ذكرت السلطات الأمنية أن شابا سعوديا في العقد الثالث من عمره أقدم على الانتحار شنقاً في منزله بمحافظة دومة الجندل، التابعة لمنطقة الجوف، حيث باشرت الدوريات الأمنية الموقع فور ورود البلاغ، ومازالت التحقيقات جارية لكشف ملابسات الحادث.. ويعتبر هذا ثاني حادث من نوعه، في أقل من أسبوع، إذ كانت الأولى يوم الخميس الماضي، بعدما أعلنت الجهات الأمنية عن حادثة انتحار شاب عشريني في محافظة رنية، عثر عليه متدلياً من سقف غرفة في أحد أحياء المحافظة، بعدما ربط عنقه بقطعة قماش. وحينها، أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكةالمكرمة المقدم عاطي بن عطية القرشي أن الجهات الأمنية في شرطة محافظة رنية تسلمت بلاغاً بوجود شخص متوفى في منزله في أحد أحياء المحافظة، وفور تلقي البلاغ انتقل المختصون والجهات ذات العلاقة إلى الموقع، ومن خلال إجراء معاينة الجثة اتضح أنها تعود لمواطن سعودي في العشرين من عمره، قام بإيذاء نفسه، وذلك بربط قطعة قماش حول رقبته في قاعدة مروحة الغرفة، ما أدى إلى وفاته.. ويقول علماء النفس إن الانتحار أو وضع حدٍ للحياة هو سلوك رافق الإنسان منذ أقدم العصور، علماً أنه لم يبرز ويصبح ظاهرة اجتماعية إلاّ في منتصف القرن الماضي، إثر التغيّرات السريعة التي واجهت الحياة في مختلف المجتمعات المدنيّة.. وأضافوا: إذا كنا أخذنا بالاعتبار أن استحواذ فكرة الموت على أدمغة بعض الأفراد والجماعات، هو نتيجة صراعات داخلية متفاقمة، يمكننا استنتاج وجود علاقة وطيدة بين تفاقم هذه الصراعات، وخصوصاً في صفوف الأجيال الصاعدة، والتطورات الاجتماعية الحاصلة، الأمر الذي يدعو إلى الاعتقاد بوجود تفاعل غير سوي بين المنتحر وبيئته الخارجية. والسؤال المطروح: ما هي العوامل المتسبّبة باضطراب التفاعل بين الفرد والمجتمع، وما هو الدور الذي يؤديه هذا الاضطراب على صعيد تغلّب فكرة الموت على غريزة البقاء؟.. حسب آخر الدراسات التي تناولت ملابسات مشكلة الانتحار -وخصوصاً في صفوف المراهقين والشباب-، فإن تزايد الاضطرابات النفسية في غير مكان في العالم، قد تحوّل مؤخراً إلى حالة وبائية تستدعي التدخل السريع من قبل المعنيين في الحقلين الاجتماعي والنفسي. واللافت أن هذه الحالة لم تعد تقتصر على مجتمع معيّن، بل انتشرت بفعل عدوى حضارة العولمة إلى مجتمعات كانت في الماضي أكثر أماناً واطمئناناً، وفي مقدّمها مجتمعاتنا الشرقية المحافظة والمتديّنة. وهنا لا بد من الإشارة إلى نظرية الفيلسوف الألماني إمانويل كانْت الذي يعتبر أن الميل إلى تدمير الذات هو سلوك يقتصر على الإنسان وحده من دون سائر الكائنات، فالإنسان ينتحر بصورة إرادية بينما الحيوانات لا تُقبل على هذا الفعل بإرادتها، بل نتيجة أخطاء عفوية تتسبب بموتها أو ظروف طبيعية أو مفترسات خارجية.. وهذا يعني أن الإنسان المتشبّث بالبقاء وحب الحياة والاستمرار بالفطرة، يندفع بالوتيرة نفسها باتجاه تدمير الذات عندما تختل علاقته بنفسه وبالمجتمع من حوله.. سرعة العصر وغياب التواصل الاجتماعي: إن التغيّرات المفاجئة التي برزت نتيجة المدّ الحضاري الرأسمالي، وما نجم عنها من تقلّص العلاقات العائلية والاجتماعية، بسبب السعي الدائم إلى اللحاق بركب التقدّم، أحدث كما يبدو فراغاً في نفوس الشباب المعاصر وزرع في أعماقهم الخوف على المصير، وزاد الأمر سوءاً تقلّص مستوى الإيمان لدى بعض الأشخاص، ما أدّى إلى انتزاع آخر عامل اطمئنان في نفوس الكثيرين، ودفع بهم إلى طريق الانتحار. وقد انتقلت هذه الظاهرة إلى مجتمعاتنا المتدينة نتيجة التغيّرات الجذرية التي طرأت على أدمغة أبنائنا نتيجة تسرّب الأفكار والعقائد الدخيلة بكثافة عبر وسائل الإعلام، وعن طريق الاحتكاك المباشر بالمجتمعات الغربية بواسطة السفر والهجرة، والتواصل عبر شبكة الإنترنت. من ناحية ثانية، لا يغيب عن بال الاختصاصيين تأثير الأزمات الاقتصادية والبطالة والعوز، ودورها في تفعيل مشاعر القلق والخوف والميل إلى العزلة والانطواء، الأمر الذي يعزّز الأفكار السلبية ويغلب غريزة الموت على غريزة البقاء..