إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    إطلاق أول «بودكاست» في المسؤولية المجتمعية    اجتماع قادة الصناعة المالية الإسلامية في اللقاء الاستراتيجي الثاني لمناقشة الابتكار المستدام    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    بهدفين في الدوحة| الاتفاق ينفرد بالصدارة عبر بوابة العربي القطري    قمة آسيا للذئاب    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    سعود بن بندر يستعرض إستراتيجية «تطوير الأحساء»    الزميل رابع يحتفل بزفاف إبنه د. صالح    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    أمير الرياض يرفع الشكر والتقدير للقيادة على إطلاق «مشروع قطار الرياض»    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من قتل الأدب.. وأفسد الذائقة؟
نشر في شمس يوم 05 - 05 - 2011

بداية، أنا محملة بكثير من التحايا، وواجب علي إيصالها:
- النبطي، والملحون، والزجل يحيونكم جميعا. ويخبرونكم أنهم في خير خير حال.
- أما «روايات عبير»، و«روايات أحلام»، وبقية القصص الرومانسية للجيب، والروايات المعربة-المهربة فتقرئكم وافر السلام وتقول لكم بالمناسبة «الكمية محدودة، احجز نسختك الآن».
الأدب يا قوم في صحة وعافية وبحبوحة، حتى إن وزنه ازداد أخيرا بضعة كيلوجرامات!
هذه كانت مقدمة واجبة، لنعرف أن المعضلة ليست معضلة أدب، بقدر ما هي معضلة يواجهها صنف معين من الأدب. مصائب ومصاعب الأدب الفصيح، الأدب «الملتزم» – على العمومية المزعجة لهذه الكلمة - هذه المصائب ينظر لها فرع آخر من الأدب باستغراب وهو يرفل بثياب الصحة ويحمل صولجان المجد. هل لدينا حقا مشكلة؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فما حدودها، ومن المتضررون، ومن سيتحمل تكلفة الإصلاح على افتراض غياب شركات التأمين الأدبي!.
يقال إن «نظرية السبب الواحد سقطت»، لذا سأتناول القضية في عشر نقاط، لعل شيئا من التفسير يظهر خلالها، إن شاء الله.
1 تخيلوا أن يموت الأدب!
لم عسانا نحفل بالأدب؟ تخيلوا مثلا أن يموت الأدب!
الأدب يهذب حاشية الإنسان ويشذبها، ويعدل مزاجه وانفعالاته، ويجعله أكثر تسامحا ورضا بما حوله. وبالأدب يلتفت الإنسان إلى عوار الحياة ومصائبها، لا خاضعا طائعا، بل لأنه صار لديه العين الفاحصة ليلاحظ الشوائب وينكرها ولو وقر الإنكار في ضميره ولم يخرج للعلن. لهذا الأدب مهم، بالأدب تستظل النفس البشرية من ندوب حرب الحياة.
الأدب يرفع رايات متعددة، رايات تحذير، رايات فرح، رايات وصف، رايات تأريخ وتوثيق. ومن دون هذه الرايات، يصير المجتمع «المجتمع الصغير أو مجتمع الأرض برمته» أجرد، أعزل عن فهم ذاته، ناهيك عن تطويرها.
2 عزوف من؟
س: من الذي عزف؟ وعلى أي وتر حساس؟
ج: قد نقصد عزوف القارئ، وقد نقصد عزوف الأدباء المحتملين عن خوض غمار الأدب. أيا ما قصدنا، كل منهما يقود إلى الآخر. فأديب متحمس لا يلقي بالا من القراء، سينكفئ في محارته. والقارئ المتوقد إن لم يجد أدبا يناسب ذائقته ويناسب روح عصره وتطلعاته، ستتخطفه كلاليب كثيرة. لكن لا بد من أن نحدد المتهم الرئيس، ثم المتهم المتواطئ معه. لكن الأديب عليه واجب دفع زكاة موهبته، جنى ثمارها أو لم يفعل، فالحق عليه مضاعف وهو يعلم جيدا خط سير الدنيا، وأنها تهوى تكريم المبدعين بعد أن يردوا قبورهم!
