يبني الطفل منذ مراحل نموه الأولى قدراته ومهاراته وخبراته وتصوراته عن طريق التعلم من المحيط كمدرسة أولى أو من التعليم النظامي كمدرسة ثانية؛ ليتحدد بناءً على ذلك المدخل الطبيعي لتشكيل شبكة المفاهيم والمصطلحات في ذهنه، ومن ثم نوع القيم التي توجه سلوكياته ووجدانه، من خلال ما يُقدم له من أنماط التعلم، وما يشترك فيه من أنشطة تعليمية تعلمية مندمجة. ليتكون بناءً عليها ومن خلالها المنهاج التعليمي الذي ترسمه خبرات الكبار للصغار؛ انطلاقاً من سياسة التعليم وآمال الوطن في مستقبل أجياله وما يرجوه منهم. ومن هنا تكمن خطورة نظام التعليم في تشكيل صورة المستقبل، ودوره في التربية على القيم؛ بدءاً بالفلسفة التي ينطلق منها هذا النظام، وانتهاء بآليات التنفيذ، وبينهما أسئلة كبيرة؛ من قبيل تحديد مواصفات المتعلم عند نهاية مسار إعداده، والصفات المختلفة التي ينبغي أن يمتلكها ليكون أثراً حقيقياً في تشكيل الأبناء، بل إعادة صياغة الجيل بكل مواصفات المسلم المعاصر، القوي بإيمانه، المُحصن بروحه، الواعي والمستنير لدوره في بناء أُمته ووطنه نحو مستقبل مشرق وهاج. وانطلاقاً من ذلك فإن إصلاح نظام التربية والتعليم، والعمل على مواكبته لمتطلبات العصر يكون في عملية متحركة دائبة، وخاصة على مستوى المعلم والذي يُعد من وجهة نظري البوصلة المتحكمة في باقي عناصر المنظومة التربوية، غير أنه وبكل صراحة يتوارى في بلداننا إلى الخلف في كثير من مشروعات إصلاح التعليم، في حين يتم التركيز على إصلاح المناهج وتطويرها من خلال الحذف والإضافة والتقديم والتأخير أو التغيير في أضيق الحدود. واليوم يعود مجدداً وبصورة متكررة النظر في البرامج والمناهج كلما طُرح سؤال الهوية والتربية على القيم بفعل صراع القيم وانفتاح الإعلام، ليبرز دوماً السؤال المُلح: كيف يمكن إذن التوفيق بين ما نريده وما يريده لنا المجتمع الدولي في عصر الانفتاح؟ وكيف يمكن من خلال ذلك تطوير المناهج التعليمية في ضوء الفلسفة التربوية الإسلامية وأهدافها مع العمل على دمج كل وسائل العصر وتقنياته في التعليم والتعلم ونقل القيم، بما يُجسد التربية الإسلامية بصورة حية، وسلوكيات ماثلة ونماذج يتأسى بها أبناؤنا الطلاب، في المدرسة والبيت والشارع. إن منظومة القيم الإسلامية قادرة على إنقاذ العالم من شراك المادية القاتلة التي كتمت أنفاس الغرب قبل الشرق، والواقع أن أصعب التحديات التي تواجه البشرية اليوم على كافة الأصعدة هو تحدي القيم ومواجهة ما يعتريها من صراعات، في سبيل السيطرة المادية بعيداً عن روح الإنسان وإنسانيته. كل ذلك يلزم مؤسسات التربية والتعليم ومنسوبيها أن يقوموا بأدوارهم ومهامهم للتوجيه وتحديد المسار لتواكب مجتمعاتنا حضارة المستقبل بروح الإسلام وإنسانيته، الروح التي لا تسمح لأي اضطرابات في ميادين القيم أن تصرف أبناءنا وناشئتنا عن أهدافهم الحقيقية ورسالتهم السامية؛ وليصبحوا متحكمين ومُسيرين. يُسخرون أدوات العصر وإمكاناته للتفوق والنجاح ولا تقودهم هذه الأدوات بعيداً عن أهدافهم لينغمسوا في ممارساتها ويتعلقوا به وبلذاتها. ومتى ما تركنا هذا الاضطراب أعني التردد والمراوحة في ميدان القيم فسوف ينتهي الأمر بأبنائنا ومخرجات تعليمنا إلى إحدى حالتين: الأولى إعلان الحرب على كل جديد ونبذه والتحذير من التعامل معه أو استخدامه. والثانية الذوبان والانصهار التام في ظل التفاعل العالمي في ميدان القيم وكلتا الصورتين ذميم ومنبوذ. والمطلوب في ظل ذلك أن تعمد المؤسسات التربوية إلى صياغة مشروع متكامل لتأصيل القيم الإسلامية، وبيان طرق ووسائل إدماجها في مختلف المواد الدراسية في المنهاج التعليمي باعتباره المجال الأوسع والأخطر لإعادة ترتيب منظومة القيم لدى الأجيال المكونة للمجتمعات القادمة على أسس إسلامية أصيلة توظف كل وسائل العصر وتقنياته المادية والتربوية. وأن تتولى مؤسسات التربية والتعليم فرز القيم وتصنيفها ضمن إطار قيمي لتعمل على تنمية القيم الإيجابية وتطويرها وإشاعتها، واجتثاث القيم السلبية وتجفيفها. وألا يهمل ميدان القيم ويترك المجال للقيم الوافدة أن تنتشر وتترسخ لدى الناشئة، دون قيام التربية بدراستها وتحليلها وتصنيفها، ليُقبل منها ما وافق قيمنا، وليُستبعد السلبي وليواجه بعيداً عن صخب المغالين وضوضاء المنفعلين. وفق طرح علمي تتبناه مناهجنا ومدارسنا اليوم.