أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    الذهب يرتفع بعد تهديدات الرسوم الجمركية الأميركية.. وارتفاع الدولار    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



: العبيكان شروط لابد من توافرها في. الرﺃي. والشرع لم يهمّش دور الحساب الفلكي

في تحقيق الأمس لم يكن الهلال وحده المعني في رمضان؛ فما ﺃن يذكر الهلال حتى تذكر، رؤيته وما رؤيته بالأمر، الهين وقد سجل التاريخ الإسلامي الكثير من المواقف التي تؤكد ﺃهمية هذه الليلة التي يترقﺐ فيها هلال شهر رمضان. قيل عنه (ال رائ) ي وقيل () الشاهد ولقﺐ بألقاب ع، دة وهو الشخص الذي يرى هلال شهر رمضان ويبلغ، عنه وما البلاغ إلا وفق آلية معروفة في عصرنا هذا يتم من خلالها التوثق من رؤية ذلك الشاهد الذي حدثنا فضيلة الشيخ عبدالمحسن العبيكان عن الشروط الواجﺐ توافرها فيه: بقوله "يجﺐ ﺃن يكون الرائي على علم بشكل الهلال، الصحيح فلا يمكن له ﺃن يرى سحابة ﺃو نجما ويقول هذا، هلال ويجﺐ ﺃيضا ﺃن يشهد له بالرؤية الصحيحة الخالية من العيوب والتي يأتي على رﺃسها الضعف في" النظر. مجرد ﺃن ذكر فضيلة الشيخ تلك الشروط الواجﺐ توافرها في ذلك الرائي يتبادر إلى الذهن ذلك السؤال الذي تردد ﺃخيرا كثيرا؛ ﺃلا يكتفى إذن برؤية هلال الشهر عن طريق المراصد الفلكية؟ ! ﺃلا تحل محل العين فتكفي المسلمين؟ !
هنا يجيﺐ فضيلة الشيخ العبيكان عن هذا السؤال: بقوله "قد صدر قرار من هيئة كبار العلماء يجيز الاعتماد على المرصد الفلكي لرؤية هلال" رمضان.: ليضيف "الحساب الفلكي يحدد وقت الرؤية، الصحيحة ولا يعتمد عليه منفردا في مسألة دخول شهر رمضان المبارك ﺃم، لا فالحساب الفلكي هو الذي يحدد وقت، الترائي ف لا يمكن ذلك دون م ا الحساب، الفلكي ولا تتم قبول شهادة شاهد دونما الرجوع إلى الحساب الفلكي لتحديد وقت الرؤية "الصحيح. إذن هو الجواز فقط. ذلك الجواز الذي لم ينه الاعتماد على ذلك الرجل في رؤية هلال، الشهر في وقت كذلك لم يهمش به الدور المهم لعلم الفلك في عملية الحساب الفلكي تشريع تلك العبادات. وقد سجل الرحالة ابن جبير قصة قصيرة عن رؤية هلال شهر رمضان سنة 579 ه في مكة المكرمة، حيث صادف وج وده فيها. وما دونه ابن جبير يكاد يتكرر في كل بلد إسلامي عبر العصور الإسلامية. إذ قال ابن: جبير "اجتمع فقراء المدينة ووجهاؤها بعد عصر يوم 29 شعبان ب دار، القاضي ويقف على الباب نقيﺐ، المتعممين وهو ذو شارة وهيئة، حسنة فإذا ﺃتى ﺃحد الفقهاء ﺃو الوجوه تلقاه النقيﺐ ومشى بين يديه: قائلا (بسم اﷲ سيدنا فلان) الدين فيسمع القاضي ومن معه فيقومون، له ويجلسه النقيﺐ في موضع يليق، به فإذا تكاملوا ركﺐ القاضي وركﺐ معه، الحاضرون وتبعهم حشد من الأطفال والصبية يهتفو ن و يصيحو ن با لأ نا شيد وينتهون عند موضع مرتفع خارج، المدينة وهو مرتقﺐ الهلال عندهم وقد فرش ذلك الموضع بالبسط، والفرش فينزل فيه القاضي ومن، معه فيرتقبون الهلال ثم يعودون إلى المدينة بعد صلاة المغرب وبين ﺃيديهم الشمع والمشاعل والفوانيس ويوقد ﺃهل الحوانيت، الشمع هكذا فعلهم في كل" سنة.
ﺃما عن كيفية إعلان رؤية هلال شهر رمضان في الدولة الإسلامية يقول: الدكتور "بدﺃت بداية بسيطة لا تتجاوز حدود المدينة الإسلامية.
فقد اعتمدت في البداية ما نطلق عليه حاليا () المسحراتي الذي يجوب ﺃزقة المدينة معلنا دخول ا لشهر ا لكر يم. و يمكن ا عتبا ر الصحابي الجليل بلال بن رباح ﺃول من قام بهذا العمل. واشتهرت بغداد ب()مسحراتي يعرف ب(ﺃبي) بنقطة ك ان يردد شعرا يعرف ب()القوما. وهو شعر له وزنان مختلفان ومنه يا نياما.. قوما.
قوما للسحور (قوما. ﺃم ا خارج المدينة الإسلامية فما كان قريبا منها يقوم الرسل والنجباء بالسفر القصير والمتوسط لإبلاغ تلك النواحي. على ﺃن لكل بلد ﺃو مدينة مطلعها ورؤيتها تصوم وتفطر بناء على الرؤية الشرعية المحلية. ولا ترتبط بما عليه العاصمة السياسية للدولة". ليضيف الدكتور": لم ترتبط مسألة توحيد بداية الصيام والإفطار ودلالتها السياسية إلا في العصر "الحديث. خصوصا بعد إيجاد وسائل تقنية تساعد على إرسال الأخبار إلى الأمصار والبلدان. ففي العصر النبوي وما بعده من عصور إسلامية حتى العصر العثماني كانت البلاد الإسلامية المختلفة والمتعددة تصوم بناء على رؤية، محلية لكن في العصر العثماني وبعد استعمال) المبرقات شرع الباب العالي في إلزام البلاد الإسلامية بتوحيد دخول هلال رمضان بناء على الرؤية الشرعية في إستانبول. وهو تقليد سارت عليه الدول الإسلامية، المعاصرة إذ ﺃصبح الإعلان عن دخول رمضان من باب السيادة" السياسية.
هنا يغلق الملف () المتجدد، والذي يفتح في كل عام مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.، اجتهادات، وحكايات، ومواقف، وﺃسئلة وﺃجوبة تتكرر وقد تزيد في عام عن الآخر الذي، سبقه وتبقى النتيجة الثابتة والمنطقية تقول بقداسة هذا الشهر وميزة لهذا الشهر برحمة في، ﺃوله ومغفرة في، ﺃوسطه وعتق من النار في نهايته كما قال رسول اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.