زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    القبض على مواطن في جازان لترويجه (11) كجم "حشيش"    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افرح يا عيد
نشر في شبرقة يوم 17 - 11 - 2010

أراد البعض منا -نحن المسلمين- أن يحمّلوا همومهم وأحزانهم، بل وفشلهم أحيانًا إلى العيد. بل ويصف بعضهم من العامة، أو الكُتّاب، أو الخطباء لك العيد هذه الأيام كأنه مأتم، أو أنه إعلان للفرح، ولكنه داخل سرادقات مظلمة، أو مستودعات مكتئبة!.
لا أدري لماذا يستمر هؤلاء الحزانى بكد الذاكرة مع أول يوم من أيام العيد؛ لتصوير المحن والآلام التي نعيشها، ويعزف بقيثارة الحزن على مقام «الصَبا» ليستدر ما بقي من دموع في المآقي، إلى ما بعد ليالي العيد الأولى ولو لساعات!.
لماذا يريد هؤلاء الحزانى أن نحبس أنفسنا داخل قضبان العادات المحزنة الطويلة، ونترك رسم البسمة وإعلان الفرحة؟
هل فرض علينا الاكتئاب، أو غدت نغمة الحزن على الآلام إحدى العبارات المسوّقة في قاموس عيد المسلمين؟
وكأن المسجون لن يخرج، وكأن المريض لن يشفى، وكأن المقهور لن يسعد، وكأن المظلوم لن ينصر، وكأن الدنيا لن تتغير؟
إن الضرب على وتر الحزن، والبكاء على الأطلال منذ ساعة العيد الأولى مجازفة في حق الأمة الإسلامية، وفي حق النفس البشرية المستبشرة.
إن من حق أفراد الأمة أن يحتفظوا كل لحظة بجراحات وآلام إخوانهم المسلمين في كل مكان، ولكن من حقهم كذلك أن يفرحوا ويتفاءلوا ويستبشروا في أجمل ساعات عمرهم، بل ويتجاوبوا مع النداء الرباني الأخاذ
(وَلِتُكَبِّرُواْ الله عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
بل إن الفرح في يوم العيد فريضة تفاؤلية في حق الأمة الصائمة الطائعة (قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ).
من حق التائبين من شباب الإسلام الذين أقبلوا على الله بألوان العبادة، واحتشدوا في الصلوات، وتضرعوا بالدعوات، وعقدوا آمالهم ورجاءهم بعفو الله ورحمته أن يفرحوا، ويستبشروا (لله أشد فرحًا بتوبة عبده).
من حق الأحرار من رجال ونساء الأمة أن يتفاءلوا ويرجوا ما عند الله من قبول الدعاء المرفوع آناء الليل وأطراف النهار، وهم يدعون بالفرج والنصر للأمة، والبلاء والضراء وألوان الداء على القرى الظالمة، وأكابر مجرميها.
من حق الإنسان المخلوق في كَبَد الذي كوته جراح أمته، وأرقته همومه، وصُبَّ البلاء عليه صبًّا، وقد صبر لله واحتسب، أن يفرح ولو لساعات يختلسها من عمره اختلاسًا.
إن يوم العيد يوم فرح، يوم بشارة، يوم القلوب المتراصة، والأيادي المعطاءة الحانية، يوم التذكر للنعم وشكر المنعم (وذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللهِ).
إن يوم العيد يوم الجوائز، جوائز من أرى الله من نفسه خيرًا، تشهد له بذلك نيته الطيبة، وقلبه الصافي، وحبّه لله، ووقوفه في جوف الليل داعيًا دامعًا مؤملاً ليلة القدر.
بل من حق الأمة على أبنائها أن يحيوا فيها الأمل، ويظهروا روائع الإسلام وإشراقه النظيف الراقي منذ ساعات الصباح الأولى إلى وقت السحر!
ولئن كانت دموعنا تسيل في قلوبنا على حال أمهاتنا وأخواتنا في العراق وكشمير وأفغانستان والشيشان ودارفور وفلسطين، لكننا نبتسم وجوبًا في يوم العيد.
حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يحمل المسلم السلاح في يوم العيد. رواه البخاري.
وما هذا إلاّ لتكون كل المظاهر المرافقة لساعات العيد الأولى مظاهر فرح وابتهاج وسرور وبشر. يتعبد بها الإنسان لربه. تتجاوب فيها النفس مع كل جوانب الطرب الجميل من سماع الكلمات الطيبة، كما في ابتهاج الجواري بالغناء وضرب الدف بجوار خيمة النبي صلى الله عليه وسلم في يوم العيد بمنى.
إن مساحة الحلال في الإسلام واسعة وهي كافية -لعمرو الله- لإعلان الفرح، والتفاعل مع الناس بالبهجة والسرور، والشكر لله المنعم المتفضل الشكور (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).
كل عام وأنتم بخير ، وتقبّل الله طاعاتكم، وأسعدكم بحبه، ودمتم بخير وعافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.