اليونيفيل ترحّب بوقف إطلاق النار في لبنان وتؤكّد مواصلة أداء مهامها    الاتفاق يتغلّب على العربي القطري بثنائية في دوري أبطال الخليج للأندية    أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    الجاسر: افتتاح خادم الحرمين لقطار الرياض يمثل بداية عصر جديد لحركة التنقل وعلامة بارزة في حركة التنمية    محافظ خليص ووكيل محافظة رابغ يطّلعان على مشروع تحول حوكمة مكاتب التعليم    وكيل إمارة جازان يفتتح برنامج المخدرات عدو التنمية    «أبشر» تعلن تحديث بعض أنظمة خدماتها يوم الجمعة القادم    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    تعيين اللاعب الدولي السابق "صالح الداود" مديراً للمنتخب الأول    أهالي الأسرى يعتصمون أمام مكتب نتنياهو.. بايدن: ستبذل أمريكا جهوداً لوقف حرب غزة    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطوفان القادم 14
نشر في تواصل يوم 27 - 07 - 2019

نواصل الرد على شبهة تعارض الدين مع العلم، توقفنا عند الوعد بمناقشة المحور الخامس، وهو قصور العلم ومحدوديته
إن العلم الذي تحكمون من خلاله على أن الدين يناقضه، هو علم يتعلق بالأمور الظاهرة، لا الأمور الغيبية، وهذا ما قرر ( رَسِل ) بأن الحديث عن الإله أو عن الدين، أو التجارب الروحية تقع خارج نطاق العلم ؛ لأن الحديث في مثل هذه الأمور كالحديث عن الخرافة والأساطير التي لا حقيقة لها.
فرَسِل يرى أن العلم لا يسبر غور كل شيء، بل هو مختص بالأمور الظاهرة فقط، أما ما يتعلق بالعالم غير المشاهد كالإله، أو أمور الدين التي لا تخضع للتجربة، هذه خارج نطاق العلم، لأنه يَعْتبر عالم الغيب ليس حقيقة، وإنما تخيلات وخرافات لا صحة لها، وهذا قول لا يستطيع الماديون التجريبيون إثباته.
وهذا ريتشارد دوكنز يرى أنه: ” ما زال الكون لغزاً، وما زال الإنسان يسأل ويبحث ويكتشف لكنه ما زال في بداية الطريق ".
دوكنز يرى أن العلم الذي يقدسه ما زال في بداية الطريق رغم تقدمه.
إذاً كيف يُجْعل من علم محدود أفقه، لا يستطيع أن يحكم على الأمور الغيبية، وما زال في بداية طريق المعرفة والوصول إلى الحقائق، حكماً على الدين، بل يُقصيه ويخرجه من المعادلة، وهذا رأي مجافٍ للحقيقة والواقع.
ينبغي لمن تبنى هذا الرأي الانفصالي التناقضي بين العلم والدين، أن يبني قوله على أسس قوية متينة، وأن يكون العلم علماً لا شيء يحده، ولا أمد يوقفه، وأن يكون لديه من الشمولية ما يجعله يحكم على الدين، وأنه مناقض للعلم.
إن العلم الذي يعظمه الملاحدة ومن سار في فلكهم، ممن يعظمون العلم تعظيماً جعلهم ينظرون إلى الدين على أنه خرافة وأساطير لا حقيقة له، تقف أمامه عقبات تبين عجزه ومحدوديته وقصوره، منها:
1 – أنه علم يختص بالأمور الظاهرة ودراستها، أما الأمور الغيبية فلا ينظر إليها، بل لا يعتبرها علماً، أو هكذا يصوره الملاحدة. وهذا خلاف الفلسفة التي تُعْنى بدراسة حقائق الأشياء وبواطنها، ومع ذلك فالفلسفة هي الأخرى ظلت الطريق.
2 – أن الملاحدة يظنون أن العلم شيء واحد، بينما هو أقسام منها:
أ – ما ثبت بالأدلة القطعية صحته – أعنى هنا العلم الدنيوي – على اختلاف التخصصات، من طب وفلك وفضاء وغير ذلك.
ب – ومنه ما ثبت بأدلة غير قطعية، بدلالة خروج نظريات واكتشافات تنقض ما سبقها، أو تُرَد؛ لأنها ليست حقائق علمية قطعية، فهي معلومات أتت عن طريق وسائل إنسانية بحتة، كان يدعي علماء المادة أنها نظرية تمثل حقيقة علمية غير قابلة للنقض.
ومن ذلك النظرية الداروينية، التي تكلمت عن نشأة الكون وخلق الإنسان وتدرجه في الخلقة، فهي نظرية لم تقم على أدلة ثابتة قطعية، ولكن العلماء الماديين الذين تبنوها وسلموا بها، لا إيماناً بقطعيتها، وإنما فراراً من الإيمان بالإله وأنه الخالق المدبر ، وهذا أمر لا يريدونه، لأن هذه النظرية الخاطئة والتي يوهمون أنفسهم بصحتها، من ضمن الأدلة التي يستندون إليها في إثبات التناقض بين العلم والدين.
ج – ومنه ما هو تخرصات بُنِيت على غير دراية ولا علم.
د – ومنه ما هو مشكوك في صحته أصلاً كقضية الصعود إلى القمر، فقد خرجت دراسات وتقارير غربية تشكك في مسألة الصعود هذه.
و في المقابل نجد أن الدين الإسلامي يخبر عن الأمور الظاهرة والباطنة، والحاضرة والماضية والمستقبلية، لأنه من لدن عليم حكيم لا يضل ولا يخطئ.
و نحن كمسلمين نقيم تحدياً أن يأتي أحد بشيء ذكره القرآن الكريم أو السنة النبوية فيثبت تناقضه في نفسه أو مع العلم الصحيح، شريطة أن يكون منصفاً، طالباً للحق غير حاقد على الإسلام، فإن النتيجة هي الخيبة والصغار له.
بل جاءت الاكتشافات المعاصرة باختراعات واكتشافات، تَبَيْنَ لهم فيما بعد أن الإسلام سبقهم إليها، كعلم الأجنة، حيث ذكر القرآن أن الإنسان خُلِقَ أطواراً.
و غير ذلك من الأمور المتعلقة بالفلك، والكواكب والطب وغيرها.
الخلاصة:
العلم يقف عند حدود لا يستطيع تجاوزها، ولا تتبين إلا عن طريق الدين.
فحائق الكون ودقائقه وحكمة الله فيه، تغاب عند العلم البحت، ولا يمكن أن نصل إلى حقيقة ذلك إلا عن طريق الدين.
ثم إننا نرى العلم يقف عند بعض الأمراض عاجزاً عن اكتشاف دواء لها كالإيدز مثلاً.
وأقول: العلم على ما بلغ من تطور ورقي يقف عاجزاً أمام الكثير من أسرار الإنسان نفسه، ومكوناته، ويكفي هذا السؤال بياناً لعجز العلم: هل يستطيع العلم أن يعرف حقيقة الروح وكنهها؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.