قد تخضع بعض الأفكار للموت كما هو الحال مع نظام الحياة للكائنات البشرية والتي تفترض النظريات البيولوجية بأن بقاء هذه الكائنات على قيد الحياة هو امتلاكها لخصائص وقدرات صالحة للزمن الذي ظهرت فيه بأن منحتها القدرة على التناسخ والانتخاب والتنوع بمساعدة تناسب الموارد البيئية المحيطة بها على البقاء. كذلك الحال مع الأفكار فهي أيضا تنقرض وتموت بسبب أن الزمن لم يعد يناسبها، ولا يكون البقاء إلا للأفكار الصالحة التي تفرض نفسها على أرض الواقع. إن أساس الثقافة البشرية هي تلك الأفكار التي تشكل في مجموعها نتاجا ثقافيا بشريا يتطور ويتغير ويتبدل مع مرور الزمن وبات معقدا حتى ظهرت الحاجة لوجود نظرية تفسر نشأته وسر بقاء بعض الأفكار على قيد الحياة وموت الآخر. فطرحت نظرية «الميمات» تساؤلات تحاكي بها عملية التطور الذي اهتم بالشأن البيولوجي للكائنات الحية، وتجيب عن كيفية انبثاق هذه الثقافات، وتقول بوجود التناسخ والانتخاب والتنوع بين الأفكار والذي جعل بعضها ينتشر على حساب الآخر. وسمت كل وحدة ثقافية بمفردة أطلق عليها تشالز داوكينز في كتابه «الجينة الأنانية» لفظ «ميمة» والتي عرفها على أنها نمط من المعلومات تحمله ذاكرة فرد ما، قادر على التناسخ في ذاكرة فرد آخر. ويتضمن هذا النمط أي شيء يمكن تعلمه أو تذكره، كالأفكار والمعرفة والعادات والمعتقدات والمهارات والصور... إلخ». ولقد تحدث عنها أيضا الباحث دانيل دينيت عن الوعي قائلا «الوعي البشري هو نفسه مركب هائل من الميمات أو بشكل أكثر دقة التأثيرات الميمية في الأدمغة» إنها نوع من مخدرات الدماغ. فالميمات أفكار معدية تتنافس جميعها في نيل حصة من أدمغتنا بنوع من الانتقاء الدارويني، ومع تطور الميمات تصبح أفضل وأفضل في إلهائنا وصرفنا عن كل ما نود فعله بحياتنا. ولقد ذكرتني «نظرية الميمات» بتلك التجربة التي أجربت على ثلاثة قرود وضعوا داخل قفص يتدلى من سقفه عذق من الموز كلما حاول أحدهم قطف موزة، يعاقب العلماء جميع القردة برش الماء عليهم حتى يرسخ لدى القردة اعتقاد أن قطف الموز يجلب لهم العقاب، وأصبح هذا الفعل محرما بالإجماع ومن يخالف ذلك من القردة فسيعاقب بالضرب من القردة أنفسهم! فأخرج بعدها العلماء قردا قديما وأدخلوا قردا جديدا، فأول ما قام به هو المحاولة للحصول على الموز المحرم، فقاما القردان بضربه ومنعه لأنهما كانا يدركان من خلال التجربة المسبقة أن العقاب سيطولهما دون الحاجة للتأكد من ذلك، وتوالى مع الوقت إخراج قرد قديم وإدخال جديد حتى تحول كل من في القفص من القردة الجدد إلى حراس للموز الذي هو رمز لفكرة «ميمة مؤثرة» انتقلت إليهم فأصبحوا مقلدين لغيرهم بضرب أي قرد يحاول أن يحصل على الموز وتشارك الجميع في هذا الاعتقاد بهذه الفكرة دون خوض التجربة للوصول إلى المعرفة. ونحن في الغالب نميل إلى الاعتقاد بأننا نملك أساسا فكريا ثابتا غير قابل للتغير معتمدين عليه في البناء ومتوهمين أننا نؤسس من خلاله رؤية واضحة لإدراك العالم من حولنا.