مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سرقة غلاف.. بالملايين
نشر في شمس يوم 24 - 05 - 2009

يولي الكثير من الفنانين البوستر الخاص بالألبوم عناية فائقة ربما أكثر من أغاني العمل نفسه، ولعل التقنيات التي طرأت على ساحة التصوير الفوتغرافي هو ما دعا بعض الفنانين وخصوصا النجوم الشباب إلى الدخول إلى هذا المعترك. كما اتخذ أغلب المصورين في هذا الوقت الخدع البصرية والتصويرية الكثيرة التي لا تنقل الصورة الحقيقية للفنان.
بعض الجماهير يفاجأ بفنانه عندما يلتقيه وتسمعهم يعبرون بقولهم (تختلف كثيرا عن الصور).
المطربة أحلام صممت غلاف ألبومها الأخير (هذا أنا) في بريطانيا، وقد توجهت إلى لندن بعد أن انتهت من تسجيل جميع أغاني الألبوم مع فريقها الفني لالتقاط أكثر من 50 صورة من ذوات البعد الرابع، واستقرت أيضا على لوك جديد مشابه للوك المطربة هند في ألبومها 2008.
الفنانة لطيفة في ألبوم (بنص الجو) التقطت لنفسها أكثر من 200 صورة على يد المصور الفرنسي الشهير جاكو ماكيار، وقد اشتهرت لطيفة بالتصوير عالي الجودة في أغلفة ألبوماتها، وربما هي من سنت هذه الطريقة بين الفنانين.
غلاف (وحدك) لفنان العرب محمد عبده جاء مختلفا هذه المرة، حيث انقسم جمهوره إلى قسمين: أحدهما أيد فكرة التصوير الجديدة، حيث يبدو فنان العرب وهو يقرأ الجريدة في شارع الشانزليزيه وهي الصورة الأولى في ألبوماته التي يبدو فيها وهو يرتدي البدلة، وقد ظهر محمد عبده بالبدلات في أكثر من غلاف لألبوماته السابقة، إلا أنها كانت صورا من الاحتفالات التي كان يقيمها وتؤخذ الصور مباشرة من الحفل أو على هامش الحفل.
الفنانة نجاة في ألبوم (إلا فراق الأحباب) التقطت أكثر من 500 صورة في أقل من عشرة أيام لتستقر في النهاية على غلاف الألبوم الذي طرح في الأسواق وبدت فيه كالملاك.
وكان الفنان جواد العلي قد تعرض قبل سنوات لحملة فنية شرسة لصورة حملها أحد ألبوماته (أحبك)، وقد بدا فيها وكأنه قد خرج للتو من الماء. وذكر جواد بأن الصورة عادية جدا، ولا يمكن لها أن تتسبب في كل هذه الإشكالية الكبيرة؛ فالماء الذي كان يغطيه ما هو إلا الغرق في الرومانسية ولم يهدف إلى أي شي آخر.
ولعل أكثر أغلفة الألبومات التي تتعرض لانتقادات شديدة هي أغلفة ألبومات عمرو دياب الذي دائما ما يفاجئ الجمهور والإعلام بالصورة التي ينقلها غلاف الألبوم وتعتبر من النوع الفضائحي، وأغلفة الألبومات التي تتبعها الفرق الموسيقية الشهيرة في فرنسا وأمريكا. يذكر أن عمرو دياب قد تعرض لحملة إعلامية شرسة بسبب حمل غلاف ألبومه صورة له وقد ظهر بتسريحة شعر تشابهت مع تسريحة للفنانة يسرا وأيضا غلاف ألبوم "الليلا دي" المسروقة من صور للنجم العالمي أنريكي أجلاسياس.
كما سعى أغلب النجوم العرب إلى المحاولة بشتى الطرق تصوير أغلفة ألبوماتهم ومجاراة فناني الغرب ظانين أن الجماهير لن تكتشف سرقة الأفكار حتى في أغلفة الألبومات، وربما يرى أغلب النجوم العرب أنه من الضرورة متابعة ما يقدمه نجوم الغرب من تقنيات حديثة؛ ولذلك فهم يحاولون اكتساب الشهرة والوصول بشكل أسرع للجماهير من خلال الشعبية الجارفة التي يتمتع بها النجم العالمي.
ومن الأغلفة التي استعانت بسرقة أفكار الغير غلاف ألبوم المطربة إليسا "أيامي بيك"، الذي قلّدت فيه إعلان عطر للنجمة العالمية ماريا كاري.
وكذلك في غلاف ألبوم بستناك، حيث استهواها غلاف ألبوم النجمة سارا برايتمان.
الفنانة نجوى كرم أيضا سرقت إعلان عطر أنجل عندما قلدته في بوستر ألبومها الأخير (عم بمزح معك).
الغريب في الأمر أن هذه الأغلفة لا تشكل للجماهير أي شيء يذكر إلا فيما ندر، بل إنك قد تجدها أمام محال الكاسيت ملقاة تدوسها الأقدام بعد كل هذا المجهود والاهتمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.