اسمه ...... بلحظة صمت لأن هذا الاسم العلم جدير بأن تستحضره بما يستحقه من التأمل وأن نطرق التفكير في رحلة حياته ونتاجه .. الرائد في ميادين العلم لم تمنعه من أن يكون العمدة في الأدب وسادن القلم وسفير فوق العادة للمكان . محمد صادق دياب .. أب حقيقي لجيل كامل .. ورجل مرحلة وأستاذ جيل . تربويًّا وتعليميًّا كان أستاذًا حقيقيًّا لطلاب الصفوف الذين تتلمذوا على يديه وهم على مقاعد الدراسة القابعين أمامه وهو في مقدمة الصف يرشدهم ويعلمهم سبل العلم وفجاج المعرفة كان هذا في عسير وفي جدة فهناك الكثير ممن قدر لهم أن يكونوا ضمن كوكبة طلابه .. صحافيًّا وثقافيًّا كان أستاذًا أيضًا .. أدخلنا قاعاته الافتراضية .. عبر هذا الملحق تتلمذ على يديه الكثير ، نهلنا من معينه العذب من غير أن نلتقيه . فقط كنا نتابعه عبر منهجه الجميل عبر (الأربعاء) ، فكان الضمير الثقافي الأمين النابه إبان صراعات التيارات الفكرية المضطربة في تلك الفترة .. هناك في سيدتي واقرأ ثم عبر الشرق الأوسط كنا نعبّ من معينه بنهم .. عبر أثير الإذاعة صافح مسامعنا ب (مشاهده وانطباعاته) التي كانت دروسًا ومناهج تفكير نقدية وحياتية وتأملات باذخة فيما يجري حولنا .. في مجالات الأدب والتأليف كان بصمة مختلفة (حيث الحكاية الطازجة والنقل الأمين والعين الراصدة لما يجري) .. للشأن الاجتماعي وظف قدراته التربوية والثقافية والاجتماعية ، فكتب لجدة وبحرها ونسيجها ولهجتها وأمثالها وحكاويها . ابن الحارة البار .. رحل .. فافتقدته أعمدة الصحف ومكاتب رؤوساء التحرير .. يفتقده القلم تفتقده أزقة الحارات ومنعرجاتها وصباحات جدة ونسائم البحر . ابن البحار الذي اصطاد أسماك البحر .. تعلم من أبيه مهنة الصيد . لكنه اصطاد من جدة القديمة صوت نوارسها وحكايات المآذن والرواشين وما خلف الأسوار وهمسات الليل وآهات المحبين و (سوالف الليل) اللذيذة التي كانت تلتقطها أذنه .. وحكاوي المراكيز .. وأهازيج الأفراح .. وأسرار البيوتات وهمساتها .. حكاوي القهاوي .. تمتمات العشاق .. وحكايات الراحلين ؛ وصنع منها حكايات لا تمل ، (وتحول بها ترجمانًا ناطقًا) يحكي عن جدة القديمة التي أحبته لأنه كان قد نجح في جعلها تنطق بكل اللغات .. محمد بن صادق دياب .. روى لنا عن كل ما جرى ، ووثق ورصد لمختلف أوجه الحياة ، بلهجة جداوية محببة تثير الشجن وتسكن القلب .. جليس القهاوي المحترف ، كان على غرار أساطين الحرف والقلم والأدب من باولو كويللو إلى سارتر وسيمون وديديه وحتى نجيب محفوظ .. التقط بحسه الإبداعي وروحه المرهفة وقلمة الرشيق ضجيج القهاوي وإيقاع الشوارع والحارات .. صنع منها . هل حقًّا اختفى صندوق الدنيا حقًّا . هل تحول عنا هذا السارد اللذيذ الذي لا يكف عن الثرثرة . هل تسرب بالموت من علّمنا كيفية الشغف بالمكان ، كيفية الحديث برشاقه بمكوناته من إنسان وحجر ومدر وبيوت وطرقات وهواء ونبض . رحمك الله أبا غنوة رحمة الأبرار .