إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأهلي والهدى يواصلان التقدم في «ممتاز اليد»    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السخرية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    المحترفون يتألقون في أشواط اليوم الرابع لكأس نادي الصقور بحفر الباطن    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    سياسات أقطاب «النظام العالمي» تجاه المنطقة.. !    ابنتي التي غيّبها الموت..    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    الإعلان عن أسماء الفنانين العالميين في «نور الرياض» ومشاركة «18» سعوديًا    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    المملكة تتسلم رسميًا استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقفون يتراكلون (كرة ثقافية) في مرمى العباس
نشر في شمس يوم 03 - 03 - 2010

بعيدا عن الاهتمامات المألوفة للمثقفين، انتحى محمد العباس عن سابق ترتيب بمحاضرته - التي يفترض أن تكون فكرية - باتجاه الملاعب الخضراء التي اعتاد أهل الفكر والأدب أن يترفعوا عن مناقشة معاركها بل أن يسيروا على عشبها المتهم من قبلهم بالقصور عن مواكبة أطروحاتهم الجادة وأفكارهم العميقة.
لكن محمد العباس أثبت في محاضرته التي نظمها النادي الأدبي بالرياض أخيرا تحت عنوان (المثقفون وخطاب كرة القدم)، أن المباراة الكروية شأن ثقافي لا يختلف في ظاهره وباطنه عن أي ظاهرة أخرى، ولا يكفي التعليق المتحمس على مجرياتها للوقوف على قيمتها الاجتماعية والنفسية والفكرية، إذ يمكن استقراء آثارها على شعوب الأرض واعتبارها شكلا حيويا من أنماط التفاعل والتلاقح الثقافي.
وبعد مقالته التي نشرها أخيرا تحت عنوان (الكلام الأسطوري حول ارتقاءة ماجد عبدالله)، يبدو أن العباس أراد أن يؤسس لمشروع خاص لقراءة كرة القدم من منظور ثقافي، لا سيما أن المفكرين والفلاسفة الغربيين صنّفوا في تحليل هذه الظاهرة الكاسحة كتبا ومقالات مستفيضة.
ويعود العباس إلى تحليل أصل العلاقة بين هذه الرياضة وبين الثقافة التي تستعلي على الكرة من منطلق أنها – أي الكرة - من مظاهر العنف والسوقية: “ولا سيما الفلسفة التي لا تقبل بأن يجاورها أي خطاب جمالي سوى الشعر”.
وما دام اللاعبون يستخدمون أقدامهم بدل “العقول الخاملة”، فالمثقفون ينظرون إلى هذه اللعبة على أنها فن خالٍ من الجماليات على حد وصف العباس: “اعتبرت ضمن بعض التصورات الدينية ممارسة همجية تفتقر إلى السمو الروحي، وهي لا تتواءم مع روح التسامح الإنساني، فقد وصفها الملك ادوارد الثاني بأنها “لعبة رعاعية وصاخبة تنتج عنها شرور كثيرة لا يبيحها الرب”.
ومن الأمثلة البارزة التي ساقها العباس على التأثر والتأثير بين الأقطاب الثلاثة في هذه المعادلة الملتبسة: المفكر واللاعب والجمهور، الكاتب الإيطالي الشهير أمبرتكو إيكو الذي أثار عاصفة كلامية في أوساط الجماهير الإيطالية التي لم يرقها أن يعكر نشوة انتصارها بكأس العالم الأخيرة مفكرٌ يتربع على مكتبه ليوزع تنظيره المستفز متمنيا الموت لكرة القدم.
وتطرق العباس أيضا إلى ما يمكن أن نسميه (التأويل الطبقي) للعبة الذي يعتبر اللاعب عبدا يؤدي خدمة لسيده على الطريقة الرومانية المعروفة التي صوّر ملاحمها الممثل الشهير رسل كرو في فيلم (الجلاد)، وهي نظرية يؤمن بها إيكو في معرض شتائمه للكرة وأهلها الذين يصفهم ب(عبيد العصر)، وهي الصفة التي يتفق عليها – وإن بصورة ألطف - الكاتب الأرجوياني إداوردو غاليانو.
واستعرض العباس كذلك جملة من الأقوال التي دبّجها المفكرون والشعراء والفلاسفة لتحديد علاقتهم بكرة القدم بين المديح والكراهية: (تتوضح العدائية الصريحة عند الأمريكي أرشيبالد مكليش الذي يرى أن (الشعر وكرة القدم لا يجتمعان). فيما يخالفه الشاعر الروسي يفغيني يفتوشينكو، الذي وجد في ممارستها والتفرّج عليها الكثير من الشعر، فقد أحب كرة القدم ولعب كحارس مرمى لفريق مدينته الصغيرة (سيما) في سيبيريا، كما أبان عن قصة انتقاله من سحر كرة القدم إلى فتنة القصيدة في سيرته المترجمة إلى العربية).
ولاستكمال هذا الإطراء المفتتن، يواصل العباس استعراض المحبين: (كما أحبها الشاعر الإيطالي مونتاليه الحائز جائزة نوبل، وكان أحد مشجعيها ويُنسب إليه أنه يحلم بيوم لا يسجل فيه أحد هدفا في العالم كله. وذلك الشاعر ليوباردي الذي مدح نجم الكرة في عصره كارلو ديديمي بقصيدة مشهورة). بينما يقول الشاعر الإيرلندي الشهير أوسكار وايلد إن كرة القدم تليق بالنساء العنيفات، وليس بالفتيان المرهفين..!
كما يشير العباس إلى كتاب ألفه جون تربل وتوم ساترلي وألون راب وجمعوا مقاربات الأدباء والكتاب لكرة القدم، وسردوا فيه مجموعة من المطالعات لأشهرهم مثل تيد هيوز وغونتر غراس وألفيس كوستيلو ومايو يوسا، وغيرهم.
وفي لفتة طريفة، قذف العباس باتجاه جمهور المحاضرة كرة حقيقية مصغرة من الكرة الرسمية التي سيلعب بها اللاعبون في كأس العالم القادمة بجنوب إفريقيا، والتقطها أحد الحضور وفاز بها.
ولم تكن مداخلات الحضور أقل عمقا ولا أقل طرافة، إذ تفنن المثقفون في استعراض تجاربهم مع الكرة والتشجيع، كأن المحاضرة أعدت لاستدراجهم إلى مديح هذه اللعبة وانتزاع اعترافاتهم المكنونة بحبها لولا أن بعض المداخلات النسائية ألمحت إلى ذكورية اللعبة وعدم تآلف الأنثى مع معطياتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.