرحك بالنقد والنصيحة كفرحك بالمدح والاشادة خصوصاً أذا خرجت من محب فهي كالبلسم الذي يرتقي بمسار حياتنا إلى عالم الجمال والكمال .
10 – تأمل وتدبر في كل ما حولك من تصرفات الاطفال والجهال والمجانين
وحتى سلوك الحيوانات , وتعلم من كل تراه وليكن درسك كل يوم فلا كبير أمام العلم إلا المتغطرس المنفوخ من الخارج والفارغ من الداخل .
11 – صَاحب أهل الصلاح و العقل والرشاد والخبرة وعمق علاقاتك معهم فالصاحب ساحب كما قيل والمرء على دين خليلة ومنهم سوف تكتسب الكثير وسوف ترتقي في الدرجات وتعلوا في المرتبات .
12 – أكثر من الدعاء بأن يلهمك الله الحق والصواب والبصيرة وأن تكون من اهل الحكمة والرشد وأن يجنبك الغي والبغي وسوء العاقبة .
13 – اعترف بأوجه القصور الطبيعية لديك وقومها بالاستشارة والاستفادة من اهل الخبرة والمعرفة وسوف تكون على خير بأذن الله .
محبرة الحكيم
مع تسارع وتيرة الحياة وتنوع صنوف العمل و العلاقات نحن بحاجة إلى الحكمة
أكثر من أي وقت مضى لأنها الترياق الذي يشفي من العلة .
تأصيل
قال الله تعالى : يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً
( البقرة : 269 )
سلطان بن عبدالرحمن العثيم
www.salothaim.com
@sultanalothaim


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.