اختار حسين الواد أن يروي عن روائح المدينة ، كما اختار أن يعنون روايته بما رواه فيها فكانت (روائح المدينة) (تونس: دار الجنوب، 2010م) . وهذا يلفتنا إلى الروائح من حيث هي لغة ، تجاوز المعنى اللساني والسيمولوجي في انحصارهما في الدلالات الصوتية والبصرية ، ومن حيث هي وجود موضوعي ، أي من حيث هي شكل ومحتوى ، ودال ودلالة. فكل رائحة هي موضوع حسي تدركه حاسة الشم ، مثلما يدرك البصر المرئيات أو يدرك السمع الأصوات ، والرائحة تحيل كما تحيل العلامات الدلالية على دلالة ، فتغدو أداة تدليل وتعبير وإفهام ، بقدر ما تغدو موضوع استدلال وانفعال وفهم وقراءة وتأويل. أما في معاجم اللغة العربية ، فتلتقي الرائحة مع الريح والروح في مادة الاشتقاق ، وتتبادل معها جوهر الدلالة التي تتضمن المدركات بحاسة الشم وتجاوزها إلى ما به تقوم قوة الكائن وحياته. ويرد في لسان العرب -مثلاً- أن الروح هي الريح وهي نسيم الهواء وكذلك نسيم كل شيء ، ويستشهد بالحديث: هبت أرواح النصر ، وبقولهم: الريح لآل فلان أي النصر والدَّولة ، وكان لفلان ريح . وراح الشيء يَرِيْحُه إذا وجد ريحه. ويمضي إلى أن الريح قد يكون بمعنى الغلبة والقوة ، ومنه قوله تعالى: (وتذهبَ ريحُكُم) والرائحة النسيم طيباً كان أو نتناً ، ووجد ريح الشيء ورائحته بمعنى. ويرد أن الرُّوح نَفَسٌ يتنفسه الإنسان وهو جار في جميع الجسد ، كما يرد: أن الرُّوح هو ما يقوم به الجسد وتكون به الحياة ، وذلك مصحوب بأمثلة تصف هذا المعنى مادياً ومعنوياً. وتبرز دلالة الرائحة، فيما تبرز ، في صلة وثقى بالروح والمشاعر ، فالعاطفة شمَّامة ، ومرهفة تجاه الروائح ، ولهذا تأخذ أوصاف الروائح صفات تعبيرية ، تراوح بين الحب والبغض ، والأنس والضجر ، والانشراح والغم ، والألفة والغرابة ، والجمال والقبح ... إلخ . كما تأخذ الرائحة دلالة الصلة بالزمن ، فالرائحة دلالة تغيُّر ، في وجودها وعدمها ، وقدمها وحداثتها ، وعمقها وسطحيتها ، وكثرتها وقلتها ، ونظافتها وصنانها ، وشذاها وإنتانها. ويرتبط بذلك دلالات الروائح الحيوية ، فالروائح تَنْتُج عن الوجود الحيوي البيولوجي الجسدي والاجتماعي ، ولهذا تحمل ، ضمن ما تحمل ، دلالة اجتماعية ثقافية وحضارية ، فالمدينة -من هذه الزاوية- غير القرية ، والمجتمعات المتحضرة غير المتخلفة ، والغابة ليست المكتبة . وهذا غير دلالتها الموضوعية والنوعية التي تميز شيئاً عن غيره فرائحة الورود مختلفة عن رائحة البارود ، ورائحة السوق أو المصنع غير رائحة البيت أو الشارع . لكن الرائحة في كل ذلك دلالة على حضور الذات وقربها مما تصفه بل على انغماسها فيه بما يجاوز أي إدراك دلالي آخر . وهنا تبدو الروائح وكأنها غير قابلة للحياد الموضوعي ، فلا رائحة إلا وهي مقبولة أو منفرة ، وزكية أو نتنة ، وبين الطرفين ترتسم الرغبة في الإقبال على أحدهما والبعد عن الآخر ، وبذلك نتصور أن لا رائحة بلا رغبة فيها أو عنها ، وهذا هو معنى حضور الذات في دلالات الروائح ، لأن الذات دلالة رغبة ، وحين يفقد الكائن رغبته تجاه الأشياء أو عنها ، يغدو بلا ذات . أما دلالة الرائحة على قرب الذات منها فواضحة في أداة إدراكها وهي حاسة الشم ، التي تصل بأعماق الإنسان وباطنه ، وكأن أصل اشتقاق الرائحة وهو (الروح) تنبيه على علاقتها بالجوهري والباطني والعميق . وأعتقد أن اختيار حسين الواد أن يروي روائح المدينة متأت من وعي