مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رصدنا توزيعا غير عادل لمشاريع وميزانيات «أمانات»
نشر في شمس يوم 30 - 05 - 2011

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب، أن الوزارة رصدت خلال الأعوام الماضية توزيعا غير عادل للمشاريع البلدية والميزانيات لأمانات المناطق في المملكة.
ورد على الداعين لمقاطعة الانتخابات البلدية بقوله «نحن في بلد ينعم باحترام اختيار الشخصية وذلك حسب قناعاته»، مؤكدا أنه يحترم ويقدر الرأي الشخصي «من يحب المشاركة أهلا وسهلا، ومن لا يحب أهلا وسهلا، وإذا لم يشارك في هذه الدورة الانتخابية قد يشارك في دورات مقبلة»، مضيفا أن الإقبال على التسجيل لهذه الدورة للانتخابات البلدية جيد، خصوصا أن من سجل في الانتخابات السابقة يكفيه للمشاركة في انتخابات هذا العام «الوزارة اكتسبت خبرات كبيرة في هذا المجال، حيث أسسنا منظومة انتخابية في المملكة».
وأكد الأمير منصور بن متعب خلال إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الشورى بمقر المجلس، أمس، أن الوزارة عملت على استطلاع أعضاء المجالس البلدية بمشاركة عدد من المختصين لرفع مشروع تنظيم جديد للمجالس البلدية بدلا من النظام السابق الصادر في العام 1397ه «أداء المجالس البلدية في الفترة الماضية كان جيدا ونطمع للمزيد، ويجب أن يقيم عملها من خلال ما منح لها من صلاحيات»، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ من 60 70 % من قراراتها خلال الفترة الماضية، مبينا أن القرارات التي لم تنفذ قد يكون بعضها خارجا عن صلاحيات الوزارة والأمانات أو لاعتبارات فنية أو لخلل في أداء بعض أمانات المدن.
وعن خدمات الوزارة في تخصيص أراضي المنح وتطويرها، ذكر أن تخصيص المنح للمواطنين وتطويرها من أهم نشاطات الوزارة «هناك لجنة مكونة من عدة جهات حكومية خدمية تدرس واقع تطوير أراضي المنح، والوزارة عقدت ندوة موسعة لدراسة هذا الموضوع وخلصت إلى العديد من التوصيات التي رفعت للمقام السامي، ومنها أهمية تحديد عمل كل جهة من الجهات الحكومية، وإيجاد الحلول التمويلية الفاعلة لتطوير المخططات السكنية من خلال عدة وسائل من ضمنها إشراك البنوك».
وذكر الأمير منصور بن متعب أن الوزارة أعدت دراسة عن هندسة النقل، أخذت في الحسبان ضرورة إيجاد بدائل متعددة للنقل العام مثل قطارات المترو، والحافلات، خصوصا مع تعاظم الازدحام المروري وتأثيراته السلبية على البيئة، مشيرا إلى أن الوزارة تشارك العديد من الجهات في هذا الموضوع.
ورأى أن تطوير المدن الصغرى المحيطة بمدن كالرياض وجدة وتوفير مختلف الخدمات بها أجدى من إنشاء مدن سكنية جديدة، وخاصة أن هناك قرارا ينص على ضرورة المحافظة على ضواحي المدن.
وعن دور الوزارة في درء أخطار السيول، أوضح أن الوزارة تعمل جاهدة على تطبيق التوجيهات القاضية بعدم البناء في مجاري الأودية التي اتضح مدى أهميتها في سيول جازان وكارثة سيول جدة، ومدى الخلل في عدم تطبيق القرارات والتوجيهات بشكل دقيق، لافتا إلى أن الوزارة أعدت استراتيجية انتهت منها في عام 1431ه بعد دراستها من المعنيين أكدت ضرورة الحد من مخاطر السيول وتوسيع نطاق تصريف مياه الأمطار ورفع كفاءة الأداء في ذلك، والاستفادة من مياه الأمطار، ورصد مبالغ مالية عاجلة لأكثر من 28 موقعا في المملكة لتصريف مياه الأمطار والسيول عنه.
