محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة متابعة تنفيذ مبادرة السلام العربية / اجتماع

اكد وزير الخارجية المصرى أحمد أبوالغيط أن لجنة متابعة تنفيذ مبادرة السلام العربية التى ستجتمع على مستوى وزراء الخارجية يوم الاربعاء المقبل بالقاهرة لن تكلف بالتفاوض مع إسرائيل وليس من حقها التفاوض معها.
وقال أبوالغيط فى تصريح للصحفيين اليوم إن التفاوض مع اسرائيل هو شأن خاص بكل طرف له مشكلة مع إسرائيل سواء الفلسطينيين أو سوريا او لبنان .. لافتا الى ان الحديث الذى يدور فى بعض الدوائر بإسرائيل عن الرغبة فى فتح حوار تفاوضى مع أعضاء لجان صغيرة يمكن أن تنبثق عن المبادرة هو طرح لا أتصور أن يقبل به الجانب العربى.
واوضح أن الاجتماع القادم للجنة المبادرة سينظر فى كيفية تفعيل المبادرة وستطرح الافكار بهذا الشأن وان الهدف هو إنشاء مجموعات عمل ستقوم بإجراء الاتصالات المطلوبة .. مشيرا الى إن هناك الكثير من المعلومات ترد من الاتحاد الاوروبى وروسيا والولايات المتحدة حول ترقب بدء مجموعات العمل هذه لنشاطها.
وحول ما إذا كان حديث إحدى هذه المجموعات العربية مع إسرائيل مرتبط باعلان حكومة إسرائيل عن موقف عملى لقبول المبادرة أوضح أبوالغيط أن حديث العرب الذين ليس لديهم مطالب تجاه اسرائيل لن يتحركوا بإتجاه إسرائيل إلا بعد تحقيق ما يسمى مبدأ الأرض مقابل السلام.
وأضاف قائلا إنه إذا ما تحققت حركة نحو تسوية تعيد الأرض وتفتح الطريق للسلام فهنا يتحرك الطرف العربى لتحقيق مبدأ الأرض مقابل السلام بإجراء الإتصال مع إسرائيل ولكن قبل حدوث ذلك فإنه لا يوجد منطق لأن يكون هناك تطبيع عربى تجاه إسرائيل وهو ليس من الامور المطروحة، وأشك جدا أن الأطراف العربية تقبل بذلك.
وأشار الوزير المصرى الى أن عناصر المشكلة الفلسطينية الممثلة فى الأرض أو قضايا اللاجئين أو القدس والمياه والحدود يتم الحديث عنها أو بشأنها مع الاطراف الدولية وبين كل الاطراف على مدى ستين عاما وليس الان فقط .. موضحا ان هناك رغبة فى تحريك الموقف اليوم وبالتالى فان هذه الأطراف يجب ان تستمع للرؤية العربية اليوم.
وأكد أن هذه الاطراف الدولية عندما تستمع للرؤية العربية فإن هذا ليس بتفاوض لان التفاوض هو مسئولية الفلسطينيين .. مشيرا الى أن مجموعات العمل ستطرح الفكرة الأساسية وراء الجهد العربى والمقصود بالارض مقابل السلام .. مشددا على ان هذه المجموعات ليست مكلفة بالتفاوض ولا يتصور انها ستفاوض بالنيابة عن احد سواء الفلسطينيين أو سوريا او لبنان.
واوضح أبوالغيط أن البعد الآخر هو البعد الخاص بما أعلن فى واشنطن وسبق تأكيده بالقاهرة عن نية وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الحضور للمنطقة مرة كل أربعة أو خمسة أسابيع .. معربا عن تصوره ان التوجه الامريكى وبقية أعضاء اللجنة الرباعية الدولية هو الحضور مرة أخرى فى النصف الثانى من شهر مايو لتنشيط هذه اللقاءات.
وقال ان الفكرة من مجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة العربية هو ألا يتحرك وزراء الخارجية أعضاء اللجنة مرة واحدة سويا فيكلف مجموعة عمل بالإتصال مع طرف معين ومجموعة أخرى مع طرف آخر .. موضحا انه لا يريد ان يستبق الأحداث وكيف ستشكل مجموعات العمل وكيف ستتحرك والى أى اتجاه.
وحول ما إذا كانت احدى مجموعات العمل ستتحدث مع اسرائيل قال ابوالغيط .. ممكن جدا ان تتحدث مجموعة عمل مع اسرائيل .. معربا عن تصوره ان هذه المجموعة التى تتحدث مع اسرائيل هى من الدول التى لها علاقات دبلوماسية مع اسرائيل دولة أو أكثر وليس بالضرورة مصر.
وفيما يتعلق بما سبق أن ذكره نائب رئيس الوزراء الاسرائيلى شيمون بيريز من أن العرب اذا أرادوا التفاوض مع اسرائيل فلا يجب ان يضعوا شروطا مسبقة قال ابوالغيط ان اسرائيل هى التى تضع الشروط المسبقة وهى التى تقول ان القدس هى العاصمة الأبدية وانه لاعودة للاجئين ولا انسحابا كاملا لخطوط الرابع من يونيو عام 1967.
وعما إذا كانت هناك مشاورات مصرية سورية منتظرة قريبا أوضح ابوالغيط ان وزير خارجية سوريا وليد المعلم سيصل للقاهرة يوم الاربعاء المقبل وسيجرى مباحثات معه لمناقشة كافة المسائل المطروحة على جدول أعمال الاجتماع العربى.
// انتهى // 2135 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.