3 هل ثمة تلازم حيوي بين الأدب والنقد؟
س: هل المشكلة مشكلة أدب أم نقد؟
ج: كلاهما معا. إن كثر الصاغة وغاب المحتسب، فنحن أمام جريمة شروع في الغش التجاري. عافية النقد ضرورية لحماية المستهلك - القارئ، وحماية تاريخ الأدب وتطوره وسمعته. غياب النقد يعني أن يكون الأدب «مالا سائبا»، وأن يخلو الجو للأعشاب الضارة.
وأنا هنا أتكلم عن حركة نقدية جدية، لا عن النقد الذي كالمديح، ولا عن النقد الجارح لتصفية الحسابات. أتكلم عن النقد الذي لا يخاف في الله لومة لائم. وعلينا أن نقر أن هذا النوع من النقد – شأنه شأن الموضوعية - عزيز. لماذا؟ أولا، طبيعة مجتمعاتنا التي ترى في النقد مشروع عداوة. ثانيا، غياب قنوات النشر المنهجية لهذا الرافد المهم. فما نقرؤه من نقد حاليا يأتي بشكل رئيس في الصحافة وهي لا تسمح لظروف المساحة ولطبيعة الجمهور القارئ بنقد سابغ ناجز، والرافد الآخر هو المجلات وبالأخص العلمية المحكمة، وهذه لها جمهورها الأكاديمي النخبوي جدا.
الخبر السار هو أن ثمة تحولا رئيسا في حركة نقد الأدب والمنشورات بفضل الجيل الثاني من ال«ويب». فمواقع الشبكات الاجتماعية فتحت البوابة للقراء لإبداء آرائهم فيما يقرؤون. وصحيح أن آراءهم ليست آراء متخصصة، لكنها نبض الشارع، وقد تسر أديبا مغمورا لم يلق بالا من الأطر التقليدية. وموقع Goodreads.com مثلا يوفر منصة ممتازة حيث صار يحتوي بجهود القراء على قاعدة بيانات ممتازة من النتاج العربي المنشور، ممهورة بتقويم القراء وآرائهم التفصيلية ونقاشاتهم. قد لا يكون النقد الممنهج الذي نتوخاه، لكنه شقيقه التوأم.
4 الفصحى: أمة ولدت ربتها!
الفصحى؛ تلك الحرة، تلك السيدة التي صارت اليوم أمة وولدت ربتها «العامية». وهذا على أي حال من أشراط قيام الساعة. لماذا نتعامى عن العامية؟ إنه عصرها اللامع، ومن الطبيعي أن يربو ويزهو الأدب المكتوب بها. ودون إحصائيات، حاولوا أن تقارنوا مثلا بين مشاهدي «شاعر المليون» و«أمير الشعراء» وستعلمون جيدا ما أقصد.
وأنا هنا لست متشائمة كثيرا، لأني أرى أن الأدب بوابة جيدة لإعادة مجد الفصحى خاصة إن تعاون مع الفن والإعلام بشكل متزن. الفصحى لها خاصية توحيدية، تمكن القارئ العربي أينما كان من فهم ما يقال في العمل الأدبي، والعربي يعلم في قرارة نفسه بذلك، لكنه في النهاية ضحية ال«عين لام ميم»؛ الإعلام والتعليم.
وكي أدلل على أهمية تضافر الأدب والفن والإعلام، خذوا مثلا «الأناشيد» التي غالبها بالفصحى، كم قربت «مواطن الشارع» من الفصحى وساهمت في تعريفه ببعض روائع الشعر، وساهمت في كسر جمود الفصحى والصورة النمطية التي رسمتها لها المسلسلات التاريخية.
