محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    انسجام عالمي    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع لخبراء المجلس الوزاري العربي للكهرباء

بدأت اليوم بالجامعة العربية أعمال الاجتماع الثاني المشترك بين خبراء المجلس الوزاري العربي للكهرباء ومسئولي البنك الدولي وذلك تفعيلا لمبادرة البنك الدولي لتنفيذ الجزء الثالث من دراسة /الربط الكهربائي العربي الشامل وتقييم استغلال الغاز الطبيعي لتصدير الكهربائي/ كجهد مشترك بين جامعة الدول العربية والبنك الدولي.
وقالت مديرة إدارة الطاقة بالجامعة العربية جميلة مطر في تصريح لها اليوم إن الاجتماع يناقش على مدى يومين مسألة تمويل دراسة خاصة بالأطر المؤسسية والتشريعية والقانونية للربط الكهربائي في الدول العربية لاستيعاب مشاريع الربط الكهربائي العربي في المستقبل بما يسهل التعامل معها فيما يتعلق ببيع وشراء الطاقة عن طريق خطط الربط الكهربائي.
وأضافت أن الأطر المؤسسية التي سيتم إنشاؤها في الدول العربية تهيئ البنية الأساسية المناسبة للربط الكهربائي العربي بهدف تسيير انتقال الكهرباء من دولة عربية لأخرى وتحديد العقبات التي تواجه ذلك وكيفية التغلب عليها.
وحول مشاريع الربط العربي وإلى أين وصلت أوضحت مطر أن هناك أجزاء كبيرة من مشاريع الربط أنجزت وشارف بعضها على الانتهاء .. لافتة إلى أن الربط الخليجي بدأ بتبادل الطاقة بين عدد من الدول الخليجية والربط المغاربي بدأ منذ فترة بين تونس وليبيا والجزائر والمغرب كما نجحت تجارب التشغيل بين تونس وليبيا بعد توقف وسيتم تبادل الطاقة بشكل تجاري.
وعن مشروع الربط بين دول المشرق /مصر والأردن ولبنان وتركيا/ أكدت أن المشروع قائم ويقوم على تبادل الطاقة بين المجموعات الثلاث لكن ما نحتاجه الربط بين هذه المجموعات.
وحول وجود سقف زمني للانتهاء من مشروع الربط الكهربائي العربي نفت مدير إدارة الطاقة بالجامعة العربية وجود سقف زمني لكن عند انتهاء الخطوط وتأهيل الشبكات فكل دولة وحسب إمكانياتها تنتهي من خطوط الربط .. لافتة إلى أن قمة الكويت الاقتصادية والتنموية دعت لاستكمال مشاريع الربط وإنشاء سوق عربية للربط الكهربائي.
يذكر أن المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء قرر تفويض أمانة المجلس بالاتصال بالمؤسسات والهيئات والصناديق الدولية والأوروبية لبحث إمكانية المساهمة في الدراسة.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.