ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    المرجع حسين الصدر ل«عكاظ»: ندعم تنامي العلاقات السعودية العراقية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    رينارد يُبرر مشاركة سالم الدوسري ونواف العقيدي    دراغان: مشاركة سالم الدوسري فاجأتنا وكنّا مرهقين    أوسيك يحافظ على ألقابه ويبقى بطلاً للوزن الثقيل بلا منازع حاصداً 5 أحزمة تاريخية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية في النواحي التشريعية والقانونية يقودها ولي العهد    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    رحلة تفاعلية    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمثيلات القهر والبحث عن قيمة
نشر في شبرقة يوم 20 - 09 - 2012


قراءة في مجموعة (احتضاري) لمحمد الراشدي 1-2
الدهشة التي تغمرنا بها قصص محمد الراشدي القصيرة ، في مجموعته الأولى التي صدرت بعنوان (احتضاري) عن نادي الرياض الأدبي ، في سلسلة الكتاب الأول ، عام 1433ه-2012م ، هي دهشة من تكشُّف الواقع فيها عن القهر واللاعقلانية.
وهي دهشة تستحيل فيها القصة من حكاية الواقع إلى التعبير عنه ، وتأويله سردياً ، وذلك باتخاذ زاوية للرؤية إليه ، ونسج علاقات بين الشخصيات وبينها وبين الوقائع دالة دلالة مخصوصة.
وقد نقول إن شخصياته التائهة والوحيدة والمعزولة ، اختيار مألوف في القصة القصيرة ، وقد نقول إن القهر والفجيعة والاغتراب الإنساني مضامين مكرورة في الأدب الحديث وخصوصاً القصة القصيرة.
ولكن محمد الراشدي في قصصه القصيرة كان يؤدي تلك المضامين ويوظف تلك الشخصيات بطريقة عجائبية تخلق لدى متلقيها -فيما يصف تودوروف الأدب الفانتازي- تردُّداً بين التفسير الطبيعي لها وغير الطبيعي.
وقد لا يبتعد هذا التفسير لدى قراء الراشدي عن الطبيعي ، ولكنه يبقى فعلاً غير معتاد وصادماً بشكل أو آخر ، وهذا مسلك إبداعي يضفي جدَّة وتغريباً ويجعلنا نقف على المعاني ونعاين الوقائع بعيون أخرى!
تتألف المجموعة من اثنتي عشرة قصة قصيرة ، وعلى الرغم من تنوع هذه القصص واختلافها فإنها تتشارك في الدلالة على ثيمة القهر المسلَّط على الكائن الإنساني. ونتيجة ذلك هي الفجيعة والإرغام والحيرة والتشتت والخرس والخديعة والنفي والتبلد والسأم والغبن ... وما إلى ذلك من عذابات تحيل كونها القصصي إلى سجن وجودي. ولهذا تبدو العبثية والعجائبية في هذا الكون في دلالة التعبير عن هذا الواقع والتأويل له : احتجاجاً عليه ، أو يأساً منه ، أو تعجيباً به ، أو عجزاً عن فهمه ، أو رفضاً له ، أو تأكيداً وتقريراً لحقيقته وإبلاغاً عنها.
وقد يتيح العجائبي بهذا -كما لاحظ بيتر بنزولد- حرية لإنطاق المسكوت عنه ، ووَصْف ما لا يمكن تناوله بشكل واقعي ، لأن الخارق يسمح بتجاوز الحدود المسيَّجة ثقافياً واجتماعياً وذاتياً.
وذلك فضلاً عن الدور الذي يصنعه العجائبي بالخرق للمألوف من تنمية للسرد وتوتير له وإطلاقٍ لعنان الفضول لدى قرائه.
في ثلاث من قصص المجموعة يكون الحدث الموت.
والموت حدث وجودي لا يمكن لكائن النجاة منه ، إنه الحد الذي تنتهي الحياة عنده ، أي ينتهي الحُلم والطموح والاختيار والرغبة واللذة ، فما معنى الحرية -إذن- ما دام قد حُكِم علينا بالموت؟! وكيف يمكن الحديث عن الموت في سياق غير جدي؟! هكذا يصبح الموت موضوعاً تراجيدياً بامتياز ، وتراجيديته هذه تعني صلابته بوصفه معنى أو حقيقة غير قابلة للتأويل.
