بين بؤس التطرف في المديح أو في التجريح في اللغة معنى كلمة " نقد " هو الفحص والتمحيص في مكنون الأشياء وكشف جوهرها ومنها عرف الذهب والفضة بالنقدين وعرفت بالنقود للدلالة على ضرورة فحصها والتأكد من أصالتها ونقاء جوهرها وخلوها من شوائب المعادن الأخرى . ومع مرور الأيام امتد هذا المفهوم وهو النقد وتشعب في حياة الناس - خاصة في وقتنا الحاضر - وأصبح يتداول بكثرة في أوساطنا الاجتماعية والإعلامية والثقافية والعملية وغيرها . ولقد ساهم التوسع الإعلامي الكبير بتعدد وسائله وتنوع قنواته وكذلك إنتشار وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر كلها ساهمت في تداول مفهوم النقد من خلال رؤى ومضامين ومفاهيم ليست كلها صحيحة وبالتالي اختلفت معانيه ومقاصده اختلافا كبيرا بين الناس رغم أن المسمى واحد وهو " النقد " . حيث اختلط النقد بمفهومه الصحيح بمفاهيم أخرى مخالفة ومنافية له وبعيده كل البعد عن قيمه وآدابه فالنقد الصحيح هو التعبير عن رأي محدد يمثل شخصا أو مجموعة أشخاص تجاه موضوع أو عمل ما بهدف تقويمه وبيان الحسن فيه وغير الحسن حتى يرتقي مستواه وتعلو كفاءته ويكون النقد هنا من قبل المؤهلين له تجاه ذلك الموضوع وفق اختصاصهم وخبرتهم السابقة فيه . والنقد البناء هو مايدور حول مجال محدد وعمل معين بتجرد كبير عن التأثيرات الشخصية والعاطفية تجاهه فالدخول إلى النيات والمقاصد ليس من النقد البناء وكذلك المساس بحقوق الآخرين المعنوية وجوانب حياتهم الشخصية أيضا ليس من النقد البناء مطلقا . فالهدف إن كان ساميا وهو إظهار نقاط تواصل واتفاق حول نقطة جوهرية واضحة ثم يكون البناء عليها تأصيلاً وتفريعاً وصولا إلى إقرار الصواب وتعزيزه وكشف الخطأ وإزالته وإبراز السلبيات والعيوب لكي يسهل علاجها والتنبّه لها . وعندها يكون هذا النقد مثمرا لكل عمل فهو يطوره ويرتقي به دون أن يدمره وذلك لأنه مرتكز على أصول علمية صحيحة وناتج عن خبرة وتمرس ودراية وهدفه ليس إسقاط الآخرين أو التقليل من أعمالهم ولا من أجل إبراز الذات فانتقاد الآخرين لمجرد الإساءة لهم وانتقاص أعمالهم هو أمر سهل ولكنه أسلوب دنيء ورخيص ولا يعود على المصالح العامة للناس إلا بالضرر والهدم . كما أن النقد البناء لابد أن يكون بعيداً عن الهوى والتعصب والأحكام المسبقة وغير المدروسة التي تسبب الكثير من الجدل والاختلاف غير المحمود مما قد يسبب الفرقة أو يحدث منكراً أعظم من الصمت عنه وتركه وهو الأولى أحيانا لما تقتضيه الحكمة والمصلحة العامة . كما أن الناقد الصادق لا يتعسف في عباراته ولا يغلظ في أقواله بل يجب عليه عند التعبير عن رأيه أن ينتقي أعذب الألفاظ وأحسنها بما يحقق الدرجة الواجبة من التواضع والاحترام للآخرين فمن الوارد أن يكون الصواب مع الآخرين والناقد على خطأ ولايمكن الجزم لأحد بأنه يمتلك الحقيقة المطلقة دائماً . أن التعبير عن الرأي والمشاركة في النقد الإيجابي العام هو حق مشروع لكل شخص كما أنه – في بعض الأحيان - يعتبر واجبا يفرضه ديننا الحنيف وروح الانتماء للوطن والأمة لتحقيق المصلحة العامة وتغليبها . ولكن يجب أن نتنبه جميعا إلى ضرورة الإلتزام بالعدل والإنصاف والموضوعية والكفاءة والحكمة وعدم الإساءة والتعدي على الآخرين في ذواتهم وحياتهم الشخصية فهذه شروط لازمة ينبغى عدم تجاوزها نهائيا فهي من يحفظ للنقد جماليته وبنائيته وفاعليته في مكانه الصحيح الذي يتوسط طرفي نقيض فعن يمينه يذهب بتطرف ليبالغ في المديح والتزييف والتطبيل وخدمة العلاقات والمصالح الشخصية وهذا تطرف مظلم وفي المقابل على طرفه النقيض المظلم أيضا حين يتعدى على الاخرين ويذهب إلى بوس الإساءة والتجريح .. عوض بن علي الوهابي – سراة عبيدة