أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البراك:تشغيل المرحلة الأولى من الربط الخليجي هذا الصيف
شركة الكهرباء السعودية تمد شبكتها غربا باتجاه مصر
نشر في الرياض يوم 31 - 03 - 2009

شرعت الشركة السعودية للكهرباء في مد شبكتها شرقاً وغرباً عبر مشاريع الربط الكهربائي مع الدول المجاورة بغرض تخفيف الأحمال وتبادل الطاقة الفائضة بين الدول المشتركة في شبكة الربط. فمع اقتراب انتهاء المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي شرقا، شرعت الشركة في تنفيذ الدراسات التفصيلية الهادفة إلى ربط السعودية مع مصر غرباً. فبالرغم من أن فارق التوقيت بين الرياض والقاهرة لا يتجاوز ساعة واحدة على مقياس "غرينتش" إلا أن فترة الذروة بين المدينتين يتجاوز مداها نحو خمس إلى ست ساعات، وقد شكلت الساعات القليلة ميزة نسبية لإقرار مشروع ضخم يوفر قدرات كهربائية متبادلة بين البلدين تصل إلى نحو 3 آلاف ميجاوات. ففي أكتوبر 2007 حينما افتتح الرئيس المصري حسني مبارك المرحلة الثانية من محطة كهرباء شمال القاهرة استفسر من وزير الكهرباء عن نتائج الدراسات الخاصة بالربط الكهربائي المصري السعودي،الذي أجاب" انه تم اجراء دراسة الربط بين البلدين والتي أظهرت جدوي هذا الربط حيث ان فترة الذروة في السعودية ظهرا بينما في مصر في المساء مما يعتبر نموذجا مجدي من التبادل الكهربائي".
وبحسب تصريح خاص ل"الرياض الاقتصادي" ادلى به الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء السعودية المهندس علي البراك قال ان الدراسات المبدئية للمشروع بدأت منذ نحو سنتين بين شركة الكهرباء السعودية وشركة مصر القابضة للكهرباء والتي أسفرت مؤخراً عن وجود جدوى اقتصادية لكلا البلدين،وبناء على النتائج الأولية تم اتخاذ القرار بالمضي قدماً في الدراسات التفصيلية والتي سيتم تمويلها مناصفة بين الشركتين. وبحسب البراك يتوقع ان تستغرق الدارسة التفصيلة نحو سنة ستسفر نتائجها عن قيمة المشروع تحديداً ومكوناته والتقنيات المستخدمة ونقطة البداية والنهاية على كلا الطرفين،وبعد إنتهاء الدارسات التفصيلية وتدبير عمليات تمويل الربط فسوف يتم تشكيل جهاز أو هيئة مستقلة تتولى متابعة المشروع.
وفي ما يتعلق بمشروع الربط الخليجي قال البراك أن المرحلة الأولى تشمل الكويت وقطر والبحرين،حيث إنتهت عمليات الربط مع الكويت منذ بضعة أسابيع، وقطر يتوقع إنتهاءها في ظرف أسابيع قليلة،أما البحرين فهي مرتبطة مسبقاً بكيبل بحري إلا أنه ينقصه بعض الإضافات للتأكد من اكتمال تشغيل الربط بشكل نهائي ويتوقع أن يبدأ التبادل الفعلي للطاقة هذا الصيف. أما في ما يتعلق بالمرحلة الثانية والتي تشمل الإمارات وسلطنة عمان فسيكون بعد بضعة أشهر. ونوه الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء السعودية أن "شركة الكهرباء السعودية تمتلك ما نسبته 40في المئة من مشروع الربط في حين تتقاسم بقية حكومات الخليج ما عدا السعودية ال60 في المئة الباقية".
من الجانب المصري تواصلت "الرياض الاقتصادي" هاتفياً مع الدكتور أكثم ابو العلا وكيل وزارة الكهرباء المصرية والذي اشار إلى أن ذروة الحياة اليومية واختلافها بين البلدين اعتبرت ميزة نسبية لهذا المشروع،مما يسمح بتبادل الكهرباء بين البلدين طوال اليوم دون تشكيل إية أحمال إضافية. وأكد أن الجانب المصري بدأ فعلياً في مراسلة عدد من بيوت الخبرة العالمية بغرض استقطاب استشاري للمشروع يقوم بعمل الدراسة التفصيلية.
وعن الجانب الاستثماري في المشروع،قال ابو العلا ان بعض البلدان تقوم بإنشاء محطات توليد كهرباء كبيرة ومكلفة بغرض التخفيف على الأحمال الكهربائية في أوقات الذروة، وبالتوجه لمشاريع الربط الكهربائي بين البلدان فإنها تعمل على ترشيد الاستثمارات وتوجيهها بشكل سليم. وأضاف أن مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري سوف يتيح في المرحلة الأولى تبادل نحو 1500 ميجاوات في المرحلة الأولى وضعفها في المرحلة الثانية.
وأضاف أن الربط الكهربائي بين السعودية ومصر سوف يحقق ما نسبته 98 في المئة من منظومة الكهرباء للدول العربية المرتبطة ببعض،حيث ترتبط السعودية حالياً بدول الخليج عبر مشروع الربط الخليجي، في حين ترتبط مصر بسوريا والأردن ولبنان وليبيا، وترتبط الأخيرة بتونس المرتبطة مع الجزائر،كما ترتبط سوريا جزئيا مع تركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.