وشدد وزير الشؤون البلدية والقروية على أن الوزارة تعمل بالمشاركة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار للحفاظ على هوية المدن السعودية تاريخيا وثقافيا، وتطوير أواسط المدن حتى تكون جاذبة للسكن أو الاستثمار «يجري التعاون حاليا في الأحساء وجدة والطائف».
وأشار إلى أن هناك خللا تعمل الوزارة على تسديده في جانب تخطيط الأحياء، مؤكدا أنها لا تستطيع أن تقرر وتنفذ لكن تحتاج للمواطن في جانب أنظمة البناء والاستفادة القصوى من المساحات داخل الحي ومراعاة الجوانب الإنسانية والعلاقات الاجتماعية بين السكان.
وقال إن الوزارة أعدت معادلة تتضمن عددا من المعايير ومنها التعداد السكاني والكتلة العمرانية ومدى الحاجة وتكلفة الإنتاج بهدف تحقيق العدالة في توزيع المشاريع والميزانيات التابعة للبلديات والأمانات في مناطق المملكة، مشيرا إلى أن الوزارة اجتمعت مع المسؤولين بوزارة المالية لتقديم الدعم المالي للوزارة وقطاعات البلدية وفقا لهذه المعادلة «قدمت المالية تعديلا على المعادلة التي تضمنت تغيير تكلفة الإنتاج واستبدالها بعدد القرى والمدن في تلك المناطق، وأعدت الوزارة معايير لتوزيع الميزانية بين المناطق وتم الاستعانة ببيت خبرة شركة «GTZ» والبنك الدولي بالتعاون مع وكالة الوزارة للتخطيط والبرامج، وهذا الأمر منوط بالمجالس البلدية الجديدة لأنها المعنية بإقرار الميزانية وتعطي الأماكن الأكثر حاجة الحق في إقرار ما تحتاج إليه من خدمات ومشاريع».
وأوضح الأمير منصور بن متعب أن مدى رضا المواطن والمقيم عن نوعية الخدمات من أهم مخرجات العمل البلدي وأهم قياس لها، مضيفا أن ذلك يستلزم توسيع مشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات وروعي ذلك في إعداد المشروع الجديد للمجالس البلدية، وأن يركز على هذا الاعتبار وتحديد المنهجية الواضحة لذلك الهدف من خلال تمكين المواطن من المشاركة في البرامج التي تقدمها.
وفيما يخص كفاءة أداء العمل البلدي، ذكر أن ذلك يتطلب إدراك مسؤولي الوزارة والأمانات لتحقيق الاستفادة المثلى لمخرجات العمل البلدي «الوزارة معنية بالتخطيط ورسم السياسات العامة والبرامج، والأمانات معنية بتنفيذها ودور المجلس البلدي يكون في التقرير والرقابة، والوزارة فوضت هذه الصلاحية إلى الأمانات والبلديات التي تتمتع بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري، والوزارة تعمل على تفعيل المراقبة والمتابعة آليا».
وأشار وزير الشؤون البلدية القروية إلى أن الوزارة وقعت مع بيوت خبرة لمتابعة الإصحاح البيئي للأمانات، مؤكدا أن الملاحظات التي يقدمها مجلس الشورى على تقارير الوزارة وما يخرج منها من آراء ومقترحات تعتبر منبعا للبيانات التي تساعد الوزارة على تصحيح المسار في العمل البلدي.
ووصف العشوائيات بأنها أمر مؤرق وينظر له بالمشاركة مع إمارات المناطق بوصفها إنسانية واجتماعية «لا يمكن معالجة موضوع العشوائيات ووضع حلول لها على مدى قصير، ولا بد من خطط عمل طويلة الأمد، والاستفادة من التجارب التي تقوم بها العديد من الشركات التي بدأت بالعمل في جدة ومكة على تطوير العشوائيات».
وأكد أن تأخر التنمية في بعض المناطق لا يعزى الأمر فيه إلى نقص الموارد المالية أو المخصصات من الميزانية، بل إلى أن هناك بعض المناطق لا يوجد بها مقاولون يتقدمون لإتمام مشاريعها خصوصا في المناطق النائية، كما أن هناك عوائق في ترسية المشاريع التي تحتاج إلى كادر فني متخصص ومؤهل قد لا يتوافر في بعض الأمانات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.