محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموازنة العامة اللبنانية / بيان

ذكر بيان مالي أن العجز الإجمالي للموازنة بلغ 3132 مليار ليرة لبنانية أي ما نسبته 8 ر29 في المائة من إجمالي النفقات خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري .
وأظهر البيان الذي نشرته وزارة المالية اللبنانية اليوم إنخفاضا في حجم العجز الإجمالي للموازنة بمقدار 350 مليار ليرة من مطلع العام وحتى نهاية شهر أوكتوبر الماضي بالمقارنة مع ذات الفترة من العام الفائت أي بتراجع نسبته 10 في المائة .
وأفاد التقريرعن إرتفاع إجمالي الإيرادات إلى 7372 مليار ليرة ويوازي نسبة 8 ر20 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم وإزدياد إجمالي النفقات إلى 10503 مليار ليرة ويوازي نسبة 6 ر9 في المائة.
وأوضح أن تراجع نسبة عجز الموازنة من 31 إلى 28 في المائة جاء على الرغم من زيادة الإنفاق على كهرباء لبنان ما يقارب 335 مليار ليرة وارتفاع خدمة الدين العام 361 ملياراً مقارنة بما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الفائت .
وأضاف أن الفائض الأولي شهد في المقابل تحسناً بنسبة 64 في المائة عن العام الماضي حيث بلغ 817 مليار ليرة للأشهر الثمانية الأولى من هذا العام أي ما يعادل نسبة 8 ر9 في المائة من مجمل الموازنة بالمقارنة مع فائض أولي ب497 ملياراً للفترة نفسها من العام الماضي أي ما يعادل 7 ر9 في المائة
ولفت إلى أن العجز إنخفض إلى 6 ر8 في المائة هذه السنة بالمقارنة مع نسبة عجز توازي 1 ر10 في المائة من الناتج المحلي للعام الماضي كما شهد الفائض الأولي في المقابل تحسناً كبيراً بنسبة 557 في المائة عما كان عليه في العام الماضي حيث بلغ 1010 مليارات ليرة في عشرة أشهر من العام الحالي أي ما يعادل 6 ر9 في المائة من مجمل الموازنة أو 2 ر8 في المائة من الناتج المحلي .
وأفاد أن المالية العامة شهدت هذا التحسن الكبير على الرغم من التحويلات لكهرباء لبنان من الخزينة والتي بلغت 1257 مليار ليرة وكلفة خدمة الدين التي سجلت 9 ر4141 مليار ليرة حتى نهاية أوكتوبر الماضي .
وذكر أن إجمالي إيرادات الموازنة والخزينة المحصلة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بلغ 7372 مليار ليرة أي ما نسبته 20 ر4 في المائة من الناتج المحلي وقد إرتفعت الإيرادات عن العام الماضي بنحو 1268 مليار ليرة حيث سجلت تحسناً بنسبة 8 ر20 في المائة مقارنة بما كانت عليه الإيرادات خلال الفترة ذاتها من العام الماضي ويعود ذلك إلى تحسين أداء الإدارة الضريبية مما إنعكس إرتفاعا شهدته كل من الإيرادات الضريبية من جهة خصوصاً إرتفاع إيرادات الضريبة على القيمة المضافة بقيمة 343 مليار ليرة وإرتفاع الإيرادات من الرسوم على التجارة والمبادلات الدولية بنحو 222 مليار ليرة فضلا عن الإيرادات غير الضريبية من جهة أخرى والتي شهد معظمها تحسناً ملحوظاً.
وبلغ إجمالي الإنفاق موازنة وعمليات الخزينة الأخرى 10503 مليار ليرة خلال عشرة أشهر من هذه السنة والذي يوازي ما نسبته 29 من الناتج المحلي للعام الحالي مقابل 9586 مليار ليرة للفترة ذاتها من العام الماضي أي ما نسبته 28 في المائة من الناتج المحلي ويعكس ذلك إرتفاعاً في حجم الإنفاق الإجمالي قدره 917 مليار ليرة أي بنسبة 9 ر6 في المائة ويعود هذا الإرتفاع إلى عدة أسباب أهمها إرتفاع خدمة الدين العام بمبلغ يقارب 506 مليارات ليرة وإرتفاع الإنفاق على كهرباء لبنان بمبلغ يقارب 209 مليارات ليرة ليبلغ 2571 مليار ليرة لغاية نهاية أوكتوبر الماضي .
وفي التفاصيل بلغ مجموع الإنفاق من خارج خدمة الدين العام خلال عشرة أشهر من السنة الجارية ما قيمته 6361 مليار ليرة مقارنة مع 5950 ملياراً للفترة ذاتها من العام الماضي أي بزيادة قدرها 411 مليار ليرة في حجم الإنفاق من خارج خدمة الدين العام .. أما بالنسبة إلى خدمة الدين العام فإن الزيادة التي شهدها بنسبة 14 في المائة تعود إلى عاملين الأول إرتفاع في خدمة الدين الداخلي بنحو 18 في المائة من جهة وإرتفاع في خدمة الدين الخارجي بنحو 9 في المائة من جهة أخرى .
//انتهى// 1303 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.