(1) النُّخبة العربية التي قاومت الثورتين الشعبيتين في كل من تونس ومصر، وقامت بدعم الأنظمة الاستبدادية هناك على حساب الشعبين، فعلت ذلك من منطلق عدم ثقتها في شعبي الدولتين، واتخذت مواقفها بناءً على قناعتها بأن الاستبداد هو الأسلوب الوحيد الذي يصلح في التعامل مع هذين الشعبين. على سبيل المثال فقد لمّح نائب الرئيس المصري السابق اللواء عمر سليمان إلى (تخلّف) الشعب المصري، وقال صراحة بأن المصريين ليسوا مؤهلين بعد لممارسة الديمقراطية.! النُّخب التي سجلت مواقف مساندة، أو مبررة للاستبداد هناك، نسيت، أو تناست أن الثورات الشعبية لا تشتعل في بلاد متقدمة من النواحي الحضارية، أو العلمية، أو الحقوقية، أو السياسية. الثورات هي إفراز طبيعي للتخلّف على الأصعدة السابق ذكرها. وإلاّ فما معنى قيام ثورة شعبية يتقبّل الشعب في سبيلها، التضحية بأغلى ما يملك؟! الثورتان التونسية والمصرية ليستا ترفًا مارسه الشعبان. الثورتان كانتا تعبيرًا عن صحوة شعبية منبعها الشعور بضرورة تغيير الواقع إلى ما هو أفضل. الثورتان هما استجابة لمشاعر نابعة من إدراك الشعبين لفداحة التخلّف الذي يعيش في ظله. (2) المثقف الذي يأخذ جانب الطغاة عندما يحتدم الصراع بينهم وبين شعوبهم، هو شخص تعوّد على أن يكذب على الناس، وعلى نفسه أيضًا.. كثير من المثقفين المنتفعين الذين ينتمون إلى هذه النوعية، -وقد شاهدنا منهم كثيرًا على شاشات الفضائيات أثناء اندلاع الثورة المصرية المجيدة- يحاولون إقناع أنفسهم بأن التخلّف داء متأصل لدى شعوبهم. وهو ما يجعل هذه الفئة من المثقفين، تمارس الكذب، والتضليل، والدجل السياسي بضمير مرتاح.. الكذب السياسي عملية تهدف إلى إقناع الجمهور بما هو غير صحيح. ولكي ينجح المثقف المنتفع في أداء هذه المهمة، عليه أن يبدأ بنفسه أولاً. (3) مهما طال الزمن، فإن حبل الكذب يظل قصيرًا. الكذب محاولة لتزييف الحقيقة، والحقيقة أقوى وأعظم من أن ترتهن لمحاولات التزييف مهما بلغت درجة ذكاء القائمين على هذه المحاولة، ومهما كانت الغفلة متمكنة من الناس. في اللحظات الفاصلة من تاريخ الشعوب، تنكشف الأقنعة أوتوماتيكيًّا، ويفصح كل شخص عن حقيقته، دون أن يكون له الخيرة من أمره.. وما شاهدناه أثناء اندلاع الثورة المصرية هو خير دليل على ذلك.. الكذب أشبه بالجسد الذي يحمل عوامل فنائه بداخله. [email protected]