هو: لدي سؤال وأرجو أن تجيبني عليه بنعم أم لا، أنا: تفضل، هو: هل أنت ضد الاحتساب؟، أنا: لا، هو: ولماذا بعض كتاباتك ضد الاحتساب؟، أنا: ليست ضد الاحتساب بل ضد المحتسبين، هو: ما الفرق؟، أنا: الاحتساب واجب ديني وإنساني ووطني أما المحتسبون فهم بشر مثلنا يصيبون ويخطئون، هو: طيب ما دمت مع مبدأ الاحتساب فلماذا تنتقد البشر الذين يقومون به، أنا: كي أمارس واجبي في الاحتساب ضد ما يقومون به!. هو: وما هو الشيء الذي تريد أن تحتسب به عليهم؟، أنا: أنهم شوهوا مفهوم الاحتساب في الإسلام، هو: كيف؟، أنا: لم أجد واحدا منهم يدافع عن المال العام أو يحارب الفساد الإداري أو ينصر مظلوما أو يكافح الغش التجاري أو يواجه لصوص الأراضي أو يدافع عن مصالح الناس، كل ما لديهم هو القضايا الخلافية المتعلقة بالمرأة والاختلاط، هو: اتق الله يا رجل لماذا تقلب الحقائق أنتم الذين ليس لديكم الا المرأة والاختلاط؟، أنا: من نحن؟ ومن هم؟ هذا التقسيم بحد ذاته يحتاج مؤتمرا للحسبة!، هو: طيب لا تزعل.. أقصد الصحافيين ليس لديهم سوى هذه القضية، أنا: كلامك غير دقيق فالصحافيون يتحدثون عن أشياء كثيرة من بينها المواضيع المتعلقة بالمرأة أما المحتسبون فليس لديهم سوى هذا الموضوع، هو: ولماذا لا تتركونهم يركزون على هذا الموضوع وتركزون أنتم على بقية المواضيع التي تقول إنها مهمة، أنا: لا يجوز أن نترك الاحتساب لفئة معينة ففكرة الاحتساب قائمة على شعور الفرد بمسؤوليته تجاه الجماعة، هو: ولكن احتسابكم هذا لن يكون مفيدا لأنه يعرقل عمل محتسبين آخرين؟، أنا: من قال ذلك؟ نحن نحتسب من أجل إصلاح ما أفسدوه !، هو: تقصد إفساد ما أصلحوه!، أنا: ما الذي أصلحوه بالله عليك؟، هو: المجتمع، أنا: هل هو صالح الآن؟، هو: بالتأكيد، أنا: ممتاز مادام المجتمع صالحا لماذا لا يتركونه على حالته هذه ويحتسبون في الأمور الأكثر أهمية؟، هو: لو تركوه لعم الفساد، أنا: هل تريد أن تقول بأن المجتمع صالح فقط لأنهم يقفون على رأسه بالاحتساب؟!، هو: نعم، أنا: وهل تعتبر هذا صلاحا؟، هو: طبعا وماذا تعتبره أنت؟، أنا: أعتبره مجتمعا تحت التصليح!، هو: النتيجة واحدة فحتى لو كان تحت التصليح فإنه في النهاية سيكون صالحا، أنا: لا.. سيكون مصلّحا!. هو: ما هي المشكلة إذا أصبح المجتمع مصلّحا وليس صالحا ففي نهاية المطاف لن يكون هناك فساد أخلاقي؟، أنا: من قال ذلك؟ إذا أصبح المجتمع مصلحا وليس صالحا انتشر الفساد الأخلاقي بصورة مرعبة!، هو: كيف؟، أنا: إذا تفشى الفقر وانتشرت الواسطة والمحسوبيه وزادت معدلات البطالة توفرت البيئة التي تؤدي إلى الفساد الأخلاقي حيث يصبح الغني والقوي في مأمن من المحتسبين لأنهم لا يستطيعون مواجهة فساده الأخلاقي بينما لا يجد الفقير والضعيف فرصة للعيش أو الهروب من واقعه سوى الغرق في وحل الفساد الأخلاقي، هو: هذه مبالغة فما نراه على أرض الواقع عكس ما تقول، أنا: هذه هي المشكلة بالضبط!.. فالمحتسبون ينكرون ما لا يرونه بالعين المجردة ويتركون ما يرونه جهارا نهارا، هو: كيف؟، أنا: منكرات الفساد الإداري كالرشوة والواسطة و الاختلاس ونهب المال العام واضحة لكل ذي عينين وقد قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) ولكن المحتسبين يتجاوزون عبارة (من رأى) متجاهلين ما يرونه من منكرات الفساد الإداري إلى شيء لا يرونه بالعين المجردة وهو الفساد الأخلاقي حتى أصبح الكثير من الناس منغمسين في لعبة القناع الكبير!، هو: وما هي لعبة القناع الكبير؟، أنا: أن يصبح الإنسان فاسدا إداريا بشكل مرئي وفاسدا أخلاقيا بشكل غير مرئي!، هو: كيف يفعل ذلك؟، أنا: يأكل حقوق الناس والوطن بصورة علنية دون أدنى حرج ثم يستثمر الأرباح في تغطية فساده الأخلاقي في استراحة عالية الأسوار لا يصلها المحتسبون أو يسافر إلى مكان ليس فيه احتساب مقلوب!. [email protected]