المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة طويلة المدى
نشر في شبرقة يوم 11 - 11 - 2010

الفوز الذي حققه الأهلي على الوحدة كان مطلوباً للخروج من دوامة الخسائر المتكررة، والتعادل مع الهلال أعطى مؤشراً مبدئياً أن الفريق يسير في الاتجاه الصحيح، ومباراة الغد أمام الرائد ستحدد حقيقة الوضع. إذا نجح الأهلي في الفوز غداً، وقرن ذلك بالمستوى، فهذا يعني أنه تعافى من حالة الدوران التي لازمته خلال الفترة الماضية، وإن تعادل أو خسر، فلا بأس.. عليه أن يبحث عن فرصة أخرى يعود من خلالها.
كل ما تقدم في السطور الماضية أردت من خلاله أن أؤكد على جزئية غائبة عن بعض محبي الأهلي، وهي أن الفريق الذي فاز على الوحدة، وعادل الهلال بعد أن تقدم عليه، ليس هذا فقط هو المؤمل منه، وهذا الذي أعرفه، إلاّ إذا تغير شيء لا أعرفه.
متى يعود الأهلي إذا لم يعد الآن؟ ومتى سيتوقف نزيف النقاط الذي وصل ضعفي ما حصده الفريق من نقاط بعد الجولة الثانية عشرة، وقبل جولة واحدة من نهاية القسم الأول من الدوري، متى.. متى؟
كنت ومازلت أرى أن ما يحتاجه الأهلي هو الاستقرار أولاً، وثانياً، وعاشراً، ويبدأ ذلك من الجهاز الفني الذي يجب أن يستمر لموسمين آخرين، ثم الجهاز الإداري، ثم اللاعبين المحليين والأجانب، وعلى وجه الخصوص العنصر الأجنبي الذي سجل فيه النادي فشلاً كبيراً منذ ثلاثة مواسم.
من المهم أن تكون فترة التسجيل الشتوية في منتصف يناير المقبل، فرصة للخروج من سوء الاختيارات السابقة، وأن تكون بصيغة خطة طويلة المدى ثلاثة مواسم مثلاً ، إن أراد الأهلي أن ينافس الموسم المقبل، والمواسم التي تليه على الدوري، وأن يكون بطلاً لدوري أبطال آسيا، وأن يصل إلى بطولة كأس العالم للأندية.
ولأن الأهلي أصبح حالة خاصة، فإن خطة الثلاثة مواسم تعتبر بالنسبة لحالته خطة طويلة المدى، لكون اللاعب الأجنبي في الأهلي لا يستمر غير ثلاثة أشهر، حاله حال بعض رؤساء النادي، رغم مما يصرف من مبالغ كبيرة في جلب جيش من اللاعبين.
بعد تجربة الاستعانة باللاعبين العرب في نهاية السبعينات الميلادية، وبداية الثمانينات، وأعني الثنائي التونسي طارق ذياب، ومحسن الجندوبي، كانت تلك التجربة واحدة من أجمل التعاقدات مع اللاعبين غير السعوديين. تكرر تواجد نجوم الكرة التونسية في فترة أخرى، فجاء مراد العقبي، ونبيل معلول، وعبد القادر بلحسن، ثم المغربي بوشعيب المباركي، والمغربي الآخر عبدالحق العريف، والمصري محمد بركات، ومعهم رسم الأهلي صورة جميلة في موسم 2007.
واليوم يتفق الجميع على أن العماني عماد الحوسني يمثل واحدة من أهم وأنجح صفقات الأهلي في المواسم الأخيرة، فقد سجل "ثلث" أهداف الفريق، وأصبح لاعباً مؤثراً في المقدمة، مما يؤكد أن نجاح اللاعب العربي في الأهلي يفوق الأجنبي القادم من أوروبا وأمريكا الجنوبية.
لكن هناك حالات يمكن أن نستثنيها هنا، الأولى للبرازيلي السابق كيم، والثانية لمواطنه روجيرو، والثالثة للبرازيلي الحالي فيكتور سيموس، وهذا الثلاثي سجل نجاحاً كبيراً وحضوراً مذهلاً، ولا غرابة في ذلك كون من كان خلف هذه التعاقدات هو الرجل الخبير الأمير خالد بن عبدالله.
ولعلي أنصح أصحاب القرار في الأهلي بأن يشركوا مدرب الفريق في قرار اختيار الأجنبيين القادمين في فترة التسجيل الشتوية، على ألا يكون القرار كله للمدرب، ومن المهم أن يكون هناك رأي للأمير خالد، حتى لا تتكرر تعاقدات الموسم الماضي، وبداية الحالي.
ليس إلاّ ..
قدم رئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد للإعلام، معلومة متأخرة تؤكد أن الأهلي كان أول ناد يطلب تأجيل مباريات دوري زين أثناء إقامة دورة الخليج، وأين قلعة البطولات من صراع الأقوياء الأكثر بطولات .. إلى متى تبقى المعلومة في الأهلي "شؤون خاصة"؟
لم أسمع بأكاديمية نادي الاتحاد، إلاّ بعد فوز الناشئين على ناشئي الأهلي، وجاءت هذه المعلومة على لسان رئيس النادي الخلوق المهندس إبراهيم علوان .. ترى أين موقعها، ومتى أنشئت؟
أيها الزميل زميل الحرف ، الفريق الذي وصمته تحت الهواء ب "فريق حواري" كاد لولا سوء الطالع يكسب فريقك الذي بعت من أجله مهنة الصحافة.. ويا زمان العجايب وأيش بقى ما ظهر ..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.