بسيمولوجيا الروائح ، على ذلك النحو ، أعني الوعي بدلالة الروائح على العلاقة الذاتية بالمدينة ، وما تشف عنه الروائح من إدراك عميق وباطني لها ، خصوصاً في الدلالة على التغير الذي تغدو الروائح دالاً جوهرياً من دواله يعبِّر عن اكتنازها بمعان زمنية . وتتصل هذه الرواية من هذه الوجهة بمحفز الرواية العربية الأكبر منذ ظهرت في العصر الحديث ، وهو رواية التغير الاجتماعي والثقافي الذي تصارع المجتمعات العربية واقعها وظروفها في سبيل إنجازه ، فما زالت تحلم ب (المدينة) بمعناها الدال على الحداثة ، فتخطو وتتعثر ، وتغدو الحداثة ذاتها مشكلاً أكثر منها حلاً ، كما يغدو القديم موضع صراع بين نوستالجيا الشعور به وحتمية التخلي عنه . ولذلك كانت المدينة المطلقة من قيد التعيين والتعريف المجاوز للعهد أو الجنس في العنوان ، هي مدينة الراوي ، في نسبتها في متن الرواية إلى ضميره المتكلم ، والمستبد بالرواية في أكثرها ، إلا قليلاً من الأقوال والمرويات والمقبوسات ، التي يسندها الراوي نفسه إلى بعض شخصيات المدينة التي ترد غالباً بصفاتها دون أسماء . وأكثرهم وروداً المؤرخ الحزين ، وفي الحواشي إحالات على بعض الكتب ، توثق ما يورده الراوي منصَّصاً ، مثل كتاب الشفاء لابن سينا ، وكتابي الأذكياء والنساء لابن الجوزي وأسماء بعض الشعراء . أما المؤلف فقد اتخذ مكانه في الحواشي ، معلناً عن ذلك ، وعن انفصاله عن الراوي ، ليقوم بدور الشارح والموثِّق ، للمتن الروائي الذي تقوم علاقة المؤلف به من خلال ادعاء العثور عليه مخطوطاً ، تلك الإستراتيجية السردية المألوفة في نماذج عديدة من الرواية العالمية والعربية ، للإيهام بصدقية الرواية وانفصال المؤلف عنها ، ولصنع دلالات إسقاطية آنية ، وتوسيع دائرة الحضور والراهنية بالإحالة على تاريخ قديم . لكن المؤلف بدوره كان يسند المدينة إلى ضميره المتكلم مفرداً حيناً ومجموعاً أحياناً أخرى ، بحيث تغدو المدينة موضوعاً مشترك النسبة بين الراوي والمؤلف والشخصيات ، بل والقارئ الذي يذهب الإهداء إلى تشريكه في هذه النسبة حين يرد بالصيغة التالية: (من ليس له مدينة كمدينتي لا يصلح له هذا الكلام) . وهذا مؤدى العلاقة الذاتية بين فعل السرد وفاعله ، وبين موضوعه وذاته ، التي يغدو الانتساب إلى المدينة والتشارك فيها ، تدليلاً عليها ، في مسافة الاتصال بما تفرضه الروائح -كما ذكرنا أعلاه- وهي موضوع السرد من دلالة حضور الذات . كما تبدو الوجهة التاريخية في الرواية التي تقتضيها الروائح من حيث هي دلالة على التغير والزمن . ولكنه تاريخ يبدأ ولا ينتهي ، فالرواية تنتهي ببَتْر بعد أربعة أسطر من بداية فصلها الأخير ، متبوع بظهور المؤلف في المتن قائلاً: (يقف المخطوط عند هذا الحد ، لكن الراوي الحفيد ذكر مرة أن لديه منها بقية) وهذا دلالة على أن حدث التغير ما زال قائماً ولما ينته بعد . ولا تنفصل دلالة عدم الاكتمال هذه ، أعني بَتْر آخر الرواية والإعلان عن بقية منها ، عن بنيتها القائمة على فصول يتوحد كل منها بموضوع روائح مستقل عن غيره ، فالنتيجة هي تعداد لموضوعات مختلفة بشكل لا يَعِدُ بنهاية ، ويبقى قابلاً للإضافة والاتساع والتراكم ، وهي بنية تجد أصلها في لغة الرواية ذات التعداد للأوصاف والأشياء وتوسيعها ومراكمتها ، وفي تتبع الرواية للسيرورة التاريخية التي تلد حقبة من أخرى ، وتوالي زمناً بعد زمن . وقد تألفت الرواية