حينما كان القائد الشهير المهلّب بن أبي صُفْرة يمشي مع بعض رجاله مشية الخيلاء ، وقد كان معروفاً باعتداده بنفسه ، مرَّ فيمن مرَّ به من الناس بجماعة فيهم التابعي الجليل المطرِّف بن عبد الله بن الشخِّير ، فرأى مطرِّق خيلاء المهلَّي ، فبادره قائلاً بصوت مرتفع: من هذا الذي يمشي هذه المشية التي يُبغضها الله تعالى؟ فقال له المهلب ، أما تعرفني ، فأجابه العالم الذي يعرف رسالة العلم: بلى ، إنِّي أعرفك ، فأنت الذي أوَّلك نطفة مَذِرَة ، وآخرُكَ جِيفَةٌ قَذِرة ، وأنت بين هذين تحمل بين جنبيك العَذِرة. فطأطأ المهلَّب بن أبي صفرةَ خجلاً من مطرِّف ومن نفسه ، ولعله قد خجل من ربِّه الذي توعَّد المتكبرين بأشدِّ أنواع الوعيد ، لأنَّ الكبرياء لله عز وجل ، فمن نازع الله فيها أهلكه وعذّبه. قصة تقرِّبنا من حالةِ بعض الناس الذين أُصيبوا بداء الكبر ، والتعالي على الناس ، واحتقارهم ، ناسين أنَّهم بشر ضعافٌ أمام قدرة الله وقوَّته ، وأنَّ الله لهم - ما داموا متكبرين - بالمرصاد ، وأنَّ الإهانة لهم في الدنيا أيسرُ ما ينتظرهم من عقاب الله ، ولو لم يكن لهم من العقاب إلا أنَّ الله سبحانه وتعالى: {لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} لكفى ، فكيف بهم ، وهم أذلُّ يوم القيامة حيث يتحوَّلون إلى أمثال الذَّرِّ (صغار النمل) في عرصات القيامة يدوسهم الناس في المحشر بأقدامهم ، إمعاناً في إذلالهم وإهانتهم. لقد كان تعامل المهلَّب مع نصيحة (مطرِّف) تعاملاً إيجابياً إلى درجةٍ كبيرة ، فإن انصرافه مطأطئاً برأسه دليلٌ على بلوغ الموعظة مداها في نفسه ، وأنَّه قد تذكَّر ما كان ناسياً ، واستحضر ما كان عنه غافلاً. إنَّ الكِبرَ لداءٌ يفتك بصاحبه قبل الناس ، وله أثرٌ خطير في خَلْخَلةِ المجتمعات البشرية ، وإثارة الأحقاد والضغائن فيها ، فإذا كان المتكبر ممن لهم علاقة بحاجات الناس وخدماتهم كان أكثر خطراً وأعظم إساءة. ونضرب على ذلك بالكبرياء الجوفاء التي يصاب بها بعض الموظفين الذين ينتفخون على مكاتبهم انتفاخةً كاذبةً تجعلهم يتعاملون مع المراجعين من الناس بقدر كبير من الإهانة ، والفَجَاجة وعدم المبالاة ، وإني لأظنَّ بعضهم يدخل في وعيد (العائل المستكبر) لأنَّ بعض أولئك الموظفين المتعالين يكونون عادة من أصحاب الوظائف الصغيرة ، والأوضاع المالية المتردِّية ومع ذلك فهم يتكبرون على الناس ويتعالون على الموظفين ، والعائل المستكبر هو الفقير الذي ليس لديه مال يطغيه ، ولا منْصبٌ يشعره بالكبرياء ومع ذلك يتكبَّر ، ويُظهر التعالي والتكبُّر واحتقار الناس. أما كبرياء الموظف الكبير ، أو المسؤول في أي مجال من مجالات منافع الناس وخدماتهم فهي كبرياءٌ فتَّاكة بالمجتمع ، تحطِّم شعور الناس بالمودَّة والألفة ، وتجعلهم يسيئون الظن بتلك الدائرة التي يعمل فيها ذلك المتكبِّر حكومية كانت أم غير حكومية ، وتثير روح البغضاء والكراهية ضد الوطن الذي ينتمي إليه ذلك المتكبر. إن الكبرياء طريقٌ للخسارة في الدنيا والآخرة ، أما في الدنيا فيما يعجِّل الله للمتكبِّر من عقوبة الإذلال ، والإهانة في وقتٍ لا يخطر للمتكبِّر على بال وأما في الآخرة فبالعذاب المبين ، كما قال تعالى: {قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} ، وكما قال سبحانه: {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ}. الكبرياء رداء الله عزَّ وجل ، فمن تجرَّأ من الناس على منازعة الله سبحانه وتعالى في ردائه ، نال خسارة فادحة في الدنيا والآخرة ، وإنَّ الإنسان المسلم هو أحقُّ الناس بالتواضع ، وأجدرهم بعدم إظهار الغرور أو الكِبْر في أي موقفٍ من المواقف ، لأن المسلم يقرأ ويسمع زواجر القرآن الكريم والسنة المطهرة عن هذه الطبيعة الخبيثة ، طبيعة (الكبر) فالحجة قائمة عليه ، لأنَّه في هذه الحالة يعصي ربه على علمٍ ومعرفة. وهذه هي المكابرة التي تعمي صاحبها عن الحقِّ ، وتمنعه من قبوله ، ولهذا وجه الشرع الحكيم إلى الاستعاذة بالله من الكبر ، كما نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، لأن الكبرياء هي أول ذَنْبٍ عُصي به الله عز وجل ، وهي مرتبطة بالشيطان الرجيم ، الذي عصى ربه ومنعه كِبْرُه من السجود له ، ولعل هذه العلاقة هي التي جعلت الاستعاذة بالله من الكبر وسيلة لعلاجه ، والبعد عنه. كما في قوله تعالى: {إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ}. نعوذ بالله من الكبر وأهله ، ونسأل الله الشفاء لكل ذي كبرٍ خوفاً عليه من العذاب الشديد. إشارة : لو فطن الناس لأهوائهم=ما شرَّقوا فيها ولا غرَّبوا