هناك مخالفة في الرأي محمودة ، وهي تلك التي تستهدف الحق ولاغير حتى لو على النفس ، وقد ترقى إلى كلمة حق عند سلطان جائر ، وربما كانت سبباً لانطلاق شرارة التغيير في المجتمع ، ومع ذلك يبقى ماينفع الناس من ذلك الرأي المخالف المحمود ، ويظل اسم من امتشق حسام لسانه أو قلمه ليصدح به شاهداً على تلك الآراء المحمودة في الفقه والفكر والسياسة ومايهم المجتمع. أيضاً ذلك الرأي المحمود المخالف لما أجمع عليه المجتمع إما استسلاماً للواقع أو قهراً ، ليس بالضرورة أن يظهر فجأة ، فبعض الآراء المحموده تأخذ وقتاً طويلاً حتى تظهر للناس ، وقد تظهر بطريقة غير مباشرة ، فيكون أثرها النافع في عدم ظهورها للناس ، وهو مايسميه العلماء النصيحة في السر. وهناك مخالفة في الرأي غير محمودة ، وأعني بها المخالفة لمجرد المخالفة ، غايتها خالف تُعرف ، وهي الملاحقة بالمتابعة في المجتمع الإنساني ككل ، وفي واقعنا المعاش ، حيث يُصبح فيها أحدنا حديث المجتمع بين لحظة وأخرى ، ولعلنا نقرأ مايشطح من الاجتهادات الفقهية ، أو الآراء السياسية ، أو الأفكار الفلسفية التي تأخذ بالعقل إلى المتاهة الفكرية ، أو مايتناول المجتمع ومايدور فيه من حراك حياتي ، من الطرح الإعلامي المقروء أو المرئي عبر شاشة الرائي أو مواقع التواصل المختلفة. فطوبى لمن قال كلمته ورأيه وتمسك به ، على ألا يستسلم لقناعته الشخصية ، فالكلمة والرأي تنموان كالنبتة تصل ذروتها ثم تذبل وتتلاشى ، ولهذا كم من الآراء الفقهية ، والسياسية ، والفكرية ، والاجتماعية ، كانت إلى وقت قريب من المسلمات ، وكأنها نص مقدس ، وشيئاً فشيئاً ، اتضح أنها كانت مناسبة لزمانها وأهل زمانها. قطعاً سيظل مصطلح خالف تُعرف قائماً ، وعلى المتلقي ألا يتسرع في الموافقة أو الرفض ، فقد يندفع وراء تلك المخالفات المتنوعة ، فيجد نفسه وحيداً تائهاً أشبه بغريق في بحر الآراء المخالفة ليُعرف أصحابها ليس إلا. همسة : صديقي الوفي ... من السهولة بمكان المخالفة ليعرفني الناس أكثر وأكثر ، إلا أنني آليت على نفسي قدر المستطاع أن أكون وسطاً بين ما أحسبه صواباً ولايحتمل الخطأ ، أو يحتمل الخطأ وهو صواب ، والله المستعان.