إن كنت من قراء (عايض القرني) فتابع مقالي واسمح لي أن أسألك ، ولاحظ أنني قلت عايض بدون ألقاب لسببين ، أولهما: أنك حتما عرفت من أقصد ، وثانيهما وهو الأهم: أنني أريد أن يعرفه الناس بدون ألقاب ، لأنني عندما أسمع مثلاً اسم: مالك بن نبي ، لا أحتاج أن يعطيني أحد سيرته الذاتية ، ولا الألقاب التي أسبغت عليه ، وهكذا غيره من عظماء المفكرين والمؤلفين في مختلف الفنون. والآن إلى السؤال: من هو عايض القرني؟ سأحاول التوضيح: عندما تستمع للقرني متحدثا ، أو تقرأ له ناثراً مقالاتٍ أو كتباً وما أكثر ما يتحدث وما يكتب ، أو تقرأ له نظماً وما أكثر ما نظم ، فبمن يذكرك؟ في النثر هل يذكرك بمحمد محمد حسين ، أو سيد قطب ، أو مالك بن نبي ، أو الرافعي ، أو بديع الزمان الهمذاني ، أو كانت أو هيجل أو ماركس أو فيلبي أو أبوعبدالرحمن بن عقيل ، أو المودودي أو ابن تيمية ، أو بعض فقهاء المعتزلة ، أو المنفلوطي ، أو محمد عابد الجابري ، أو فلان أو فلان ؟ وفي النظم هل يذكرك بأبي العتاهية ، أو صفي الدين الحلي ، أو ابن مالك (صاحب الألفية) أو نُظّام المتون ، أو عبدالرحمن العشماوي ، أو العقاد ، أو أحمد عطار ، أو من يشابههم من النُظّام جيدهم ورديئهم ؟ عايض القرني حفاظة نسابة مجود للقرآن ، جهبذ في الحديث ، ضليع في حفظ وتلاوة الشعر ، واسع الاطلاع على الفكر والثقافة ، القديمة والحديثة شرقاً وغرباً ، وهو رجل منبر من الطراز الأول ، بل أكاد أقول لا منازع له ، فهو حاضر البديهة ، سريع النكتة ، خفيف الظل ، مليء الجعبة ، لا يجد الملل إلى سامعه طريقاً ، وهو صاحبُ قلم سيال لا تكاد تجد مطبوعةً إلا وله فيها مقال ، ولا مكتبة إلا وله فيها أكثر من كتاب ، لكنه عندما يكتب مقاله الأسبوعي في الشرق الأوسط تشعر بأنه منحه من الوقت والجهد والعناية ما لم يمنحه لغيره من كتاباته ، ولذلك تشعر هنا بأنك أمام عايض مختلف ، ليس في الفكر فقط ، بل وفي الأسلوب واللغة ، فهو هنا ذو فكر يتغير ويتجدد ويتطور ، وهذه إحدى سمات المفكر المتأمل ، ولهذا فهو هنا وفي هذا المقال بالذات يقدم فكر عايض المنتظر بتركيز وعناية شديدين ، وهو يقدم عايض الأسلوب ، وأسلوبه في الأصل لاشك رفيع ، ولغته راقية ، ومعجمه ثري ، لكنه هنا وفي هذا المقال الأسبوعي يمنح نفسه فرصة للمزيد من الإجادة ، واختيار المفردات الدالة ، والجمل المسبوكة بعناية ، حتى سجعه يجيء رخاءً طبيعياً لا كلفة فيه ، ولا اعتساف. كل هذا ولكن أمام طغيان ما ينشره الشيخ هنا وهناك ، وهدير ما يقوله الواعظ على الشاشات والمنابر ؛ خبا وضاع عايض المفكر ، الذي أخذه صخب الجمهور إلى واد وارف الظلال ، كثيف الشجر ، خصب التربة ، غزير المياه ، لكن ليس فيه منتج واحد يؤكل ، ولا فسحة هادئة لمُتأمل ، ولا مجال لمن يمر فيه أن يحتفظ له بذكرى محددة ، سوى أنه وادٍ جميل المنظر ، وارف الظلال ، يصلح للتنزه والتسلية ، أما الإقامة أو الزراعة فلها أماكنها الأخرى ، ووديانها التي تقدم ما ينفع الناس. عندما أقرأ في كتب عايض القرني أو مقالاته المبثوثة هنا وهناك ، أو نظمه الذي ينشره بين الحين والآخر ؛ فإنه يذكرني بكل تلك الأسماء الكبيرة التي ذكرتها أعلاه وبأكثر منها ، فهو كما قلت قارئ واسع الاطلاع ، وأثر الأولين والآخرين عليه واضح ، لكنه أثر متناثر ، فلديه من بحر كل منهم قطرة ، وأحيانا غرفة ، فهو يستقي منهم ويضيف إضافات تضيع في الهدير أو الصخب أو الانتشار ، لكن في مقاله في الشرق الأوسط لا أجد سوى عايض القرني المفكر ، ولا أدري لماذا لا يصبح فكره وأسلوبه هنا هو القاعدة التي ينطلق منها ويعود إليها ، ويجعل كل ما عدا ذلك هوامش يغيبها شيئاً فشيئاً حتى تذوب في سديم عايض الجديد ؟ ولهذا كان سؤالي في بداية المقال: من هو عايض القرني؟ لماذا أكتب عن عايض اليوم ؟ لأنني أقدره وأحترمه وأحبه ، وارتاح لفكره وأسلوبه الجديدين ، ولأنه على الرغم من شهرته وتاريخه الذي يبدو طويلاً مازال في مقتبل العمر وعز الشباب ، ولا أريده أن ينفق ما تبقى وسط الصخب الجماهيري ، والهدير المنبري ، فالكتاب كثيرون ، والوعاظ أكثر ، أما المفكرون فندرة ، وأما أصحاب المشاريع الكبرى فأقل من القليل. وهذا واضح ومعروف على مر التاريخ ، لكنهم على ندرتهم وقلتهم ؛ هم الخالدون في وجدانات وضمائر الأمم ، وعايض القرني مشروع مفكر ، ولبنة صاحب مشروع حضاري خالد ، والمعطيات كلها لديه ، فقط قليلاً من التأمل والتدبر ، وقبلهما التخلص من أدران الصخب وعوالق الهدير.