تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلقة نقاشية عن الصالونات النسائية في أدبي الرياض

نظّم كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالشراكة مع النادي الأدبي بالرياض، حلقة نقاشية بعنوان " الصالونات الثقافية النسائية " وذلك بمقر النادي بحي الملز بالرياض .
شارك في الحلقة كل من .. الدكتورة وفاء بنت إبراهيم السبيّل أستاذ الأدب المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، والدكتورة فاطمة بنت راشد العلياني أستاذ الأدب المساعد بجامعة البريمي بسلطنة عمان وصاحبة صالون فاطمة العلياني الأدبي بالبريمي ، والدكتورة زكية السايح ، وأدارتها الدكتورة هيفاء بنت راشد الحمدان أستاذ الأدب والنقد المساعد بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن .
وتحدثت في بدأية الحلقة الدكتورة فاطمة العلياني عن أهمية الموضوع وأسباب البحث ، وأشارت إلى أن هذا المشروع يأتي تأكيداً على دور المرأة العربية في نشر الحراك الثقافي وإبراز صوتها وعقليتها الثقافية رغم التحديات التي تعتري دربها وتمتحن قدراتها .
وأوضحت أن اختصاص المشروع يتضمن الحرص على توثيق الصالونات الأدبية بدءاً بالمملكة العربية السعودية والانطلاق نحو الصالونات الخليجية فالعربية ، وإبراز دورها في دعم الحراك الثقافي والتلاقح الفكري عبر مناشطها المختلفة وقيمة هذه الصالونات داخل بلد المنشأ وخارجه مع إبراز شخصية مؤسسته .
بعد ذلك تحدثت الدكتورة زكية السائح عن تعريف الصالونات الأدبية الفرنسية وأنها تعد ابتكاراً تاريخياً وعلامة مضيئة منيرة على امتداد ثلاثة قرون والصالونات اختراع نسائي بامتياز وشبه مملكات أدبية وسط باريس ، وأن أشهر الصالونات كانت تنشطها وتشرف عليها في القرنين 17و18 نساء لامعات ، وفي الختام ذكرت بأن أقدم صالون أدبي عربي يرجع إلى القرن الأول للهجرة سمي باسم صاحبته عمرة ذات الرأي الحكيم .
عقب ذلك تحدثت الدكتورة وفاء السبيّل عن الصالونات الثقافية النسائية بالمملكة العربية السعودية، ورصدت ورقتها تاريخ الصالونات الثقافية النسائية بالمملكة ، وأشارت إلى أن أول صالون الشاعرة سارة الخثلان ( الأربعائيات ) بالدمام الذي أنشئ عام 1412ه ، ثم صالون صفية بن زقر بجدة عام 1413ه ، ويتكون من 8 لقاءات سنوية في كل يوم أحد من الشهر الميلادي ، وتحول عام 1420ه إلى دارة صفية ، وهناك صالون رواق مكة أسسته الدكتورة هانم حامد ياركندي عام 1424ه ويضم 11سيدة ، ثم صالون سارة الخزيّم بالخرج 1434ه، مبينة أن التوزيع الجغرافي للصالونات الأدبية النسائية بالمملكة يؤكد نهوض المرأة لمسؤوليتها الثقافية والأدبية في معظم مناطق المملكة ومواكبتها للنهضة المعرفية .
وطالبت في ختام ورقتها بتذليل العقبات التي تواجه الصالونات النسائية وضرورة التفاف الإعلام الثقافي إليها ودعمها عن طريق التعريف بها وبأنشطتها وضرورة الاستفادة من الإعلام الجديد للتعرف بالصالونات وأنشطتها .
إثر ذلك بدأت المداخلات من الحضور .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.