من 16 فصلاً ، يربط بينها ما يسبقها من مقدمة موجزة ، تضمنت الإشارة إلى امتياز المدينة بروائح ، وتعجيب هذه الروائح ، فهي (آية في الغرابة والعجب) وحسد الأجوار لأهلها المسبِّب لاستكثار الأجوار اسم المدينة فيها وزعمهم بأنها قرية . وهذا يعني الإبانة عن حافز الرواية ومبررها السردي ، ومن ثم استهلالها بما يعقد مع القارئ العلاقة ويشده إليها ، خصوصاً والمقدمة تنتهي بتوجه الراوي إلى القارئ ، سائلاً: (فكيف وأنت الكيّسُ العاقل العدل المنصف الفطن ترضى لمدينتي أن يستكثر أجوارُنا اسم المدينة فيها ولها مثل هاتيك الروائح؟) . فالتعجيب هنا للروائح هو ذريعة إغراء بالمتعة للقارئ ، وحسد الأجوار هو باعث سؤال العدالة والإنصاف الذي لا ينفصل عن التعجيب في تحفيز القراءة وإثارة الإصغاء واستدعائه . ويهمنا هنا الصلة بين مدنية المدينة التي هي موضع نزاع مع الأجوار وبين الروائح ، فكأن الحديث عن الروائح وروايتها دلالة إثبات لمدنية المدينة ، بما تمتلكه الروائح من شهادة مادية وحسية ، ومن دلالات تاريخية واجتماعية ثقافية وحضارية ، فضلاً عن دلالتها على حضور الذات . وتضيف الرواية إلى مقدمتها في الربط بين الفصول ، العبارة المتشابهة في مطلع كل فصل: (أنا لا أتحدث عن ...) وهي عبارة تكرر نفي الراوي أن يتحدث عن الروائح التي يختص بها كل فصل ، لأسباب مختلفة ومتشابهة ، فهي روائح منتشرة في بلاد الإسلام الواسعة ، أو تنتشر في القرى المجاورة والمدن الصغيرة البعيدة . أو لأنه لا يليق بالراوي أن يفعل ذلك عن مدينته ، أو لخوفه من غضب أهلها إن هتك لهم سراً أو عرَّى ، عن غير قصد ، فضيحة كانوا يسترونها عن أجوارهم . أو أنه لا يحب هذه الروائح ولا يحبها أهل مدينته ، أو أنه لا ينشط للحديث عنها لأن أهلها نشطوا في نشرها فلم يفلحوا ... إلخ ثم يسترسل في الحديث عنها . وهي عبارة تستدعي إصغاء القارئ ، لأنها تضعه في موضع كاتم السر ، وتعلن الشفافية والتعرية ، وتعد بالفضح والهتك ، وتجمع بين ما يؤلفها إليه وما يغرِّبها عنه ، في وقت معا . وهكذا أصبحت الفصول متفرقة ومجتمعة ، ومتعددة ومتحدة، لأنها تختلف آحاداً في موضوعاتها، وتتدفق جميعاً من لسان الراوي في إطار تلك الذرائع والحوافز التي رفعت الكُلفة بين الراوي والمتلقي ، واستمدت من مبادئ المنظور الواقعي ومن سيكولوجيا إذاعة السر ، ذلك التي وصف الجاحظ كتمانه قديماً بالكرب وأعاده إلى ما في طبع الإنسان من شهوة الإخبار والاستخبار . أما الفصول ذاتها ، وعلى رغم توحد كل منها بموضوع روائحه ، فإنها تتشابه في التتبع التاريخي للروائح ، وتَعَقُّب تغيُّرها في الزمن ، وموازنتها ، من خلال حقب متوالية ، هي: دولة البايات (ولاة الدولة العثمانية) ، فدولة الاستعمار والحماية ، ثم دولة الاستقلال والسيادة ، وأخيراً دولة العهد الجديد . أي تلك التسميات المعروفة لحقب التاريخ الحديث في تونس ، البلد الذي تنتمي إليه الرواية ، ولكنها فترات تاريخية متشابهة في العالم العربي كله ، تقريباً ، وإن اختلفت التسميات . وقد تذهب الرواية في بعضها إلى ما قبل أن صارت المدينة مدينة ، ثم بعد أن صارت مدينة . وهذا المنظور التاريخي هو عامل ربط وتوحيد موضوعي تجتمع به أشتات الروائح وأنواعها ، وقد نقول ، بالقدر نفسه ، إن الروائح عامل توحيد زمني وترابط تاريخي ، تجتمع به الحقب المختلفة ويتوحد فيه الزمن كما تتوحد الروائح بلا فارق .