محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوجهات الأوروبية الجديدة لسياسة الهجرة واللجوء / تقرير

يبحث وزراء الداخلية والعدل لدول التكتل الأوروبي السبع والعشرين اليوم وخلال أول اجتماع لهم تديره الرئاسة الدورية الفرنسية في مدينة كان جنوب فرنسا سبل تشديد سياسات الهجرة واللجوء وإحكام الرقابة على الحدود الخارجية وتقنين حركة دخول المهاجرين وطالبي اللجوء الى أوروبا.
وقال مصدر في المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل ان وزير شؤون الهجرة الفرنسية بريس هورتوفا سيعرض رسميا وللمرة الأولى خطة فرنسية في هذا الاتجاه وتتضمن عناصر محددة للحد من تدفق اليد العاملة الأجنبية لدول التكتل وفرض إجراءات رقابة صارمة وغير مسبوقة بالنسبة لطالبي الإقامة واللجوء واعتماد ما يعرف بالهجرة الانتقائية الى أوروبا.
وبين نفس المصدر ان المقترحات الفرنسية تم تعديلها بشكل نسبي من قبل دول مثل اسبانيا الوجهة الأولى للهجرة الأجنبية والتي تتسم سياستها في هذا المجال بالاعتدال .
لكن الصيغة التي من المقرر ان يبحثها وزراء الداخلية والعدل الأوروبيون تضل متشددة وصارمة.
وتريد فرنسا حظرا شاملا في المجال الأمني الأوروبي لكافة عمليات تسوية أوضاع المهجرين غير الشرعيين وهو خيار يضل محل تشكيك كبير في بروكسل وفي عدد من عواصم التكتل الأخرى .
وأطلقت فرنسا على خطتها التي طرحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إبان حملة انتخابات الرئاسة عام 2007 اسم (عقد الهجرة الاوروبية ) على هذه الخطة المثيرة للجدل والتي تواجه إنتقادات حادة من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان وجمعيات الهجرة في أوروبا.
وتقول فرنسا انها تريد التحكم في الهجرة غير الشرعية والتركيز على الهجرة الانتقائية التي تكفل دخول اليد العاملة المتخصصة التي تبدو أوروبا بحاجة اليها لحفز النمو الاقتصادي ومواجهة ارتفاع عدد المسنين .
كما تنص الخطة الفرنسية عل تسوية إجراءات إبعاد وطرد الأجانب والحد من قبول طلبات لجوء وتمكن التكتل الأوروبي من إمكانيات مادية وبشرية إضافية لمراقبة الحدود الخارجية ونشر دوريات لملاحقة الهجرة السرية.
ووافق البرلمان الأوروبي بدوره مؤخرا على قانون مثير للجدل يسمى ( قانون إبعاد المهاجرين) ويسمح للدول الأعضاء بحبس المهاجرين غير الشرعيين لفترة عام ونصف بما في ذلك الأطفال القاصرين وهو ما أدى الى تسجيل مشادة ساخنة لا تزال تتفاعل بين الاتحاد الأوروبي وعدد من الأطراف الأجنبية وخاصة دول افريقيا ودول أمريكا الجنوبية التي هددت بمراجعة آليات التعامل التجاري مع بروكسل.
ولكن المسؤولين الأوروبيين يرددون حاليا ان التركيز سيستمر في المستقبل أولا على عامل المغادرة الطوعية والمنظمة لليد العالمة الأجنبية غير الشرعية وثانيا عبر تقديم مساعدات للدول النامية بهدف توطين رعاياها الراغبين في الهجرة الى أوروبا ومنحهم آفاقا معيشية أفضل في دولهم الأصلية.
//انتهى// 1109 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.