ولكن حديث الأدب عن الموت حتى في أشد قصائد الرثاء ألماً كان تأويلاً للموت بما يلطف صلابته ويتيح الحوار مع الميت وقد رحل إلى مثواه الأخير.
وقد كانت قصص محمد الراشدي الثلاث عن الموت نوافذ مختلفة لتجلية حدثه القهري بما يترامى إلى البحث عن قيمة ذاتية واجتماعية ووجودية.
في القصة الأولى (احتضاري) يدهشنا الراشدي بحديث الميت عن موته ، وهو حدث -بالطبع- غير طبيعي ، وهنا موضع التعجيب والإغراب*. الراوي هنا ، وهو بطل القصة يروي موته ، فرعاية المحيطين به : أمه وأبيه ورفيقه سعد وإمام المسجد صالح ، وإشفاقهم وجزعهم عليه ومبادلته إياهم الشعور نفسه واحتشاد الرجال في يوم موته ، ثم البكاء والصراخ كل ذلك دلالة تشبُّث بحياته ، لكنه يموت على الرغم من ذلك! الموت لا يكتسب دلالته إلا بالمعنى المضاد للحياة وجودياً ، بلا تشبُّث بالحياة ورغبة فيها لا يغدو للموت معنى.
الميِّت هنا غادرهم بمفرده. في خاتمة القصة يحكي الميت عن رفيق حياته ومسراته (سعد):
(بات يعرف الإجابة!.. بعد اليوم لن نجلس معاً .. لن نحتسي شاي العصر معاً .. لن يجد من يقاسمه الحمام والدجاج وعلب الصفيح والأرغفة .. بعد اليوم سيجلس في المقهى وحيداً .. وسيطرد من المدرسة وحيداً .. وسيذكرني وحيداً .. وحيداً .. وحيداً!!).
هذه النهاية ترينا دلالة الفقدان في الموت ، الموت هو فقدان متبادل بين الميت ومن يحبه.
الموت هو المعنى القهري الأكبر الذي يخترم الوجود ، ويرينا الحياة صغيرة ومحدودة وفقيرة إلى ما يعمِّق الوجود فيها وما يغنيه.
وبذلك فإن الحديث عن الموت في هذه القصة هو بحث عن قيمة للعالم وقيمة للذات في وقت معاً.
أما في قصة (تصريح دفن) فيبدو راويها بضمير المتكلم خارج المألوف أمام حدث الموت. إن القصة تبدأ به متسائلاً:
(ما جدوى أن يسكب كل هذا القدر من العطر فوق جسد هامد يوشك أن يكون جيفة بعد قليل. أتراهم يعطرونه لأجل دود المقابر ، أم يحسبون أنهم يهيئونه لحفلة ما في دهاليز الأرض. كان يكفي أن يطووا جسده داخل أكفانه لنسرع بدفنه ، وننهي طقوس الموت الثقيلة الخانقة التي يتدثر بها المكان مذ تردد صدى حشرجته في أرجاء غرفته قبيل الظهر).
وتزداد دهشتنا حين نكتشف بعد قليل أن الميت هو أبوه. وتمضي القصة إلى خلق تعارضات بين شخصية الراوي وسلوكه وبين حدث الموت بما يخرق المألوف الثقافي والاجتماعي والنفسي. فتخيلات الراوي وسأمُه وانشغاله بأمور تبدو تافهة مثل إشعال سيجارة ، أو التنزه قليلاً في الشوارع القريبة حتى يحين موعد الصلاة على أبيه ، وولهه بامرأة تمشي على الرصيف ، ثم ما يتعرض له من مطاردات تؤخِّر عودته إلى المسجد ، واكتشاف مغادرة المشيِّعين بجثة أبيه إلى المقبرة وذهابه إليها مشياً بعد حجز سيارته ورفض أصحاب السيارات التوقف لحمله ... الخ كل ذلك خارج ما يستلزمه سياق الموت من جديَّة وحزن ومشاركة في تجهيز الجنازة وتشييعها.