5 الملح الفاسد والعسل الدبق
لا أجد سببا لتسمية الأدب بهذا الاسم في العربية إلا لأن له من اسمه نصيبا، فهو محكوم بدور قيمي، «رسالوي»، «ملتزم» شاء أم أبى، شئنا أم أبينا. لا يكون الأدب أدبا إن عازه الأدب، والإسكافي الحافي مضحكة الحي.
لطالما تصارع اتجاهان: «الأدب من أجل المجتمع» و«الأدب من أجل الأدب». الأول يرى أن هدف الأدب تحسين أحوال المجتمع وإصلاحه، والثاني يرى أن الأدب نزهة، أن الأدب نوع من أنواع السلع الترفيهية التي لا داعي لتحميلها شعارات أكبر من حجمها. ولا يزال بعضهم يموج في بعض حتى اليوم.
«الأدب من أجل الأدب» ظريف وسهل القراءة ويعرف جيدا كيف يمسك بالعصب المناسب ليجعل القارئ يتعلق به. علينا أن نعترف أن مبيعات هذا النوع من «الأدب» مبيعات عالية جدا، وقد تكون هي الأعلى، تأتي بموازاتها أو بعدها الكتب الدراسية وكتب «تطوير الذات».
أقول هذا لا للتحبيط، بل حتى لا نستسمن هذا الصنف، وكم من شخص يعاني التخمة وسوء التغذية في آن واحد. هناك الكثير من القراء النهومين لهذا الصنف، لكن تأكدوا أنهم بحاجة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن حفاظا على صحتهم النفسية وتوازنهم الاجتماعي.
يقال «إذا فسد الملح، فبما يملح»، وإذا فسد الأدب، فكيف لا يتسلل الرضا بالقبح إلى نفس القارئ. كيف لا يفسد الأدب، وهو يصر أن دوره هو وصف القبح والإشارة إليه بسبابة كبيرة، أن دوره نثر السباب على اعتبار أن هذا هو الأمر الواقع؟ الأدب مثل العسل، لذيذ في الفم، دبق على اليد.
6 «ليسوا سواء»
«ليسوا سواء»، فإذا أردنا أن نرتب صنوف الأدب على قائمة القبول سنجد أن للشعر أو للرواية مكانة أفضل مثلا من النصوص المسرحية. وهذا الوعي ضروري للعلاج. ومن الضروري أن نعي أيضا أن ثمة ارتباطا وثيقا بين عالم الفن والأدب، أو لكي نكون أكثر دقة، فهناك من يصنف الأدب نوعا من أنواع الفنون الجميلة السبع. وهذه القطيعة بين الأدب «الرسالي» وبين الفن مشكلة عويصة. فالفن «تمثيل درامي، مسرح، إنشاد/غناء» هي منصة الانطلاق في هذا العصر للأدب. وهذا يعيدنا لنقطة الإعلام التي طرحت آنفا. على الأدب الرسالي أن يجد مساحة لقاء مع الفن، وأن تكون المعادلة معادلة ربح لكلا الطرفين، لا تخسر فيها القيم، بل تنتصر، وتكسب معها صفوف الجماهير.
7 الحصافة في التعامل مع الصحافة!
إذا عددنا المقالة صنفا أدبيا، فهل تأكل الصحافة حصة غير مشروعة من عالم الأدب والقراءة بأن صنعت للمقالة عالما لوحدها، فانطلقت وحلقت، تاركة خلفها بقية الصنوف ترثي بوارها، في حين أن مقالات الهموم اليومية صارت الخبز وقهوة الصباح؟ وهل كفرت الصحافة عن إثمها بأن قدمت صفحات ثقافية جيدة؟
الإعلام أكل جزءا من الكعكة، نعم. لكن هذا لا يبرر أن نترك بقيتها تحترق في الفرن. لا بد من حصافة في التعامل مع الصحافة بشكل خاص والإعلام بشكل عام. وإن كان الأدب تقزم قليلا، فلا حرج أن يساعده عملاق الإعلام في استعاده مكانته أو شيء منها.
