إصدار وتجديد الإقامات يتصدر أبشر في أكتوبر    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    4 مهددين بالغياب عن الأخضر أمام الصين    حرس الحدود بمكة ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    احتفال أسرة الصباح والحجاب بزواج خالد    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“زمان يتجاوز حدود المكان “.. معرض عالمي ينقل فن وتراث المرأة العسيرية للعالمية
فنانات ينفذن مبادرة بدعم مركز الملك عبد العزيز
نشر في الرأي يوم 26 - 03 - 2017

بدعم من مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (إثراء) الذي يسعى لتسهيل التبادل الثقافي الحقيقي بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية من خلال المشاريع التعاونية الكاملة، تنفذ ٤ فنانات مشروع “زمان يتجاوز حدود المكان – الجسر الثقافي” (Time Beyond Place – The Cultural
Bridge)، الساعي للتعريف بدور المرأة الفني والتراثي في منطقة عسير، وإنتاج أعمال فنية معاصرة مُستلهمة من الأعمال الحرفية التقليدية كفن القط والنقش العسيري وزيادة الوعي للحفاظ على التراث الثقافي والمعماري، بجانب تكريم تاريخي للفنانات في المنطقة.
الفناتات، هن: الأمريكية آن سينستاد، السعوديات جميلة ماطر غادة والدكتورة زهراء الغامدي (الفنانتين المعاصرتين).
وأوضحت الفنانة جميلة ماطر أن هذا المشروع هو نموذج تعاوني عبر الثقافات والذي بدأ على يد الفنانة الأمريكيه آن سينستاد والتي خصصتها للفنانات التشكيليات للتركيز على فن القط والنقش العسيري، وقالت: “إن البرنامج يسعى للحفاظ على التراث الثقافي والمعماري وعادات الحياة المنزلية وذكرياتها”، مبينة أن البرنامج قد بدأ فعالياته بأسبوعين من التدريب لإنتاج أعمال فنية في فن القط التقليدي باستخدام المواد الطبيعية في أبها.
وأضافت: “المشروع يهدُف إلى التعاون في سبيل إنتاج ثقافي جديد والاحتفاء بالتاريخ الثري للفن التقليدي في عسير، وكذلك السرديات الثقافية والعمارة التاريخية في المنطقة، حيث سيُتوّج المشروع في النهاية بمعرض يعرض تفسيرات الفنانين لأنماط القط التقليدية في سياق معاصر، وهذا يتضمن الأنسجة والمنحوتات الطينية، والتكنولوجيا، وفنون الصوت والضوء، والتصوير الفوتوغرافي، وفن الفيديو، واللوحات والأدوات والتركيبات المرسومة والملونة، وفنون الأداء والفنون التركيبية”.
وبينت أن معرض “زمان يتجاوز حدود المكان – الجسر الثقافي” ظهر في فبراير 2016، وسينتهي هذا التكرار للمشروع السابق بسلسلة من المعارض الدولية في السعودية والنرويج والولايات المتحدة، مؤكدة أن مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية “إثراء” هو مؤسسة فريدة من نوعها تجمع بين العروض المختلفة والمتنوعة تحت سقف واحد، إذ يضم كل أنواع الفنون والثقافة والعلوم والابتكارات.
وتوقعت تأثير إيجابي وملموس من المشروع على المشهد الثقافي من خلال التركيز على بناء المواهب المحلية في صناعات المعرفة والإبداع، كما أن مزج التصميم المعماري الأيقوني مع التكنولوجيا المتطورة، وأساليب التعلم المتفردة مع برامج الإثراء، يجعل إثراء منصة مُلهِمة للمستكشفين والمتعلمين والصُنّاع والقادة، ومحور مزدهر للمعرفة والإبداع والأعمال متعددة الثقافات، مع سعي المملكة العربية السعودية لتحقيق هدفها للتنمية الوطنية الطموحة في الانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، إذ يعمل إثراء كجسر يربط بين الثقافات، ويبني مجتمع مبدع ومبتكِر، ويستثمر في طاقة الناس وأفكارهم للكشف عن احتمالات وإمكانيات جديدة
وشددت في ختام حديثها على أن المرأة العسيري أخذت على عاتقها الحفاظ على فنها أيا كانت تسمية هذا الفن قط / نقش /تقليدي/فطري، باعتباره فن كان ولا يزال جزءاً من البساط الاجتماعي النسائي في تلويناته المختلفة وفلسفاته الإنسانية، خصوصا أن هذا الفن لا يمثل لمحة عن تراثنا فحسب، بل يجعلنا نقدّر أيضاً عمق العمل والرؤية لدى المراءة التي كانت عاملين حاسمين في بناء هوية ثقافيه للمنطقة التي جسدتها بطريقة تحمل الفكرة ونقيضها مستلهمة أعمالها الفنية من الحياه اليومية الاجتماعية للمرأة الريفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.