هذا الخرق للمألوف ، هنا، يتكشَّف عن شخصية وحيدة تائهة بلا روابط اجتماعية ، وبلا عواطف. ومن منظورها يغدو الموت شيئاً آخر ، فيتغير معناه ، وتتخلخل كثافته وصلابته! الابن الحي -الآن- أكثر استدراراً للحزن والتفجع من أبيه الميت ، الابن الحي هنا يعيش حالة عبثية وعدمية ينكسر فيها منطق المعاني وقانون الأشياء. الراوي هنا يبحث عن قيمة ذاتية وقيمة وجودية ، وليست الرعاية للميت والحفاوة به إلا الوجه المقابل للتفاهة والتيه الذي يعيشه. وقد كانت خاتمة القصة تأكيداً لدلالة القهر الناجمة عن فقدان تلك القيمة ، فلم يصل إلى المقبرة إلا وظلام الليل يغمرها وقد غادرها المشيِّعون منذ زمن ، ثم جاءت قفلة الختام هكذا:
(حدَّقتُ في الشارع الطويل المغسول بالأنوار اللامعة .. لفحني برد قارس .. ومضيت أسير .. لا أدري إلى أين!)
ويأخذ البحث عن القيمة وتمثيل القهر في قصة (رائحة القطران) معنى أخلاقياً. فبطل القصة هنا هو صانع القطران الذي يشقى في جمع الأخشاب وحرقها وجمع القطران منها قطرة قطرة ، ثم الدوران به في الأسواق وبيعه. أما الحدث فهو موته الذي بدا في القصة لغزاً محيِّراً تتعدد الروايات عنه دون أن تحدِّد سبباً بعينه. لكن المهم هو التقابل الذي صنعته القصة بين حياته وموته ، فالأهمية المعقودة عليه في الحياة تبدو في علاقته بالقطران وانتفاع القرويين به في أغراض عديدة ، ومن ثم فإن قيمته لديهم تستحيل إلى وسيلة تترتَّب على الحاجة إلى القطران. أما موته فلم يكن موضع اكتراث ، فالروايات مختلفة عن سبب موته ، والفجيعة تصل ذروتها في خاتمة القصة التي توقفنا على الدرجة القصوى من الإهمال وانعدام القيمة الإنسانية والأخلاقية ، وذلك بإهمال القرية لدفنه:
(وحين دنا المساء كانت شمس الأصيل تعكس ظلاً قصيراً لعود نحيل من الخشب يعلو نتوءاً من الرمل يغطِّي حفرة شقها على عجل عابرون مروا هناك ، وأسرعوا بدفن جثة توشك أن تتعفن لميت مسجى فوق التراب .. طمروا رفاته بالرمل والرماد دون أن يدروا من هو!).
* تذكرنا هذه القصة لمحمد الراشدي بقصة عبد الله باخشوين الشهيرة (موت أيوب) في مجموعته (الحفلة) (نادي جازان الأدبي، 1985م) وهي قصة يتحدث فيها الراوي عن موته لكن باخشوين لم يبلغ هذه الدرجة من الخرق للطبيعي فالميت في قصته يتحدث عن عذابات مرضه التي لا تطاق وعن موته بوصف آثاره على أسرته وقراءة أخيه للقرآن واختلاف أبيه وأمه على مَنْ يغسله وإصرار أمه على أن تغسله... إلخ لكنه يدلل لنا أنه حي أثناء تغسيل أمه له يستمع ويحاول الكلام دون أن يقدر وقد انتشرت رائحة العفونة في المكان وتنتهي القصة بنداء أمه للمرأة التي تعاونها في تغسيله أن تعاونها على كتم أنفاسه ، بتواطؤ معه على ذلك! في مغزى يبدو وكأنه لإراحته من آلامه وعذاباته التي أمعنت القصة في الحديث عنها وتصويرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.