صحيفة أملج (أنس علي الدريني): كيف للمكان أن يؤطر حدود الزمن بل ويحيل الواقع إلى مشهد تراجيدي حي, هل بفعل الحنين أم الدهشة أم أنها حالة خاصة يترجمها الإحساس المزدوج مابين حنين ودهشة حين يستوقفك الطللُ ويجسد شيئا من عادات الزمن القديم وتقاليده .. وإذا ما خطفك الشوق وأنت في عروس البحر جدة وسلّمتك الدروب إلى أن وصلت عند بوابة مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة بمتاحفها البراقة ومبانيها الأخاذة فثق بأنك ستكون على موعد للسفر نحو أعماق التاريخ .. التاريخ الذي كان قد تعّمق منذ بواكير الصبا في ذات مؤسس هذه المدينة الشامخة الشيخ عبدالرؤوف حسن خليل رحمة الله .. ذلك الرمز الذي لن تنساه الأجيال أبدا , فقد ولد في عام 1937م في حي اليمن, لينتقل إلى حي المظلوم ويدرس في مدارس الفلاح ويكمل تعليمه فيما بعد في علوم الطيران إلى أن عمل على مدى سنوات طويلة في رئاسة الطيران المدني بجدة, لقد اهتم عبدالرؤوف حسن بدراسة حضارات الأمم وتميز بسعة أفق، وبرحابة علم بعد أن امتزجتا بعشق واع للتراث، ليسكنه الماضي العريق ويشرع في إنشاء متحفه الشهير في جدة ومن ثم متحف الفنون المنزلية، ثم مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة. وعن قصة إنشاءه لمدينة الطيبات فكان أن راودته فكرة تشيد مدينة متكاملة بغية أن يجعل منها مركزا حضاريا للثقافة الدينية، والاجتماعية، والتراثية، والعلمية، والمعلوماتية، على أن يكون هذا المركز الحضاري نموذجاً مصغراً لإحياء نمط المباني التراثية بالمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية والتي تمتاز بكثير من العناصر التراثية في البيئة، والعمارة، والتخطيط؛ وكان له ما أراد بعد جهد مضني من البحث والجمع والدراسة استمر على مدى خمس وأربعون عاما وقد افتتحت مدينته الحُلم في عام 1996م وهي اليوم تعد أهم الصروح المعرفية التي تعنى بالعلوم والتراث في الشرق الأوسط. *وتبلغ مساحة مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة عشرة ألاف متر مربع بها 12 مبنى مجهزة بأفضل التجهيزات والمختبرات والمكتبات والمتاحف، وبها ما يزيد على 300 ألف كتاب ومرجع في مختلف العلوم والمعرفة وما يزيد على 2000م2 من المساحة المخصصة للمعلومات على الجدار مع الصور الإيضاحية والمجسمات وما يزيد على 500 برنامج للحاسب الآلي في مختلف العلوم والمعرفة، بالإضافة إلى 18 متحفا في مختلف الحضارات الإنسانية، من ضمنها جناح يحكي تاريخ الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وهناك جناح للثقافة الوطنية السعودية، ومركز للمعلومات ، وجناح للمعادن والأحجار والمجوهرات، وأجنحة لمدارس الفنون التشكيلية العالمية، وأجنحة لوحدة الفنون بمختلف فروعها. ولعله ومن خلال رحلتنا هذه أحببناأن نسلط الضوء على الجناح السعودي والذي يضم أثارا من تراثنا الشعبي مع بعض الصور التي التقطت من خارج المبنى بعد أن استوقفنا المنظر الخارجي حيث التصميم الرائع الذي يجسد النمط المعماري الحجازي القديم من الرواشين والمشربيات والزخرفة وكذلك الأزقة والممرات والحارات القديمة وأحسب أن هناك الكثير من الجوانب التي لم يسعفنا الوقت لإيضاحها عبر هذا التقرير العابر فالمتحف لا ينته والحقيقة انه يحوي الكثير من الآثار والمقتنيات واللوحات القيمة ولعلها دعوة صريحة لزيارة هذا المتحف الجميل والذي وللأسف لم ينل حقه من تسليط الضوء والدعاية, إنه يخلو من الزوار وبالكاد تجد اثنين أو ثلاثة من الزوار فهو في معظم الأوقات خال إلا من بعض الزائرين من المقيمين أو السياح الأوربيين !! ..إننا نلقي بالعتب الشديد على وزارتي الثقافة والإعلام والتربية والتعليم حيال تقصيرهم في الدعاية وتسليط الضوء حول هذا المتحف الذي يعد مشعلا من مشاعل النور والمعرفة. *مصدر المعلومات التعريفة عن المتحف: الموقع الإلكتروني لمدينة الطيبات و مجلة الآثار . يظهر في الصور التالية الطراز المعماري الحجازي القديم من الخارج والذي يجسد المباني القديمة في الحجاز وكذلك حارات جدة القديمة الشام واليمن والبحر. هنا البعض من المجسمات واللوحات الفنية والعلمية. هنا التراث الحجازي. جلسة الكراويته (الصالة). جلسة الروشان. المرَكب. ثلاجة الدندرمه (الآيسكريم). الخزان. بيت الماء. هنا التراث الجنوبي. هنا تراث نجد. التراث الساحلي حيث البحر والبحارة. أخيرا كانت جولتنا في ممر خان الخليل والذي يحتوي على محلات لبيع المقتنيات القديمة والتحف النادرة وقد كانت وقفتنا الأخيرة في معية العم محمد مغربي أحد بائعي المقتنيات والتحف القديمة ..أتمنى لكم مشاهدة ماتعة ولا يفوتني أن أشكر الزميل عبدالله النجار حيال جهوده المبذولة في إخراج هذا التقرير .. إلى اللقاء