أكد الملحن عبدالله البريكان أن سبب سرقات الألحان يعود إلى عدم توثيق الأعمال من قبل الملحنين في وزارة الاعلام وقال: «نحن أهملنا في وقت سابق أعمالنا الغنائية ولم نوثقها إعلاميا ولهذا من السهل سرقة الألحان والحقوق الأدبية وأكبر دليل على ذلك الفنان سعد الفهد والذي سرق مني العديد من الألحان والتي حظيت بنجاح بعد غنائها، إضافة إلى غنائه «أحبك والقمر يشهد» دون إذن مسبق. وذكر أنه يعد لمفاجأة غنائية مع الفنان عبادي الجوهر سيتضمنها ألبومه الموسيقي المقبل، حيث ذكر في تصريح خاص ل «شمس» أنه قدم للفنان عبادي الجوهر أكثر من أغنية جميعها من العيار الثقيل وقال: «سلمت قبل فترة قصيرة مجموعة من الأغاني للفنان عبادي الجوهر سيتم الاختيار منها ليتضمنها ألبومه الموسيقي المقبل وطبعا كما هو معروف فالفنان عبادي الجوهر من الفنانين الذين يملكون حسا غنائيا عجيبا خصوصا في الأغاني الكلاسيكية والمكبلهة والتي ينتظرها جمهور أخطبوط العود منذ وقت بعيد». وفيما يتعلق بتعاوناته مع الأسماء الشابة قال: «على الرغم من أنني تعاونت مع عمالقة الطرب العربي وفي مقدمتهم فنان العرب محمد عبده إلا أن ذلك لا يمنعني نهائيا من التعاون مع الأسماء الشابة ذات الأصوات الجميلة كالفنان فهد الكبيسي والفنان الصاعد متعب اليوسف والذي ينتظره مستقبل باهر متى ما عرف كيف يقدم نفسه للجمهور بشكل جيد، وقد حضرت لهما أعمالا تناسب خطهما». وفي ذات السياق استغرب البريكان عدم نزول أعماله مع الفنان خالد عبدالرحمن وقال: «قدمت للفنان خالد عبدالرحمن أغنيتين من كلمات الأمير خالد بن سعود منذ عام تقريبا ولا أعلم من الأسباب حول عدم نزولها ضمن أعمال ألبوم خالد الأخير». من جهة أخرى أوضح البريكان أن الفنان الشعبي مزعل فرحان راجع للساحة بقوه من خلال أعمال فنية سيشدو بها قريبا من ألحانه وقال: «أنا أحب إحساس الفنان مزعل فرحان كثيرا»، مؤكدا أن مزعل فرحان وسعد جمعة لديهما الأصالة الشعبية وهما من أبرز الفنانين الشعبيين، مفيدا بأن الفن الشعبي تطرب له أذن المستمع كثيرا. وعن غيابه عن تلحين أحد أوبريتات الجنادرية قال: «أولا أحب أن أبارك لزميلي الملحن خالد العليان لاختياره لتلحين أوبريت الجنادرية لهذا العام وهو أمر مشجع لفتح الباب أمام عدد من الأسماء لتلحينها، وبلا شك أن المهرجان يضيف لأي ملحن أو فنان يشارك من خلاله، فهو يعتبر مهرجانا عالميا، وبالنسبة لي متى ما تم ذلك فسيكون نقلة لي في مسيرتي الفنية». وعن هضم حقوق الملحن في بعض الأعمال من قبل الفنانين وعدم ذكر أسمائهم بعد نجاح أي عمل قال: «مايكل جاكسون يعرفه القاصي والداني ولكن لا يعلم الجمهور من كاتب الكلمات وملحنها، فيعتبر الفنان في الواجهة ولكن يهضم حق الشاعر ومن ثم الملحن وعند فشل أي أغنية يجير الفشل للفنان نفسه وليس للملحن» .