وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركتي في «شاعر العرب».. غلطة لا تُنسى
نشر في شمس يوم 21 - 02 - 2011

منذ تقديمه قصيدة «الرسول» في جولات شاعر المليون بنسخته الأولى، لم يتوقف الشاعر مشاري النثري عن إدهاش المتابعين بالصور الشعرية التي تزخر بها قصائده لولا أن ظهوره المحدود أضحى محل تساؤل من الوسط الشعبي، وهو ما يبرره في هذا الحوار الذي تطرق إلى جملة من المحاور التي تكتنف شخصية النثري وحضوره وشاعريته.
كيف ترى مشاركتك في مسابقة شاعر العرب؟
لم أكن راضيا عنها لوجود ملاحظات لا تغتفر على منهجية البرنامج ونتائجه التي لم تكن عادلة، كما أن لجنة التحكيم كانت دون المستوى؛ فتجدها تارة تنتقد قصائد مميزة ويكيلون المديح لقصائد دون المأمول، ومن الطبيعي أن يكون بين أعضاء لجنة التحكيم شخص مميز، لكن الغالبية العظمى وجودها على طاولة النقد يعريها ويكشف حقيقة علاقتة أفرادها بالشعر.
ورغم ورود ردود فعل جيدة من المتابعين على مشاركتي، إلا أنها إحدى غلطات مسيرتي الشعرية.
لو عاد الزمن بك هل ستكرر المشاركة؟
بطبيعة الحال لن أتقدم للمشاركة مرة أخرى في مثل هذا البرنامج التي أثبتت عدم مصداقيتها من خلال عدم تسلم المتوج باللقب جائزته، وأصبح هذا الأمر هاجسا يؤرق المشاركين فيه.
كان لك حضور مميز في جولة «شاعر المليون» في نسخته الأولى، إلا أنه لم يترجم باختيارك ضمن قائمة ال48 فما الأسباب؟
اعتقد أن هذا السؤال يحال لإدارة البرنامج، فأنا شخصيا لا أستطيع الإجابة عنه؛ لأني حقيقة لا أعرف السبب، ولكن بحسب تصوري أن الاختيار خاضع لعدة معايير أخرى غير الشعر، فمن الممكن أنهم لم يجدوها بشكلها الجيد في ذلك الوقت، مع أن مشاركتي حظيت بإشادات كبيرة من شعراء مميزين ونقاد ومتابعين وشكلت نقطة انطلاق حقيقية في مسيرتي الشعرية، وأثبت البرنامج أنه الأميز حقيقة.
قدم لك عضو لجنة التحكيم حمد السعيد قصيدة اعتذار عن عدم دخولك للمراحل الرسمية فكيف تبرر ذلك؟ هل هناك مصداقية في اللجنة لاختياراتهم؟
تبريري لذلك هو انحيازهم للشعر حتى إن لم تتأهل القصيدة، وهذا من جميل صنع الشاعر والناقد حمد السعيد الذي خصني بالاعتذار من بين آلاف الشعراء الذين لم تتأهل قصائدهم إلى مرحلة ال48.
بينت لمقربين لك عدم رضاك عن مهرجان النعيرية الأخير، فما أسباب ذلك؟
هناك أيد عابثة تسعى لمصالحها الشخصية بعيدا عن الهدف المنشود من إقامة المهرجان الذي يعتبر في مصاف المهرجانات الأولى في الخليج في ظل ارتياد خليجيين للنعيرية.
لكن بعض المسؤولين عن البرنامج الشعري يديرون المهرجان وفقا لعصبياتهم القبلية أو مصالحهم الشخصية، وآمل أن يعاد النظر من قبل المسؤول الأول عن المهرجان للبحث عن أسباب هذا الخلل وتسويته قبل أن يزداد الأمر سوءا، ونخسر أحد أهم المهرجانات السعودية.