8 عين لام ميم: أيحسب التعليم أن يترك سدى؟
الإعلام مسؤول. التعليم مسؤول جدا، جدا، جدا. في حصة التعبير تأتي التعليمات كما يلي: «يعد كذا وكذا مهما جدا، عبر عن رأيك بهذا الأمر بأسطر وعددها كذا».
تعليمنا ممتاز ليس في قتل الملكات اللغوية، بل وحتى في قتل ملكات التفكير! إنه يستولي على مقدرة الطالب على تكوين رأي بنفسه. إنه يكون له الرأي سلفا، ثم يطلب منه الانطلاق والتعبير عن الرأي «الصحيح» الذي هبط فجأة. العصفور يغرد في القفص، نظن أن صوته جميل. لا نفقه ما يقول، لعله يدعو علينا!
أتذكر جيدا منهج اللغة العربية في الثانوية. كنا نشرح النص كما لو كنا نشرح ضفدعا في حصة الأحياء: الأفكار الرئيسة، الأفكار الفرعية، الثروة اللغوية. أسلوب ممتاز جدا كي تكره الأدب، مشروع قتل قارئ، وشروع في قتل أديب محتمل!.
9 النشر، وما أدراك ما هو؟!
يقول الدكتور غازي القصيبي: «الناشر والمنشار. هل لاحظت الشبه؟»
فلنتفاءل، ولنقل إن الأدباء لم يفت عضدهم كل هذا، وأن القراء مستمسكون بعروة القراءة الجادة. لكن ما نفع هذا دون قنوات نشر مسؤولة؟ أكثر ما يثير إحباط الطرفين على حد سواء سلوكيات دور النشر التي تزن العمل بمعيار الربحية فقط لا بمعيار الجودة. وأنا هنا لا أتناسى أنها كيانات تجارية، لكن لكل كيان تجاري مسؤولية مجتمعية، وحمل أخلاقي. وأنا أتفهم أن رأس المال جبان، لكن أيهما أهم الاستثمار في رؤوس المال أم في الرؤوس والعقول؟
جاء النشر الإلكتروني ليحل جزءا كبيرا كبيرا من المعضلة، وجاء أيضا بمعضلات جديدة. فهذا السديم الإلكتروني المتمدد أتاح المجال للطيب والرديء، وعلى القارئ أن يصرف الكثير من الجهد في الفرز والتمحيص. ففي دار ناشري للنشر الإلكتروني «nashiri.net» اضطررنا ومنذ فترة إلى إيقاف قبول المشاركات في مجالات الشعر غير العمودي والخاطرة والقصة القصيرة لأن الكم الذي يصلنا غير معقول، فجأة صار ثلث العرب شعراء، والثلث الآخر كتابا للقصة، والثلث الثالث على الطريق. وفرز الجيد -القليل بالمناسبة- مما يأتينا كان عملية مملة ومتعبة.
من جانب آخر، أن علينا أن نعترف بأن ثمة نظرة كامنة بأن ما ينشر على الإنترنت أقل شأنا من المنشور الورقي، وهذا الصورة الذهنية ستحتاج إلى وقت طويل لمعالجتها. ولنأمل خيرا.
10 ما بعد الكونكورد
أعلاه كان ما أراه عن واقع الأدب في عصرنا هذا. فلنعترف، لقد أضعنا تذكرة القطار، وليس العيب هنا. العيب أن نبكي فوات القطار ونحن في عصر الصواريخ. حتى طائرة الكونكورد أحيلت للتقاعد.
الأدب يمكنه أن يكون بعافية بشرطين: أن يعي دوره الرسالي، وأن يمد كل أياديه إلى الفن والإعلام، وأن ينظر بتفاؤل وجدية إلى الآفاق الإلكترونية. هنا سيمتطي صاروخا، ويشاهد – من عل- مقبرة القطارات المحكوم عليها بالإعدام.
«تلك عشرة كاملة!»
حياة الياقوت
http://www.hayatt.net/


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.