البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق الماشية بالدمام يشهد نشاطا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك

يشهد سوق الماشية بالدمام أحد أكبر الأسواق من نوعها في المملكة نشاطا كبيراً ، وحركة شرائية ملحوظة، وارتفاعاً نسبياً في الأسعار، وذلك لإقبال المواطنين والمقيمين على شراء الأضاحي، بالتزامن مع موسم الحج .
ومع إقتراب عيد الأضحى المبارك أخذت أسعار الأضاحي في الارتفاع حتى وصل سعر رأس الماعز (التيس) في سوق الماشية بالدمام إلى 900 ريال ، ووصل سعر الضأن (الخروف) إلى 1700 ريال، بينما وصل سعر رأس الإبل إلى 8000 ريال ، أما سعر رأس البقر فقد وصل إلى 11000 ريال ، وكانت الأسعار حتى الأسابيع القليلة الماضية أقل من ذلك بنسبة تتراوح من 10 إلى 35 %.
وأوضح بائع الأغنام ، حمدان حميد أحمد ، أن الأسعار شهدت ارتفاعا ملحوظا مع اقتراب عيد الأضحى ، نظراً لإقبال الناس على شراء الأضاحي ، مبينا أن السوق يضم أنواع متعدد من الخراف ، هي ( نعيمي وسواكني وحري ونجدي وعربي) ، وكذلك أنوع مختلفة من التيوس هي ( البلدي والصومالي والسوداني) ، إلا أن أكثر الراغبين بشراء الأضاحي يأخذون نوع (النعيمي) من الخراف الذي تتراوح أسعاره في موسم عيد الأضحى من 1100 إلى 1700 ريال ، وفي غير الموسم من 900 إلى 1300 ريال ، أما من التيوس فأكثر الأنواع إقبالا هو البلدي الذي تتراوح أسعاره ما بين 600 و 900 ريال ، مشيرا إلى أن أكثر أضاحي الموطنين هي الخروف النعيمي وأكثر أضاحي المقيمين والوافدين هي الخروف السواكني إلى جانب التيس بأنواعه.
وبين بائع الأغنام ، عثمان أحمد عثمان ، أن مبيعات الأغنام (الخراف والتيوس) زادت بشكل كبير وملحوظ ، مفيداً أنه كان يبيع في غير الموسم 10 رؤوس ، والآن في هذه الأيام - موسم عيد الأضحي المبارك – يبيع يوميا قرابة 30 رأسا ، الإ أن الراغبين بشراء الأضاحي يحرصون على أن تكون سالمة من العيوب الشرعية والأمراض والهزال ، ومن العرج والعور والعمى والكسور وقطع الأذن،امتثالا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أربع لا تجزئ من الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي".
وقال بائع الأبل ، بلال بشير سليمان : إن السوق يضم أنواعا متعددة من الإبل ، منها (حشوان ولقاح وركاب وقصب وخلفه) ، إلا أن أكثر الأنواع التي تؤخذ للأضحية هي الركاب والقصب ، ويكون عمرها خمس سنوات وأكثر ، مشيرا إلى أن الأسعار تتراوح في موسم عيد الأضحى من 4500 إلى 8000 ريال ، وفي غير الموسم من 3000 إلى 7000 ريال ، مقدرا عدد الإبل المعروضة في السوق ب 500 رأس.
أما بائع الأبقار ، أحمد عبدالمولى عبدالرحمن ، فأشار إلى أن الأبقار المعروضة للبيع نوعان بلدي وهولندي ، مبينا أن أسعارها في الموسم تتراوح من 6000 إلى 11000 ريال ، وفي غير الموسم يتراوح من 5000 إلى 10000 ريال .
بدوره قال بائع الأغنام ، طه سيد شعبان ، أن الأسعار متفاوتة حسب النوع والعمر والصحة ، مفيدا أن أسعار الخروف النعيمي في موسم الأضحى يتراوح ما بين 1200 و 1500 ريال ، وفي غير الموسم ما بين 1000 إلى 1100 ريال ، مقدرا عدد المعروض من الاغنام بالسوق بأكثر من 100 ألف رأس ، مشيرا إلى أنه يبيع في الموسم من 40 إلى 50 رأس في اليوم ومن 5 إلى 10 رأس في غير الموسم في اليوم.
ويقول بائع الأغنام ، يوسف حسين علي ، أن السوق بدأ في النشاط مع منتصف شهر ذي القعدة ، ثم يزداد النشاط تدريجا إلى أن تبلغ الذروة مع قرب عيد الأضحى المبارك ، وذلك بسبب زيادة إقبال المواطنين والمقيم على شراء الأضاحي، إضافة إلى زيادة الطلبات على الذبائح من المطاعم التي تشهد نشاطا كبيرا في فترات الأعياد.
وأضاف أن للأضحية شروط لابد ان تتوافر فيها ، مشيراً إلى أن بعض الراغبين بشراء الأضاحي لا يعرفون هذه الشروط ، مما يدفعهم إلى اسناد مهمة اختيار الأضحية إلى البائع.
ويحظى سوق المواشي بالدمام بالخدمات البلدية ذات العلاقة المتواجد بالسوق منها مرور المنطقة ؛ إذ يشرف على حركة سير المركبات والشاحنات ، إلى جانب أمانة المنطقة التي تشرف على السوق ونظافته وعلى مسلخ السوق وآلية العمل به ؛ حرصا منهم على صحة وسلامة الجميع من مواطنين ومقيمين.
وأشار المواطن عايض منصور القحاني ، إلى أنه اعتاد منذ سنوات على المجيء إلى السوق لشراء الأضحية ، لافتا إلى أنه اشترى هذه المرة أضحية (خروف نعيمي) بقيمة 1420 ريالا.
وقال المواطن حبيب حسين الهلال ، أنه قدم إلى السوق واشترى أضحيتين من نوع (الخروف النعيمي) بقيمة إجمالية بلغت 2950 ريالا ، منوها بما يحظى به السوق من تنظيم ورعاية من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة خدمة للمستفيدين منه ، سائلا الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة والجميع بخير.
والأضحية هي إحدى شعائر الإسلام التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام من أول أيام عيد الأضحى وحتى آخر أيام التشريق ، وهي سنة مؤكدة، فقد ورد أن النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- كان يضحي بالكبش وهو الذكر من الضأن.
وتكون الأضحية من الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز)، وفق سن معين، فالإبل ما بلغ عمرها خمس سنوات، والبقر ما بلغ عمرها سنتين، والضأن (الخروف) ويجزئ فيها الجذع وهو ما له ستة أشهر، والماعز (التيس) ما بلغ سنة ، ويشترط في الأضحية أن تكون غير مجزئة، وأن تكون خالية من العيوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.