لا اعلم لماذا اصبنا بداء النقد بكثرة في السنوات الأخيرة ، نقد عنيف مصحوب بجلد الذات أحياناً، وأحياناً بجلد الآخرين. مهما اختلفت المبررات فإنني اعتبر هذا النقد في خانة الهجاء المغلف . النقد له أسس وأطر متى ماتعداها خرج عن سياق النقد، ومهما كانت براعة الناقد في محاولة تمرير بعض الجمل والمقاصد إلا أن الوضع في النهاية مكشوف . النقد مطلوب ، بل هو ضرورة ملحة لإعادة الأمور إلى نصابها في الكثير من الأحايين. متى ماتوفر لدى الناقد دليل قاطع على كلامه فنقده لا محالة مقبول رغم أنف القاص والدان، فلا أحد فوق النقد، ومن لايريد النقد فل يترك مكانه لغيره. النقد من أجل النقد مرض عضال لا يشفي منه إلا الموت أو قطع اللسان والأخيرة من سابع المستحيل. لجنة الأهالي والنقد غير المنصف: ثارت ثائرة البعض عندما سمعوا بها لأجل المنصب فقط ، فقد ظهر منافس جديد قد يؤثر على مكانة البعض ، فهم يريدون أن يصبحوا في كل لجنة وفي كل حفل وفي كل زيارة وفي كل "مشكلة". أشياء قليلة جداً لا يريدون أن يشاركوا فيها : الأعمال الخيرية والتطوعية . بدأ النقد منصباً على رأس رئيس اللجنة المعين ثم أمتد إلى أعضاء اللجنة المختارين من قبل الرئيس وساءهم أن يكون التشكيل جغرافياً على حسب القرى والأحياء فهم يريدونه على اساس قبلي . وفي الشهر الماضية تركز النقد العنيف على اللجنة وهي لم تتشكل بعد ولم تتم الموافقة الرسمية على الأسماء المختارة بعد. يريدون من اللجنة أن تعيد المستشفى ويريدون منها أن تبني فرع للجامعة وأن تحرك أم القصص من مكانها وأن تزيل "العار" من محله. وأغرب ما سمعت أن على الجمعية أن تنشي فرع للثقافة والفنون وأن تعيد الخطوة ودق التنك إلى طريب. غريب جداً هذا النقد في طريب كأنهم لم يروا اللجنان في المدن الأخرى، وماهي صلاحياتهم وماهي امكانياتهم !!! أليست لجنة أهلية؟ هل يعرفون ما معنى أهلية؟ أنا هنا لست في موقف الدفاع عن رئيس اللجنة، فهو اقدر مني في ذلك، ولا في موقف الدفاع عن أعضائها فكل منهم دون نفسه، ولكن علينا أن نحكم العقل ونقدر المواقف. وكزة: الأنشطة الرياضية التي تولاها رئيس اللجنة كانت محل محاربة الكثير ومقاطعتهم ثم اصبحت فيما بعد محط اعجابهم. نغزة: طريب ليس بحاجة "لمعقبين" لدى الدوائر الحكومية ، هو بحاجة "لسفراء" يبيضون الوجه . وقفة: ليس بالشرط أن تكون رئيساً أو عضواً في أي لجنة حتى تشارك في رقي بلدك وخدمته ، قد تكون عضواً فعالاً في المجتمع ومؤثراً جداً بما تستطيع القيام به لوحدك، وفي طريب أمثلة حيّة. ومضة: فرق بين التنظير وبين الفعل. كثر المنظرون وقل الفاعلون. قبصة: "ورى الشفا نقادة" مثل قحطاني حسين آل حمدان الفهري [email protected]