كيف ترى المهرجانات المحلية مقارنة بالخليجية؟
وهل يستوي الأعمى والبصير؟! المهرجانات الخليجية تحظى باهتمام إعلامي واسع ويتم الإعلان مسبقا عنها عبر الصحف اليومية ويكون هناك اهتمام بضيافة الشعراء، حتى مديرو الأمسية يتم انتقاؤهم بعناية فائقة حتى يسعوا إلى إنجاحها على العكس من المهرجانات المحلية التي لا يتم الإعلان عنها بشكل مرض وتكون محلا للمجاملات والعلاقات الشخصية، ويتم إيكال مهمة تنظيمها لأشخاص لا علاقة لهم بالشعر وليس لديهم خبرة في توفير مزيج من الشعراء يجلبون الحضور الجماهيري ويدفعون الأمسية للوصول إلى مستوى النجومية.
وكان لدينا مهرجان بريدة من أميز المهرجانات في فترة ما، إبان تولي الشاعر تركي المشيقح مهمة إدارته، ولكن سرعان ما عاد إلى الوضع المعتاد في المهرجانات السعودية.
جمعية الثقافة والفنون كيف ترى حضورها وخدمتها للشعراء؟
وهل هناك جمعية فنون أو ثقافة؟ هي مشروع أعتقد أنه مشوه ولم يكن له حضور بشكل جيد منذ إطلاقه، وعني شخصيا لا أعرف مكانه رغم أني استفسرت من أحد الشعراء الذي كان يؤكد معرفته بها ك»اسم» دون أن يعرف حتى موقعها.
القنوات الشعرية كيف تراها في ظل تشكيك المتاعبين في جدواها واعتبارها ورما يجب استئصاله؟
لم تخدم الشعر، حتى إن أسهمت في انتشاره، وذلك بسبب سوء انتقائها لما تقدمه من شعر، فهي أسهمت بإيجاد الغث والسمين في آنٍ واحد وكانت النتيجة سلبية على مسيرة الشعر في الوقت الجاري.
توجهت أخيرا إلى تقديم قصائدك بشيلات وبأصوات منشدين، مع أن بعض المختصين والمتذوقين ألمحوا إلى أن الشعراء المتوجهين لهذا الأسلوب يسترون عيوب قصائدهم؟
لكن هؤلاء لم يضعوا في حسبانهم أن بعض القصائد تسهم في نجاح المنشد نفسه، وأنا أشيد ببعض المنشدين الذين يجمعون الصوت الشجي والقصيدة الجميلة وعلى رأسهم المنشد محمد السليس الذي أعتبره من أميز الأصوات التي تغرد خارج السرب في الساحة الشعبية.
كيف ترى القبلية في الشعر؟
القبلية ممقوتة بشتى أشكالها، إلا في مناقب القبائل التي أيدها الإسلام، فمن الطبيعي أن يتغنى الشاعر بمناقب قبيلته دون استنقاص حقوق الآخرين أو الدعوة للتفكك أو زعزعة اللحمة الوطنية، فالقبيلة الأكبر هي الوطن والأجدر أن يبدع الشاعر قصائده في حبه.
أمسيات الأعراس كيف تراها وأنت أحد من يقيمونها؟
لا تخدم الشاعر.. ومن الممكن أن يكون ضررها على الشخص أكثر من منافعها، وفي الحقيقة أني وصلت لقناعة أنها ليست مجدية وأعلن ابتعادي عنها بشكل نهائي.
أصبح شعراء النظم يرتبطون ارتباطا وثيقا مع مكاتب الشعراء مع أن بعضهم يشتكي من «شلليتها» فكيف تراها؟
أرى أن هناك شللية واضحة.. ولكن في ظل هذه الهالة الإعلامية وتعدد وسائل الاتصال لم يعد بوسع هذه المكاتب فرض سيطرتها وتنفيذ أهدافها المرجوة كما تريد.
لماذا لم نجد لك حضورا إعلاميا مكثفا في الإعلام المطبوع؟
السبب يعود لتعارض مفاهيمي مع مفاهيم بعض معدي الصفحات الشعبية، فهم منحازون إلى أهوائهم وآرائهم التي لا تقوم على أسسٍ رصينة في أبجديات الشعر، ولا يكترثون إلى ما سيؤول إليه مستقبل الشعر، فأغلبهم ليسوا أصحاب تخصص، بل متطفلون على ساحة الأدب. كما أنهم يقدمون الكثير من التنازلات من مبادئهم ليقبلوا الأعطيات مقابل نشر القصائد، وباعتقادي أن هذه الثلة هم السبب في شلل حركة الساحة الأدبية في الخليج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.