عنوانُ المقالِ أعلاه ، هو عينُ مقالٍ كتبْتُه قبلَ أكثرَ من أربعِ سنواتٍ ونيفٍ في العاصمةِ الإسبانيةِ ؛ في 16- 18 يوليو 2008م ؛ ومع ذلك ، دعوني أسأل : هلْ تتذكَّرونَ ذلكَ التَّأريخَ؟! لا شكّ أنَّ الكثيرين لا يتذكَّرونه ؛ ولكنَّني أُجْزمُ تمامًا أنَّ الجميعَ يتذكَّرونَ تلكَ الدَّعوةِ المباركةِ التي تبنَّاها خادم الحرمين الشَّريفين -كساه اللهُ لباسَ العافيةِ ، ودثَّره عباءةَ الصِّحة- وهي تنطلقُ من القصرِ الملكيِّ الإسبانيِّ ، في مؤتمرِ (الحوار بين أتباع الأديان والثَّقافات) العالمي ، وخادم الحرمين يُلْقي كلمته ناطقًا ب(اسم الإسلام) ، بعيدًا عن كل الصِّراعاتِ والتَّحزُّباتِ ؛ حتّى أصبحت كلمته بحقٍ وثيقةً تاريخيّةً في زمنٍ غلبت فيه (رائحةُ الدَّمِ) على (رائحةِ السِّلمِ). تذكّرتُ ذلكَ المؤتمر ، وبما حمله من دعْوةٍ كريمةٍ للحوارِ ، ثمَّ مرَّت السَّنواتُ سراعًا ، مع يقيني أن توطينَ الحوارِ وتفعيله لم يغبْ عن قلبِ خادمِ الحرمين الشَّريفين ، وقد عُرِفَ عنه -بشهادةِ الجميعِ- حبُّه للسّلامِ ، وتطلّعُهِ للتَّآلفِ ، ونهَمُه لزرعِ بذورِ الخيرِ في أرجاءِ هذه المعمورة. قبل أيامٍ تابعْتُ بركاتِ تلك المبادرةِ حينما تفهَّمت الجامعةُ الإسلاميةُ بقيادة مديرها معالي الأستاذ الدكتور محمد العقلا ، بما عُرِفَ عنه مِنْ حسٍّ دينيٍّ مفعمٍ بالإيمانِ ، وروحٍ وطنيِّةٍ محبّةٍ لهذه الأرضِ الطَّاهرةِ القيام بدورها من خلالِ تفعيلِ تلك المبادرة ، وإحيائها من جديدٍ ، فعقدتْ ندوة علميِّة في العاصمة الماليزيِّة كوالالمبور في 18 / 11 / 1433ه ، بعنوان (مبادرة خادم الحرمين الشَّريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات) ؛ ذلك إيمانًا منها بمبدأ الحوارِ بين أهلِ الأديانِ كمبدأ قرآنيٍّ خالصٍ ، وأسلوبٍ نبويٍّ مشروعٍ ، إذ نجدُ القرآنَ ينادي أهلَ الكتابِ و -حتَّى المشركين- في أكثر من موضعٍ ، محاورًا لهم في شُبَهاتهم ، ومتسائلاً عن أدلّتهم ، يقابلُ الحجَّة بالحجَّة ، منطلقًا إليهم ممّا يؤمنون به ، ومحتجًّا عليهم بما يعتقدون ، ومناقشًا لهم فيما خالفوا فيه الحقَّ -بحسب تعبير الدكتور محمد العقلا-. لقد خَرَجَ اللقاءُ بحزمةٍ من التَّوصياتِ الجليلةِ ، التي ينبغي أنْ تفعَّل على أرضِ الواقعِ ، لا أقولُ الجامعة الإسلاميِّة وحدها ؛ فأطرافُ تفعيلِ تلك التَّوصيات يقعُ على عاتقِ أصحابِ القرارِ في كلِّ مكانٍ ؛ لأنَّ العاقلَ منَّا ينبغي له أنْ يتْفهَّمَ جيّدًا أنَّ العلاقةَ ما بين الإسلامِ والدّيانتين المسيحيّة واليهوديّة -خاصّة- علاقةٌ أبديِّةٌ ، فإذا آمنَّا بهذا ؛ فقد وجب أنْ نبنيَ جسورًا مع مَنْ نختلفُ معهم ، فروحُ الإسلامِ في العلاقةِ القائمةِ بين المسلمِ وسائرِ بني الإنسانِ ، تكشف عنها أكثر من آيةٍ في القرآنِ الكريمِ. أليست تلك حكمةً إلهيّةً تنمو مع أكبر الجماعاتِ إلى أصغرها ، وتزدادُ نموًّا إلى جماعةِ النَّوعِ الإنسانيِّ في جُمْلته ، وإلى جماعةِ الأسرةِ ، وإلى طبيعةِ الاجتماعِ في كلِّ مخلوقٍ إنسانيٍّ منذ تكوينه في أصلابِ آبائه وأجداده؟! بلى ؛ إنَّ حكمتها كلّها فيما يتعلَّمُ المسلمُ في كتابهِ أنَّها وشيجةٌ من وشائجِ المودَّةِ والرَّحمةِ ، وسبيلٌ إلى التَّعارفِ والتَّقاربِ. فالتَّعارفُ هو حكمة التَّعدد، والتَّكاثر بين الشُّعوب والقبائل من أبناء آدم وحواء : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لتعارفوا). كما أنَّ المؤمنين إخوةٌ ، والنّاسَ إخوانٌ من ذكرٍ وأنثى ، وشرُّ ما يخشاه النَّاسُ من رذائلهم أنَّها تُلقي بينهم العداوةَ والبغضاءَ ، كما يشي الخطابُ القرآنيُّ في قوله : (إنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ).